Selasa, 08 April 2014

1155 : DLOMMAHNYA KALIMAT " 'ALAIHULLOH " ( Surat Al-Fath ayat 10 )

oleh : Kudung Khantil Harsandi Muhammad.

DLOMMAHNYA KALIMAT " 'ALAIHULLOH "

Surat Al-Fath ayat 10

Ha'nya lafadz '' 'ALAIH " dalam surat Al Fath Ayat 10, itu mayoritas ahli Qiro'ah membaca kasroh. Sedangkan imam Hafsh membaca dlommah dalam salah satu riwayatnya dari imam 'Ashom.

Perbedaan ini timbul disebabkan asal dari dlomir ha' tersebut adalah dlomir machal jer '' HUWA ''. Yang mana hukum asalnya adalah berharokat dlommah sebagaimana lafadz '' LAHU '' dsb.

Hanya saja, disaat dlomir tersebut bersandingan atau didahului dengan huruf yang berharokat kasroh atau huruf YA' yang disukun, yang seharusnya berharokat dlommah, menjadi berharokat kasroh guna menyelaraskan atau menserasikan dengan kasroh atau YA' sukun sebelumnya. Dan inilah pembacaan yang digunakan oleh mayoritas ulama ahli Qiro'ah.

Sedangkan imam Hafsh tetap membaca dlommah dengan menetapkan hukum asalnya.

Baik, didlommah ataupun dikasroh, dlomir HA' tetap hukumnya mabni'

ﻓﺎﻟﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺑِﻤَﺎ ﻋَﺎﻫَﺪَ ﻋَﻠَﻴْﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪَ
ﻓَﺴَﻴُﺆْﺗِﻴﻪِ ﺃَﺟْﺮﺍً ﻋَﻈِﻴﻤﺎ
ﺍﻟﻔﺘﺢ : 10
ﺗﻘﺮﺃ ﻣﻜﺴﻮﺭﺓ ﻋﻨﺪ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ،ﻭﻳﻀﻤﻬﺎ ﺣﻔﺺ ﻓﻲ ﺭﻭاﻴﺘﻪ ﻋﻦ ﻋﺎﺻﻢ

ﻭﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻫﻮ ﺃﻥ ﺃﺻﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻬﺎﺀ ﻫﻮ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﻔﺼﻞ (( ﻫﻮ )) ، ﻓﻬﻰ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻣﻀﻤﻮﻣﺔ ﻧﺤﻮ ﻓﻮﻛﺰﻩ ﻭﻟﻪ ... ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﺟﺎﻭﺭﺕ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﻛﻨﺔ
ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻜﺴﺮ ﻣﺠﺎﻧﺴﺔ ﻟﻬﻤﺎ ، ﻓﻜﺴﺮﻫﺎ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻟﺬﻟﻚ، ﻭﺿﻤﻬﺎ ﺣفﺺ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻷﺻﻠﻬﺎ، ﻭﻣﺜﻠﻬﺎ.ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻧْﺴَﺎﻧِﻴﻪُ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥُ (( ﺍﻟﻜﻬﻒ : 63 ))
ﻓﻬﻰ ﻣﻀﻤﻮﻣﺔ ﻋﻨﺪ ﺣﻔﺺ ﺧﻼﻓﺎً ﻟﻤﺎ
ﻗﺮﺃ ﺑﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ .

ﻭﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﺠﺮﻭﺭ ﺑـ ((ﻋﻠﻰ )) ﻣﺒﻨﻲ ﺃﻳﺎ ﻛﺎﻥ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﻪ ﻓﺎﻟﺤﺮﻛﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺮﻛﺔ ﺑﻨﺎﺀ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺿﻤﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻭ ﻛﺴﺮﺓ ﻓﺘﻨﺒﻪ .

ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ :
ﻭﻛﻞ ﻣﻀﻤﺮ ﻟﻪ ﺍﻟﺒﻨﺎ ﻳﺠﺐ ## ﻭﻟﻔﻆ
ﻣﺎ ﺟﺮ ﻛﻠﻔﻆ ﻣﺎ ﻧﺼﺐ
..............
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=48768
==========

RUHUL MA'ANI atau TAFSIR AL-ALUSI juz 19 hal.193

ﻭﻗﺮﺃ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ (( ﻋَﻠَﻴْﻪِ )) ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﻬﺎﺀ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺎﺋﻊ ﻭﺿﻤﻬﺎ ﺣﻔﺺ ﻫﻨﺎ ، ﻗﻴﻞ : ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻀﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻫﺎﺀ ﻫﻮ ﻭﻫﻲ ﻣﻀﻤﻮﻣﺔ ﻓﺎﺳﺘﺼﺤﺐ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻟﻪ ﻭﺿﺮﺑﻪ ، ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻟﻜﺴﺮ ﺭﻋﺎﻳﺔ
ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻭﻛﺬﺍ ﻓﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻓﻴﻪ ﻭﻛﺬﺍ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻛﺴﺮﺓ ﻧﺤﻮ ﺑﻪ ﻭﻣﺮﺭﺕ ﺑﻐﻼﻣﻪ ﻟﺜﻘﻞ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻀﻢ ، ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻟﻀﻢ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﺨﻴﻢ ﻟﻔﻆ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ ﺍﻟﻤﻼﺋﻢ ﻟﺘﺨﻔﻴﻢ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺍﻟﻤﺸﻌﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻜﻼﻡ ، ﻭﺃﻳﻀﺎً ﺇﺑﻘﺎﺀ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻼﺋﻢ ﻟﻠﻮﻓﺎﺀ ﺑﺎﻟﻌﻬﺪ ﻭﺇﺑﻘﺎﺋﻪ ﻭﻋﺪﻡ
ﻧﻘﻀﻪ ، ﻭﻗﺪ ﺳﺄﻟﺖ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻷﺟﻠﺔ
ﻭﺃﻧﺎ ﻗﺮﻳﺐ ﻋﻬﺪ ﺑﻔﺘﺢ ﻓﻤﻲ ﻟﻠﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﻭﺟﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﻢ ﻫﻨﺎ ﻓﻠﻢ ﺃﺟﺐ ﺑﻤﺎ ﻳﺴﻜﻦ ﺇﻟﻴﻪ ﻗﻠﺒﻲ ﺛﻢ ﻇﻔﺮﺕ ﺑﻤﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺧﻴﺮ ﻣﻨﻪ
.......
http://islamport.com/w/tfs/Web/36/9193.htm


link dokumen : 

 https://www.facebook.com/notes/huda-sarungan-humor-dan-dawah-sarana-untuk-ngaji/1155-dlommahnya-kalimat-alaihulloh-surat-al-fath-ayat-10-/750834114941329

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar