PERTANYAAN
Yusan Saputra
assalamu alaikum
bagaimana hukum'y hukuman rajam ?
adakah dalil dr Al-Qur'an, krna setau q ayat rajam telah mengalami penghapusan (naskh) ?
jika da salah mohon dimaafkn
JAWABAN
Uponk Sgr Ulilalbab
Ayat ranjam ini termasuk yg di mansukh baca'annya dan masih tetap hukumannya.
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن عمر بن الخطاب صعد المنبر فخطب الجمعة ،
وكان مما قال رضي الله عنه فقال : (إِنَّ اللَّهَ بَعَثَ مُحَمَّدًا
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْحَقِّ ، وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ
الْكِتَابَ ، فَكَانَ مِمَّا أَنْزَلَ اللَّهُ آيَةُ الرَّجْمِ ،
فَقَرَأْنَاهَا ، وَعَقَلْنَاهَا ، وَوَعَيْنَاهَا ، رَجَمَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَجَمْنَا بَعْدَهُ ،
فَأَخْشَى إِنْ طَالَ بِالنَّاسِ زَمَانٌ أَنْ يَقُولَ قَائِلٌ :
وَاللَّهِ مَا نَجِدُ آيَةَ الرَّجْمِ فِي كِتَابِ اللَّهِ ، فَيَضِلُّوا
بِتَرْكِ فَرِيضَةٍ أَنْزَلَهَا اللَّهُ ، وَالرَّجْمُ فِي كِتَابِ
اللَّهِ حَقٌّ عَلَى مَنْ زَنَى إِذَا أُحْصِنَ مِنْ الرِّجَالِ
وَالنِّسَاءِ ، إِذَا قَامَتْ الْبَيِّنَةُ ، أَوْ كَانَ الْحَبَلُ ، أَوْ
الِاعْتِرَافُ) ---- البخاري (6830) ومسلم1691 (
آية الرجم يعرفها علماء السنة بأنها آية من القرآن نسخ لفظها وبقي
حكمها في القرآن، بينما ينكر ذلك علماء الشيعة. ويروى أن لفظ الآية هو
"الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم
----------- تفسير النيسابوري بهامش تفسير الطبري : 362,1/361
Ibnu Ma'mun
alasan ranjam ya...ayat ranjam itu. walaupun ayat tersebut sudah
di mansukh. tapi hukumnya masi tetap.artinya hukuman ranjam itu masih
tetap dgn alasan ayat itu. yg sudah di mansukh bacaannya.
bisa di ambil kesimpulan. bahwa keterangan ranjam itu dari hadist. dan di dalam hadis itu menjelaskan adanya ayat ranjam.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar