Kamis, 20 Juni 2013

932 : HUKUM BELAJAR SIHIR DAN PELET / MAHABBAH DAN MENGOBATI DENGAN SIHIR


Hukum belajar sihir dan pelet/mahabbah dan mengobati dengan sihir

واتفقوا المحققون على أن العلم بالسحر غير قبيح ولا محظور يعنى إنما
المحظور العمل به … المراد بالعلم التعلم.

حصون الحميدية ص : 121

ulama' muhaqqiqun sepakat bahwa sesungguhnya ilmu sihir itu tidak dianggap jelek dan tidak dilarang sesungguhnya yang dilarang itu mengamalkannya,yang dimaksud ilmu disitu adalah belajar

husunul hamidiyyah hal 121

----------------

قال الفخر واتفق المحققون على ان العلم بالسحر ليس بقبيح ولا محظور لان
العلم لذاته شريف لعموم قوله تعالى هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون =الزمر : 9 : ولو لم يعلم السحر لما امكن الفرق بينه و بين المعجزة والعلم بكون المعجز معجزا واجب وما يتوقف الواجب عليه فهو واجب فهذا يقتضى ان يكون تحصيل العلم بالسحر واجبا

Imam fahrur rozi berkata ,para ulama' muhaqqiqun berpendapat,ilmu tentang sihir tidak tercela dan tidak dilarang karena pada dasarnya semua ilmu itu baik secara umum bisa digolongkan pada firman ALLOH SWT:

هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون

Tidaklah sama antara orang2 yang berilmu dan orang2 yg tidak berilmu
(azzumar ayat 9)

Seandainya ilmu sihir itu tidak dipelajari maka tidak akan bisa dibedakan antara sihir dan mukjizat,sedangkan mengetahui keberadaan mukjizat itu hukumnya wajib,maka dapat disimpulkan mempelajari ilmu sihir itu hukumnya juga wajib

Az zawajir al iqtiroof al kabaair,hal 168 juz 2

------------

قال القرطبى هل يسأل الساحر حل السحر عن المسحور؟
قال البخارى عن سعيد بن مسيب رضى الله عنه قيل يجوز و اليه مال الماروزى وكرهه الحسن البصرى
وقال الشعبى لا بأس بالنشرة

alqurtubhi berkata,apakah tukang sihir boleh dimintai bantuan untuk menghilangkan pengaruh sihir dari orang yang terkena sihir?
beliau menjawab bahwa al imam albukhori pernah meriwayatkan dari said bin musayyab bahwa yang demikian itu diperbolehkan dan pendapat ini didukung oleh al maruzi namun hasan albashori mengatakan makruh,dan as sya'bi berkata tidak masalah mengobati sihir dengan cara seperti itu
(memakai bantuan sihir)

az zawaajir al iqtirof al kabaair juz 2 hal 170

-------------------------

وتعلمه لغرض كان يتعلمه ليجتنبه لا يقتضى الكفر ولا الحرمة بل هو جائز كما قال ابو نواس
عرفت الشر لا للشر لكن لتوقيه ....... ومن لا يعرف الشر من الناس يقع فيه
وكذا تعلم ما يعمل للمحبة بين الزوجين

mempelajari sihir untuk suatu tujuan (yg dibenarkan syara') seperti mempelajari supaya bisa menghindarinya tidaklah menjadikan kufur dan juga tidak haram akan tetapi hukumnya boleh
Abu Nawas berkata
engkau mengetahui keburukan bukan untuk keburukan pula namun semata-mata untuk menjaga diri,barang siapa tidak tau tentang keburukan maka ia akan terjerumus kedalamnya
begitu juga diperbolehkan mempelajari pelet untuk melengketkan suami-istri

HASYIYAH ASY-SYARQOWI HAL 396 JUZ 2 ALHAROMAIN
====================================================

hukum belajar sihir itu beda2,,lihat sikon..jika untuk menolak sihirnya ahlil harbi maka hukumnya wajib,jika untuk memisah hubungan suami istri maka harom,jika untuk mendamaikan maka boleh

ومذهب أهل السنة أنه حق وله حقيقة ويكون بالقول والف
عل ويؤلم ويمرض ويقتل ويفرق بين الزوجين وقال المعتزلة وأبو جعفر الاستبرا بئذى بكسر الهمزة أن السحر لا حقيقة له إنما هو تخييل وبه قال البغوى استدلوا بقوله تعالى يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى وذهب قوم إلى أن الساحر قد يقلب بسحره الأعيان ويجعل الإنسان حمارا بحسب قوة السحر وهذا واضح البطلان لأنه قدر على هذا القدر لرد نفسه إلى الشباب بعد الهرم وأن يمنع نفسه من الموت ومن جملة أنواعه السيمياء والتيمياء ولم يبلغ أحد فى السحر إلى الغاية التى وصل إليها القبط أيام دلوكا ملكة مصر بعد فرعون فإنهم وضعوا السحر على البرانى وصوروا فيها صور عساكر الدنيا فأى عسكر قصدهم أتوا إلى ذلك العسكر المصور فما فعلوه به من قلع الأعين وقطع الأعضاء اتفق نظيره للعسكر القاصد لهم فتخاف منهم العساكر وأقاموا ستمائة سنة والنساء هن الملوك والأمراء بمصر بعد غرق فرعون وجنوده حكاه العراقى وغيره وقال الإمام فخر الدين لا يظهر أثر السحر إلا على يد فاسق ويحرم تعلم الكهانة والتنجيم والضرب بالرمل وبالشعير وبالحمصى والشعبذة وتعليم هذه كلها وأخذ العوض عليها حرام بالنص الصحيح فى النهى عن حلوان الكاهن والباقى فى معناه ويحرم المشى إلى أهل هذه الأنواع وتصديقهم وكذا تحرم العيافة والطين والطيرة وعلى فاعل ذلك التوبة منه اهـ دميرى وهل من السحر ما يقع من الأقسام وتلاوة الآيات القرآنية حيث تولد منها الهلاك فيعطى حكمه المذكور أم لا فيه نظر والأقرب الأول فليراجع. اهـ

