Zanzanti Yanti Andeslo
assalamu'alaikum mau tanya bab warisan jika
1.mayit hartawan tidak punya ahli waris( ayah ,anak ,suami)?
2.mayit hartawan hanya punya 1 anak perempuan.
Bgmana pembagian warisan antara 2 itu
JAWABAN
Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri
wassalamualaikum
nitip ibarot
كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار juz 1 hal 328
وَاعْلَم أَن كل من انْفَرد من الرِّجَال حَاز جَمِيع التَّرِكَة إِلَّا الزَّوْج وَالْأَخ للْأُم وَمن انْفَرَدت من النِّسَاء لم تحز جَمِيع التَّرِكَة إِلَّا من كَانَ لَهَا الْوَلَاء>>
يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ ٱللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِى ٱلْكَلَـٰلَةِ ۚ إِنِ ٱمْرُؤٌا۟ هَلَكَ لَيْسَ لَهُۥ وَلَدٌۭ وَلَهُۥٓ أُخْتٌۭ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ ۚ وَهُوَ يَرِثُهَآ إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌۭ ۚ فَإِن كَانَتَا ٱثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا ٱلثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ ۚ وَإِن كَانُوٓا۟ إِخْوَةًۭ رِّجَالًۭا وَنِسَآءًۭ فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ ٱلْأُنثَيَيْنِ ۗ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّوا۟ ۗ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌۢ ﴿١٧٦﴾
بحر المحيط
( يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة ) قال البراء بن عازب : هي آخر آية نزلت . وقال كثير من الصحابة ، من آخر ما نزل . وقال جابر بن عبد الله : نزلت بسبب عادني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مريض فقلت : يا رسول الله كيف أقضي في مالي وكان لي تسع أخوات ولم يكن لي ولد ولا والد؟ فنزلت . وقيل : إنّ جابراً أتاه في طريق مكة عام حجة الوداع فقال : إن لي أختاً ، فكم آخذ من ميراثها إن ماتت ، فنزلت . وتقدّم الكلام في لفظ الكلالة اشتقاقاً ومدلولاً وكان أمرها أمراً مشكلاً ، روي عنه في أخبارها روايات ، وفي حديثه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " يكفيك آية الصيف التي نزلت في آخر سورة النساء " وقد روى أبو سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم : " التي أنزلت في الصيف هي وإن كان رجل يورث كلاله " والظاهر أنها ( يستفتونك ) لأن البراء قال : هي آخر آية نزلت . قال ابن عطية : قول رسول الله صلى الله عليه وسلم يكفيك منها آية الصيف بيان فيه كفاية وجلاء . ولا أدري ما الذي أشكل منها على الفاروق رضوان الله عليه اللهم إلا أن يكون دلالة اللفظ اضطربت على كثير من الناس ، ولذلك قال بعضهم : الكلالة الميت نفسه . وقال آخرون : الكلالة المال إلى غير ذلك من الخلاف انتهى كلامه . وقد ختمت هذه السورة بهذه الآية كما بدئت أولاً بأحكام الأموال في الإرث وغيره ، ليتشاكل المبدأ والمقطع ، وكثيراً ما وقع ذلك في السور . روى عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال في خطبته : « ألا إنّ آية أول سورة النساء أنزلها الله في الولد والوالد ، والآية الثانية أنزلها الله في الزوج والزوجة والأخوة من الأم ، والآية التي ختم بها سورة الأنفال أنزلها في أولى الأرحام» في الكلالة متعلق بيفتيكم على طريق أعمال الثاني .secara singkat yg di maksud kalalah adala si mayit sendiri dan menurut ulama' yg lain alkalalah adah:harta
التفسير الميسر
يسألونك -أيها الرسول- عن حكم ميراث الكلالة, وهو من مات وليس له ولدٌ ولا والد, قل: الله يُبيِّن لكم الحكم فيها: إن مات امرؤ ليس له ولد ولا والد, وله أخت لأبيه وأمه, أو لأبيه فقط, فلها نصف تركته, ويرث أخوها شقيقًا كان أو لأب جميع مالها إذا ماتت وليس لها ولد ولا والد. فإن كان لمن مات كلالةً أختان فلهما الثلثان مما ترك. وإذا اجتمع الذكور من الإخوة لغير أم مع الإناث فللذكر مثل نصيب الأنثيين من أخواته. يُبيِّن الله لكم قسمة المواريث وحكم الكلالة, لئلا تضلوا عن الحقِّ في أمر المواريث. والله عالم بعواقب الأمور, وما فيها من الخير لعباده.
kalalah ada orang yg meninggal dan tdk punya anak dan orang tua dan apa bila dia punya saudara perempuan seayah dan seibuk atau seayah saja maka saudari perempuan tadi mendapat 1/2 dan saudara sekandungnya si mayit mendapat semua harta mayit bila tdk punya anak dan orang tua bila saudari perempuannya ada 2 maka mendapat 2/3 dan bila saudari tadi mempunya saudara yg selain saudara seibuk maka yg laki2 mendapat 2bagiannya saudara perempuan
Sanusi El Ruzy
No.2. bintun dapat 1/2 dan termasuk dalam kategori ROD, dan bila ahli waris hanya 1 orang maka asal masalah rod nya di Ambilkan dari mahkroj yang ada yaitu 2. 1/2 nya 2 yaitu 1, sisa 1. karena bintun termasuk ahli waris yang dapat ashobah maka sisa 1 itu di berikan pada bintun. cara ringkasnya semua harta di berikan pada bintun
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: أرحم أمتي أبو بكر وأشدها في دين الله عمر وأصدقها حياء عثمان و أقضاها علي و أعلمها بالحلال و الحرام معاذ بن جبل و أقرأها لكتاب الله أبي بن كعب و أعلمه بالفرائض زيد بن ثابت ولكل أمة أمين و أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح
link diskusi :
http://www.facebook.com/groups/kasarung/permalink/584959428195466/
link dokumen :
http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/585390761485666/
Tidak ada komentar:
Posting Komentar