Senin, 05 Agustus 2013

1101 : CARA PEMBAGIAN ZAKAT FITRAH DAN BAGIAN MASING2 ASNAF

PERTANYAAN

Assalamu'alaikum

.... 

Pengen nanya lag boleh kan?

mudah2an jadi menambah pengetahuan....khusus bagi saya 

1. bagaimana cara membagikan zakat fitrah kepada asnaf2 yg ada?

2. berapa jumlah bagiannya masing2 asnaf tersebut...???mohon penjelasannya kalau bisa diserta dalil yag shahih.... 

JAWABAN

Toni Imam Tontowi

Wa'alaikum salam 

1. Caranya dibagi rata diantara ash-naf yang ada disana. 

2. Tidak tentu , tergantung zakat yang berhasil dikumpulkanWajib mentashorufkan zakat fitrah kepada ash-naf 8 ata ash-naf ash-naf yang ada disana, namun menurut salah satu qoul jika memang jumlahnya sedikit boleh dibagikan hanya kepada 3 orang masakin saja, bahkan menurut qoul lain boleh hanya kepada 1 orang miskin sajaMonggo Mughnil Muhtaj I / 543 

فرعان: أحدهما: يجب صرف زكاة الفطر إلى الأصناف الذين ذكرهم الله تعالى، وسيأتي بيان ذلك في كتاب الصدقات إن شاء الله تعالى. وقيل: يكفي الدفع إلى ثلاثة من الفقراء أو المساكين لأنها قليلة في الغالب، وبهذا قال الإصطخريّ . وقيل: يجوز صَرْفُها لواحد، وهو مذهب الأئمة الثلاثة وابن المنذر 

Minhajul Qowim I / 305 

ـ (ويجب صرف الزكاة إلى الموجودين من الأصناف الثمانية) فإن وجدوا كلهم بمحل الزكاة وجب الصرف إليهم، ولا يجوز أن يحرم بعض الأصناف، فإن فقد بعضهم أو بعض آحاد الصنف ردَّت حصة من فقد أو الفاضل عن كفاية بعضهم على بقية الأصناف ونصيب المفقود من آحاد الصنف على بقية ذلك الصنف، ولا ينقل شيء من ذلك إلى غيرهم لانحصار الاستحقاق فيهم. ومحله إذا نقص نصيبهم عن كفايتهم وإلا نقل إلى ذلك الصنف، أما لو عدمت الأصناف كلهم في البلد، أو فضل عنهم شيء: فإن الكل في الأولى، والفاضل في الثانية ينقل إلى جنس مستحقه بأقرب بلد إلى بلد الزكاة، فعلم أنه لا يجوز للمالك ولا يجزئه نقل الزكاة مع وجود مستحقيها بموضع المال حال الوجوب عنه إلى غيره وإن قربت المسافة، لأن ذلك يوحش أصناف البلد بعد امتداد أطماعهم إليها ـ اهـ منهاج القويم ج ١
ص ٣٠٥ 

Opick Syahreza

cara baginya harus rata tapi tidak wajib menyamaratakan 1 kelompok masing2 perorang, cukup 3 tapi sunah lawa mau di ratakan semuaFATHUL MUIN (222) 

ﻭﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﺑﻴﻦﺍﻻﺻﻨﺎﻑ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺎﺟﺔ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﺷﺪ، ﻻ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﺑﻴﻦ ﺁﺣﺎﺩ ﺍﻟﺼﻨﻒ، ﺑﻞ ﺗﻨﺪﺏ. ﻭﺍﺧﺘﺎﺭ ﺟﻤﺎﻋﺔ - ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺘﻨﺎ - ﺟﻮﺍﺯ ﺻﺮﻑ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦ، ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ،

wajib menyamaratkan bagian antara kelompok ,sekalipun kebutuhan suatu kelompok melebihi kelompok lain, tdk wajib menyamaratkan bagian masing2 perorang dalam individu suatu kelompok, tetapi di sunahkan.

sgolongan ulama dari ulama kta memilih pendapat yang membolehkan memberikan zakat fitrah kepada 3 orang miskin. atau 3 mustahiq lainya. 

IANATU THALIBIN 2/22 

ﻭﺍﺧﺘﺎﺭ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ - ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻻﺻﻄﺨﺮﻱ - ﺟﻮﺍﺯ ﺻﺮﻑ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻘﻴﻦ. ﺍﻩ. ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ: ﻟﻜﻦ ﺍﺧﺘﺎﺭ ﺟﻤﻊ ﺟﻮﺍﺯ ﺩﻓﻌﻬﺎ ﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﻘﺮﺍﺀ ﺃﻭ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦ ﻣﺜﻼ، ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﺟﻮﺍﺯﻩ ﻟﻮﺍﺣﺪ، ﻭﺃﻃﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﻟﻪ. ﺑﻞ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ ﻋﻦ ﺍﻻﺋﻤﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﺩﻓﻊ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻬﻤﺎﻥ، ﻗﺎﻝ: ﻭﻫﻮ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ، ﻟﺘﻌﺬﺭ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﺬﻫﺒﻨﺎ. 

golongan dari murid kami memilih di antaranya imam ustukhuri membolehkan mentasarupkan zakat pada 3 orang miskin tau mustahiq lainya saja, ibarot dalam ktb tuhfah: bahkan ulam jam,un memilih kebolehan memberikanya pd 3 orang faqir atau miskin. di perpanjang qaulnya bahkan boleh di berikan pada 1 orang

link dokumen :

 https://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/626072474084161/

Tidak ada komentar:

Posting Komentar