Senin, 31 Maret 2014

1148 : HUKUM SHOLAT JAMA'AH TIDAK MEMAKAI ADZAN

PERTANYAAN
Assalamu'alaikum
mohon penjelasannya,,, kadang kala kalau sholat jamaah tidak memakai adzan,,, langsung iqamat,,, apakah ada tuntunannya,,,
monggo pencerahannya,, selanjutnya ndoprok nyimak,,,

JAWABAN


Nuvita Sari

waalaikumussalm

menurut imam syafii sunnah jadi walau gak azdan gak apa2
menurut imam abu sa'id itu fardu kifayah jadi bila 1 kampung gak ada yg azan maka dosa semua
menurut imam ahmad bila 1 kampung gak ada yg azan sama sekali maka harus di bunuh semua
menurut imam ibnu khoirin dalam solat 5 waktu itu hukumnya sunnah dan dalam solat jumat itu fardu kifayah
menurut imam auza'i azan itu sunnah sedang iqomah itu wajib
menurut ahluddhohir azan dan iqomah itu sama2 wajib
ada yg berpendapat azan dan iqomah itu syarat bagi sahnya solat
menurut imam malik azan dan iqomah itu wajib bagi masjid2 yg didirikan berjamaah di dalamnya
.

[مسألة حكم الأذان والإقامة]
] : قال الشافعي - رَحِمَهُ اللَّهُ -: (ولا أحب لأحد أن يصلي في جماعة، ولا وحده، إلا بأذان وإقامة، فإن لم يفعل. . أجزأه) .
وجملة ذلك: أن الأذان والإقامة سنتان مؤكدتان، فإن تركهما. . كان تاركًا لسنة، وصلاته صحيحة. وبه قال أبو حنيفة، وأصحابه.
وقال أبو سعيد الإصطخري: الأذان فرض من فرائض الكفايات، فإذا كان الرجل. . سقط بذلك الفرض عمن يبلغه الصوت وينتشر إليه، ولا يسقط ذلك عمن لم يظهر ذلك فيه.
فإن كانت قرية صغيرة، أو رفقة في سفر، فأذن واحد منهم. . سقط الفرض عن جميعهم.
تحميل الكتاب الأولى السابقة التالية الأخيرة
وإن كان بلد كبير. . فلا بد أن يؤذن في كل ناحية؛ لينتشر الأذان في جميعهم.
فعلى هذا: إن أجمع أهل بلد على تركه. . قوتلوا. وهذا قول أحمد.
وقال ابن خيران: هو سنة في الصلوات، إلا في صلاة الجمعة، فإنه من فرائض الكفايات فيها؛ لأنها لما اختصت بوجوب الجماعة فيها. . اختصت بوجوب الدعاء إليها.
وقال الأوزاعي: (الأذان ليس بواجب. والإقامة واجبة، فإن تركها، فإن كان الوقت باقيًا. . أعاد الصلاة، وإن خرج الوقت. . لم يعدها) .
وقال أهل الظاهر: (الأذان والإقامة واجبان لكل صلاة) .
فمنهم من قال: هما شرط في صحة الصلاة. ومنهم من قال: ليسا بشرط.
وقال مالك: (هو واجب في مساجد الجماعات) .
دليلنا: ما روي: أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال للمسيء صلاته: «إذا أدركت الصلاة. . فأحسن الوضوء، ثم استقبل القبلة، وكبر» . ولم يأمره بالأذان والإقامة.
فإذا قلنا: إنه سنة، فاتفق أهل بلد على تركه. . فهل يقاتلون على تركه؟
فيه وجهان، حكاهما في " الإبانة " [ق \ 59] :
أحدهما: أنهم يقاتلون؛ لأنه من شعائر الإسلام، فلا يجوز تعطيله.
والثاني: لا يقاتلون؛ لأنه سنة، فلا يقاتلون عليه، كسائر السنن.
albayan lissyafii juz 2 hal 57-58


LINK ASAL : 

 https://www.facebook.com/notes/huda-sarungan-humor-dan-dawah-sarana-untuk-ngaji/1148-hukum-sholat-jamaah-tidak-memakai-adzan/746446055380135

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar