PERTANYAAN
Nunu Nurul Qomariyah
Assalamu'alaikum.
Mau ijin bertanya, di dalam hukum islam di larang menjual belikan sesuatu yang najis.
Bagaimana dengan jual beli pupuk kandang ?
Mohon sharenya ^_^
JAWABAN
ﻣﺤﻤﺪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ
bisa dg akad ijaroh ataupun naqlul yad atau mengikuti qoul ulama yg menghukumi suci thdp kotoran hewan (kec kotoran anjing dll)
Maksudnya menurut madzhab syafi'i jualbeli brg najis hukumnya tidak sah
utk menyiasatinya kita pake akad ijaroh contoh :
org yg cari tahi ayam : pak satu sak ini km minta ongkosnya ngumpulin brp ?
pemilik tahi ayam : 25 rb
ini sah hukumnya
Sunde Pati
Nunu Nurul Qomariyah
tidak
sah jual beli barang yg najis ainiyah seperti anjing,arak,bangkai dan
babi atau barang yg terkena najis yg tidak mungkin bisa disucikan
seperti minyak yg terkena najis tapi boleh/sah untuk
dihibahkan/diberikan pada orang lain atau dishodaqohkan atas arti naqlul yad seperti yg telah dicontohkan kang
ﻣﺤﻤﺪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ
========
ibaroh
إعانة الطالبين (3/ 9)
( قوله فلا يصح بيع نجس إلخ )
وذلك لأنه صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الكلب وقال إن الله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير رواهما الشيخان
والمعنى في المذكورات نجاسة عينها فألحق بها باقي نجس العين وكما لا يصح
جعل النجس مبيعا لا يصح أيضا جعله ثمنا إذ الطهر شرط للمعقود عليه مطلقا
ثمنا كان أو مثمنا ومثله يقال في بقية الشروط وإن كان الشارح يقتصر في
المفهوم على المثمن وكان حقه أن يعمم
( قوله بتخلل )
راجع لخمر
( قوله أو دباغ )
راجع لجلد ميتة فهو على اللف والنشر المرتب
( قوله ولا متنجس إلخ )
أي ولا يصح بيع متنجس لا يمكن تطهيره أصلا أو يمكن لا بغسل وذلك كالخل
واللبن والصبغ والآجر المعجون بالزبل إذ هو في معنى نجس العين
ومحل عدم صحة بيع ما ذكر إذا كان استقلالا أما تبعا فيصح كبيع دار مبنية
بآجر مخلوط بسرجين أو طين كذلك أو أرض مسمدة بذلك وكبيع قن عليه وشم وإن
وجبت إزالته لوقوعه تابعا مع دعاء الحاجة لذلك ويغتفر فيه ما لا يغتفر في
غيره
( قوله ولو دهنا )
أي ولو كان المتنجس دهنا وهو غاية للرد على من قال بصحة بيعه بناء على القول الضعيف بإمكان طهره
( وقوله تنجس )
يورث ركاكة لا تخفى فالأولى حذفه
( قوله بل يصح هبته )
أي المذكورمن النجس والمتنجس
وفي البجيرمي ما نصه ( فرع ) لو تصدق أو وهب أو أوصى بالنجس كالدهن والكلب صح على معنى نقل اليد
Brojol Gemblung
Saya sumbang referensinya prihal masalah terkait :
_______________
ﻭَﻧُﻘِﻞَ
ﻋَﻦِ ﺍﻟﻌَﻼَّﻣَﺔِ ﺍﻟﺮَّﻣْﻠِﻲْ ﺻِﺤَّﺔُ ﺑَﻴْﻊِ ﺩَﺍﺭٍ ﻣَﺒْﻨِﻴَّﺔٍ
ﺑِﺴِﺮْﺟِﻴْﻦَ ﻓَﻘَﻂْ. ﻭَﻋُﻠِﻢَ ﻣِﻦْ ﺫَﺍﻟِﻚَ ﺻِﺤَّﺔُ ﺑَﻴْﻊِ ﺍﻟﺤَﺰَﻑِ
ﺍﻟﻤَﺨْﻠُﻮْﻁِ ﺑِﺎﻟﺮَﻣَﺎﺩِ ﺍﻟﻨَّﺠْﺲِ ﻛَﺎْﻷَﺯْﻳَﺎﺭِ
ﻭَﺍﻟﻘِﻠَﻞِ ﻭَﺍﻟﻤَﻮَﺍﺟِﻴْﺮِ. ﻭَﻇَﺎﻫِﺮُ ﺫَﻟِﻚَ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺠْﺲَ ﻣَﺒِﻴْﻊٌ
ﺗَﺒْﻌًﺎ ﻟِﻠﻄَّﺎﻫِﺮِ. ﻭَﺍﻟَّﺬِﻱْ ﺣَﻘَّﻘَﻪُ ﺍﺑْﻦُ ﻗَﺎﺳِﻢٍ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻤَﺒِﻴْﻊَ
ﻫُﻮَ ﺍﻟﻄَّﺎﻫِﺮُ ﻓَﻘَﻂْ. ﻭَﺍﻟﻨَّﺠْﺲُ ﻣَﺄْﺧُﻮْﺫٌ ﺑِﺤُﻜْﻢِ ﻧَﻘْﻞِ ﺍﻟﻴَﺪِّ
ﻋَﻦِ ﺍﻹِﺧْﺘِﺼَﺎﺹِ ﻓَﻬُﻮَ ﻏَﻴْﺮُ ﻣَﺒِﻴْﻊٍ ﻭَﺇِﻥْ ﻗَﺎﺑَﻠَﻪُ ﺟُﺰْﺀٌ ﻣِﻦَ
ﺍﻟﺜَّﻤَﻦِ.
Dikutip
dari Imam al-Ramli tentang hukum menjual rumah yg dibangun hanya dari
bahan kotoran hewan adalah sah, menunjukkan bahwa menjual gerabah atau
keramik yg bahannya dicampur dg tanah najis, seperti tempayan-tempayan
dalam berbagai ukuran hukumnya adalah sah. Hal ini berarti bahwa barang
yg najis itu boleh dijual karena mengikuti barang yg suci. Berdasar
pengamatan Ibnu Qasim, bahwa yg boleh dijual yg diperbolehkan terbatas
pada barang yg suci saja. Sedangkan barang najis yg secara khusus
dipindahkan untuk dijual tidak boleh dijual-belikan meskipun dapat
dinilai harganya. (Hasyiyatul Bajuri ‘ala Fathil Qarib I/341).
Uponk Sgr Ulilalbab
jual beli kotoran hewan.
Imam Syafi'i melarangnya. Abu Hanifah membolehkannya.
== kitab Albayan - juz 5 . halm 53.
[فرع: بيع السرجين]
ولا يجوز بيع السرجين. وقال أبو حنيفة: (يجوز) .
دليلنا: أنه نجس العين، فلم يجز بيعه، كلحم الميتة
link asal :
http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/442999589058118/
Tidak ada komentar:
Posting Komentar