PERTANYAAN
>> Opick Syahreza
Assalamu'alaikum mau tanya maring ustd ustdzh huda
1.apakah boleh/sah orang pasik menjadi saksi nikah atau saksi lainya..
2. Yang di maksud org pasik bagmana... Wasalamaulaikum mhon penjelsannya
JAWABAN
>> Mbah Pardan Milanistie
wa'alaikum salam (qouluhu wa'adalatun) hiya tatahaqqoqu bijtinabi kulla kabirotin wa isrori 'ala shogirotin ma'a gholbati tho'atihi 'ala ma'asihi walam yudzkar al muruatu ma'a annahu 'adaha fi babissahadah..
I'anatuttholibin juz 3/298/ucapan mushonif dan saksi harus 'adil/ yaitu.menjadi nyatanya menjahui tiap2 dosa besar dan selalu mekukan dosa2 kecil yang mana to'atnya mengalahkan pada maksiatnya dan sifat muru'ah (harga diri) tidak si sebut krena gak termasuk di dalam bab syahadah.
Lak kalu ta'rif 'Adil kayak gini brarti kan gk boleh Pak Orag fasiq jadi saksi
(wa suritho fi Syaahidin taklifun wa huryatun wa muru'atun wa 'adalatun) wa taeqodhun fala tuqbalu min sobiyyin wa majnunin wala mimman bihi riqqun linaqsihi wala man ghoiro dzi muru'atun li annahu la haya'a lahu waman la haya'a lahu yaqulu ma sya'a...Fathul mu'in bil hamisy I'anathuttholibin 4/277
>> Brojol Gemblung
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ 282-283 :
ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺗﺮﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻭﻏﻠﺒﺔ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻟﻠﺼﻐﺎﺋﺮ ، ﻓﻤﻦ ﺍﺭﺗﻜﺐ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﻫﻲ ﻛﻞ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﺗﺆﺫﻥ ﺑﻘﻠﺔ ﺍﻛﺘﺮﺍﺙ ﻣﺮﺗﻜﺒﻬﺎ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﻭﻗﻠﺔ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﻓﻬﻮ ﻓﺎﺳﻖ ﻏﻠﺒﺖ ﻃﺎﻋﺎﺗﻪ ﻣﻌﺎﺻﻴﻪ ﺃﻡ ﻻ ، ﻭﻣﻦ ﺃﺻﺮ ﻋﻠﻰ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺃﻭ ﺻﻐﺎﺋﺮ ﺩﺍﻭﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻡ ﻻ ، ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻐﺎﺋﺮ ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﺻﺮﺍﺭ ، ﻓﺈﻥ ﻏﻠﺒﺖ ﻃﺎﻋﺎﺗﻪ ﻣﻌﺎﺻﻴﻪ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺘﻌﺪﺩ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻓﻌﺪﻝ ، ﻭﺇﻥ ﻏﻠﺒﺖ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻮﻳﺎ ﻓﻔﺎﺳﻖ ﺍﻫـ.
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺏ : ﻭﺑﺎﻟﺠﻤﻠﺔ ﻓﻘﺪ ﺗﻌﺬﺭﺕ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻨﺎ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻔﺴﻖ ﻗﺪ ﻋﻢ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﺍﻟﺒﻼﺩ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻭﺍﻟﻐﺰﻱ ، ﻓﻠﻴﻨﻈﺮ ﺍﻟﻤﻨﺼﻒ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺑﻠﺪﻩ ﺑﻞ ﻓﻲ ﻗﻄﺮﻩ ، ﻫﻞ ﻳﺠﺪ ﺃﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻋﺼﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﺮﺗﻜﺐ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺃﺻﻼً ﻭﻟﻢ ﻳﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺻﻐﻴﺮﺓ ؟ ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﺇﻻ ﺍﻟﻮﻗﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺑﻨﺤﻮ ﻏﻴﺒﺔ ﺃﻭ ﻧﻤﻴﻤﺔ ﺃﻭ ﺳﻌﺎﻳﺔ ﻋﻨﺪ ﻇﺎﻟﻢ ﺃﻭ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﺎﺭﺕ ﻛﺎﻟﻔﺎﻛﻬﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﺮﻭﺍ ﺑﻪ ﺑﺄﺳﺎً ﻟﻜﻔﻰ ﺑﻬﺎ ﻣﻔﺴﻘﺎً ، ﻭﺇﻥ ﻏﻠﺒﺖ ﻃﺎﻋﺎﺗﻪ ﻟﻺﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺒﻴﺮﺓ ، ﻭﻛﺎﻟﻜﺒﺮ ﻭﺍﻟﺤﺴﺪ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﺠﺐ ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻐﺎﺋﺮ ﻓﻼ ﺗﺪﺧﻞ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﺼﺮ ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻹﺻﺮﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺮ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺎﺕ ﻭﻣﺼﺎﻓﺤﺘﻬﻦ ﻭﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﻬﻦ ، ﻭﻣﺠﺎﻟﺴﺔ ﺍﻟﻔﺴﺎﻕ ﺇﻳﻨﺎﺳﺎً ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻑ ﻟﻜﻔﻰ.
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ 283 :
ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﻙ : ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﺭﺗﻜﺐ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻬﻮ ﻓﺎﺳﻖ ﻻ ﻳﺼﺢ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﺻﺤﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ، ﻛﻮﻻﻳﺔ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﺗﺮﻙ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﺤﺔ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻻ ﺍﻟﺨﻔﻴﺔ ، ﺇﺫ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﻻ ﻳﻜﻠﻔﻮﻥ ﺑﻤﻌﺮﻓﺘﻬﺎ ﻭﺇﻻ ﺗﺴﺎﻭﻯ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﻝ ، ﻓﺈﻥ ﺃﺗﻰ ﺑﺴﺎﺋﺮ ﻣﺎ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ، ﺭﺟﺢ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺃﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻟﺼﺤﺔ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻣﻊ ﺗﺮﻙ ﺗﻌﻠﻤﻪ ، ﻭﻣﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﻗﺒﻮﻝ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﻧﺤﻮ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﻳﺤﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﺫﻟﻚ ﻭﻳﺨﻞّ ﺑﻪ ﺍﻫـ.
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺏ ﻱ ﺵ : ﺇﺫﺍ ﺣﻜﻤﻨﺎ ﺑﻔﺴﻖ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺭﺩﺕ ﺷﻬﺎﺩﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﻏﻴﺮﻩ ، ﻧﻌﻢ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻘﺒﻮﻝ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﻋﻨﺪ ﻋﻤﻮﻡ ﺍﻟﻔﺴﻖ ، ﻭﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻭﺍﻷﺫﺭﻋﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﻄﻴﻒ ﺩﻓﻌﺎً ﻟﻠﺤﺮﺝ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺗﻌﻄﻴﻞ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ، ﻟﻜﻦ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻷﻣﺜﻞ ﻓﺎﻷﻣﺜﻞ ، ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ، ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﻦ ﻓﺴﻘﻪ ﺃﺧﻒ ﺃﻭ ﺃﻗﻞ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ،
ﺯﺍﺩ ﺵ : ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﻫﺆﻻﺀ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻟﻠﻤﺸﻘﺔ ﺑﺎﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻗﺎﻝ : ﻳﻨﻔﺬ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺠﺮّﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﺬﺏ ، ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺗﻘﻠﻴﺪﻩ ﺃﻳﻀﺎً ﻋﻨﺪ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ، ﺑﻞ ﺟﻮّﺯ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﺮﺟﻞ ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻴﻦ ، ﻛﻤﺎ ﺟﻮّﺯﻩ ﻫﻮ ﻭﺃﺑﻮ ﺛﻮﺭ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﺎﺳﻘﻴﻦ ، ﻭﻫﻮ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ، ﻭﻟﻮ ﺍﻃﻠﻊ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﻓﺴﻖ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪ ﺑﺎﻃﻨﺎً ﻟﻢ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻪ ، ﺇﺫ ﻫﻮ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﻈﺎﻫﺮ ، ﻷﻥ ﺍﻹﻟﻬﺎﻡ ﻟﻴﺲ ﺑﺤﺠﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ،
ﻭﺯﺍﺩ ﺏ : ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻟﻔﻘﺪ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻟﻜﻦ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﻳﺎﺕ ﻛﺎﻷﻧﻜﺤﺔ ، ﺑﺨﻼﻑ ﻧﺤﻮ ﺍﻷﻫﻠﺔ ﻓﻼ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻭﻗﻀﺎﺓ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻻ ﻳﺮﺍﻋﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻁ ، ﺑﻞ ﻳﻘﺒﻠﻮﻥ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﻣﻄﻠﻘﺎً ، ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻻ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎً ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺗﻌﻠﻢ ﺗﺤﺘﻢ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻓﻦ ﺍﻟﻔﻠﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻻ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺻﻠﻪ ، ﺑﻞ ﻟﻤﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺏ ﻧﻬﻠﻪ ﻭﻋﻠﻠﻪ ،
ﻭﺯﺍﺩ ﻱ : ﻭﻣﺤﻞ ﻭﺟﻮﺏ ﺗﺤﺮﻱ ﺍﻷﻣﺜﻞ ﻓﺎﻷﻣﺜﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭﻳﺔ ﻛﺎﻟﻨﻜﺎﺡ ، ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﻓﻠﻨﺎ ﻗﻮﻝ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﺸﺘﺮﻁ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻓﻴﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎً ، ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺄﻣﻠﺖ ﻋﻘﻮﺩ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺟﺪﺗﻬﺎ ﻻ ﺗﺼﺢ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺭﻳﺔ ﻛﺎﻟﻐﺼﺐ ﻭﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﻓﺎﻟﺸﺮﻁ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎً ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ، ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺤﺚ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ ﺻﺪﻗﻪ ﻗﺒﻠﻪ ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻧﻘﻞ ﺑﻬﺬﺍ ﻟﺘﻌﻄﻠﺖ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ.
Berdasarkan keterangan dalam kitab Bughyah al-Mustarsyidin hal. 282 - 283 bahwa setiap orang yg telah melakukan dosa besar adalah fasiq, baik keataatannya mendominasi terhadap maksiatnya atau tidak, maka apa2 yg keabsahannya bergantung dg sifat 'adalah seperti wilayah akad nikah, qadha` (putusan hukum), dan persaksian ini tidak sah dilakukan oleh orang fasiq.
Maka dg demikian dapat kita ketahui bahwa al-'Adalah adalah meninggalkan semua jenis dosa besar dan adanya dominasi ketaatan terhadap dosa kecil.Dan barangsiapa yg selalu melakukan dosa kecil, apabila keataatannya masih mendominasi terhadap maksiatnya maka orang tersebut masih dalam kategori adil, dan apabila maksiatnya mendominasi terhadap keataatannya atau keduanya imbang maka orang tersebut disebut fasiq.
Maka dg demikian bila kita amati penjelasan di atas, sangatlah sulit dan bahkan tidak ada di zaman sekarang orang yg sesuai dg kriteria adil di atas karena kefasikan yg sudah mewabah di negeri dan hamba Allah saat ini.
Dan oleh karena keadaan yg seperti sekarang ini dg tujuan menolak terjadinya mafsadat yg sangat besar bilamana roda hukum divakumkan hanya karena kefasikan ini, maka sebagian ulama merekomendasikan bahwa persaksian orang fasiq itu bisa diterima,
pendapat ini merupakan solusi hukum yg dipilih oleh Imam al-Ghazali, al-Adzra'i, dan Ibni 'Athif, dan bahkan Sayyid Syech 'Abdullah bin al-Husain bin 'Abdillah BaaFaqih memperbolehkan mengikuti fatwa mereka, demikian juga Sayyid Syech 'Abdillah bin 'Umar bin Aby Bakar bin Yahya dg tegas menyatakan bahwa dalam pernikahan mutlak tidak disyaratkan 'adalah (sifat adil) sehubungan kondisi zaman yg seperti sekarang ini.Wallahu A'lam Bisshawab...
>> Mbah Godek
حاشية الرملي (4/ 353) قوله وإن شهد فاسق إلخ ألحق البلقيني بمن لم يصغ القاضي إلى شهادته ما لو كان فسقه مختلفا فيه أو كان مع فسقه أهلا للشهادة عند قوم محكي عنهم قبول شهادة الفاسق الذي لا يكذب وشهد عند من يرى فسقه أو يرى أنه لا تقبل شهادته وإن كان لا يكذب ولم يحكم برد شهادته وإنما توقف ليستبرئ ثم تاب وأعاد تلك الشهادة فإنها تقبل لأنه لا يدفع عن نفسه عار الكذب ولا عار الرد لأنه لم يوجد رد
link diskusi :
http://www.facebook.com/groups/kasarung/permalink/589043487787060/ ?comment_id=589499557741453&offset=0&total_comments=52
link dokumen :
http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/589610934396982/
>> Opick Syahreza
Assalamu'alaikum mau tanya maring ustd ustdzh huda
1.apakah boleh/sah orang pasik menjadi saksi nikah atau saksi lainya..
