PERTANYAAN
Ery Kdr
Assalamu'alaikum...
Mau tanya.
Bagaimana hukum sholatny seseorang yang jika :
pada waktu tahiyat akhir etrus salam,tapi baru salam noleh ke kanan terus kentut, itu bgaimana pak ustad/ustadah huda, sholtny batal atau apa yang yang harus dilakukan?
Syukron.
Wassalamu'alaikm..
JAWABAN
Ibnu Hasyim Alwi
Wa alaikum salam
kentut setelah selesai melakukan salam pertama , jika di teruskan pada salam kedua maka hukumnya haram , tetapi keharaman ini tidak sampe mengakibatkan batalnya sholat , karna sholat sudah di nyatakan selesai dengan adanya salam yang pertama.
Keharaman ini disebabkan karna melakukan tindakan2 yang di larang di lakukan dalam sholat ,seperti BERKENTUT , BERBICARA dan lain sebagainya
قوله وتحرم إن عرض إلخ ( أي ولا تبطل صلاته لفراغها بالأولى وإنما حرمت الثانية حينئذ
لأنه انتقل إلى حالة لا تقبل فيها الصلاة فلا تقبل فيها توابعها------
Ibarot Khusus !
ولا تبطل صلاته لفراغها بالأولى
sholatnya tidak batal jika kentut keluar stelah salam yang pertama . . .
Opick Syahreza
nambah ibarot
ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ : ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ[ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ) : ﺍﻟﺘَّﺴْﻠِﻴﻤَﺔُ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔُ ( ﺃَﻱْ ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺮَﻛَﻬَﺎ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﻓَﺘُﺴَﻦُّ ﻟِﻠْﻤَﺄْﻣُﻮﻡِ ﺍ ﺝ . ﻗَﺎﻝَ ﻕ ﻝ : ﻭَﻫِﻲَ ﻣِﻦْ ﻣُﻠْﺤَﻘَﺎﺕِ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻟَﺎ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤُﻌْﺘَﻤَﺪِ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ) : ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤَﺸْﻬُﻮﺭِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﻭْﺿَﺔِ ( ﺃَﻱْ ﻣِﻦْ ﺃَﻗْﻮَﺍﻝٍ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔٍ ، ﻭَﻋِﺒَﺎﺭَﺓُ ﺍﻟﺮَّﻭْﺿَﺔِ : ﻭَﻳُﺴَﻦُّ ﺗَﺴْﻠِﻴﻤَﺔٌ ﺛَﺎﻧِﻴَﺔٌ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤَﺸْﻬُﻮﺭِ . ﻭَﻓِﻲ ﻗَﻮْﻝٍ ﻗَﺪِﻳﻢٍ ﻟَﺎ ﻳَﺰِﻳﺪُ ﻋَﻠَﻰ ﻭَﺍﺣِﺪَﺓٍ ، ﻭَﻓِﻲ ﻗَﻮْﻝٍ ﺁﺧَﺮَ ﻳُﺴَﻠِّﻢُ ﻏَﻴْﺮُ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡِ ﻭَﺍﺣِﺪَﺓً ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﺇﻥْ ﻗَﻞَّ ﺍﻟْﻘَﻮْﻡُ ﻭَﻟَﺎ ﻟَﻐَﻂَ ﻋِﻨْﺪَﻫُﻢْ ﻭَﺇِﻟَّﺎ ﻓَﺘَﺴْﻠِﻴﻤَﺘَﻴْﻦِ . ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻗُﻠْﻨَﺎ ﻳُﺴَﻠِّﻢُ ﻭَﺍﺣِﺪَﺓً ﺟَﻌَﻠَﻬَﺎ ﺗِﻠْﻘَﺎﺀَ ﻭَﺟْﻬِﻪِ ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ) ﺇﻟَّﺎ ﺃَﻥْ ﻳَﻌْﺮِﺽَ ﺇﻟَﺦْ ( ﻟَﺎ ﺣَﺎﺟَﺔَ ﻟِﻬَﺬَﺍ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻜَﻠَﺎﻡَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤُﻜْﻢِ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺑِﺎﻟﺴُّﻨِّﻴَّﺔِ ﻟَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺈِﺗْﻴَﺎﻥِ ﺑِﻬَﺎ ﻭَﻋَﺪَﻣِﻪِ ﻣَﻊَ ﺃَﻥَّ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺫَﻛَﺮَﻩُ ﻧَﻈَﺮًﺍ ﻇَﺎﻫِﺮًﺍ ﻓَﺘَﺄَﻣَّﻞْ ﻕ ﻝ . ﻗَﻮْﻟُﻪُ ) : ﻓَﻴَﺠِﺐُ ﺍﻟِﺎﻗْﺘِﺼَﺎﺭُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ( ﻭَﻟَﺎ ﻋِﺒْﺮَﺓَ ﺑِﺎﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔِ ﻟَﻮْ ﺃَﺗَﻰ ﺑِﻬَﺎ ﺑَﻞْ ﻳُﺤَﺮَّﻡُ ، ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺒْﻄُﻞُ ﺻَﻠَﺎﺗُﻪُ ﻟِﻔَﺮَﺍﻏِﻬَﺎ ﺑِﺎﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺣُﺮِّﻣَﺖْ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔُ ﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺍﻧْﺘَﻘَﻞَ ﺇﻟَﻰ ﺣَﺎﻟَﺔٍ ﻟَﺎ ﺗُﻘْﺒَﻞُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓُ ﻓَﻠَﺎ ﺗُﻘْﺒَﻞُ ﺗَﻮَﺍﺑِﻌُﻬَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺳﻢ ﻋَﻠَﻰ ﺣَﺞّ : ﺇﻟَّﺎ ﺃَﻧَّﻪُ ﻣُﺸْﻜِﻞٌ ﻓِﻲ ﻭُﺟُﻮﺩِ ﺍﻟﺴُّﺘْﺮَﺓِ ﻓَﻘَﻮْﻟُﻪُ ﺃَﻭْ ﻭَﺟَﺪَ ﺍﻟْﻌَﺎﺭِﻱ ﺳُﺘْﺮَﺓً ﺇﻥْ ﺃُﺭِﻳﺪَ ﺗَﺤْﺮِﻳﻤُﻬَﺎ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻌُﺮْﻱ ﻓَﻮَﺍﺿِﺢٌ ﺃَﻭْ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ﻓَﻔِﻴﻪِ ﻧَﻈَﺮٌ ﺍ ﻫـ ﻡ ﺩ . ﻭَﻋِﺒَﺎﺭَﺓُ ﺍﻟْﻤُﻨَﺎﻭِﻱِّ : ﻭَﺗُﺤَﺮَّﻡُ ﺇﻥْ ﻋَﺮَﺽَ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ﻣُﻨَﺎﻑٍ ﻛَﺤَﺪَﺙٍ ﻭَﺧُﺮُﻭﺝِ ﻭَﻗْﺖِ ﺟُﻤُﻌَﺔٍ ﺃَﻱْ ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﻭَﻗْﺖِ ﻏَﻴْﺮِﻫَﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺼَّﻠَﻮَﺍﺕِ ﻭَﻧِﻴَّﺔِ ﺇﻗَﺎﻣَﺔٍ ﻟِﺄَﻧَّﻬَﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﻟَﻢْ ﺗَﻜُﻦْ ﺟُﺰْﺀًﺍ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻓَﺈِﻧَّﻬَﺎ ﻣِﻦْ ﺗَﻮَﺍﺑِﻌِﻬَ
fokus: (
ﻭَﻟَﺎ ﻋِﺒْﺮَﺓَ ﺑِﺎﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔِ ﻟَﻮْ ﺃَﺗَﻰ ﺑِﻬَﺎ ﺑَﻞْ ﻳُﺤَﺮَّﻡُ ، ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺒْﻄُﻞُ ﺻَﻠَﺎﺗُﻪُ ﻟِﻔَﺮَﺍﻏِﻬَﺎ ﺑِﺎﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺣُﺮِّﻣَﺖْ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔُ ﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺍﻧْﺘَﻘَﻞَ ﺇﻟَﻰ ﺣَﺎﻟَﺔٍ ﻟَﺎ ﺗُﻘْﺒَﻞُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓُ ﻓَﻠَﺎ ﺗُﻘْﺒَﻞُ ﺗَﻮَﺍﺑِﻌُﻬَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺳﻢ ﻋَﻠَﻰ ﺣَﺞّ : ﺇﻟَّﺎ ﺃَﻧَّﻪُ ﻣُﺸْﻜِﻞٌ ﻓِﻲ ﻭُﺟُﻮﺩِ ﺍﻟﺴُّﺘْﺮَﺓِ ﻓَﻘَﻮْﻟُﻪُ ﺃَﻭْ ﻭَﺟَﺪَ ﺍﻟْﻌَﺎﺭِﻱ ﺳُﺘْﺮَﺓً ﺇﻥْ ﺃُﺭِﻳﺪَ ﺗَﺤْﺮِﻳﻤُﻬَﺎ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻌُﺮْﻱ ﻓَﻮَﺍﺿِﺢٌ ﺃَﻭْ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ﻓَﻔِﻴﻪِ ﻧَﻈَﺮٌ ﺍ ﻫـ ﻡﺎ
link dokumen :
https://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/620664054625003/
Ery Kdr
Assalamu'alaikum...
Mau tanya.
