PERTANYAAN
Nida Noung
Assalamu'alaium.
Mau nanya, apakah wanita yang sedang haid boleh duduk (mengikuti
pengajian nyoret kitab) di majlis ponpes yg digunakan jga untuk
beribadah santri prempuan, ?
JAWABAN
Brojol Gemblung
Wa'alaikumussalamYa boleh,
karena tempat itu (Majlis Ponpes yg sekaligus tempat shalat) tidak dihukumi sebagaimana masjid.
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ - ﺣﺎﺷﻴﺘﺎ ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ ﻭﻋﻤﻴﺮﺓ 1/305 : ﻭَﺍﻟْﻤُﻜْﺚُ
ﺑِﺎﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻟَﺎ ﻋُﺒُﻮﺭُﻩُ ﺃَﻱْ ﺍﻟْﺠَﻮَﺍﺯُ ﺑِﻪِ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪُ
ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ﻭَﻟَﺎ ﺟُﻨُﺒًﺎ ﺇﻟَّﺎ ﻋَﺎﺑِﺮِﻱ ﺳَﺒِﻴﻞٍ. ﻭَﺧَﺮَﺝَ ﺑِﺎﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ
ﺍﻟﺮِّﺑَﺎﻁُ ﻭَﻧَﺤْﻮُﻩُ .
Dan
(haram) berdiam di masjid, bukan melewatinya, maksudnya berlalu
melewatinya. Allah berfirman : (jangan pula hampiri mesjid) sedang kamu
dalam keadaan junub, terkecuali sekedar berlalu saja.
Dan dikecualikan dari masjid ialah Ribath (pondok atau tempat shalat kaum shufisme) dan sesamanya.
ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺭ - ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ - ﺝ - ١ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ١٨٥ :ﻗﻮﻟﻪ:
ﻻ ﻣﺼﻠﻰ ﻋﻴﺪ ﻭﺟﻨﺎﺯﺓ. ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻬﻤﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﻤﺎ ﺣﻜﻤﻪ ﻓﻲ
ﺻﺤﺔ ﺍﻻﻗﺘﺪﺍﺀ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺘﺼﻞ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ، ﻭﻣﺜﻠﻬﻤﺎ ﻓﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭﺗﻤﺎﻣﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ.
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺭﺑﺎﻁ ﻫﻮ ﺧﺎﻧﻜﺎﻩ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺡ، ﻭﻫﻮ ﻣﺘﻌﺒﺪﻫﻢ.
Orang
yg berhadats meskipun hadats besar boleh menyentuh dan membawa kitab
yg di dalamnya terdapat ayat qur'ani, seperti kitab fiqh, kitab hadits,
dsb.
ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ - ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ 39/292-293 : ﻣﺲ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ :
- 8 ﺫﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ : ﺇﻟﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﻣﺲ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ
ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ . ﻭﻫﻮ ﺃﺻﺢ ﻭﺟﻬﻴﻦ ﻣﺸﻬﻮﺭﻳﻦ ﻋﻨﺪ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ .
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ .
ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ
ﺑﺤﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ » ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺘﺐ ﺇﻟﻰ
ﻗﻴﺼﺮ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ ﺁﻳﺔ , « ﻭﻷﻧﻬﺎ ﻻ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ , ﻭﻻ ﺗﺜﺒﺖ ﻟﻬﺎ
ﺣﺮﻣﺘﻪ . ﻣﺲ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : - 9 ﺫﻫﺐ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ
ﺇﻟﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﻣﺲ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ .
ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ : ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻟﻠﺠﻨﺐ ﻭﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﻣﺲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ
ﻭﺍﻟﺴﻨﻦ , ﻭﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻤﺴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻜﻢ ﻷﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﻋﻦ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ : ﻳﺠﻮﺯ ﻣﺲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ . ﻭﻗﺎﻝ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ : ﻭﺃﻣﺎ ﻛﺘﺐ ﺣﺪﻳﺚ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺄﻃﻠﻖ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ
ﻭﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﺴﻴﻦ ﻭﺍﻟﺒﻐﻮﻱ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﺟﻮﺍﺯ ﻣﺴﻬﺎ ﻭﺣﻤﻠﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺪﺙ .ﻭﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻭﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ: ﻳﻜﺮﻩ , ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺁﺧﺮﻭﻥ : ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﻲﺀ
ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺟﺎﺯ , ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ ﺇﻻ ﺑﻄﻬﺎﺭﺓ , ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺮﺁﻥ ﻓﻌﻠﻰ
ﺍﻟﻮﺟﻬﻴﻦ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ : ﻳﺠﻮﺯ ﻣﺲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ , ﻭﺣﻜﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﻨﻊ .
ﻭﺍﺳﺘﺪﻝ
ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻟﺠﻮﺍﺯ ﻣﺲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ » ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺘﺐ ﺇﻟﻰ
ﻗﻴﺼﺮ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﻓﻴﻪ ﺁﻳﺔ , « ﻭﻷﻧﻬﺎ ﻻ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﻻ ﺗﺜﺒﺖ ﻟﻬﺎ ﺣﺮﻣﺘﻪ
link dokumen :
https://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/620181804673228/
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar