PERTANYAAN
Naira Hasyim
Assalamu alaikum wr wb.
3 )- bagaimana hukum anak kambing yang menyusu kepada anjing ?
Mohon jawaban beserta Referensi . Trmkasih.
JAWABAN
Brojol Gemblung
wa'alaikum salam
3 )- bagaimana hukum anak
kambing yang menyusu kepada
anjing ?
============
Anak kambing yg menyusu pada anjing, hukumnya sama dg Jallalah (Hewan Pemakan Kotoran / Najis). Dan mengenai daging anak kambing tersebut tetap dihukumi tidak najis menurut qaul ashah, yakni halal atau boleh dimakan.
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ - ﻣﺤﻴﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ - ﺝ - ٢ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٥٤٥ :
ﻓﺮﻉ ﺍﻟﺴﺨﻠﺔ ﺍﻟﻤﺮﺑﺎﺓ ﺑﻠﺒﻦ ﺍﻟﻜﻠﺒﺔ، ﻟﻬﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ. ﻭﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺰﺭﻉ ﻭﺇﻥ ﻛﺜﺮ ﺍﻟﺰﺑﻞ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ ﻓﻲ ﺃﺻﻠﻪ، ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻴﻪ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﺭﻳﺤﻬﺎ.
ﺃﺳﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺭﻭﺽ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ 1/10 :
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺮﻣﻠﻲ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ :
ﻗَﻮْﻟُﻪُ: ﻭَﻟِﺘَﻮَﻟُّﺪِﻩِ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻣِﺜْﻠَﻬَﺎ. ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺷَﺮْﺡِ ﺍﻟْﻤُﻬَﺬَّﺏِ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﻨْﺘَﻘَﺾُ ﺑِﺎﻟﺪُّﻭﺩِ ﺍﻟْﻤُﺘَﻮَﻟِّﺪِ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻟِﺄَﻧَّﺎ ﻧَﻤْﻨَﻊُ ﺃَﻧَّﻪُ ﺧُﻠِﻖَ ﻣِﻦْ ﻧَﻔْﺴِﻬَﺎ ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺗَﻮَﻟَّﺪَ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻛَﺪُﻭﺩِ ﺍﻟْﺨَﻞِّ ﻟَﺎ ﻳُﺨْﻠَﻖُ ﻣِﻦْ ﻧَﻔْﺲِ ﺍﻟْﺨَﻞِّ ﺑَﻞْ ﻳَﺘَﻮَﻟَّﺪُ ﻓِﻴﻪِ. ﻗَﺎﻝَ ﻭَﻟَﻮْ ﺍﺭْﺗَﻀَﻊَ ﺟَﺪْﻱٌ ﻛَﻠْﺒَﺔً ﺃَﻭْ ﺧِﻨْﺰِﻳﺮَﺓً ﻓَﻨَﺒَﺖَ ﻟَﺤْﻤُﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﻟَﺒَﻨِﻬَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﺠُﺲْ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺻَﺢِّ ﺵ.
ﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ - ﺍﻟﻌﻴﻨﻲ - ﺝ - ٢١ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ١٢٧ :
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﺎﻝ: ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﺠﻤﻌﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ. ﻭﻗﺪ ﺳﺌﻞ ﺳﺤﻨﻮﻥ ﻋﻦ ﺧﺮﻭﻑ ﺃﺭﺿﻌﺘﻪ ﺧﻨﺰﻳﺮﺓ ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺄﻛﻠﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ: ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﺠﻤﻌﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺟﻤﻼ ﺃﻭ ﺟﺪﻳﺎ ﻏﺬﻱ ﺑﻠﺒﻦ ﻛﻠﺒﺔ ﺃﻭ ﺧﻨﺰﻳﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﺣﺮﺍﻡ ﺃﻛﻠﻪ. ﻭﻻ ﺧﻼﻑ ﺃﻥ ﺃﻟﺒﺎﻥ ﺍﻟﺨﻨﺎﺯﻳﺮ ﻧﺠﺴﺔ ﻛﺎﻟﻌﺬﺭﺓ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ
Sementara hukum memakan daging hewan jenis ini (Jallalah) adalah makruh jika terdapat perubahan pada segi rasa, bau atau warna daging. Namun jika tidak terjadi perubahan atau terjadi perubahan kemudian menghilang, maka boleh memakannya (tidak makruh) walaupun sumber makanannya murni dari barang najis. Makruh yg dimaksud di sini adalah Makruh Tanzih , sehingga tidak dinyatakan berdosa jika memakannya, sebaliknya jika ditinggalkan karena mengikuti perintah syari’at mendatangkan pahala. Akan tetapi menurut sebagian ulama’ seperti Imam al-Ghazali, Imam Qoffal dan al-Baghawi adalah Makruh Tahrim, sehingga dinyatakan dapat mendatangkan dosa walaupun lebih ringan dari dosa orang yg melakukan perkara haram, seperti memakan babi. (Majmu' Syarh al-Muhaddzab 9/28)
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ - ﺷﺮﺡ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﺎﻝ 10/14-15 :
ﻭﻗﺪ ﺳﺌﻞ ﺳﺤﻨﻮﻥ ﻋﻦ ﺧﺮﻭﻑ ﺃﺭﺿﻌﺘﻪ ﺧﻨﺰﻳﺮﺓ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺄﻛﻠﻪ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﺮﻯ: ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﺠﻤﻌﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺣﻤﻼ ﺃﻭ ﺟﺪﻳًﺎ ﻏﺬﻯ ﺑﻠﺒﻦ ﻛﻠﺒﺔ ﺃﻭ ﺧﻨﺰﻳﺮﺓ ﺃﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﺣﺮﺍﻡ ﺃﻛﻠﻪ، ﻭﻻ ﺧﻼﻑ ﺃﻥ ﺃﻟﺒﺎﻥ ﺍﻟﺨﻨﺎﺯﻳﺮ ﻧﺠﺴﺔ، ﻛﺎﻟﻌﺬﺭﺓ.
ﻗﺎﻝ ﻏﻴﺮﻩ: ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﻟﺒﻦ ﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮﺓ ﻻ ﻳﺪﺭﻙ ﻓﻰ ﺍﻟﺨﺮﻭﻑ ﺇﺫﺍ ﺫﺑﺢ ﺑﺬﻭﻕ ﻭﻻ ﺷﻢ ﻭﻻ ﺭﺍﺋﺤﺔ، ﻓﻘﺪ ﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺣﺎﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺤﻴﻞ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ، ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻴﺎﻥ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﺭﻛﺎﺕ ﺑﺎﻟﺤﻮﺍﺱ، ﻓﺎﻟﺪﺟﺎﺟﺔ ﻭﺍﻹﺑﻞ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﻭﻣﺎ ﺷﺎﻛﻠﻬﺎ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻋﻴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺬﺭﺍﺕ، ﻭﻟﻴﺲ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﻨﺒﺖ ﻓﻰ ﺍﻟﻌﺬﺭﺓ، ﻭﻫﻮ ﻃﺎﻫﺮ ﺣﻼﻝ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ، ﻭﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﺍﻟﺰﺭﻉ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ.
ﺃﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﺒﺮﻭﻕ ﻓﻲ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ 2/120 :
ﻓﻜﺬﻟﻚ ﻧﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﺍﻝﺟﻼﻟﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﺓ ﺗﺸﺮﺏ ﻟﺒﻦ ﺧﻨﺰﻳﺮ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﺑﻌﺪﺕ ﺍﻻﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﻃﻬﺮ ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻡ ﺇﺫﺍ ﺻﺎﺭ ﻣﻨﻴﺎ ﺛﻢ ﺁﺩﻣﻴﺎ ﻗﻀﻲ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﺳﺘﺤﺎﻟﺔ
Sunde Pati
siipp
tak tambahi sak icritan ae yo
dalam hal ini terjadi khilaf
المجموع شرح المهذب (9/ 29)
(فرع)
السخلة المرباة بلبن الكلبة لها حكم الجلالة المعتبرة ففيها وجهان (أصحهما) يحل أكلها
(والثانى)
لا يحل
domba yg dirawat dengan susu anjing maka hukumnya sebagaimana hewan jalalah/hewan pemakan kotoran dan hal ini ada 2 pendapat
1-halal memakan dagingnya
2-tidak halal
link dokumen :
http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/603194053038670/
Tidak ada komentar:
Posting Komentar