PERTANYAAN
Ahmad Syaifuddin
Asalamu'alaikum... td pas dengerin khotib khutbah kok kepikiran. "Andai pas khotib khutbah terus KENTUT" SOLUSINYA?
JAWABAN
Brojol Gemblung
Wa'alaikumussalam... Ya boleh menggantinya apabila khathib berhadats di tengah2 khuthbah, oleh orang yg mendengar khuthbahnya sebelum dia hadats.
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ 86 :
ﻭﺇﻥ ﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ ﺃﻭ ﺧﻄﺐ ﻭﺃﻡّ ﻣﻦ ﺳﻤﻌﻬﺎ ﺻﺢ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﺧﻼﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ ، ﺑﻞ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻄﻬﺮ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻭﻳﺴﺘﺄﻧﻒ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻀﻖ ﺍﻟﻮﻗﺖ
tak tambahi ben marem...
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ - ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ - ﺝ ٢ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٨٢
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻃﻬﺮ. ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺇﺳﻤﺎﻉ ﺃﻳﻀﺎ. ﺃﻱ ﻭﺷﺮﻁ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻃﻬﺮ، ﻓﻠﻮ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﺳﺘﺄﻧﻔﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﺳﺒﻘﻪ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻭﻗﺼﺮ ﺍﻟﻔﺼﻞ، ﻷﻧﻬﺎ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻓﻼ ﺗﺆﺩﻯ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻴﻦ ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻟﻮ ﺃﺣﺪﺙ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺗﻄﻬﺮ ﻋﻦ ﻗﺮﺏ ﻟﻢ ﻳﻀﺮ، ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﺒﺎﺩﺗﺎﻥ ﻣﺴﺘﻘﻠﺘﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻼﺗﻴﻦ ﻭﻟﻮ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﻣﻦ ﺣﻀﺮ، ﺟﺎﺯ ﻟﻠﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻷﻭﻝ.
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ - ﻣﺤﻴﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ - ﺝ - ٤ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٥٨٢
ﻓﻠﻮ ﺃﺣﺪﺙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﺄﺭﺍﺩ ﺍﺳﺘﺨﻼﻑ ﻣﻦ ﻳﺼﻠﻰ ﻓﺜﻼﺙ ﻃﺮﻕ. ﺃﺻﺤﻬﺎ ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺍﻥ ﺟﻮﺯﻧﺎ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺟﺎﺯ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﺗﺴﻊ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺧﻄﺐ ﺑﻬﻢ ﺁﺧﺮ ﻭﺻﻠﻲ ﻭﺍﻻ ﺻﻠﻮﺍ ﺍﻟﻈﻬﺮ. ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻥ ﺟﻮﺯﻧﺎ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻬﻨﺎ ﺃﻭﻟﻲ ﻭﺍﻻ ﻓﻔﻴﻪ ﺍﻟﻘﻮﻻﻥ ﻭﺇﺫﺍ ﺟﻮﺯﻧﺎﻩ ﻓﺸﺮﻃﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻻﻥ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻌﻬﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﻭﻟﻮ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﺷﺮﻃﻨﺎ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻬﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﺃﻥ ﻣﻨﻌﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻬﻨﺎ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﺍﻻ ﻓﻮﺟﻬﺎﻥ: ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺟﻮﺍﺯﻩ ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ
Mbah Pardan Milanistie
ﻛﺎﺷﻔﺔ ﺍﻟﺴﺠﺎ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎ 52 :
ﻓﺼﻞ: ﻓﻲ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺨﻄﺒﺘﻴﻦ ﻟﻠﺠﻤﻌﺔ. ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺨﻄﺒﺘﻴﻦ ﻋﺸﺮﺓ ﺑﻞ ﺃﻛﺜﺮ. ﺃﺣﺪﻫﺎ: ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺪﺛﻴﻦ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﻭﺍﻷﻛﺒﺮ. ﻓﻠﻮ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﺳﺘﺄﻧﻔﻬﺎ ﻭﺟﻮﺑﺎً ﻭﺇﻥ ﺳﺒﻘﻪ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻭﻗﺼﺮ ﺍﻟﻔﺼﻞ، ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﻫﻮ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻳﻦ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻪ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ
(faslun) syuruthul khutbataini 'Asyrothun atthoharotu anil hadatsaini al asghori wal akbari watthoharothu aninnajasathi fissaubi walbadani walmakani wasatrul aurothi wal qiyamu alal qodiri wal julusu bainahuma walmuwalatu bainahuma wa bainassholati wa'an takuna bil 'arobiyati wa 'an ysmia'huma arba'ina wa'an takuna kulluha fi waqthiddhuhri. safinatunnajah
Ahmad Syaifuddin
Asalamu'alaikum... td pas dengerin khotib khutbah kok kepikiran. "Andai pas khotib khutbah terus KENTUT" SOLUSINYA?
JAWABAN
Brojol Gemblung
Wa'alaikumussalam... Ya boleh menggantinya apabila khathib berhadats di tengah2 khuthbah, oleh orang yg mendengar khuthbahnya sebelum dia hadats.
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ 86 :
ﻭﺇﻥ ﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ ﺃﻭ ﺧﻄﺐ ﻭﺃﻡّ ﻣﻦ ﺳﻤﻌﻬﺎ ﺻﺢ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﺧﻼﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ ، ﺑﻞ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳﺘﻄﻬﺮ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﻭﻳﺴﺘﺄﻧﻒ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻀﻖ ﺍﻟﻮﻗﺖ
tak tambahi ben marem...
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ - ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ - ﺝ ٢ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٨٢
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻃﻬﺮ. ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺇﺳﻤﺎﻉ ﺃﻳﻀﺎ. ﺃﻱ ﻭﺷﺮﻁ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻃﻬﺮ، ﻓﻠﻮ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﺳﺘﺄﻧﻔﻬﺎ، ﻭﺇﻥ ﺳﺒﻘﻪ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻭﻗﺼﺮ ﺍﻟﻔﺼﻞ، ﻷﻧﻬﺎ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻓﻼ ﺗﺆﺩﻯ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻴﻦ ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻟﻮ ﺃﺣﺪﺙ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﻗﺒﻞ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺗﻄﻬﺮ ﻋﻦ ﻗﺮﺏ ﻟﻢ ﻳﻀﺮ، ﻷﻧﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﺒﺎﺩﺗﺎﻥ ﻣﺴﺘﻘﻠﺘﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻼﺗﻴﻦ ﻭﻟﻮ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﻣﻦ ﺣﻀﺮ، ﺟﺎﺯ ﻟﻠﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻷﻭﻝ.
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ - ﻣﺤﻴﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ - ﺝ - ٤ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٥٨٢
ﻓﻠﻮ ﺃﺣﺪﺙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﺄﺭﺍﺩ ﺍﺳﺘﺨﻼﻑ ﻣﻦ ﻳﺼﻠﻰ ﻓﺜﻼﺙ ﻃﺮﻕ. ﺃﺻﺤﻬﺎ ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺍﻥ ﺟﻮﺯﻧﺎ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺟﺎﺯ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﺑﻞ ﺇﻥ ﺍﺗﺴﻊ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺧﻄﺐ ﺑﻬﻢ ﺁﺧﺮ ﻭﺻﻠﻲ ﻭﺍﻻ ﺻﻠﻮﺍ ﺍﻟﻈﻬﺮ. ﻭﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻥ ﺟﻮﺯﻧﺎ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻬﻨﺎ ﺃﻭﻟﻲ ﻭﺍﻻ ﻓﻔﻴﻪ ﺍﻟﻘﻮﻻﻥ ﻭﺇﺫﺍ ﺟﻮﺯﻧﺎﻩ ﻓﺸﺮﻃﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻻﻥ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻌﻬﺎ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ
ﻭﻟﻮ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﻭﺷﺮﻃﻨﺎ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻬﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﺳﺘﺨﻼﻑ ﺃﻥ ﻣﻨﻌﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻬﻨﺎ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﺍﻻ ﻓﻮﺟﻬﺎﻥ: ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺟﻮﺍﺯﻩ ﻛﺎﻟﺼﻼﺓ
Mbah Pardan Milanistie
ﻛﺎﺷﻔﺔ ﺍﻟﺴﺠﺎ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎ 52 :
ﻓﺼﻞ: ﻓﻲ ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺨﻄﺒﺘﻴﻦ ﻟﻠﺠﻤﻌﺔ. ﺷﺮﻭﻁ ﺍﻟﺨﻄﺒﺘﻴﻦ ﻋﺸﺮﺓ ﺑﻞ ﺃﻛﺜﺮ. ﺃﺣﺪﻫﺎ: ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺪﺛﻴﻦ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﻭﺍﻷﻛﺒﺮ. ﻓﻠﻮ ﺃﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ ﺍﺳﺘﺄﻧﻔﻬﺎ ﻭﺟﻮﺑﺎً ﻭﺇﻥ ﺳﺒﻘﻪ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻭﻗﺼﺮ ﺍﻟﻔﺼﻞ، ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺍﺳﺘﺨﻠﻒ ﻫﻮ ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﻳﻦ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻪ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ
(faslun) syuruthul khutbataini 'Asyrothun atthoharotu anil hadatsaini al asghori wal akbari watthoharothu aninnajasathi fissaubi walbadani walmakani wasatrul aurothi wal qiyamu alal qodiri wal julusu bainahuma walmuwalatu bainahuma wa bainassholati wa'an takuna bil 'arobiyati wa 'an ysmia'huma arba'ina wa'an takuna kulluha fi waqthiddhuhri. safinatunnajah
Tidak ada komentar:
Posting Komentar