Minggu, 23 Juni 2013

946 : HUKUM NIAT PUASA BERSAMAAN DENGAN TERBITNYA FAJAR

PERTANYAAN

Mbah Pardan Milanistie

Assalamu 'alaukum..

mo tanya Yi..

Bagaimana hukumnya Niat Puasa Romadhon laa..Niatnya pas bersama'an keluarnya fajar/awal puasa
apa niatnya sah sebab ada perintah tabyit /nginepne niat
Atau niatnya di samakan dengan niat Ibadah Mahdhoh lainnya seperti sholat yaitu bersama'an dengan awal sholat itu sendiri.

Makasih
Wassalamu 'allaikum

JAWABAN

Brojol Gemblung

Wa'alaikumussalam

ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ - ﻣﺤﻴﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ - ﺝ - ٢ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٢١٥ :

ﻓﺮﻉ: ﺗﺒﻴﻴﺖ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﺷﺮﻁ ﻓﻲ ﺻﻮﻡ ﺍﻟﻔﺮﺽ، ﻓﻠﻮ ﻧﻮﻯ ﻗﺒﻞ ﻏﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺻﻮﻡ ﺍﻟﻐﺪ، ﻟﻢ ﻳﺼﺢ.
ﻭﻟﻮ ﻧﻮﻯ ﻣﻊ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﺢ. ﻭﻻ ﺗﺨﺘﺺ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﻨﺼﻒ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭﻻ ﺗﺒﻄﻞ ﺑﺎﻻﻛﻞ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ.

Sub
Bahasan: Meletakkan (menginapkan) niat di malam hari merupakan syarat
puasa fardhu, lantas andai berniat sebelum terbenamnya matahari untuk
puasa hari esok maka tidak sah. Dan andai berniat bersmaan keluarnya
fajar maka tidak sah menurut qaul ashah. Dan menurut qaul shahih, niat
tidaklah terkhusus dg separuh yg akhir dari sebuah malam. Dan niat
tidaklah menjadi batal dg sebab makan dan bersenggama setelah melakukan
niat sesuai rekomendasi madzhab.

ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ - ﻣﺤﻴﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ - ﺝ - ٦ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٢٩٠ :

ﻗﺎﻝ
ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ: ﻓﻠﻮ ﻧﻮﻯ ﻗﺒﻴﻞ ﻏﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺑﻠﺤﻈﺔ ﺃﻭ ﻋﻘﺐ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺑﻠﺤﻈﺔ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ
ﺑﻼ ﺧﻼﻑ. ﻭﻟﻮ ﻧﻮﻯ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻮﺟﻬﺎﻥ ﻣﺸﻬﻮﺭﺍﻥ ﺫﻛﺮﻫﻤﺎ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺑﺪﻟﻴﻠﻬﻤﺎ. ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺼﻨﻔﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ﻛﻤﺎ
ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﻗﻄﻊ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻣﻠﻲ ﻓﻲ ﻛﺘﺒﻪ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ ﺩﻟﻴﻠﻪ
ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ.

ﻭﺃﻣﺎ
ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺸﺎﻣﻞ ﺣﻴﺚ ﺫﻛﺮ ﻫﺬﺍ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻭﻻﻥ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻭﺟﺐ ﺍﻣﺴﺎﻙ ﺟﺰﺀ
ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻟﻴﻜﻤﻞ ﻟﻪ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻓﻮﺟﺐ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻟﻴﺴﺘﻮﻋﺒﻪ ﻓﻐﻠﻂ ﻷﻥ
ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻣﺴﺎﻙ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻲ: ﻭﻛﻠﻮﺍ ﻭﺍﺷﺮﺑﻮﺍ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺒﻴﻦ
ﻟﻜﻢ ﺍﻟﺨﻴﻂ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﻂ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺠﺮ. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻣﺴﺎﻙ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ
ﺑﻌﺪ ﻏﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻟﻴﺘﺤﻘﻖ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ


Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri

waalaikumussalam:

فَأَمَّا وَقْتُ النِّيَّةِ وَمَحِلُّهَا، فَقَالَ الشَّافِعِيُّ إِنَّ عَلَيْهِ
أَنْ يَنْوِيَ الصِّيَامَ كُلَّ يَوْمٍ قَبْلَ الْفَجْرِ، فَإِنْ نَوَى
بَعْدَهُ لَمْ يُجْزِهِ، وَقَالَ أبو حنيفة إِنْ نَوَى بَعْدَ الْفَجْرِ،
وَقَبْلَ الزَّوَالِ لِصَوْمٍ مُسْتَحَقِّ الزَّمَانِ كَشَهْرِ رَمَضَانَ
وَالنَّذْرِ الَّذِي قَدْ تَعَيَّنَ زَمَانُهُ أَجَزَأَهُ،
الحاوي الكبير juz 3 hal 400-401

link dokumen :

 http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/607289749295767/

Tidak ada komentar:

Posting Komentar