حاشية الجمل على المنهج الجزء الخامس ص : 111 دار الفكر

=====

( تنبيه ) قد علم مما قررنا أن السحر لا يلزم أن يكون كفرا ما لم يقترن بمكفر من قول أو فعل أو اعتقاد وفى حاشية الإيضاح لبيرى زاده قال الشمنى تعمله وتعليمه حرام أقول مقتضى الأطلاق ولو تعلم لدفع الضرر عن المسلمين وفى شرح الزعفرانى السحر حق عندنا وجوده وتصوره واثره وفى دخيرة الناظر تعلم فرض لرد ساحر أهل الحرب وحرام لتفرق بين المرأة وزوجها وجائز ليوفق بينهما إهـ كذا فى شرح ابن عبد الرزاق على الدر المختار أقول وقد ذكرت فى حاشيتى التى سميتها رد المختار على الدر المختار أن فى الأخير نظرا لما ورد فى الحديث من النهى عن التولة بوزن عنبات وهى ما يفعل ليحب المرأة إلى زوجها وقد نص قاضى خان علىحرمتها وعلله ابن وهبان بأنه ضرب من السحر وابن الشحنة ومقتضاه أنه ليس مجرد كتابه آيات بل فيه شيئ زائد

مجموعة رسائل ابن عابدين ص: 33 – 34

=====
أجمع الأئمة على تحريم السحر وهو عزائم والرقى وعقد تؤثر فى الأبدان والنفوس والقلوب فيمرض ويقتل وفرق بين المرء وزوجه قال إمام الحرمين ولا يظهر السحر إلا على يد فاسق كما لا تطهر الكرامة إلا على يد ولى.

الميزان الكبرى الجزء الثانى ص : 151 سليمان المراعى سنقافورة

=====
ومنها تعليم الشخص غيره كل علم مضر له فى دينه ودنياه وكذا تعلم الشخص كل علم مضر له أو لغيره إذ العلم لا يذم إلا لأحد أسباب ثلاثة الأول المؤدى لضرر صاحبه أو غيره كالسحر والطلسمات.

إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص : 92 دار إحياء الكتب العربية

=======

وينبغى أن يعلم أن من دفع الصائل الدعاء عليه بكف شره عن المصول عليه وإن كان بهلاكه وهو ظاهر إن غلب على الظن أنه لا يندفع إلا بالهلاك ينبغى أن يعلم أنه لو علم منه أنه لا يندفع شره إلا بالسحر وكان المصول عليه أو غيره يعرف ما يمنع الصائل عن صياله لم يجز لأن السحر حرام لذاته فليتأمل

. حاشية الجمل على المنهج الجزء الخامس ص : 168 دار الفكر

=======
والسحر وهو ما يحصل بتعلم ومباشرة سبب على يد فاسق أو كافر كالشعوذة وهى خفة اليد بالأعمال وحمل الحيات ولدغها له واللعب بالنار من غير تأثير والطلاسم والتعزيمات المحرمة واستخدام الجان وغير ذلك إذا عرفت ذلك علمت أن ما يتعاطاه الذين يضربون صدورهم بدبوس أو سكين أو يطعنون أعينهم أو يحملون النار أو يأكلونها وينتمون إلى سيدى أحمد الرفاعى أو سيدى أحمد بن علوان أو غيرهما من الأولياء أنهم إن كانوا مستقيمين على الشريعة قائمين بالأوامر تاركين للمناهى عالمين بالفرض العينى من العلم عاملين به لم يتعلموا السبب المحصل لهذا العمل فهو من حيز الكرامة وإلا فهو من حيز السحر إذ الإجماع منعقد على أن الكرامة لا تظهر على يد فاسق وأنها لا تحصل بتعلم أقوال وأعمال وأن ما يظهر على يد الفاسق من الخوارق من السحر المحرم تعلمه وتعليمه وفعله ويجب زجر فاعله ومدعيه ومتى حكمنا بأنه سحر وضلال حرم التفرج عليه إذ القاعدة أن التفرج على الحرام حرام. اهـ

بغية المسترشدين ص:299 دار الفكر


link dokumen :

 http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/605590229465719/

Tidak ada komentar:

Posting Komentar