Senin, 20 Mei 2013

818 : MEMINDAHKAN PENYAKIT MANUSIA KE HEWAN

oleh :Sunde Pati  


Memindahkan Penyakit Manusia ke Hewan

Diskripsi masalah: Dari sekian metode pengobatan tradisional, ada tabib yang dapat memindahkan penyakit sesorang ke hewan (binatang).

Pertanyaan:

Bagaimanakah hukum memindahkan penyakit tersebut?

Jawaban: Hukum memindahkan penyakit tersebut Boleh, dengan syarat:

1. Sangat dibutuhkan dan menjadi jalan terakhir untuk pengobatan dimaksud.

2. Pasiennya muhtarom (dimulyakan syara’)

Pengambilan ibarat:

1. Nihayatul Muhtaj, juz II, hal. 21-22

2. Al-Bajuri, juz I, hal. 34

3. Al-Fiqhul Islami, juz III, hal. 522

وفى نهاية المحتاج، ج 2 ص 21-22، مانصه: (ولو وصل عظمه) اى عند احتياجه له لكسر ونحوه (بنجس) من العظم ولو مغلظا لفقد الطاهر) الصالح لذلك (فمعذور) فيه -إلى أن قال- فقد نص فى المختصر بقوله ولا يصل الى ما انكسر من عظمه الا بعظم ما يؤكل لحمه ذكيا ويؤخذ منه انه لايجوز الجبر بعظم الادمى مطلقا فلو وجد نجسا يصلح وعظم ادمى كذلك وجب تقديم الاول.

(قوله ولو وصل عظمه) ظاهره ولو كان الواصل غير معصوم لكن قيده حج بالمعصوم (قوله عند احتياجه) اى بان خشي مبيح التيمم ولو لم يصل به. اهـ حج (قوله وجب تقديم الاول) اى وان كان حيا فيجوز قطع عضوه مثلا ليصل بعظمه ولايجوز له العدول عنه الى عظم الادمى الميت لحرمته. اهـ

---------

وفى الباجورى، ج 1 ص 34، مانصه:


(الميتة) -إلى أن قال- وما شك فى سيل
دمه وعدمه فهل يجوز شق عضو منه او لا؟ قال بالاول الرملى تبعا للغزالى لانه لحاجة وقال بالثانى ابن حجر تبعا للامام الحرمين لما فيه من التعذيب. اهـ

----------

وفى الفقه الاسلامى، ج 3 ص 522، مانصه:

واجاز الشافعى شق بطن الميت لاخراج ولدها وشق بطن الميت لاخراج مال منه -إلى أن قال- وبناء على هذا الآراء المبيحة يجوز التشريح عند الضرورة او الحاجة لقصد التعليم لاغراض طبية او لمعرفة سبب الوفاة واثبات الجناية على المتهم بالقتل ونحو ذلك لاغراض جنائية اذا توقف عليها الوصول الى الحق فى امر الجناية -إلى أن قال- كذلك يجوز تشريح جثة الحيوان للتعليم لان المصلحة فى التعليم تجاوز احساسها بالالم. اهـ


>> Achmad Al-fandaniy

batasan muhtarom gimana pak sunde? 


>> Sunde Pati  

gus Achmad Al-fandaniy muhtarom tidak kafir harbi,murtad dan orang zina muhson 

أسنى المطالب في شرح روض الطالب (4/ 79)

وَيَجِبُ إلْقَاؤُهُ وَإِنْ لم يَأْذَنْ مَالِكُهُ إذَا خِيفَ الْهَلَاكُ لِسَلَامَةِ حَيَوَانٍ مُحْتَرَمٍ بِخِلَافِ غَيْرِ الْمُحْتَرَمِ كَحَرْبِيٍّ وَمُرْتَدٍّ وَزَانٍ مُحْصَنٍ ويجب إلْقَاءُ حَيَوَانٍ وَلَوْ مُحْتَرَمًا لِسَلَامَةِ آدَمِيٍّ مُحْتَرَمٍ إنْ لم يُمْكِنْ في دَفْعِ الْغَرَقِ غَيْرُهُ أَيْ غَيْرُ إلْقَاءِ الْحَيَوَانِ فَإِنْ أَمْكَنَ لم يَجِبْ إلْقَاؤُهُ بَلْfokus بِخِلَافِ غَيْرِ الْمُحْتَرَمِ كَحَرْبِيٍّ وَمُرْتَدٍّ وَزَانٍ مُحْصَنٍ

link dokumen :

 http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/591383587553050/

Tidak ada komentar:

Posting Komentar