2. Yang di maksud org pasik bagmana... Wasalamaulaikum mhon penjelsannya
JAWABAN
>> Mbah Pardan Milanistie
wa'alaikum salam (qouluhu wa'adalatun) hiya tatahaqqoqu bijtinabi kulla kabirotin wa isrori 'ala shogirotin ma'a gholbati tho'atihi 'ala ma'asihi walam yudzkar al muruatu ma'a annahu 'adaha fi babissahadah..
I'anatuttholibin juz 3/298/ucapan mushonif dan saksi harus 'adil/ yaitu.menjadi nyatanya menjahui tiap2 dosa besar dan selalu mekukan dosa2 kecil yang mana to'atnya mengalahkan pada maksiatnya dan sifat muru'ah (harga diri) tidak si sebut krena gak termasuk di dalam bab syahadah.
Lak kalu ta'rif 'Adil kayak gini brarti kan gk boleh Pak Orag fasiq jadi saksi
(wa suritho fi Syaahidin taklifun wa huryatun wa muru'atun wa 'adalatun) wa taeqodhun fala tuqbalu min sobiyyin wa majnunin wala mimman bihi riqqun linaqsihi wala man ghoiro dzi muru'atun li annahu la haya'a lahu waman la haya'a lahu yaqulu ma sya'a...Fathul mu'in bil hamisy I'anathuttholibin 4/277
>> Brojol Gemblung
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ 282-283 :
ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺗﺮﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻭﻏﻠﺒﺔ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻟﻠﺼﻐﺎﺋﺮ ، ﻓﻤﻦ ﺍﺭﺗﻜﺐ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﻫﻲ ﻛﻞ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﺗﺆﺫﻥ ﺑﻘﻠﺔ ﺍﻛﺘﺮﺍﺙ ﻣﺮﺗﻜﺒﻬﺎ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﻭﻗﻠﺔ ﺍﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﻓﻬﻮ ﻓﺎﺳﻖ ﻏﻠﺒﺖ ﻃﺎﻋﺎﺗﻪ ﻣﻌﺎﺻﻴﻪ ﺃﻡ ﻻ ، ﻭﻣﻦ ﺃﺻﺮ ﻋﻠﻰ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺃﻭ ﺻﻐﺎﺋﺮ ﺩﺍﻭﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻡ ﻻ ، ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻐﺎﺋﺮ ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﺻﺮﺍﺭ ، ﻓﺈﻥ ﻏﻠﺒﺖ ﻃﺎﻋﺎﺗﻪ ﻣﻌﺎﺻﻴﻪ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺘﻌﺪﺩ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻓﻌﺪﻝ ، ﻭﺇﻥ ﻏﻠﺒﺖ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻮﻳﺎ ﻓﻔﺎﺳﻖ ﺍﻫـ.
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺏ : ﻭﺑﺎﻟﺠﻤﻠﺔ ﻓﻘﺪ ﺗﻌﺬﺭﺕ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻨﺎ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻔﺴﻖ ﻗﺪ ﻋﻢ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﺍﻟﺒﻼﺩ ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻭﺍﻟﻐﺰﻱ ، ﻓﻠﻴﻨﻈﺮ ﺍﻟﻤﻨﺼﻒ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺑﻠﺪﻩ ﺑﻞ ﻓﻲ ﻗﻄﺮﻩ ، ﻫﻞ ﻳﺠﺪ ﺃﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﻋﺼﺮﻩ ﻟﻢ ﻳﺮﺗﻜﺐ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺃﺻﻼً ﻭﻟﻢ ﻳﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺻﻐﻴﺮﺓ ؟ ﻓﻠﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﺇﻻ ﺍﻟﻮﻗﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺑﻨﺤﻮ ﻏﻴﺒﺔ ﺃﻭ ﻧﻤﻴﻤﺔ ﺃﻭ ﺳﻌﺎﻳﺔ ﻋﻨﺪ ﻇﺎﻟﻢ ﺃﻭ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺻﺎﺭﺕ ﻛﺎﻟﻔﺎﻛﻬﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﺲ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﺮﻭﺍ ﺑﻪ ﺑﺄﺳﺎً ﻟﻜﻔﻰ ﺑﻬﺎ ﻣﻔﺴﻘﺎً ، ﻭﺇﻥ ﻏﻠﺒﺖ ﻃﺎﻋﺎﺗﻪ ﻟﻺﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺒﻴﺮﺓ ، ﻭﻛﺎﻟﻜﺒﺮ ﻭﺍﻟﺤﺴﺪ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﺠﺐ ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻐﺎﺋﺮ ﻓﻼ ﺗﺪﺧﻞ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﺼﺮ ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻹﺻﺮﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺮ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺎﺕ ﻭﻣﺼﺎﻓﺤﺘﻬﻦ ﻭﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﻬﻦ ، ﻭﻣﺠﺎﻟﺴﺔ ﺍﻟﻔﺴﺎﻕ ﺇﻳﻨﺎﺳﺎً ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﺄﻟﻮﻑ ﻟﻜﻔﻰ.
ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ 283 :
ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﻙ : ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﺭﺗﻜﺐ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻬﻮ ﻓﺎﺳﻖ ﻻ ﻳﺼﺢ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﺻﺤﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ، ﻛﻮﻻﻳﺔ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﺗﺮﻙ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﺤﺔ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻓﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻻ ﺍﻟﺨﻔﻴﺔ ، ﺇﺫ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﻻ ﻳﻜﻠﻔﻮﻥ ﺑﻤﻌﺮﻓﺘﻬﺎ ﻭﺇﻻ ﺗﺴﺎﻭﻯ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﻝ ، ﻓﺈﻥ ﺃﺗﻰ ﺑﺴﺎﺋﺮ ﻣﺎ ﺗﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ، ﺭﺟﺢ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺃﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻟﺼﺤﺔ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻣﻊ ﺗﺮﻙ ﺗﻌﻠﻤﻪ ، ﻭﻣﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﻗﺒﻮﻝ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﻧﺤﻮ ﺍﻷﺭﻛﺎﻥ ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﻳﺤﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﺫﻟﻚ ﻭﻳﺨﻞّ ﺑﻪ ﺍﻫـ.
ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺏ ﻱ ﺵ : ﺇﺫﺍ ﺣﻜﻤﻨﺎ ﺑﻔﺴﻖ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺭﺩﺕ ﺷﻬﺎﺩﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻭﻏﻴﺮﻩ ، ﻧﻌﻢ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻘﺒﻮﻝ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﻋﻨﺪ ﻋﻤﻮﻡ ﺍﻟﻔﺴﻖ ، ﻭﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻭﺍﻷﺫﺭﻋﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﻄﻴﻒ ﺩﻓﻌﺎً ﻟﻠﺤﺮﺝ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺗﻌﻄﻴﻞ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ، ﻟﻜﻦ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻷﻣﺜﻞ ﻓﺎﻷﻣﺜﻞ ، ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ، ﻭﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﻦ ﻓﺴﻘﻪ ﺃﺧﻒ ﺃﻭ ﺃﻗﻞ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮﻩ ،
ﺯﺍﺩ ﺵ : ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﻫﺆﻻﺀ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻟﻠﻤﺸﻘﺔ ﺑﺎﻟﺸﺮﻁ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻗﺎﻝ : ﻳﻨﻔﺬ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺠﺮّﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﺬﺏ ، ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺗﻘﻠﻴﺪﻩ ﺃﻳﻀﺎً ﻋﻨﺪ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ، ﺑﻞ ﺟﻮّﺯ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﺮﺟﻞ ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻴﻦ ، ﻛﻤﺎ ﺟﻮّﺯﻩ ﻫﻮ ﻭﺃﺑﻮ ﺛﻮﺭ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﺎﺳﻘﻴﻦ ، ﻭﻫﻮ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ ، ﻭﻟﻮ ﺍﻃﻠﻊ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻋﻠﻰ ﻓﺴﻖ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪ ﺑﺎﻃﻨﺎً ﻟﻢ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻪ ، ﺇﺫ ﻫﻮ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ﺑﺎﻟﻈﺎﻫﺮ ، ﻷﻥ ﺍﻹﻟﻬﺎﻡ ﻟﻴﺲ ﺑﺤﺠﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ،
ﻭﺯﺍﺩ ﺏ : ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻟﻔﻘﺪ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻟﻜﻦ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﻳﺎﺕ ﻛﺎﻷﻧﻜﺤﺔ ، ﺑﺨﻼﻑ ﻧﺤﻮ ﺍﻷﻫﻠﺔ ﻓﻼ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻭﻗﻀﺎﺓ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻻ ﻳﺮﺍﻋﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻁ ، ﺑﻞ ﻳﻘﺒﻠﻮﻥ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﻣﻄﻠﻘﺎً ، ﻓﺤﻴﻨﺌﺬ ﻻ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﺗﻔﺎﻗﺎً ، ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺗﻌﻠﻢ ﺗﺤﺘﻢ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻓﻦ ﺍﻟﻔﻠﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻻ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺻﻠﻪ ، ﺑﻞ ﻟﻤﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺏ ﻧﻬﻠﻪ ﻭﻋﻠﻠﻪ ،
