SHOLAT 'IDUL FITRI
A. WAKTU
Waktu pelaksanaan sholat 'idul fitri adalah mulai dari terbitnya matahari pada tanggal 1 Syawal sampai dengan matahari condong kebarat (masuk waktu dzuhur) , sedang kesunahan pelaksanaannya adalah diakhirkan sampai matahari naik sepenggalah.
ما نصه فى إعانة الطالبين ; (قوله بين طلوع الشمس وزوالها) خبر لمبتدء محذوف أى ووقتها بين طلوع الشمس وزوالها أى الزمان الذى بين ذلك ويكفى طلوع جزء من الشمس لكن يسن تأخيرهاحتى ترتفع الشمس كرمح للإتباع وللخروج من خلاف من قال لا يدخل وقتها الا بالإرتفاع
B. KAYFIYAH
1. Dimulai dengan niat bersamaan dengan takbirotul ihrom (rukun).
2. Takbir 7X pada roka'at pertama dan 5X pada rokaat kedua selain takbirotul ihrom dan takbir karena ruku' dengan membaca disetiap takbirnya :
سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر
3. Baca do'a iftitah (sunat)
4. Baca surat Al-Fatihah
5. Dan seterusnya sama dengan sholat biasa .
Jumlah 2 (dua) roka'at
ما نصه فى روضة الطالبين ;
فصل في صفة صلاة العيد هي : ركعتان . صفتها في الأركان والسنن والهيآت كغيرها ، وينوي بها صلاة العيد . هذا أقلها ، والأكمل أن يقرأ دعاء الاستفتاح عقب الإحرام ، كغيرها ، ثم يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام والركوع . وفي الثانية خمسا سوى تكبيرة القيام من السجود والهوي إلى الركوع
قال الأكثرون : يقول : ( سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ) ولو زاد ، جاز . قال الصيدلاني عن بعض الأصحاب : يقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير ) . وقال ابن الصباغ : لو قال ما اعتاده الناس : ( الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا ، وصلى الله على محمد وآله وسلم كثيرا ) كان حسنا .
C. PERMASALAHAN
1. Bolehkah mengqodlo sholat 'ied bila telah lewat waktunya ?
Sunnah mengqodlo sholat sunnat yang punya waktu :
ما نصه فى إعانة الطالبين ; ويسن قضاؤها ان فاتت يسن قضاء النفل المؤقت ان خرج وقته
2. Bila orang yang sholat 'ied sudah terlanjur baca Fatihah sebelum takbir, apakah masih disunnahkan takbir ?
Tidak disunnahkan' namun bila imam melakukan takbir ini maka makmum wajib mengikuti :
ما نصه فى إعانة الطالبين ; (قوله مالم يشرع) أى يسن التكبير مالم يشرع فى القراءة ، فإن شرع فيها قبل التكبيرات فإن كان تلك القراءة التعوذ أو السورة قبل الفاتحة لم تفت وإن كانت الفاتحة فاتت لفوات محلها، فلا يسن العود اليها فإن عاد إليها قبل الركوع عامدا عالما لا تبطل صلاته أو بعد الركوع بأن ارتفع ليأتى بها بطلت صلاته
3. Bagaimana hukumnya mendengarkan khutbah sholat 'ied ?
Sunnah, lebih utama mendengarkan :
ما نصه فى روضة الطالبين :
يستحب للناس استماع الخطبة . ومن دخل والإمام يخطب ، فإن كان في المصلى ، جلس واستمع ، ولم يصل التحية ، ثم إن شاء صلى صلاة العيد في الصحراء ، وإن شاء صلاها إذا رجع إلى بيته ، وإن كان في المسجد ، استحب له التحية ، ثم قال أبو إسحاق : لو صلى العيد ، كان أولى ، وحصلت التحية ، كمن دخل المسجد وعليه مكتوبة ففعلها ، ويحصل بها التحية ، وقال ابن أبي هريرة : يصلي التحية ، ويؤخر صلاة العيد إلى ما بعد الخطبة ، والأول أصح عند الأكثرين . ولو خطب الإمام قبل الصلاة ، فقد أساء وفي الاعتداد بخطبته احتمال لإمام الحرمين .
والله أعلم بالصواب
A. WAKTU
Waktu pelaksanaan sholat 'idul fitri adalah mulai dari terbitnya matahari pada tanggal 1 Syawal sampai dengan matahari condong kebarat (masuk waktu dzuhur) , sedang kesunahan pelaksanaannya adalah diakhirkan sampai matahari naik sepenggalah.
ما نصه فى إعانة الطالبين ; (قوله بين طلوع الشمس وزوالها) خبر لمبتدء محذوف أى ووقتها بين طلوع الشمس وزوالها أى الزمان الذى بين ذلك ويكفى طلوع جزء من الشمس لكن يسن تأخيرهاحتى ترتفع الشمس كرمح للإتباع وللخروج من خلاف من قال لا يدخل وقتها الا بالإرتفاع
B. KAYFIYAH
1. Dimulai dengan niat bersamaan dengan takbirotul ihrom (rukun).
2. Takbir 7X pada roka'at pertama dan 5X pada rokaat kedua selain takbirotul ihrom dan takbir karena ruku' dengan membaca disetiap takbirnya :
سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر
3. Baca do'a iftitah (sunat)
4. Baca surat Al-Fatihah
5. Dan seterusnya sama dengan sholat biasa .
Jumlah 2 (dua) roka'at
ما نصه فى روضة الطالبين ;
فصل في صفة صلاة العيد هي : ركعتان . صفتها في الأركان والسنن والهيآت كغيرها ، وينوي بها صلاة العيد . هذا أقلها ، والأكمل أن يقرأ دعاء الاستفتاح عقب الإحرام ، كغيرها ، ثم يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام والركوع . وفي الثانية خمسا سوى تكبيرة القيام من السجود والهوي إلى الركوع
قال الأكثرون : يقول : ( سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ) ولو زاد ، جاز . قال الصيدلاني عن بعض الأصحاب : يقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير ) . وقال ابن الصباغ : لو قال ما اعتاده الناس : ( الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا ، وصلى الله على محمد وآله وسلم كثيرا ) كان حسنا .
C. PERMASALAHAN
1. Bolehkah mengqodlo sholat 'ied bila telah lewat waktunya ?
Sunnah mengqodlo sholat sunnat yang punya waktu :
ما نصه فى إعانة الطالبين ; ويسن قضاؤها ان فاتت يسن قضاء النفل المؤقت ان خرج وقته
2. Bila orang yang sholat 'ied sudah terlanjur baca Fatihah sebelum takbir, apakah masih disunnahkan takbir ?
Tidak disunnahkan' namun bila imam melakukan takbir ini maka makmum wajib mengikuti :
ما نصه فى إعانة الطالبين ; (قوله مالم يشرع) أى يسن التكبير مالم يشرع فى القراءة ، فإن شرع فيها قبل التكبيرات فإن كان تلك القراءة التعوذ أو السورة قبل الفاتحة لم تفت وإن كانت الفاتحة فاتت لفوات محلها، فلا يسن العود اليها فإن عاد إليها قبل الركوع عامدا عالما لا تبطل صلاته أو بعد الركوع بأن ارتفع ليأتى بها بطلت صلاته
3. Bagaimana hukumnya mendengarkan khutbah sholat 'ied ?
Sunnah, lebih utama mendengarkan :
ما نصه فى روضة الطالبين :
يستحب للناس استماع الخطبة . ومن دخل والإمام يخطب ، فإن كان في المصلى ، جلس واستمع ، ولم يصل التحية ، ثم إن شاء صلى صلاة العيد في الصحراء ، وإن شاء صلاها إذا رجع إلى بيته ، وإن كان في المسجد ، استحب له التحية ، ثم قال أبو إسحاق : لو صلى العيد ، كان أولى ، وحصلت التحية ، كمن دخل المسجد وعليه مكتوبة ففعلها ، ويحصل بها التحية ، وقال ابن أبي هريرة : يصلي التحية ، ويؤخر صلاة العيد إلى ما بعد الخطبة ، والأول أصح عند الأكثرين . ولو خطب الإمام قبل الصلاة ، فقد أساء وفي الاعتداد بخطبته احتمال لإمام الحرمين .
والله أعلم بالصواب
Tidak ada komentar:
Posting Komentar