PERTANYAAN
Delvan Oktavianus
assalaamu'alaikum...
bolehkah sholat sambil menahan makanan di dalam mulut ?
misalkan pada waktu akan memulai sholat saya merasa tidak ada makanan
di dalam mulut, kemudian karena mulut mengucapkan lafadz-lafadz sholat
dengan sendirinya makanan yg ada di sela-sela gigi keluar begitu saja,
mau saya telan takutnya sholat saya batal, akhirnya saya tahan sampe
sholat saya selesai.
Monggo !!
JAWABAN
Mbah Godek
wa alaikum salam
مغني المحتاج (1/ 200)
( فلو كان بفمه سكرة )
فذابت
( فبلع ) بكسر اللام وحكي فتحها ( ذوبها ) بمص ونحوه لا بمضغ ( بطلت )
صلاته ( في الأصح ) لمنافاته للصلاة كما مر والثاني : لا تبطل لعدم المضغ
umpama
didalam mulut ada permen (manisan) terus mencair lalu cairan tersebut
ditelan dengan mengisap atau sejenisnya tanpa mengunyah maka menurut
pendapat yg ashoh sholatnya batal
dan menurut pendapat yg ke 2 sholatnya tidak batal karena ketidak adanya mengunyah
Cikong Mesigit
Tidak batal tapi sebaiknya dikeluar/diambil(hawatir nanti tertelan).
Majmu' linnawawi juz 4.hlm 89
الشرح
) : قال أصحابنا : إذا أكل في صلاته أو شرب عمدا بطلت صلاته سواء قل أو
كثر هكذا صرح به الأصحاب ، وحكى الرافعي وجها أن الأكل القليل لا يبطلها ،
وهو غلط وإن كان بين أسنانه شيء فابتلعه عمدا أو نزلت عن رأسه نخامة
فابتلعها عمدا بطلت صلاته بلا خلاف ، فإن ابتلع شيئا مغلوبا بأن جرى الريق
بباقي الطعام بغير تعمد منه أو نزلت النخامة ولم يمكنه إمساكها لم تبطل
صلاته بالاتفاق ، ونقله الشيخ أبو حامد في التعليق عن نص الشافعي في مسألة
الريق ، ونقله فيها أيضا القاضي أبو الطيب في تعليقه عن نص الشافعي في
الجامع الكبير للمزني ، أما إذا وضع سكرة أو نحوها في فيه فذابت ونزلت إلى
جوفه من غير مضغ ولا حركة ففي بطلان صلاته وجهان مشهوران في طريقتي
العراقيين والخراسانيين ( أحدهما ) : [ ص: 23 ] لا تبطل حكاه القاضي أبو
الطيب في تعليقه عن الشيخ أبي حامد ; لأنه لا يوجد منه فعل ( والثاني ) :
تبطل وهو الصحيح عند الأصحاب ; لأنه مناف للصلاة قال القاضي أبو الطيب :
هذا هو الصحيح ، قال هو وغيره : والضابط على هذا أن ما أبطل الصوم أبطل
الصلاة ، ولا خلاف في بطلان الصوم بهذا قال البغوي وغيره والمضغ وحده يبطل
الصلاة وإن لم يصل شيء إلى الجوف حتى لو مضغ علكا بطلت صلاته ، فإن لم
يمضغه بل وضعه في فيه ، فإن كان جديدا يذوب فهو كالسكرة فتبطل صلاته على
الصحيح ، وإن كان مستعملا لا يذوب لم تبطل كما لو أمسك في فمه حصاة أو
إجاصة فإنها لا تبطل قطعا .
Focus imtitsal:
وإن كان مستعملا لا يذوب لم تبطل كما لو أمسك في فمه حصاة أو إجاصة فإنها لا تبطل قطعا
LINK ASAL :
http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/582473191777423/
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar