Hamba Sahaya
Assalaamu'alaikum
ada pertanyaan: bagaimana hukumnya,menambahkan kalimat " Robbighfirlii waliwaalidayya dst "
stlh akhir ayat pada surat fatihah ketika sedang sholat?
Matursuwun
JAWABAN
Cikong Mesigit
Syaikh Muhammad bin Umar an-Nawawi al-Bantani memberikan penjelasan sebagai berikut:
“Hendaknya janganlah engkau sambungkan bacaan Amin dengan bacaan Waladhdholliin. Akan tetapi keduanya dipisahkan dengan berhenti sejenak, untuk membedakan bacaan dzikr dengan bacaan al-Qur’an. Dan disunnahkan untuk membaca: ‘Rabbighfirlii’ (Wahai Tuhanku, ampunilah hamba)” (Syarh Maraqi al-‘Ubudiyyah halaman 48)
Mengenai bacaan “Rabbighfirlii” sebelum membaca “Amin” ini, Imam Jalaluddin as-Suyuthi menjelaskannya di dalam kitabnya ad-Durr al-Mantsur fi at-Tafsiir bi al-Ma’tsur:
“Diriwayatkan dari ibn Abi Syaibah dari Ibrahim an-Nakha’i ia berkata: “Disunnahkan pada saat imam membaca ayat { غير المغضوب عليهم ولا الضالين }, hendaknya mengucapkan do’a: { رب اغفرلي امين} ” (ad-Durr al-Mantsur fi at-Tafsiir bi al-Ma’tsur juz 1 halaman 92).
Wallahu a’lam.
Siroj Munir
Syekh Thohir bin Husain mengatakan : Tidak dianjurkan bagi ma'mum ketika imam selesai membaca fatihah untuk mengucapkan "ROBBIGHFIRLI", bagi ma'mum hanya dianjurkan untuk membaca amin. Sedangkan bacaan "ROBBIGHFIRLI" hanya dianjurkan bagi orang yang membaca fatihah saja. Tempatnya yaitu antara bacaan Al-Fatihah dan Amin
فائدة : قال الشريف العلامة طاهر بن حسين : لا يطلب من المأموم عند فراغ إمامه من الفاتحة قول رب اغفر لي ، وإنما يطلب منه التأمين فقط ، وقول ربي اغفر لي مطلوب من القارىء فقط في السكتة بين آخر الفاتحة وآمين اهـ
( Bughyatul Musytarsyidin, Hal : 90 )
Toni Imam Tontowi
Yang disunahkan baca
رب اغفر لي
adalah bagi yang membaca saja bukan yang mendengar jadi makmum tidak disunahkan membaca
رب اغفر لي
Disunahkan juga ditambahi dengan lafadl
ولوالديّ ولجميع المسلمين
sehingga menjadi
رب اغفر لي ولوالديّ ولجميع المسلمين
Keterangan diambil dari Kitab I'anah At-Tholibin I / 147
(قوله: ويسن تأمين) أي لقارئها في الصلاة وخارجها. واختص بالفاتحة لشرفها واشتمالها على دعاء فناسب أن يسأل الله إجابته. (قوله: والمد) أي أو القصر. وحكي التشديد مع القصر أو المد، ومعناها حينئذ: قاصدين. فتبطل الصلاة ما لم يرد قاصدين إليك وأنت أكرم من أن تخيب من قصدك، فلا تبطل، لتضمنه الدعاء. ولو لم يقصد شيئاً أصلاً بطلت، كما صرح به في التحفة. (قولـه: وحسن زيادة رب العالمين) أي بعد آمين لقارئها أيضاً. وعبارة الروض: ويستحب لقارئها أن يقول آمين، وحسن أن يزيد رب العالمين. (قولـه: عقبها) ظرف متعلق بتأمين. (قولـه: ولو خارج الصلاة) غاية لقولـه: ويسن تأمين. قولـه: بعد سكتة لطيفة أي بقدر سبحان اللـه، وهو متعلق بتأمين أيضاً. ولا يقال إن بين قولـه: عقبها، وقولـه: بعد سكتة لطيفة، تنافياً ظاهراً، لأنا نقول: المراد بالعقب أن لا يتخلل بينهما لفظ غير: رب اغفر لي. ويقال: إن تعقيب كل شيء بحسبه، كما في م ر. واشتراط عدم تخلل اللفظ لا ينافي سن تخلل السكتة المذكورة. (قولـه: ما لم يتلفظ بشيء) ما مصدرية لفظية متعلقة بتأمين، أي يسن تأمين مدة عدم تلفظه بشيء، وهذا هو معنى قولـه عقبها بناء على المراد السابق. فلو اقتصر أحدهما لكان أولى. (قولـه: سوى رب اغفر لي) أي أنه يستثنى من التلفظ بشيء التلفظ برب اغفر لي، فإنه لا يضر للخبر الحسن: أنه قال عقب {ولا الضالين} : «رب اغفر لي». وقال ع ش: وينبغي أنه لو زاد على ذلك: ولوالديّ ولجميع المسلمين. لم يضر أيضاً. اهـ. وانظر هل الذي يقول ما ذكر القارىء فقط؟ أو كل من القارىء والسامع؟ والذي يظهر لي الأول، بدليل قولـه في الحديث المار قال عقب: {ولا الضالين} أي قال عقب قراءته {ولا الضالين} ، فليراجع.
focus
وانظر هل الذي يقول ما ذكر القارىء فقط؟ أو كل من القارىء والسامع؟ والذي يظهر لي الأول، بدليل قولـه في الحديث المار قال عقب: {ولا الضالين} أي قال عقب قراءته {ولا الضالين} ، فليراجع
link asal
http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/496426093715467/
Tidak ada komentar:
Posting Komentar