PERTANYAAN
Naira Hasyim
Assalamu Alaikum.
Mau tanya bolehkan ber-AQIQOH dengan uang ?
Maksudnya aqiqoh dengan uang seharga kambing.
Trimakasih
JAWABAN
Opick Syahreza
wa,alaikum salam,
MUGNI MUHTAJ ILA SYARHIL MINHAJ (27/236) ﻓَﻠَﻌَﻞَّ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩَ ﺃَﻥَّ ﺛَﻮَﺍﺏَ ﺍﻟﺬَّﺑْﺢِ ﻟِﻠْﻌَﻘِﻴﻘَﺔِ ﺃَﻓْﻀَﻞُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺘَّﺼَﺪُّﻕِ ﺑِﻘِﻴﻤَﺘِﻬَﺎ ﻣَﻊَ ﻛَﻮْﻧِﻪِ ﻟَﻴْﺲَ ﻋَﻘِﻴﻘَﺔ
brangkali yang di maksud, bahwa pahala menyembelih aqiqah itu lebii utama dari pada menshodaqohkanya dengan harganya krna sepertu itu bukan aqiqah.
TUHFATUL MUHTAJ PI SYARHIL MINHAJ(41/172)
ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻲُّ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻭَﺫَﺑْﺤُﻬَﺎ ﺃَﻓْﻀَﻞُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺘَّﺼَﺪُّﻕِ ﺑِﻘِﻴﻤَﺘِﻬَﺎ
sebagaimana yg telah di ucapkn imam syafii menyembelih aqiqah itu lebih utama dari pada mensodaqohkanya dengan harganya.
Brojol Gemblung
Wa'alaikumussalam
Beraqiqah dg cara menyerahkan uang itu tidak disebut aqiqah melainkah shadaqah.
Lain halnya bila menyerahkan uang pada orang lain agar membeli hewan untuk dijadikan aqiqah, maka seperti ini disebut aqiqah.
Maka dg demikian mengganti aqiqah dg uang tidaklah mencukupi sebagai aqiqah karena maksud dari aqiqah sama dg berqurban, yaitu bertabarru' / bershadaqah dg cara mengalirkan darah.
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ 8/145 :
ﻭﺫﺑﺤﻬﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ. ﻗﻮﻟﻪ : ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ . ﻭﻗﻀﻴﺔ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻘﻴﻘﺔ ، ﻭﻗﺪ ﻳﺨﺎﻟﻔﻪ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﺠﺰﺉ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺷﺎﺓ . ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﻳﺤﺼﻞ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻋﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺑﺸﺎﺓ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻛﺄﺻﻠﻬﺎ ، ﻓﻠﻌﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺃﻥ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻟﻠﻌﻘﻴﻘﺔ ﺃﻑﺿﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻋﻘﻴﻘﺔ .
ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ - ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ - ﺝ - ٩ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٣٦٩ - ٣٧٠:
ﻗﻮﻟﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺇﻟﺦ. ﻗﻀﻴﺘﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻘﻴﻘﺔ ﻭﻗﺪ ﻳﺨﺎﻟﻔﻪ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﺠﺰﺉ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺷﺎﺓ ﻭﻗﻮﻟﻬﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻋﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺑﺸﺎﺓ ﻓﻠﻌﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺃﻥ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻟﻠﻌﻘﻴﻘﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻋﻘﻴﻘﺔ ﺍﻫ ﻉ ﺵ
ﺣﻜﻢ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺑﺪﻻ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ
ﺍﻟﺮﻗـﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ 4716 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ : 15/10/1998
ﺍﻃﻠﻌﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﻤﻘﻴﺪ ﺑﺮﻗﻢ 1370 ﻟﺴﻨﺔ 1998 ﺍﻟﻤﺘﻀﻤﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻳﻘﻮﻝ: ﺭﺯﻗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺒﻨﺖ ﻭﻫﻲ ﺃﻭﻝ ﻣﻮﻟﻮﺩﺓ ﻟﻪ، ﻭﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﺬﺑﺢ ﻟﻜﻲ ﻳﻄﺒﻖ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻪ ﺃﺥ ﺭﺯﻗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﻮﻟﻮﺩ ﻫﻮ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ، ﻭﻇﺮﻭﻓﻪ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻴﺴﺮﺓ، ﻭﻫﻮ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺿﺎﺋﻘﺔ ﻣﺎﻟﻴﺔ. ﻓﻬﻞ ﻳﺤﻖ ﻟﻠﺴﺎﺋﻞ ﺃﻥ ﻳﻮﺯﻉ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺑﺎﻟﺸﺮﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺣﻔﺎﻇًﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺃﺧﻴﻪ؟ ﻋﻠﻤﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻳﻘﺮﺭ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻴﻢ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ، ﻭﺃﺳﺮﺗﻪ ﺗﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﻗﺮﻯ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ. ﻭﻳﻄﻠﺐ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ.
ﺍﻟـﺠـــﻮﺍﺏ : ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻧﺼﺮ ﻓﺮﻳﺪ ﻭﺍﺻﻞ
ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﺑﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ، ﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ ﻣﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺡ: "ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍﻟﻌِﻘﺔ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮ: ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻟﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻞ ﻣﻮﻟﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻣﻨﻪ ﺳﻤﻴﺖ ﺍﻟﺸﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﺑﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻳﻮﻡ ﺳﺒﻮﻋﻪ.
" ﻭﻭﻗﺖ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺇﻥ ﺗﻴﺴﺮ، ﻭﺇﻻ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻋﺸﺮ، ﻭﺇﻻ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﻭﻻﺩﺗﻪ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻴﺴﺮ ﻓﻔﻲ ﺃﻱ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ. ﻭﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺏ ﻣﻌﺴﺮﺍ، ﻭﻳﺠﺮﻱ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳُﺬﺑَﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺷﺎﺗﺎﻥ ﻣﺘﻘﺎﺭﺑﺘﺎﻥ ﺷﺒﻬﺎ ﻭﺳﻨﺎ، ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﺷﺎﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺫﺑﺢ ﺷﺎﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻼﻡ -ﺍﻟﻮﻟﺪ؛- ﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ،- ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺴﺎﺋﻞ ﺃﻥ ﻳﻮﺯﻉ ﻧﻘﻮﺩﺍ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺸﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺸﺮﺍﺋﻬﺎ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ، ﻭﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ؛- ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻭﻟﻴﺲ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﻧﻘﻮﺩ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ. ﻭﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﺎﻟﺴﺆﺍﻝ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﺑﺎﻟﺴﺆﺍﻝ.ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ
Sumber : http://www.dar-alifta.org/ViewFatwa.aspx?ID=4716&LangID=1&MuftiType=0
link dokumen :
https://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/622287917795950/
Naira Hasyim
Assalamu Alaikum.
Mau tanya bolehkan ber-AQIQOH dengan uang ?
Maksudnya aqiqoh dengan uang seharga kambing.
Trimakasih
JAWABAN
Opick Syahreza
wa,alaikum salam,
MUGNI MUHTAJ ILA SYARHIL MINHAJ (27/236) ﻓَﻠَﻌَﻞَّ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩَ ﺃَﻥَّ ﺛَﻮَﺍﺏَ ﺍﻟﺬَّﺑْﺢِ ﻟِﻠْﻌَﻘِﻴﻘَﺔِ ﺃَﻓْﻀَﻞُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺘَّﺼَﺪُّﻕِ ﺑِﻘِﻴﻤَﺘِﻬَﺎ ﻣَﻊَ ﻛَﻮْﻧِﻪِ ﻟَﻴْﺲَ ﻋَﻘِﻴﻘَﺔ
brangkali yang di maksud, bahwa pahala menyembelih aqiqah itu lebii utama dari pada menshodaqohkanya dengan harganya krna sepertu itu bukan aqiqah.
TUHFATUL MUHTAJ PI SYARHIL MINHAJ(41/172)
ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻲُّ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻭَﺫَﺑْﺤُﻬَﺎ ﺃَﻓْﻀَﻞُ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺘَّﺼَﺪُّﻕِ ﺑِﻘِﻴﻤَﺘِﻬَﺎ
sebagaimana yg telah di ucapkn imam syafii menyembelih aqiqah itu lebih utama dari pada mensodaqohkanya dengan harganya.
Brojol Gemblung
Wa'alaikumussalam
Beraqiqah dg cara menyerahkan uang itu tidak disebut aqiqah melainkah shadaqah.
Lain halnya bila menyerahkan uang pada orang lain agar membeli hewan untuk dijadikan aqiqah, maka seperti ini disebut aqiqah.
Maka dg demikian mengganti aqiqah dg uang tidaklah mencukupi sebagai aqiqah karena maksud dari aqiqah sama dg berqurban, yaitu bertabarru' / bershadaqah dg cara mengalirkan darah.
ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ 8/145 :
ﻭﺫﺑﺤﻬﺎ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ. ﻗﻮﻟﻪ : ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ . ﻭﻗﻀﻴﺔ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻘﻴﻘﺔ ، ﻭﻗﺪ ﻳﺨﺎﻟﻔﻪ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﺠﺰﺉ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺷﺎﺓ . ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﻳﺤﺼﻞ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻋﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺑﺸﺎﺓ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻛﺄﺻﻠﻬﺎ ، ﻓﻠﻌﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺃﻥ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻟﻠﻌﻘﻴﻘﺔ ﺃﻑﺿﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻋﻘﻴﻘﺔ .
ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ - ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ - ﺝ - ٩ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٣٦٩ - ٣٧٠:
ﻗﻮﻟﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺇﻟﺦ. ﻗﻀﻴﺘﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻘﻴﻘﺔ ﻭﻗﺪ ﻳﺨﺎﻟﻔﻪ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﺠﺰﺉ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺷﺎﺓ ﻭﻗﻮﻟﻬﻢ ﻳﺤﺼﻞ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻋﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺑﺸﺎﺓ ﻓﻠﻌﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺃﻥ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻟﻠﻌﻘﻴﻘﺔ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﻘﻴﻤﺘﻬﺎ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻋﻘﻴﻘﺔ ﺍﻫ ﻉ ﺵ
ﺣﻜﻢ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺑﺪﻻ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ
ﺍﻟﺮﻗـﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ 4716 ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ : 15/10/1998
ﺍﻃﻠﻌﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﻤﻘﻴﺪ ﺑﺮﻗﻢ 1370 ﻟﺴﻨﺔ 1998 ﺍﻟﻤﺘﻀﻤﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻳﻘﻮﻝ: ﺭﺯﻗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺒﻨﺖ ﻭﻫﻲ ﺃﻭﻝ ﻣﻮﻟﻮﺩﺓ ﻟﻪ، ﻭﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﺬﺑﺢ ﻟﻜﻲ ﻳﻄﺒﻖ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻪ ﺃﺥ ﺭﺯﻗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﻮﻟﻮﺩ ﻫﻮ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ، ﻭﻇﺮﻭﻓﻪ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻴﺴﺮﺓ، ﻭﻫﻮ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺿﺎﺋﻘﺔ ﻣﺎﻟﻴﺔ. ﻓﻬﻞ ﻳﺤﻖ ﻟﻠﺴﺎﺋﻞ ﺃﻥ ﻳﻮﺯﻉ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺑﺎﻟﺸﺮﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺣﻔﺎﻇًﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺃﺧﻴﻪ؟ ﻋﻠﻤﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻳﻘﺮﺭ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻴﻢ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﺓ، ﻭﺃﺳﺮﺗﻪ ﺗﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﻗﺮﻯ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ. ﻭﻳﻄﻠﺐ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ.
ﺍﻟـﺠـــﻮﺍﺏ : ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻧﺼﺮ ﻓﺮﻳﺪ ﻭﺍﺻﻞ
ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﺑﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ، ﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ ﻣﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺡ: "ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍﻟﻌِﻘﺔ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮ: ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻟﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻞ ﻣﻮﻟﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻣﻨﻪ ﺳﻤﻴﺖ ﺍﻟﺸﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﺑﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻳﻮﻡ ﺳﺒﻮﻋﻪ.
" ﻭﻭﻗﺖ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﺇﻥ ﺗﻴﺴﺮ، ﻭﺇﻻ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻋﺸﺮ، ﻭﺇﻻ ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ ﻭﻻﺩﺗﻪ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻴﺴﺮ ﻓﻔﻲ ﺃﻱ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ. ﻭﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺏ ﻣﻌﺴﺮﺍ، ﻭﻳﺠﺮﻱ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﻳُﺬﺑَﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺷﺎﺗﺎﻥ ﻣﺘﻘﺎﺭﺑﺘﺎﻥ ﺷﺒﻬﺎ ﻭﺳﻨﺎ، ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﺷﺎﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺫﺑﺢ ﺷﺎﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻼﻡ -ﺍﻟﻮﻟﺪ؛- ﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ- ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ -ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ،- ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺴﺎﺋﻞ ﺃﻥ ﻳﻮﺯﻉ ﻧﻘﻮﺩﺍ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺸﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺸﺮﺍﺋﻬﺎ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻘﻴﻘﺔ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ، ﻭﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ؛- ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻭﻟﻴﺲ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﻧﻘﻮﺩ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ. ﻭﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻋﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﺎﻟﺴﺆﺍﻝ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﺑﺎﻟﺴﺆﺍﻝ.ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ
Sumber : http://www.dar-alifta.org/ViewFatwa.aspx?ID=4716&LangID=1&MuftiType=0
link dokumen :
https://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/622287917795950/
Tidak ada komentar:
Posting Komentar