ﻭﺯﺍﺩ ﻱ : ﻭﻣﺤﻞ ﻭﺟﻮﺏ ﺗﺤﺮﻱ ﺍﻷﻣﺜﻞ ﻓﺎﻷﻣﺜﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭﻳﺔ ﻛﺎﻟﻨﻜﺎﺡ ، ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﻓﻠﻨﺎ ﻗﻮﻝ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺗﺸﺘﺮﻁ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻓﻴﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎً ، ﻭﺇﺫﺍ ﺗﺄﻣﻠﺖ ﻋﻘﻮﺩ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺟﺪﺗﻬﺎ ﻻ ﺗﺼﺢ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ، ﺃﻣﺎ ﺍﻻﺿﻄﺮﺍﺭﻳﺔ ﻛﺎﻟﻐﺼﺐ ﻭﺍﻟﺴﺮﻗﺔ ﻓﺎﻟﺸﺮﻁ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎً ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ، ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺤﺚ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ ﺻﺪﻗﻪ ﻗﺒﻠﻪ ، ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻧﻘﻞ ﺑﻬﺬﺍ ﻟﺘﻌﻄﻠﺖ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ.
Berdasarkan keterangan dalam kitab Bughyah al-Mustarsyidin hal. 282 - 283 bahwa setiap orang yg telah melakukan dosa besar adalah fasiq, baik keataatannya mendominasi terhadap maksiatnya atau tidak, maka apa2 yg keabsahannya bergantung dg sifat 'adalah seperti wilayah akad nikah, qadha` (putusan hukum), dan persaksian ini tidak sah dilakukan oleh orang fasiq.
Maka dg demikian dapat kita ketahui bahwa al-'Adalah adalah meninggalkan semua jenis dosa besar dan adanya dominasi ketaatan terhadap dosa kecil.Dan barangsiapa yg selalu melakukan dosa kecil, apabila keataatannya masih mendominasi terhadap maksiatnya maka orang tersebut masih dalam kategori adil, dan apabila maksiatnya mendominasi terhadap keataatannya atau keduanya imbang maka orang tersebut disebut fasiq.
Maka dg demikian bila kita amati penjelasan di atas, sangatlah sulit dan bahkan tidak ada di zaman sekarang orang yg sesuai dg kriteria adil di atas karena kefasikan yg sudah mewabah di negeri dan hamba Allah saat ini.
Dan oleh karena keadaan yg seperti sekarang ini dg tujuan menolak terjadinya mafsadat yg sangat besar bilamana roda hukum divakumkan hanya karena kefasikan ini, maka sebagian ulama merekomendasikan bahwa persaksian orang fasiq itu bisa diterima,
pendapat ini merupakan solusi hukum yg dipilih oleh Imam al-Ghazali, al-Adzra'i, dan Ibni 'Athif, dan bahkan Sayyid Syech 'Abdullah bin al-Husain bin 'Abdillah BaaFaqih memperbolehkan mengikuti fatwa mereka, demikian juga Sayyid Syech 'Abdillah bin 'Umar bin Aby Bakar bin Yahya dg tegas menyatakan bahwa dalam pernikahan mutlak tidak disyaratkan 'adalah (sifat adil) sehubungan kondisi zaman yg seperti sekarang ini.Wallahu A'lam Bisshawab...
>> Mbah Godek
حاشية الرملي (4/ 353) قوله وإن شهد فاسق إلخ ألحق البلقيني بمن لم يصغ القاضي إلى شهادته ما لو كان فسقه مختلفا فيه أو كان مع فسقه أهلا للشهادة عند قوم محكي عنهم قبول شهادة الفاسق الذي لا يكذب وشهد عند من يرى فسقه أو يرى أنه لا تقبل شهادته وإن كان لا يكذب ولم يحكم برد شهادته وإنما توقف ليستبرئ ثم تاب وأعاد تلك الشهادة فإنها تقبل لأنه لا يدفع عن نفسه عار الكذب ولا عار الرد لأنه لم يوجد رد
link diskusi :
http://www.facebook.com/groups/kasarung/permalink/589043487787060/
link dokumen :
http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/589610934396982/
Tidak ada komentar:
Posting Komentar