PERTANYAAN
Opick Syahreza
assalamualaikum
mau bertanya ki zaid membeli pekarangan kepada ki umar sedangkan di atas
pekarangan itu banyak pepohonanya atau tumbuh2n lainya yang saya
tanyakan pepohohonan yang di atas pekarangan itu ikut terjual tidak..
Wasalamualaikum
JAWABAN
Khamidah Nda
wa'alaikum salam
dalam kasus pembelian lahan / tanah maka tumbuh2an yang di tanah tersebut ikut terjual . jadi menjadi milik pembeli.
Fathul muin halmn 335.
فصل في بيع الأصول والثمار
يدخل في بيع أرض ما فيها من بناء وشجر وفي بستان أرض وشجر وبناء
Brojol Gemblung
Wa'alaikumussalam
Pohon yg ada di pekarangan tersebut juga ikut terjual. Terkecuali tumbuh2an yg sifatnya tidak tetap, seperti gandum, kacang, dsb. dari tetumbuhan yg bisa dipanen dalam jenjang waktu yg tidak lama, dan atau barang2 yg dapat dipindah seperti barang rumahan, terkecuali penjual juga menjualnya.
ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ - ﺍﻟﻤﻠﻴﺒﺎﺭﻱ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ - ﺝ - ٣ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٥٠ - ٥١:
ﻓﺼﻞ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻭﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ ﺃﺭﺽ ﻭﻫﺒﺘﻬﺎ ﻭﻭﻗﻔﻬﺎ، ﻭﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﺑﻬﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎ، ﻻ ﻓﻲ ﺭﻫﻨﻬﺎ ﻭﺍﻻﻗﺮﺍﺭ ﺑﻬﺎ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺀ ﻭﺷﺠﺮ ﺭﻃﺐ ﻭﺛﻤﺮﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﻴﻊ، ﻭﺃﺻﻮﻝ ﺑﻘﻞ ﺗﺠﺰ ﻣﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺃﺧﺮﻯ، ﻛﻘﺜﺎﺀ، ﻭﺑﻄﻴﺦ، ﻻ ﻣﺎ ﻳﺆﺧﺬ ﺩﻓﻌﺔ، ﻛﺒﺮ ﻭﻓﺠﻞ ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻠﺪﻭﺍﻡ ﻭﺍﻟﺜﺒﺎﺕ، ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻟﻤﻨﻘﻮﻻﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭ. ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ ﺑﺴﺘﺎﻥ، ﻭﻗﺮﻳﺔ ﺃﺭﺽ، ﻭﺷﺠﺮ، ﻭﺑﻨﺎﺀ ﻓﻴﻬﻤﺎ، ﻻ ﻣﺰﺍﺭﻉ ﺣﻮﻟﻬﻤﺎ، ﻷﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻨﻬﻤﺎ
ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ - ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺸﺮﺑﻴﻨﻲ - ﺝ - ٢ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٨٠ - ٨١:
ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻭﻝ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﺳﺒﻌﺔ: ﺍﻷﻭﻝ: ﺍﻷﺭﺽ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻫﺎ، ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺘﻚ ﺃﻭ ﺭﻫﻨﺘﻚ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﺽ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺮﺻﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺑﻨﻴﺔ، ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻘﻌﺔ، ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺑﻨﺎﺀ ﻭﺷﺠﺮ. ﻓﺈﻥ ﺑﺎﻋﻬﺎ ﺃﻭ ﺭﻫﻨﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺷﺠﺎﺭ ﻭﺃﺑﻨﻴﺔ ﺩﺧﻠﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺟﺰﻣﺎ ﻭﻟﻮ ﺑﻘﻮﻟﻪ: ﺑﻌﺘﻚ ﺃﻭ ﺭﻫﻨﺘﻚ ﺍﻷﺭﺽ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻭ ﺑﻬﺎ ﺃﻭ ﺑﺤﻘﻮﻗﻬﺎ،
ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ - ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺸﺮﺑﻴﻨﻲ - ﺝ - ٢ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٨١ :
ﻭﻻ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻣﻄﻠﻖ ﺑﻴﻊ ﺍﻷﺭﺽ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺮﺭ ﻭﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻭﺃﺻﻠﻬﺎ، ﺃﻭ ﻗﺎﻝ ﺑﺤﻘﻮﻗﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻘﻤﻮﻟﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﺎ ﻳﺆﺧﺬ ﺑﻘﻠﻊ ﺃﻭ ﻗﻄﻊ ﺩﻓﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻛﺤﻨﻄﺔ ﻭﺷﻌﻴﺮ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺃﻱ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﺰﺭﻉ ﻛﺎﻟﻔﺠﻞ ﻭﺍﻟﺠﺰﺭ ﻭﻗﻄﻦ ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ ﻭﺍﻟﺜﻮﻡ ﻭﺍﻟﺒﺼﻞ، ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻠﺪﻭﺍﻡ ﻓﺄﺷﺒﻪ ﻣﻨﻘﻮﻻﺕ ﺍﻟﺪﺍﺭ.
ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ - ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺸﺮﺑﻴﻨﻲ - ﺝ - ٢ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٨٤ :
ﺛﻢ ﺷﺮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ ﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﻓﺎﺭﺳﻲ ﻣﻌﺮﺏ ﻭﺟﻤﻌﻪ ﺑﺴﺎﺗﻴﻦ. ﻭﺍﻟﺒﺎﻍ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ ﺑﺎﻟﻌﺠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻭﺍﻟﺠﻨﻴﻨﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﻃﻼﻕ. ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﺸﺠﺮ ﻭﺍﻟﺤﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﻬﺎ ﻟﺪﺧﻮﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺴﻤﻰ ﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ، ﺑﻞ ﻻ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺴﺘﺎﻧﺎ ﺑﺪﻭﻥ ﺣﺎﺋﻂ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ. ﻭﻛﺬﺍ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ.
ﻭﻗﻴﻞ: ﻻ ﻳﺪﺧﻞ، ﻭﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﺩﺧﻮﻟﻪ ﻗﻮﻻﻥ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﺩﺧﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﻊ ﺍﻷﺭﺽ. ﻭﻳﺪﺧﻞ ﻋﺮﻳﺶ ﺗﻮﺿﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻀﺒﺎﻥ ﺍﻟﻌﻨﺐ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﻪ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻭﺟﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻘﺮﻱ ﻓﻲ ﺭﻭﺿﻪ.
ﻭﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺰﺍﺭﻉ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺍﺕ ﻷﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻟﻮ ﻗﺎﻝ: ﺑﻌﺘﻚ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻷﺑﻨﻴﺔ ﻭﺍﻷﺷﺠﺎﺭ ﺟﻤﻴﻌﺎ، ﺃﻭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺋﻂ ﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ ﺃﻭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﻮﻃﺔ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺤﺎﺋﻂ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺷﺠﺮ ﻭﺑﻨﺎﺀ.
link dokumen :
http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/605976472760428/
Tidak ada komentar:
Posting Komentar