PERTANYAAN
Mbah Pardan Milanistie
Assalamu 'alaikum
nderek pirso
bagaimana hukumnya mendatangi(Sholat)Jum'at bagi kaum wanita karena ada sebagian masyarakat kita melakukan hal tersebut
wassalamu 'alaikum.
JAWABAN
Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri
wa'alaikum salam
hkumnya boleh dan sah ket TAUSYEH ALAA IBNU QOSIM hal 78
walkhomisu azdzdukuriyah(wahazda syartu liniqodiha aidon fala tajibu limroatin wahuntsa linoqsihima walatanaqidu bihima
<<watasihhu minhuma watujziuhuma an zduhrihima)
syarat sahnya jumat yg k5-laki2ini adalah syarat untuk bisa mendirikan
sholat jumat maka tdk wajib pd wanita&banci&dan bila krang
maka meraka tdk bisa d buat menyempurnakan hitungan(40 orng)
solatnya sah dan tidak usah solat zduhur karna sudh cukup dgn berjemaah jumat
(jawaban dari : Ibnu Iaz, Su Kakov, Nanang Prasetio, Dhani Assrory, Siroj Munir, Choirul Amanah, Misbahul Ulum dan Mazz Rofii)
Diperbolehkannya sholat jum'at bagi wanita apabila hal tersebut
tidak menimbulkan fitnah, apabila menimbulkan fitnah, maka wanita
dilarang mengikuti sholat jum'at, dalam kitab "Al-Majmu'" Imam Nawawi
menukil pendapat Syekh Al-Bandaniji yang menyatakan bahwa disunatkan
bagi wanita yang sudah tua untuk mengikuti sholat jum'at, sedangkan
bagi wanita yang masih muda dimakruhkan untuk mengikuti sholat jum'at
bersama para pria. Karena pada umumnya wanita yang masih muda, apalagi
masih suka berdandan dan banyak tingkahnya itulah yang seringkali
menimbulkan fitnah.
Hanya saja, wanita yang ikut sholat jum'at tidak dapat menyempurnakan
salah satu syaratnya sholat jum'at yang diharuskan jumlah jama'ahnya
harus terdiri dari 40 orang. Namun apabila seorang wanita sudah
mengikuti sholat jum'at, maka sholat dhuhurnya sudah gugur,artinya ia
sudah tidak wajib mengerjakan sholat dhuhur lagi.
Imam Ibnul Mundzir dalam kitab beliau, "Al-Ijma'" menjelaskan, semua
ulama' sepakat bahwa wanita tidak wajib mengikuti sholat jum'at, dan
apabila ia mengikuti sholat jum'at, maka sholat jum'at yang ia kerjakan
sudah mencukupinya (sah dan sholat dhuhurnya sudah gugur).
Kesimpulannya, diperbolehkan bagi wanita mengikuti sholat jum'at,
selama tidak dikhawatirkan menimbulkan fitanah, dan apabila ia telah
mengerjakan sholat jum'at, maka ia tidak perlu lagi mengerjakan sholat
dhuhur, namun kehadirannya dalam sholat jum'at tidak bisa menggenapi
hitungan 40 orang yang ditentukan sebagai syaratnya sholat jum'ar.
Wallohu a'lam.
Referensi :
1. Al-Majmu' Syarah Al-Muhadzdzab, Juz : 4 Hal : 482-484
2. Tuhfatul Muhtaj, Juz : 2 Hal : 406-407
3. Kifayatul Akhyar, Juz : 1 Hal : 142
4. Hasyiyah Al-Bajuri, Juz : 1 Hal : 402
5. Al-Ijma' Li Ibnul Mundhir, Hal : 40
Ibarot :
Al-Majmu' Syarah Al-Muhadzdzab, Juz : 4 Hal : 482-484
قال المصنف رحمه الله تعالى : صلاة الجمعة واجبة لما روى جابر رضي الله
عنه قال " خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال اعلموا أن الله تعالى
فرض عليكم الجمعة فمن تركها في حياتي أو بعد موتي وله إمام عادل أو جائر
استخفافا أو جحودا فلا جمع الله له شمله ولا بارك له في أمره
الشرح : هذا الحديث رواه ابن ماجه والبيهقي وضعفه وهو بعض من حديث طويل
فيه قواعد من الأحكام لكنه ضعيف في إسناده ضعيفان ويغني عنه قول الله
تعالى (إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله) وحديث طارق بن
شهاب إن النبي صلى الله عليه وسلم قال " الجمعة حق واجب على كل مسلم في
جماعة إلا أربعة عبد مملوك وامرأة أو صبي أو مريض " رواه أبو داود بإسناد
صحيح على شرط البخاري ومسلم إلا أن أبا داود قال طارق بن شهاب رأى النبي
صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه شيئا وهذا الذي قاله أبو داود لا يقدح في
صحة الحديث لأنه إن ثبت عدم سماعه يكون مرسل صحابي ومرسل الصحابي حجة عند
أصحابنا وجميع العلماء الا أبو إسحق الاسفرايني –إلى أن قال
قال المصنف رحمه الله : ولا تجب الجمعة علي صبى ولا مجنون لانه لا تجب
عليهما سائر الصلوات فالجمعة أولي ولا تجب علي المرأة لما روى جابر قال "
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه
الجمعة الا على امرأة أو مسافر أو عبد أو مريض " ولانها تختلط بالرجال
وذلك لا يجوز
الشرح : حديث جابر رواه أبو داود والبيهقي وفي إسناده ضعف ولكن له
شواهد ذكرها البيهقي وغيره ويغني عنه حديث طارق بن شهاب السابق والإجماع
فقد نقل ابن المنذر وغيره الإجماع أن المرأة لا جمعة عليها وقوله ولأنها
تختلط بالرجال وذلك لا يجوز لبس كما قال فإنها لا يلزم من حضورها الجمعة
الاختلاط بل تكون وراءهم وقد نقل ابن المنذر وغيره الإجماع على أنها لو
حضرت وصلت الجمعة جاز وقد ثبتت الأحاديث الصحيحة المستفيضة أن النساء كن
يصلين خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجده خلف الرجال ولأن اختلاط
النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام –إلى أن قال- قال البندنيجي
يستحب للعجوز حضور الجمعة قال ويكره للشابة حضور جميع الصلوات مع الرجال
إلا العيدين
Tuhfatul Muhtaj, Juz : 2 Hal : 406-407
إنما تتعين على كل مكلف حر ذكر مقيم بلا مرض ونحوه
..................................
إنما تتعين) أي تجب عينا (على كل) مسلم كما علم من كلامه أول كتاب
الصلاة (مكلف) أي بالغ عاقل ومثله كما علم من كلامه، ثم متعد بمزيل عقله
فتلزمه كغيرها فيقضيها ظهرا وإن كان غير مكلف وذكرا وإن لم يختصا بها
توطئة لقوله (حر ذكر مقيم) بمحلها أو بما يسمع منه النداء (بلا مرض ونحوه)
، وإن كان أجير عين ما لم يخش فساد العمل بغيبته كما هو ظاهر وذلك للخبر
الصحيح «الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة عبد مملوك أو
امرأة أو صبي أو مريض» فلا جمعة على غير مكلف ومن ألحق به ولا على من فيه
رق، وإن قل كما يأتي وامرأة وخنثى ومسافر ومريض للخبر ولكن يجب أمر الصبي
بها كبقية الصلوات كما مر ويسن لسيد قن أن يأذن له في حضورها ولعجوز في
بذلتها حيث لا فتنة أن تحضرها كما علم مما مر أول صلاة الجماعة
Kifayatul Akhyar, Juz : 1 Hal : 142
قال : (والذكورة والصحة والاستيطان) احترزنا بالذكورة عن الأنوثة فلا
تجب الجمعة على المرأة للحديث المتقدم ولأن في خروجها إلى الجمعة تكليفا
لها ونوع مخالطة بالرجال ولا تأمن المفسدة في ذلك وقد تحققت الآن المفاسد
لا سيما في مواضع الزيارة كبيت المقدس شرفه الله وغيره فالذي يجب القطع به
منعهن في هذا الزمان الفاسد لئلا يتخذ أشرف البقاع مواضع الفساد
Hasyiyah Al-Bajuri Ala Fathul Qorib, Juz : 1 Hal : 402
وخامسها : من لا تجب عليه ولا تنعقد به وتصح منه, وهو الصبي وهو المريض ونحوه ممن له عذر من الأعذار المرخصة في ترك الجماعة
Al-Ijma' Li Ibnul Mundhir, Hal : 40
وأجمعوا على أن لا جمعة على النساء وأجمعوا على أنهن إن حضرن الإمام، فصلين معه أن ذلك يجزئ عنهن
http://fiqhkontemporer99.blogspot.com/2012/12/hukum-sholat-jumat-bagi-wanita.html
Tidak ada komentar:
Posting Komentar