Bagaimana hukum sholatny seseorang yang jika :
pada waktu tahiyat akhir etrus salam,tapi baru salam noleh ke kanan terus kentut, itu bgaimana pak ustad/ustadah huda, sholtny batal atau apa yang yang harus dilakukan?
Syukron.
Wassalamu'alaikm..
JAWABAN
Ibnu Hasyim Alwi
Wa alaikum salam
kentut setelah selesai melakukan salam pertama , jika di teruskan pada salam kedua maka hukumnya haram , tetapi keharaman ini tidak sampe mengakibatkan batalnya sholat , karna sholat sudah di nyatakan selesai dengan adanya salam yang pertama.
Keharaman ini disebabkan karna melakukan tindakan2 yang di larang di lakukan dalam sholat ,seperti BERKENTUT , BERBICARA dan lain sebagainya
قوله وتحرم إن عرض إلخ ( أي ولا تبطل صلاته لفراغها بالأولى وإنما حرمت الثانية حينئذ
لأنه انتقل إلى حالة لا تقبل فيها الصلاة فلا تقبل فيها توابعها------
Ibarot Khusus !
ولا تبطل صلاته لفراغها بالأولى
sholatnya tidak batal jika kentut keluar stelah salam yang pertama . . .
Opick Syahreza
nambah ibarot
ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ : ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ[ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ) : ﺍﻟﺘَّﺴْﻠِﻴﻤَﺔُ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔُ ( ﺃَﻱْ ﻭَﺇِﻥْ ﺗَﺮَﻛَﻬَﺎ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﻓَﺘُﺴَﻦُّ ﻟِﻠْﻤَﺄْﻣُﻮﻡِ ﺍ ﺝ . ﻗَﺎﻝَ ﻕ ﻝ : ﻭَﻫِﻲَ ﻣِﻦْ ﻣُﻠْﺤَﻘَﺎﺕِ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻟَﺎ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤُﻌْﺘَﻤَﺪِ ﻗَﻮْﻟُﻪُ ) : ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤَﺸْﻬُﻮﺭِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﻭْﺿَﺔِ ( ﺃَﻱْ ﻣِﻦْ ﺃَﻗْﻮَﺍﻝٍ ﺛَﻠَﺎﺛَﺔٍ ، ﻭَﻋِﺒَﺎﺭَﺓُ ﺍﻟﺮَّﻭْﺿَﺔِ : ﻭَﻳُﺴَﻦُّ ﺗَﺴْﻠِﻴﻤَﺔٌ ﺛَﺎﻧِﻴَﺔٌ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤَﺸْﻬُﻮﺭِ . ﻭَﻓِﻲ ﻗَﻮْﻝٍ ﻗَﺪِﻳﻢٍ ﻟَﺎ ﻳَﺰِﻳﺪُ ﻋَﻠَﻰ ﻭَﺍﺣِﺪَﺓٍ ، ﻭَﻓِﻲ ﻗَﻮْﻝٍ ﺁﺧَﺮَ ﻳُﺴَﻠِّﻢُ ﻏَﻴْﺮُ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡِ ﻭَﺍﺣِﺪَﺓً ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﺇﻥْ ﻗَﻞَّ ﺍﻟْﻘَﻮْﻡُ ﻭَﻟَﺎ ﻟَﻐَﻂَ ﻋِﻨْﺪَﻫُﻢْ ﻭَﺇِﻟَّﺎ ﻓَﺘَﺴْﻠِﻴﻤَﺘَﻴْﻦِ . ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻗُﻠْﻨَﺎ ﻳُﺴَﻠِّﻢُ ﻭَﺍﺣِﺪَﺓً ﺟَﻌَﻠَﻬَﺎ ﺗِﻠْﻘَﺎﺀَ ﻭَﺟْﻬِﻪِ ﻗَﻮْﻟُﻪُ : ) ﺇﻟَّﺎ ﺃَﻥْ ﻳَﻌْﺮِﺽَ ﺇﻟَﺦْ ( ﻟَﺎ ﺣَﺎﺟَﺔَ ﻟِﻬَﺬَﺍ ﻟِﺄَﻥَّ ﺍﻟْﻜَﻠَﺎﻡَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤُﻜْﻢِ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺑِﺎﻟﺴُّﻨِّﻴَّﺔِ ﻟَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺈِﺗْﻴَﺎﻥِ ﺑِﻬَﺎ ﻭَﻋَﺪَﻣِﻪِ ﻣَﻊَ ﺃَﻥَّ ﻓِﻴﻤَﺎ ﺫَﻛَﺮَﻩُ ﻧَﻈَﺮًﺍ ﻇَﺎﻫِﺮًﺍ ﻓَﺘَﺄَﻣَّﻞْ ﻕ ﻝ . ﻗَﻮْﻟُﻪُ ) : ﻓَﻴَﺠِﺐُ ﺍﻟِﺎﻗْﺘِﺼَﺎﺭُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ( ﻭَﻟَﺎ ﻋِﺒْﺮَﺓَ ﺑِﺎﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔِ ﻟَﻮْ ﺃَﺗَﻰ ﺑِﻬَﺎ ﺑَﻞْ ﻳُﺤَﺮَّﻡُ ، ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺒْﻄُﻞُ ﺻَﻠَﺎﺗُﻪُ ﻟِﻔَﺮَﺍﻏِﻬَﺎ ﺑِﺎﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺣُﺮِّﻣَﺖْ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔُ ﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺍﻧْﺘَﻘَﻞَ ﺇﻟَﻰ ﺣَﺎﻟَﺔٍ ﻟَﺎ ﺗُﻘْﺒَﻞُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓُ ﻓَﻠَﺎ ﺗُﻘْﺒَﻞُ ﺗَﻮَﺍﺑِﻌُﻬَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺳﻢ ﻋَﻠَﻰ ﺣَﺞّ : ﺇﻟَّﺎ ﺃَﻧَّﻪُ ﻣُﺸْﻜِﻞٌ ﻓِﻲ ﻭُﺟُﻮﺩِ ﺍﻟﺴُّﺘْﺮَﺓِ ﻓَﻘَﻮْﻟُﻪُ ﺃَﻭْ ﻭَﺟَﺪَ ﺍﻟْﻌَﺎﺭِﻱ ﺳُﺘْﺮَﺓً ﺇﻥْ ﺃُﺭِﻳﺪَ ﺗَﺤْﺮِﻳﻤُﻬَﺎ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻌُﺮْﻱ ﻓَﻮَﺍﺿِﺢٌ ﺃَﻭْ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ﻓَﻔِﻴﻪِ ﻧَﻈَﺮٌ ﺍ ﻫـ ﻡ ﺩ . ﻭَﻋِﺒَﺎﺭَﺓُ ﺍﻟْﻤُﻨَﺎﻭِﻱِّ : ﻭَﺗُﺤَﺮَّﻡُ ﺇﻥْ ﻋَﺮَﺽَ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ﻣُﻨَﺎﻑٍ ﻛَﺤَﺪَﺙٍ ﻭَﺧُﺮُﻭﺝِ ﻭَﻗْﺖِ ﺟُﻤُﻌَﺔٍ ﺃَﻱْ ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﻭَﻗْﺖِ ﻏَﻴْﺮِﻫَﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺼَّﻠَﻮَﺍﺕِ ﻭَﻧِﻴَّﺔِ ﺇﻗَﺎﻣَﺔٍ ﻟِﺄَﻧَّﻬَﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﻟَﻢْ ﺗَﻜُﻦْ ﺟُﺰْﺀًﺍ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻓَﺈِﻧَّﻬَﺎ ﻣِﻦْ ﺗَﻮَﺍﺑِﻌِﻬَ
fokus: (
ﻭَﻟَﺎ ﻋِﺒْﺮَﺓَ ﺑِﺎﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔِ ﻟَﻮْ ﺃَﺗَﻰ ﺑِﻬَﺎ ﺑَﻞْ ﻳُﺤَﺮَّﻡُ ، ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺒْﻄُﻞُ ﺻَﻠَﺎﺗُﻪُ ﻟِﻔَﺮَﺍﻏِﻬَﺎ ﺑِﺎﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺣُﺮِّﻣَﺖْ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔُ ﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺍﻧْﺘَﻘَﻞَ ﺇﻟَﻰ ﺣَﺎﻟَﺔٍ ﻟَﺎ ﺗُﻘْﺒَﻞُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓُ ﻓَﻠَﺎ ﺗُﻘْﺒَﻞُ ﺗَﻮَﺍﺑِﻌُﻬَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺳﻢ ﻋَﻠَﻰ ﺣَﺞّ : ﺇﻟَّﺎ ﺃَﻧَّﻪُ ﻣُﺸْﻜِﻞٌ ﻓِﻲ ﻭُﺟُﻮﺩِ ﺍﻟﺴُّﺘْﺮَﺓِ ﻓَﻘَﻮْﻟُﻪُ ﺃَﻭْ ﻭَﺟَﺪَ ﺍﻟْﻌَﺎﺭِﻱ ﺳُﺘْﺮَﺓً ﺇﻥْ ﺃُﺭِﻳﺪَ ﺗَﺤْﺮِﻳﻤُﻬَﺎ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻌُﺮْﻱ ﻓَﻮَﺍﺿِﺢٌ ﺃَﻭْ ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ﻓَﻔِﻴﻪِ ﻧَﻈَﺮٌ ﺍ ﻫـ ﻡﺎ
link dokumen :
https://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/620664054625003/
Tidak ada komentar:
Posting Komentar