PERTANYAAN
Siti Rohmah
Assalamu'alaikum
Warohmatullohi
Wabarokatuh
Nyuwun perso, ustadz/ustadzah huda
Bagaimana hukumnya orang yang sholat jama'ah dengan imam di masjid tetapi
makmumnya di rumah (rumahnya dekat masjid) dan imam menggunakan pengeras
suara.
JAWABAN
Slecent Alhose
wa'alaikum salam
tidak sah kalau hanya mendengar suara pengeras suara, tanpa melihat imam atau ma'mum.
الفتاوى الكبرى لابن حجر الهيثمي1/218
(وَسُئِلَ) رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ شَخْصٍ لَهُ بَيْتٌ مُلَاصِقٌ لِجِدَارِ الْمَسْجِدِ.
وَلَهُ
بَابٌ يُفْتَحُ وَيُغْلَقُ مِنْ جِهَةِ الْمَسْجِدِ فَإِذَا كَانَ حَالَ
الصَّلَاة وَالْقُدْوَة بِإِمَامِ الْمَسْجِدِ فَتَحَ الْبَابَ لَكِنْ فِي
مَوْقِفِهِ لَمْ يَرَ الْإِمَامَ وَلَا بَعْضَ الْمَأْمُومِينَ وَإِنَّمَا
يَسْمَعُ الْمُبَلِّغَ فَقَطْ بِالتَّكْبِيرِ فَهَلْ يَكُونُ هَذَا
التَّبْلِيغ كَافٍ مِنْ الْمُؤَذِّن أَوْ مِنْ غَيْرِهِ وَتَصِحُّ
الْقُدْوَةُ أَمْ لَا بُدَّ مِنْ رُؤْيَةِ بَعْضِ الْمَأْمُومِينَ
وَيَكُونُ الْحُكْمُ أَيْضًا إذَا كَانَ الْإِمَامُ بِالْمَسْجِدِ
وَالْمَأْمُومُ خَارِجَهُ بِالشَّارِعِ الْمَطْرُوق أَوْ بِالْفَضَاءِ
بِشُرُوطِهِ يَكْفِي التَّبْلِيغ مَعَ عَدَمِ الرُّؤْيَةِ لِلْإِمَامِ أَوْ
لِبَعْضِ الْمَأْمُومِينَ وَسَوَاءٌ وَقَفَ بِبَابِ الْمَسْجِدِ أَحَدٌ
أَمْ لَا؟ (فَأَجَابَ) بِقَوْلِهِ حَيْثُ كَانَ الْمَأْمُوم فِي غَيْرِ
الْمَسْجِدِ اُشْتُرِطَ رُؤْيَتُهُ لِلْإِمَامِ أَوْ بَعْضِ
الْمَأْمُومِينَ كَالْوَاقِفِ بِبَابِ الْمَسْجِدِ وَلَا يَكْفِي هُنَا
سَمَاعُ صَوْتِ الْمُبَلِّغِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .
singkatnya begini
Mushonnif
Ibnu Hajar. Ditanya, hukum seoarang yang rumahnya berdempetan dengan
tembok masjid, dan pintunya dibuka tutup menarah kemasjid, tapi tidak
bisa melihat imam atau ma'mum, hanya mendengar suara muballigh saja,
apakah suara muballigh cukup?
Mushonnif
menjwab. kalau ma;mum diluar masjid maka disaratkan melihat imam atau
sebagian ma'mum seperti yang berdiribdipintumasjid, dan tidak cukup
hanya mendengar suaranya muballigh.
Ana Lu'luil Ma'nun
semoga nyambung
jika
sholat diatas loteng masjid sedangkan imam diatas loteng rumah atau
diatas loteng masjid yg lain yg terpisah tapi jaraknya dekat (kurang
dari 300 dziro') dan antara keduanya tidak ada penghalang maka ada yg
bilang TIDAK SAH karena berada dalam bangunan yg berbeda dan tidak
adanya sambungan dan karena udara juga tidak mempunyai tempat yg
tetap,tapi pendapat yg lebih dekat dengan kebenaran mengatakan SAH
sebagaimana contoh sahnya jamaah antara makmum dan imam berada dalam 2
bangunan yg dihalangi jalan dan sungai
وَلَوْ
صلى فَوْقَ سَطْحِ مَسْجِدٍ وَإِمَامُهُ فَوْقَ سَطْحِ بَيْتٍ أو مَسْجِدٍ
آخَرَ مُنْفَصِلٍ مع قُرْبِ الْمَسَافَةِ وَلَيْسَ بَيْنَهُمَا حَائِلٌ
فَقَدْ يُقَالُ بِعَدَمِ الصِّحَّةِ لِاخْتِلَافِ الْأَبْنِيَةِ وَعَدَمِ
الِاتِّصَالِ لِأَنَّ الْهَوَاءَ لَا قَرَارَ له وَالْأَقْرَبُ الصِّحَّةُ
كما لو وَقَفَا في بِنَاءَيْنِ على الْأَرْضِ وَحَالَ بَيْنَهُمَا شَارِعٌ
أو نَهْرٌ وَإِنْ كان الْإِمَامُ أو من على الْمَنْفَذِ أو الْمَأْمُومُ
الْمُحَاذِي له في عُلْوٍ وَالْآخَرُ في سُفْلٍ وَقَدَمُ الْأَعْلَى
مُحَاذٍ لِرَأْسِ الْأَسْفَلِ وَلَيْسَ بَيْنَهُمَا فُرْجَةٌ تَسَعُ
وَاقِفًا إنْ صلى بِجَنْبِهِ وَلَا أَكْثَرُ من ثَلَاثَةِ أَذْرُعٍ إنْ صلى
خَلْفَهُ لم يَضُرَّ فَإِنْ لم يُحَاذِهِ على الْوَجْهِ الْمَذْكُورِ
بَطَلَتْ صَلَاةُ الْمُقْتَدِي لِأَنَّهُمَا حِينَئِذٍ لَا يُعَدَّانِ
مُجْتَمِعَيْنِ في مَكَان وَاحِدٍ بِخِلَافِ ما لو كان ذلك في الْمَسْجِدِ
لِمَا مَرَّ
أسنى المطالب في شرح روض الطالب - (ج 1 / ص 225)
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar