tok2 assalamu alaikum , kulo nuwon angsal ngopi geh teng mriki :D
Diskripsi masalah:Masyarakat sering heboh tentang orang yang dibawa syetan atau jin dan sebangsanya.
Pertanyaan:a. Bagaimana menurut pandangan Islam tentang kejadian tersebut?
b. Bila ada, masih mukallafkah orang yang dibawa syetan atau jin
tersebut?
Jawaban:
a. Kejadian tersebut menurut pandangan Islam memang ada.
b. Orang tersebut masih mukallaf, bila dalam keadaan baligh, berakal dan selamat panca indranya.
Pengambilan ibarat:1. Al-Kaukabul Ahwaj,
hal. 2002.
2. Nihayatuz Zain, hal. 93.3.
Ihya' Ulumuddin, juz III, hal. 36
وفى الكوكب الأحواج، ص 200، مانصه:فاذا علم هذا فاعلم ان الاحاديث فى وجوب الجن والشياطين لا تحصر وكذلك اشعار العرب واخبارها فالنزاع فى ذلك مكابرة فيما هو معلوم بالتواتر ثم انه لايحيله العقل ولايكذبه الحس. ولذلك جرت التكاليف عليهم واطال بما تقدم كثير منه، وفى الفتاوى الحديثية: واما الجان فأهل السنة يؤمنون بوجودهم وانكار المعتزلة بوجودهم فيه مخالف للكتاب والسنة والاجماع بل ألزموا به كفرا لان فيه تكذيب النصوص القطعية بوجودهم. اهـوفى إحياء علوم الدين، ج 3 ص 36، مانصه:وقال - صلى الله عليه وسلم -: لقد أتانى الشيطان فنازعنى ثم نازعنى فاخذت بحلقه فوالذى بعثنى بالحق ما أرسلته حتى وجدت برد ماء لسانه على يدى ولولا دعوة اخى سليمان عليه السلام لاصبح طريحا فى المسجد. اهـ
وفى نهاية الزين، ص 8 - 9، مانصه:إنما تجب المكتوبة على مسلم مكلف طاهر (قوله مكلف) أى بالغ عاقل سليم الحواس بلغته الدعوة. اه
Diskripsi masalah:Masyarakat sering heboh tentang orang yang dibawa syetan atau jin dan sebangsanya.
Pertanyaan:a. Bagaimana menurut pandangan Islam tentang kejadian tersebut?
b. Bila ada, masih mukallafkah orang yang dibawa syetan atau jin
tersebut?
Jawaban:
a. Kejadian tersebut menurut pandangan Islam memang ada.
b. Orang tersebut masih mukallaf, bila dalam keadaan baligh, berakal dan selamat panca indranya.
Pengambilan ibarat:1. Al-Kaukabul Ahwaj,
hal. 2002.
2. Nihayatuz Zain, hal. 93.3.
Ihya' Ulumuddin, juz III, hal. 36
وفى الكوكب الأحواج، ص 200، مانصه:فاذا علم هذا فاعلم ان الاحاديث فى وجوب الجن والشياطين لا تحصر وكذلك اشعار العرب واخبارها فالنزاع فى ذلك مكابرة فيما هو معلوم بالتواتر ثم انه لايحيله العقل ولايكذبه الحس. ولذلك جرت التكاليف عليهم واطال بما تقدم كثير منه، وفى الفتاوى الحديثية: واما الجان فأهل السنة يؤمنون بوجودهم وانكار المعتزلة بوجودهم فيه مخالف للكتاب والسنة والاجماع بل ألزموا به كفرا لان فيه تكذيب النصوص القطعية بوجودهم. اهـوفى إحياء علوم الدين، ج 3 ص 36، مانصه:وقال - صلى الله عليه وسلم -: لقد أتانى الشيطان فنازعنى ثم نازعنى فاخذت بحلقه فوالذى بعثنى بالحق ما أرسلته حتى وجدت برد ماء لسانه على يدى ولولا دعوة اخى سليمان عليه السلام لاصبح طريحا فى المسجد. اهـ
وفى نهاية الزين، ص 8 - 9، مانصه:إنما تجب المكتوبة على مسلم مكلف طاهر (قوله مكلف) أى بالغ عاقل سليم الحواس بلغته الدعوة. اه
Tidak ada komentar:
Posting Komentar