Kamis, 15 November 2012

386 : APAKAH MEMAKAN DAGING UNTA ITU MEMBATALKAN WUDHU ?

PERTANYAAN


Nunu Nurul Qomariyah


Assalamu'alaikum
  apakah makan daging unta dapat membatalkan wudhu dan kalo iya karena alasan apa? Mohon sharenya ^_^


JAWABAN

Ubaid Bin Aziz Hasanan

waalaikum salam

dlm madzhab syafi'i yaitu qoul jadid imam syafi'i dan pendapat rojih (pendapat yg kuat) dari madzhab syafi'i , dan madzhab maliki, hanafi tidak batal wudhunya
sedangkan madzhab hanbali batal wudhunya وأكل لحم الجزور لا ينقض الوضوء على الجديد الراجح من مذهب الشافعى وهو قول أبي حنيفة ومالك وقال أحمد ينقض وهو القديم المختار عند أصحاب الشافعي adapun memakan daging unta itu tak membatalkan wudhu' menurut qoul jadid dan qoul rajih dari madzhab syafi'i dan pendapat dari imam abu hanifah dan imam malik adapun menurut imam ahmad (hanbali) batal wudhunya adapun pendapat madzhab hanbali (imam ahmad) ialah qoul qodim dan qoul mukhtar menurut ash habus syafi'i referensi : rohmatul ummah fikhtilafil aimmah juz 1 hal 14

Ubaid Bin Aziz Hasanan ً - أكل لحم الإبل: ينتقض الوضوء عند الحنابلة دون غيرهم بأكل لحم الإبل، على كل حال، نيئاً ومطبوخاً، عالماً كان أو جاهلاً. بدليل ما روي البراء بن عازب قال: «سئل رسول الله صلّى الله عليه وسلم عن لحوم الإبل؟ فقال: توضؤوا منها، وسئل عن لحوم الغنم؟ فقال: لا يتوضأ منها» (3) وروى أسيد بن حضير حديث:
«توضؤوا من لحوم الإبل، ولا تتوضؤوا من لحوم الغنم» (1). وعلق الحنابلة على ذلك بقولهم: إن وجوب الوضوء من أكل لحم الجزور تعبُّد لا يعقل معناه، فلا يتعدى إلى غيره، فلا يجب الوضوء بشرب لبنها ومرق لحمها وأكل كبدها وطحالها وسنامها وجلدها وكرشها ونحوه.
وقال الجمهور غير الحنابلة؛ لا ينقض الوضوء بأكل لحم الجزور، لما رواه جابر قال: «كان آخر الأمرين من رسول الله صلّى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار» (2) ولأنه مأكول كسائر المأكولات.
والراجح لدي رأي الجمهور؛ لأن جمهور فقهاء الأمصار بعد الصدر الأول اتفقوا على سقوط الأمر بإيجاب الوضوء من أكل ما مسته النار، إذ صح عندهم أنه عمل الخلفاء الأربعة، بل إن الحنابلة أنفسهم أخذوا بحديث الجمهور وقالوا: لانقض بأكل ما مسته النار.
fiqhul islami wa adillatuhu li wahbah az zuhaili juz 1 hal 434-435

http://fiqhkontemporer99.blogspot.com/2012/07/apakah-memakan-daging-unta-itu.html



Hasanul Zain

'Afwan Urun Rembug

Dan apakah makan daging unta dapat membatalkan wudhu dan kalo iya karena alasan apa? Mohon sharenya

Tidak Bathal tapi Disunnahkan Wudhu' sehabis makan Daging Onta.

ومن اكل (لحم الجزور و) من الشك فى الحدث للخروج من الخلاف من قال ان هذه تنقض اخذا من الاحاديث الواردة فى ذالك لكن اعلها اصحابنا بان بعضها ضعيف وبعضها منسوخ لكن قوى فى المجموع من حيث الدليل النقض باكل لحم الجزور.

المنهاج القويم ص ١٣٧

Tidak ada komentar:

Posting Komentar