PERTANYAAN
Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri
ASSALAMUALAIKUM WAROHMATULLOHI WABAROKATUH
kebiasaan warga muslimat indonesia menutup aurot kecuali
wajah tangan kaki ada ulama' yg memperbolehkan hal itu(wajah telapak
tangan kaki tidak di tutup)apakah santri HUDA ada yg tau dalilnya?
JAWABAN
Mbah Pardan Milanistie
wa'alaikum salam
WALHURROTU LAHA ARBA'U AUROTIN :IHDAHA JAMI'U BADANIHA ILLA WAJHIHA
WAKAFFAIHA DZOHRON WABATHINAN ,WAHUWA AUROTUHA FISSOLATI FAYAJIBU
ALAIHA SITRU ZDALIKA FISSOLATI HATTA ZDIROAINI WASSA'RI WABATHINIL
QODAMAINI.,TSANIYATUHA: MA BAINA SURROTIHA WARUKBATIHA WAHIYA AUROTUHA
FILKHOLWATI WA 'INDARRIJALIL MAHARIMI WA 'INDA NISA'IL MU'MINATI .
TSALITSATUHA : JAMI'UL BADANI ILLA MA YADZHARU 'INDALMIHNATU WAHIYA
AUROTUHA 'INDA NISA'ILKAFIROTI. ROBI'ATUHA : JAMI'U BADANIHA HATTA
QOLAMATI ZDOFRIHA WAHIYA AUROTUHA 'INDARRIJALIL AJNABI ANNADZRU ILA
SYAI'IN MIN ZDALIKA , WAYAJIBU 'ALAL MAR'ATI SITRU ZDALIKA 'ANHU,
WALMUROHIQU KARRIJALI FAYALZAMU WALIYYUHU MAN'UHU MINANNAZDRI ILAL
AJNABIYATI WAYALZAMUHA AL IHTIJABU MINHU, WAMITSLUL MAR'ATI FI ZDALIKA
AL AMRODI AL JAMIL AL WAJHU WAL HUNSTA KAL UNSTA FI JAMI'I MA ZDUKIR.
NIHAYATUZZAIN SOKHIFAH 47
Dan bagi perempuan merdeka ada empat aurot salah satunya : seluruh
badannya kecuali wajah dn dua telapak tangannya yang dhohir maupun
batin, irtulah aurot perempuan waktu sholat mka wajib atas perwmpuan
menutup kesemuanya tersebut sehingga dua lengan dan rambut dan batinnya
dua telapak kaki. yang ke dua: antara pusar dan lutut itu aurot
perempuan ketika di dalam sepi dan ketika bersama lelaki mahrom dan
wanita Mu'minat . Yang ketiga: seluruh badan kecuali yang nampak
ketika bekerja itulah aurot perempuan ketika ketika bersama wanita
kafir. Yang ke empat: seluruh badan sehingga sampai kukunya itu aurot
perempuan ketika bersama lelaki lain maka harom atas lelaki ajnabi
melihat sesuatu dari semuanya tersebut,dan wajib bagi perempuan menutup
aurotnya dari lelaki ajnabi, dan bagi Murohiq(anak yang menginjak
besar) di dalam masalah terrsebut di samakan dengan laki2 maka wajib
atas wali mencegah pada laki2 untuk melihat ajnabiyah dan juga wajib
atas ajnabiyah menutup/membuat tutup dari lelaki tersebut, dan bagi
amrod (laki2 yang rupawan yang mirip2 cewek) orang banci maka hukumya
di samakan perempuan di dalam masalah yang suda di tuturkan di atas.
Wallohu A'lam
Brojol Gemblung
Wa'alaikumussalam...
Memang ada ulama yg memperbolehkan perempuan keluar membuka wajah
sebagaimana keterangan yang dikutip oleh Imam Qadhi ‘Iyadh. Namun,
menurut Imam Ibnu Hajar, apabila wanita itu mengetahui kalau ia sedang
dilihat laki2 lain maka wajib menutup mukanya.
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ 3 ﺹ273 :
ﺃﺣﺪﻫﺎ ﻧﻈﺮﻩ ﺃﻱ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻟﻰ ﺑﺪﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﻴﻦ ﻭﻟﻮ ﻏﻴﺮ
ﻣﺸﺘﻬﺎﺓ ﻗﺼﺪﺍ ﻟﻐﻴﺮ ﺣﺎﺟﺔ ﻣﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻓﻐﻴﺮ ﺟﺎﺋﺰ ﻗﻄﻌﺎ ﻭﺇﻥ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ , ﻭﺃﻣﺎ
ﻧﻈﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﻴﻦ ﻓﺤﺮﺍﻡ ﻋﻨﺪ ﺧﻮﻑ ﻓﺘﻨﺔ ﺗﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺧﺘﻼﺀ ﺑﻬﺎ ﻟﺠﻤﺎﻉ ﺃﻭ
ﻣﻘﺪﻣﺎﺗﻪ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ , ﻭﻟﻮ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ﺑﺸﻬﻮﺓ ﻭﻫﻲ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﺘﻠﺬﺫ
ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩ ﻭﺃﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺣﺮﻡ ﻗﻄﻌﺎ , ﻭﻛﺬﺍ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻣﻦ ﻣﻦ
ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺷﻬﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ
ﻛﺄﺻﻠﻪ .
ﻭﻭﺟﻬﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺳﺎﻓﺮﺍﺕ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ,
ﻭﺑﺄﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻣﻈﻨﺔ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﻣﺤﺮﻙ ﻟﻠﺸﻬﻮﺓ. ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻗﻞ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻳﻐﻀﻮﺍ
ﻣﻦ ﺃﺑﺼﺎﺭﻫﻢ. ﻭﺍﻟﻼﺋﻖ ﺑﻤﺤﺎﺳﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺳﺪ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﺍﻹﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ
ﻛﺎﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﺎﻷﺟﻨﺒﻴﺔ , ﻭﻗﻴﻞ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻻ ﻳﺒﺪﻳﻦ ﺯﻳﻨﺘﻬﻦ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻇﻬﺮ
ﻣﻨﻬﺎ. ﻭﻫﻮ ﻣﻔﺴﺮ ﺑﺎﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﻴﻦ , ﻭﻧﺴﺒﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻟﻠﺠﻤﻬﻮﺭ ﻭﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻟﻸﻛﺜﺮﻳﻦ ,
ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻬﻤﺎﺕ : ﺇﻧﻪ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻟﻜﻮﻥ ﺍﻷﻛﺜﺮﻳﻦ ﻋﻠﻴﻪ , ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻠﻘﻴﻨﻲ :
ﺍﻟﺘﺮﺟﻴﺢ ﺑﻘﻮﺓ ﺍﻟﻤﺪﺭﻙ ﻭﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺍ ﻫـ ﻭﻛﻼﻡ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺷﺎﻣﻞ
ﻟﺬﻟﻚ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ , ﻭﺧﺮﺝ ﺑﻘﻴﺪ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎ ﻓﻼ ﺇﺛﻢ ﻓﻴﻪ.
ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﺃﻣﺎ ﻧﻈﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﻴﻦ ﻓﺤﺮﺍﻡ : ﻭﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﺍﻟﺤﻜﻢ
ﺑﺎﻟﻮﺟﻪ ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﺳﺘﺮ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺫﻟﻚ ﺳﻨﺔ , ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻏﺾ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻋﻨﻬﻦ
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻣﻊ ﻣﺘﻦ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ 7ﺹ193 :
ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻧﻈﺮ ﻓﺤﻞ ﺑﺎﻟﻎ ﺇﻟﻰ ﻋﻮﺭﺓ ﺣﺮﺓ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﻭﻛﺬﺍ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻭﻛﻔﻬﺎ ﻋﻨﺪ
ﺧﻮﻑ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﻛﺬﺍ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ. ﻭﻭﺟﻬﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ
ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺟﻦ ﺳﺎﻓﺮﺍﺕ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﻭﻟﻮ ﺟﻞ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻟﻜﻦ ﻛﺎﻟﻤﺮﺩ ﻭﺑﺄﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ
ﻣﻈﻨﺔ ﻟﻠﻔﺘﻨﺔ ﻭﻣﺤﺮﻙ ﻟﻠﺸﻬﻮﺓ ﻓﺎﻟﻼﺋﻖ ﺑﻤﺤﺎﺳﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺳﺪ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﺍﻹﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ
ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻛﺎﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﺎﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻭﺑﻪ ﺍﻧﺪﻓﻊ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﻝ ﻫﻮ ﻏﻴﺮ ﻋﻮﺭﺓ ﻓﻜﻴﻒ ﺣﺮﻡ
ﻧﻈﺮﻩ ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻧﺪﻓﺎﻋﻪ ﺃﻧﻪ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻋﻮﺭﺓ ﻧﻈﺮﻩ ﻣﻈﻨﺔ ﻟﻠﻔﺘﻨﺔ , ﺃﻭ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ
ﻓﻔﻄﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﻪ ﺍﺣﺘﻴﺎﻃﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺻﻨﻴﻊ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﺃﻥ ﻭﺟﻬﻬﺎ
ﻭﻛﻔﻴﻬﺎ ﻋﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭﻻ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﻣﺎ ﺣﻜﺎﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﻔﺎﻕ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻋﻦ
ﻋﻴﺎﺽ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻠﺰﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺳﺘﺮ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺳﻨﺔ ﻭﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻏﺾ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻋﻨﻬﻦ ﻟﻶﻳﺔ ; ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻦ ﻣﻨﻊ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻟﻬﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻟﻜﻮﻧﻪ
ﻣﻜﺮﻭﻫﺎ ﻭﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻩ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺴﺘﺮ
ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﻨﻊ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻋﻮﺭﺓ ﻭﺭﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﺨﺘﺼﺔ ﺑﺎﻹﻣﺎﻡ
ﻭﻧﻮﺍﺑﻪ ﻧﻌﻢ ﻣﻦ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﻧﻈﺮ ﺃﺟﻨﺒﻲ ﻟﻬﺎ ﻳﻠﺰﻣﻬﺎ ﺳﺘﺮ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻋﻨﻪ ﻭﺇﻻ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﻴﻨﺔ
ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﺍﻡ ﻓﺘﺄﺛﻢ.
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ 4ﺹ123 :
ﻭﻣﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻣﻦ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻔﺤﻞ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻛﻔﻴﻬﺎ ﻭﻋﻜﺴﻪ ﻋﻨﺪ ﺃﻣﻦ
ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﺻﻞ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻛﺄﺻﻠﻬﺎ ﻋﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﺣﻠﻪ.
ﻗﻮﻟﻪ : ﻫﻮ ﻣﺎ ﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﺻﻞ : ﻭﺃﻳﺪ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻟﻮﻻﺓ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻣﻨﻊ
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺳﺎﻓﺮﺍﺕ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﻭﺭﺩ ﺑﺄﻥ ﻣﻨﻌﻬﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻷﺟﻞ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺴﺘﺮ
ﻋﻠﻴﻬﻦ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﺑﻞ ﻷﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻭﻓﻲ ﺗﺮﻛﻪ ﺇﺧﻼﻝ ﺑﺎﻟﻤﺮﻭﺀﺓ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻧﻘﻞ
ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺳﺘﺮ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻏﺾ
ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻋﻨﻬﻦ ﺃﻱ ﻓﺈﻥ ﻋﻠﻤﻦ ﻧﻈﺮ ﺃﺟﻨﺒﻲ ﻟﻬﻦ ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺍﻟﺴﺘﺮ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺣﺞ
ﻭﺿﻌﻒ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻣﺎ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﻭﻣﻨﻊ ﻛﻮﻥ ﻭﻻﺓ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺇﻧﻤﺎ ﻣﻨﻌﻮﺍ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮ
ﻟﻠﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻻ ﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﺘﺮ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻗﺎﻝ : ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺫﻟﻚ ﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﺘﺮ
ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻭﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺴﺘﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻮﺟﻬﻪ ; ﻷﻧﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺠﺐ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺳﺘﺮ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻟﺌﻼ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﻳﺤﺮﻡ ﻧﻈﺮﻩ ﻟﻪ ﻓﻜﺬﻟﻚ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﻭﻻ
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻪ . ﻓﺎﻟﺤﻖ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺣﺞ ﺍ ﻫـ . ﺡ ﻝ
ﻓﻴﺾ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺑﻦ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﻲ ﺍﻟﻜﺸﻤﻴﺮﻱ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ3 ،ﺹ169 :
(3205) ﺣﺪّﺛﻨﺎ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑْﻦُ ﻳَﺤْﻴَﻰ . ﻗَﺎﻝَ: ﻗَﺮَﺃْﺕُ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎﻟِﻚٍ
ﻋَﻦِ ﺍﺑْﻦِ ﺷِﻬَﺎﺏٍ ﻋَﻦْ ﺳُﻠَﻴْﻤَﺎﻥَ ﺑْﻦِ ﻳَﺴَﺎﺭٍ ﻋَﻦْ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠّﻪِ
ﺑْﻦِ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ، ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ: ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﻔَﻀْﻞُ ﺑْﻦُ ﻋَﺒَّﺎﺱٍ ﺭَﺩِﻳﻒَ
ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠّﻪِ . ﻓَﺠَﺎﺀَﺗْﻪُ ﺍﻣْﺮَﺃَﺓٌ ﻣِﻦْ ﺧَﺜْﻌَﻢَ ﺗَﺴْﺘَﻔْﺘِﻴﻪِ.
ﻓَﺠَﻌَﻞَ ﺍﻟْﻔَﻀْﻞُ ﻳَﻨْﻈُﺮُ ﺇِﻟَﻴْﻬَﺎ ﻭَﺗَﻨْﻈُﺮُ ﺇِﻟَﻴْﻪِ. ﻓَﺠَﻌَﻞَ
ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠّﻪِ ﻳَﺼْﺮِﻑُ ﻭَﺟْﻪَ ﺍﻟْﻔَﻀْﻞِ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺸِّﻖِّ ﺍﻵﺧَﺮِ.
ﻗَﺎﻟَﺖْ: ﻳَﺎ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠّﻪِ ﺇِﻥَّ ﻓَﺮِﻳﻀَﺔَ ﺍﻟﻠّﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﻋِﺒَﺎﺩِﻩِ ﻓِﻲ
ﺍﻟْﺤَﺞِّ ﺃَﺩْﺭَﻛَﺖْ ﺃَﺑِﻲ ﺷَﻴْﺨﺎً ﻛَﺒِﻴﺮﺍً. ﻻَ ﻳَﺴْﺘَﻄِﻴﻊُ ﺃَﻥْ
ﻳَﺜْﺒُﺖَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺮَّﺍﺣِﻠَﺔِ. ﺃَﻓَﺄَﺣُﺞُّ ﻋَﻨْﻪُ؟ ﻗَﺎﻝَ :ﻧَﻌَﻢْ.
ﻭَﺫَﻟِﻚَ ﻓِﻲ ﺣَﺠَّﺔِ ﺍﻟْﻮَﺩَﺍﻉِ.
ﻗﻮﻟﻪ :ﻓﺠﻌﻞ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏَ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺩﺍﺧﻞُ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺧﺎﺭِﺟُﻬﺎ ﺳﻮﺍﺀً ﻓﺠﺎﺯ ﻛﺸﻒُ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﻜﻔﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺃﺟﻨﺒﻲ ، ﺑﺸﺮﻁ ﺍﻷﻣﻦ ﻣﻦ
ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ. ﻭﺍﺧﺘُﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺮِّﺟﻠﻴﻦ، ﻭﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ ﻣﻄﻠﻘًﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﻻﻧﻘﻼﺏِ
ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻭﻇﻬﻮﺭِ ﺍﻟﻔﺘﻦ. ﻭﺇﻧَّﻤﺎ ﺻﺮﻑَ ﺍﻟﻨﺒﻲُّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠّﻤ ﻮﺟﻪ
ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺍﺣﺘﻴﺎﻃًﺎ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ
Tidak ada komentar:
Posting Komentar