Selasa, 04 Juni 2013

867 : WAJIBKAH MEMBALAS KADO YANG DI DAPAT SAAT PERNIKAHAN ?

oleh : Admin

Deskripsi Masalah :

Seperti yg telah kita ketahui bersama bahwa di setiap pesta perkawinan para undangan yg hadir memberikan kado atau bubuhan pada kedua mempelai. Dan praktik semacam ini sepertinya sudah menjadi kebiasaan ditengah-tengah masyarakat sehingga tidak hanya dalam pesta perkawinan saja yg ada kado atau bubuhan, tapi bahkan dalam bentuk pesta-pesta yg lain, seperti acara tasyakkuran anak baru lahir, khitan, dsb.
Pertanyaan :
Wajibkah membalas atau mengembalikan kado yg diberikan pada mempelai tersebut terhadap orang yg memberi ketika si pemberi juga mengadakan acara yg sama?
Jawaban :
Apabila kebiasaan yg berlaku di daerah setempat adalah membalas atau mengembalikannya sebagaimana hutang, maka wajib atasnya untuk membalas atau mengembalikannya.
Referensi :
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ - ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻬﺒﺔ 6/317 :
ﻓﺮﻉ : ﻭﻣﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻮﻁ ﻻ ﻓﺮﻕ ﻓﻴﻪ ﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻬﻠﻚ ﻛﺎﻷﻃﻌﻤﺔ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺪﺍﻓﻊ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺤﻲﺙ ﺟﺮﺕ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺭﺟﻊ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻡ ﺭ .
ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ 3/48 :
ﻗﻮﻟﻪ: ﺗﻤﻠﻴﻚ ﺷﺊ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺮﺩ ﻣﺜﻠﻪ. ﻭﻣﺎ ﺟﺮﺕ ﺑﻪ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻨﺎ ﻣﻦ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻨﻘﻮﻁ ﻓﻲ ﺍﻻﻓﺮﺍﺡ ﻟﺼﺎﺣﺐ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ ﺃﻭ ﻳﺪ ﻣﺄﺫﻭﻧﻪ، ﻫﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺒﺔ ﺃﻭ ﻗﺮﺿﺎ ؟ ﺃﻃﻠﻖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺟﻤﻊ، ﻭﺟﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻭﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ. ﻗﺎﻝ: ﻭﻻ ﺃﺛﺮ ﻟﻠﻌﺮﻑ ﻓﻴﻪ - ﻻﺿﻄﺮﺍﺑﻪ - ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺧﺬﻩ ﻣﺜﻼ، ﻭﻳﻨﻮﻱ ﺍﻟﻘﺮﺽ. ﻭﻳﺼﺪﻕ ﻓﻲ ﻧﻴﺔ ﺫﻟﻚ: ﻫﻮ ﻭﻭﺍﺭﺛﻪ، ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ. ﻳﺤﻤﻞ ﺇﻃﻼﻕ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﺎﻟﺜﺎﻧﻲ. ﻭﺟﻤﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ: ﺑﺤﻤﻞ ﺍﻻﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻌﺘﺪ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ، ﻭﻳﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﺍﻻﺷﺨﺎﺹ ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﺍﺭ ﻭﺍﻟﺒﻼﺩ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﻋﺘﻴﺪ ﻭﺣﻴﺚ ﻋﻠﻢ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺗﻌﻴﻦ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ. ﺍﻫ. ﺑﺠﻴﺮﻣﻲ

Ibaroh yg sama :

ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ - ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ - ﺝ ٦ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ : ٣١٦
ﻓﺮﻉ ﻣﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻮﻁ ﻻ ﻓﺮﻕ ﻓﻴﻪ ﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻬﻠﻚ ﻛﺎﻷﻃﻌﻤﺔ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺪﺍﻓﻊ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺤﻴﺚ ﺟﺮﺕ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺭﺟﻊ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻡ ﺭ ﺍﻫ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺞ ﺍﻫ ﻉ ﺵ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ - ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ 18/329 :
ﻓﺮﻉ : ﻣﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻮﻁ ﻻ ﻓﺮﻕ ﻓﻴﻪ ﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻬﻠﻚ ﻛﺎﻷﻃﻌﻤﺔ ﻭﻏﻴﺮﻩ ، ﻭﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺪﺍﻓﻊ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺤﻴﺚ ﺟﺮﺕ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺭﺟﻊ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻡ ﺭ ﺍ ﻫـ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺞ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ - ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻟﺸﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ 7/450 :
ﻓﺮﻉ ﻣﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻮﻁ ﻻ ﻓﺮﻕ ﻓﻴﻪ ﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﻬﻠﻚ ﻛﺎﻷﻃﻌﻤﺔ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻭﻣﺪﺍﺭ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺪﺍﻓﻊ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﺤﻴﺚ ﺟﺮﺕ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺑﺎﻟﺮﺟﻮﻉ ﺭﺟﻊ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﺍ ﻩ ﻡ ﺭ ﺍ ﻩ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺞ ﺍ ﻩ ﻉ ﺵ ﻋﻠﻰ ﻡ ﺭ

link dokumen :

 http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/598370253521050/

Tidak ada komentar:

Posting Komentar