PERTANYAAN
Mustawa Alhudry
assalamu
alaikum ,,wr wb ..para ustadz wa ustadzah ana butuh pencerahan masalh
air dua qullah ,,yg di dalamnya ada bangkai anjing cmn airnya belum
sampai berubah ..kiranya ustdz yg saya khormati kiranya sudi berbagi
ilmu ....
JAWABAN
Sanusi El Ruzy
wa'alaikum salam
Q dapat gini saudara, masuk ta g?
إذا كان الماء كثيرا (قلتين فأكثر) فلا يتنجس إلا إذا تغير لونه أو طعمه أو ريحه و لو تغيرا يسيرا.
التقريرات السديدة في المسائل المفيدة ص ٦٢
mau g isyal dulu yo ngne kie.
mohon kita cermati bersama.
====
yg di dalamnya ada
bangkai anjing cmn airnya belum
sampai berubah
===
yang perlu di garis bwahi
"cmn airnya belum
sampai berubah"
disini, dilihat keumuman lafadz, maka tidak berubah warna, bau, n sifatnya..
لا
يبجس وقوع النجس في الماء بلغ قلتين من محض الماء. أما لو كان قد كمل
بأكثر من رطلين من مائع فبلغ قلتين بهما و وقعت فيه نجاسة فإنه ينجس و لو
لم يتغير بالنجاسة لأنه لم يبلغ قلتين من محض الماء و المراد بلوغهما و لو
احتمالا بأن شك في الكثرة و القلة.
(حاشية البجيرمي على منهج الطلاب)
لا يجب على شخص التباعد من نجس في ماء كثير بل له أن يغترف من حيث شاء حثى من أقرب موضع إلى النجاسة.
(إعانة الطالبين)
لو تغير بعض الماء الكثير بالنجس فالمتغير نجس و كذا غير المتغير إن لم يبلغ قلتين و إلا فطاهر.
(بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم)
كل عبارات مأخودة من الكتاب الشمس المنيرة في المسائل الفقهية. ص ٢٢ .
Koreksinya para yai
Cikong Mesigit
dalam fiqh 2 qullah itu bts minimal air yg sdh dianggap byk kang.artinya sm sj spt sungai/air laut dlm hukumnya.
Lho...Ko ke kopi kang?
Ukuran dua qullah mnrt jumhur ulama adlh 216 ltr/60 cm prsegi.
Namun jk difikir2,air yg pas betul2 pas dua qullah kjatuhan bangkai anjing.logikanya pasti sifat air tsb akan brubah.
Oleh
karna itu prnyataan air dua qullah/lebih jk kjatuhan najis akan menjadi
mutanajis jk slh 1 sifatnya brubah baik warnanya/rasanya/baunya seperti
ibarot yang disuguhkan kang sanusy..
Namun jika ada keajaiban sehingga air tersebut tidak berubah/tetap pada sifatnya semula maka TETAP DIHUKUMI SUCI MENSUCIKAN.
Bahkan hebatnya dlm i'anah yangg disuguhln kang sanusy.
لا يجب على شخص التباعد من نجس في ماء كثير بل له أن يغترف من حيث شاء حثى من أقرب موضع إلى النجاسة.
(إعانة الطالبين)
Seseorg
Tidak harus mnjauhi dr najis pd air yg byk ttpi dia boleh menciduk air
dimana sj dia kehendaki BAHKAN AIR YG LBH DEKAT DG NAJIS ITU SENDIRI.
Ini saya bawakan fathul qoribnya.
TDK NAJIS KECUALI JK BERUBAH BAIK PRUBAHAN TSB SDKT/PUN BYK.
و)
القسم الرابع (ماء نجس) أي متنجس وهو قسمان أحدهما قليل (وهو الذي حلت فيه
نجاسة) تغير أم لا (وهو) أي والحال أنه ماء (دون القلتين) ويستثنى من هذا
القسم الميتة التي لا دم لها سائل عند قتلها، أو شق عضو منها كالذباب إن لم
تطرح فيه، ولم تغيره، وكذا النجاسة التي لا يدركها الطرف، فكل منهما لا
ينجس المائع ويستثنى أيضاً صور مذكورة في المبسوطات، وأشار للقسم الثاني من
القسم الرابع بقوله: (أو كان) كثيراً (قلتين) فأكثر (فتغير)يسيراً أو
كثيراً
Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri
waalaikumussalam
nitip ibarot
كتاب الحاوي الكبير » كتاب الطهارة » باب الماء الذي ينجس والذي لا ينجس
مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي
[ ص: 325 ] باب الماء الذي ينجس والذي لا ينجس
والمذهب
الثالث : أن اعتبار نجاسته بالقلة والكثرة فإن قل الماء كان نجسا وإن كثر
كان طاهرا ، واختلف القائلون بهذا في حد القليل من الكثير على ثلاثة مذاهب :
أحدها
: وهو مذهب الشافعي أنه محدود بقلتين ، فإن بلغ الماء قلتين فهو كثير ، لا
ينجس إلا بالتغيير ، وإن كان دون القلتين ، فهو نجس ، وبه قال من الصحابة
عبد الله بن عمر [ ص: 326 ] وعبد الله بن عباس وأبو هريرة ، ومن التابعين
سعيد بن جبير ومجاهد ، ومن الفقهاء ابن جريح ومحمد بن إسحاق وأبو عبيد
القاسم بن سلام وعبد الرحمن بن مهدي وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وأبو
ثور .
Mbah Pardan Milanistie
Urun rembug ..
Fain waroda mutanajissun 'ala ma'in qolilin la kastirin tanajjasa wain lam yataghoyyar fala
yudhiru ghoirohu..
Fathul mu'in bil Hamsy I'anatuttholibin 1/95
Brojol Gemblung
Nitip ndulur...
ﺍﻟﻤﺤﻠﻰ - ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ - ﺝ - ١ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ١٥٠ :
ﻭﻗﺎﻝ
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ: ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻏﻴﺮ ﺟﺎﺭ ﻓﺴﻮﺍﺀ ﺍﻟﺒﺌﺮ ﻭﺍﻻﻧﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﻘﻌﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ
ﻛﺎﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﺭﻃﻞ ﺑﺎﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ، ﺑﻤﺎ ﻗﻞ ﺃﻭ ﻛﺜﺮ: ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻨﺠﺴﻪ ﻛﻞ ﻧﺠﺲ ﻭﻗﻊ
ﻓﻴﻪ ﻭﻛﻞ ﻣﻴﺘﺔ، ﺳﻮﺍﺀ ﻣﺎﻟﻪ ﺩﻡ ﺳﺎﺋﻞ ﻭﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺩﻡ ﺳﺎﺋﻞ،
ﻭﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻴﺘﺔ ﻧﺠﺲ ﻳﻔﺴﺪ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻓﻴﻪ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﺭﻃﻞ ﻟﻢ ﻳﻨﺠﺴﻪ ﺷﺊ ﻣﻤﺎ
ﻭﻗﻊ ﻓﻴﻪ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻏﻴﺮ ﻟﻮﻧﻪ ﺃﻭ ﻃﻌﻤﻪ ﺃﻭ ﺭﻳﺤﻪ. ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﺎﺋﻊ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺎﺀ
ﻧﺠﺲ ﻛﻠﻪ ﻭﺣﺮﻡ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ، ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﻗﻠﻴﻼ.
link dokumen :
http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/583798711644871/
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar