Nunu Nurul Qomariyah
Bismillahorromanirrahim
assalamu'alaikum, sore itu sehabis sholat Ashar huda terburu-buru balik ke Asrama.
tiba2 di perjalanan dia tanpa sengaja menabrak kang Fadholi Farkhan,
kang Fadholi pun kaget dan bertanya kepada Huda.
kang Fadoli: Huda ada Apa gerangan kok kamu seperti terburu-buru
Huda menjawab: maaf pak Ustadz waktu saya sholat saya kefikiran "
BAGAIMANAKAH BENTUK SHOLAT YANG TIDAK DI TERIMA OLEH ALLAH SWT?
kang Fadholi : lho kenapa kok tiba2 kamu bertanya seperti itu?
Huda: maaf pak UStadz soalnya waktu sholat tadi saya melamun, he he
kang Fadoli: hmmmm.. ya udah yuk kita bahas bersama Usatdz yang lain
seperti pak Yai Abah Than-than, pak Yai Fahrurrozi Bin Saimin, pak Yai
Aryo Mangku Langit, pak Yai Aji Kelana Jagat, pak Yai Wafa Noer,pak Yai
Yahya Suaidi, Dan lainnya.
Huda : ok pak Ustadz saya siap menyimak dengan sabar dan tenang, ^_^
Abah Than-than
Innama'l a'malu Bin-niyati >
Sesungguhnya amal itu bergantung pada niat nya. Huda , jika Huda
sholat dgn niat yg dituju nya bukan keridlo'an atau utk mendekatkan
diri kepada Alloh , maka sholatnya tdk diterima. Huda , sesungguhnya
amal itu bertumpu pada Iman . Jiwa sholat (Iman) lbh baik drpd
shalat.Iman tidak terikat waktu sdg shalat terikat,Iman tanpa shalat
diberi ganjaran,tp shalat tanpa iman sia-sia.Menunda shalat dg alasan yg
bnr dima'afkn,tp menunda Iman adalah kekufuran Orang meninggal di
shalatkan , tapi tdk bisa di Imankan sungguh amal itu membutuhkan Ilmu
dan Ilmu menuntut amal, jadi beramal lah dgn Ilmu
Sayyidina Ali Karomallohu Wajhah , berkata " Jika Aqal meningkat
kata-kata menyingkat. Itulah jawaban Ustadz Farurrozi , jadi kritria itu
juga tergolong orang yg sholat tp tidak dianggap sholat , nanti
berkembang lagi seperti Maka kecelakaanlah bagi orang-orang yang
salat,|(yaitu) orang-orang yang lalai dari salatnya,|orang-orang yang
berbuat ria. |dan enggan (menolong dengan) barang berguna. Qs.107 :
4,5,6,7 mestinya sholat itu dijaga / dipelihra ,Nilai2- Esesnsi sholat
nya seperti|Dan orang-orang yang memelihara amanat-amanat (yang
dipikulnya) dan janjinya, dan orang-orang yang memelihara sembahyangnya.
Qs. 23 : 9. Dan orang-orang yang memelihara salatnya. Mereka itu
(kekal) di surga lagi dimuliakan. Qs. 70 : 34-35 Atau dalam kata lain
Sholatan Daa-iman Sesungguhnya manusia diciptakan bersifat keluh kesah
lagi kikir.Apabila ia ditimpa kesusahan ia berkeluh kesah,dan apabila ia
mendapat kebaikan ia amat kikir,kecuali orang-orang yang mengerjakan
salat, yang mereka itu tetap mengerjakan salatnya, Qs. 70 : 20,21,22,23.
Fadholi Farkhan>>
Bismillah Muqodimah mawonDan apabila mereka berdiri untuk shalat,
mereka berdiri dengan malas.Mereka bermaksud riya (dengan shalatnya) di
hadapan manusia.Dan tidaklah mereka mengingat Allah kecuali sedikit ."
(An-Nisa:142)Dari Abdullah bin Abi Qatadah ra. dari ayahnya, Rasulullah
Saw bersabda.Seburuk-buruk pencuri yaitu seorang yang mencuri dalam
shalatnya."Sahabatnya bertanya." Ya Rasulullah,bagai mana ia mencuri di
dalam shalat? Beliau menjawab, Ia tidak menyempurnakan ruku' atao
sabdanya, " Ia tidak meluruskan punggungnya ketika ruku ' dan sujud (
HR : Ahmad, Tabrani) Wallahu a'lam.
Fahrurrozi Bin Saimin >>
wa 'alaikumus salaam.huda,smpean santri yg humoris&pintar. yg tdk di terima Alloh SWT adlh "sholat yg tdk sholat" +_+
"kullu sholaatin laa yahdluru fiyHa_l qolbu faHiya ilal 'uquubati asro'u" (al imaam al hasanul bashriy)
"innal 'abda layushollish sholaata falaa yuktabu minhaa sudusuHaa
walaa 'usyruHaa wa innamaa yuktabu lil mar_i min sholaatiHi biqodri maa
'aqola minHaa" (al hadits)
di nukil dari kitab bidayatul hidayah, telah berkata Rosulullooh SAW:
"Sesungguhnya seorang hamba. melakukan sholat dengan
sebenar-benarnya. Maka tidaklah ditulis (pahala) baginya seperenam dari
sholatnya, tidak pula sepersepuluhnya. Dan sesungguhnya yang akan
ditulis bagi seseorang dari sholat itu,adalah kadar kesadaran/pemahaman
dalam sholatnya."
"kullu sholaatin laa yahdluru fiyHa_l qolbu faHiya ilal 'uquubati asro'u" (al imaam al hasan al bashriy)...
"setiap sholat yang (tidak disertai) istihdloor(menghadirkan diri) di
dalamnya, maka sholat itu akan mempercepat (datangnya) siksa"
dikutib dari kitab Bidayaatul Hidaayah, Imam Ghozali bab. "adaabush sholaati"
Kudung Khantil Harsandi Muhammad
Mauidlotul Muttaqin
ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﺍﻟﺨﺸﻮﻉ ﻭﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ :
ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺃﺩﻟﺔ ﺫﻟﻚ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :
ﻭﺃﻗﻢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻟﺬﻛﺮﻱ // ﻃﻪ : 14 // ﻭﻇﺎﻫﺮ ﺍﻷﻣﺮ
ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ، ﻭﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﺗﻀﺎﺩ ﺍﻟﺬﻛﺮ ، ﻓﻤﻦ ﻏﻔﻞ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ
ﺻﻼﺗﻪ ﻛﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻘﻴﻤﺎ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻟﺬﻛﺮﻩ ؟ ﻭﻗﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﻻ ﺗﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﻴﻦ // ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ : // 205
ﻧﻬﻲ ﻭﻇﺎﻫﺮﻩ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺣﺘﻰ ﺗﻌﻠﻤﻮﺍ
ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻟﻮﻥ // ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ : 43 //
ﺗﻌﻠﻴﻞ ﻟﻨﻬﻲ ﺍﻟﺴﻜﺮﺍﻥ ،
ﻭﻫﻮ ﻣﻄﺮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﻓﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﺮﻕ ﺍﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻮﺳﻮﺍﺱ
ﻭﺃﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﻭﻗﻮﻟﻪ - ﺹﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - : "
ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺗﻤﺴﻜﻦ ﻭﺗﻮﺍﺿﻊ " ﺣﺼﺮ ﺑﺎﻷﻟﻒ ﻭﺍﻟﻼﻡ
ﻭﻛﻠﻤﺔ " ﺇﻧﻤﺎ " ﻟﻠﺘﺤﻘﻴﻖ ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻴﺪ ، ﻭﻗﻮﻟﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - : " ﻣﻦ ﻟﻢ ﺗﻨﻬﻪ ﺻﻼﺗﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺤﺸﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﻟﻢ ﻳﺰﺩﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﺑﻌﺪﺍ " ﻭﺻﻼﺓ ﺍﻟﻐﺎﻓﻞ ﻻ
ﺗﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺤﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ، ﻭﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ : " ﻛﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﺋﻢ ﺣﻈﻪ ﻣﻦ ﺻﻼﺗﻪ ﺍﻟﺘﻌﺐ
ﻭﺍﻟﻨﺼﺐ " ﻭﻣﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺑﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻐﺎﻓﻞ . ﻭﻗﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : " ﻟﻴﺲ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﺻﻼﺗﻪ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻋﻘﻞ ﻣﻨﻬﺎ
" ﻭﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﻣﻨﺎﺝ ﺭﺑﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻛﻤﺎ
ﻭﺭﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﺨﺒﺮ ، ﻭﺍﻟﻜﻼﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻟﻴﺲ
ﺑﻤﻨﺎﺟﺎﺓ ﺍﻟﺒﺘﺔ ، ﻭﻟﻮ ﺣﻠﻒ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻗﺎﻝ : ﻷﺷﻜﺮﻥ
ﻓﻼﻧﺎ ﻭﺃﺛﻨﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺃﺳﺄﻟﻪ ﺣﺎﺟﺔ ، ﺛﻢ ﺝﺭﺕ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ
ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻟﻢ ﻳﺒﺮ
ﻓﻲ ﻳﻤﻴﻨﻪ ، ﻭﻟﻮ ﺟﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺔ ﻭﺫﻟﻚ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺣﺎﺿﺮ ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﻭﻻ ﻳﺮﺍﻩ ﻻ
ﻳﺼﻴﺮ ﺑﺎﺭﺍ ﻓﻲ ﻳﻤﻴﻨﻪ ، ﺇﺫ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻼﻣﻪ ﺧﻄﺎﺑﺎ ﻭﻧﻄﻘﺎ
ﻣﻌﻪ ﻡﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻮ ﺣﺎﺿﺮﺍ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺠﺮﻱ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻭﻫﻮ ﺣﺎﺿﺮ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ
ﺑﻴﺎﺽ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻏﺎﻓﻞ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻣﺴﺘﻐﺮﻕ ﺍﻟﻬﻢ ﺑﻔﻜﺮ ﻣﻦ
ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﻗﺼﺪ ﻳﻮﺟﺒﻪ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻨﺪ
ﻧﻄﻘﻪ ﻟﻢ ﻳﺼﺮ ﺑﺎﺭﺍ ﻓﻲ ﻱﻣﻴﻨﻪ . ﻭﻻ ﺷﻚ ﻓﻲ ﺃﻥ
ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺘﻀﺮﻉ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ،
ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﺤﺠﺎﺏ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻣﺤﺠﻮﺏ ﻋﻨﻪ ﻓﻼ ﻳﺮﺍﻩ ﻭﻻ
ﻳﺸﺎﻫﺪﻩ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻏﺎﻓﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﻭﺍﻟﻠﺴﺎﻥ
ﻳﺘﺤﺮﻙ ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ، ﻓﻤﺎ ﺃﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ
ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﺍﻝﺗﻲ ﺷﺮﻋﺖ ﻟﺘﺼﻘﻴﻞ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺗﺠﺪﻳﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺭﺳﻮﺥ ﻋﻘﺪ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ .
ﻭﺑﺎﻟﺠﻤﻠﺔ ﻓﺤﻀﻮﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻫﻮ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﻣﻦ ﻋﺮﻑ
ﺳﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﺗﻀﺎﺩﻫﺎ .
ﺍﻟﻜﺘﺐ « ﻣﻮﻋﻈﺔ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
« ﻛﺘﺎﺏ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻣﻬﻤﺎﺗﻬﺎ
« ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻣﺴﺄﻟﺔ: ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ
ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻳﺠﻤﻊ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﺮﺗﻬﺎ ﺳﺖ ﺟﻤﻞ : ﺣﻀﻮﺭ
ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﺍﻟﺘﻔﻬﻢ ، ﻭﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ، ﻭﺍﻟﻬﻴﺒﺔ ، ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ،
ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ، ﻓﻠﻨﺬﻛﺮ ﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻬﺎ ﺛﻢ ﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﺛﻢ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻓﻲ
ﺍﻛﺘﺴﺎﺑﻬﺎ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ : ﻓﺎﻷﻭﻝ : ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﻧﻌﻨﻲ ﺑﻪ ﺃﻥ
ﻳﻔﺮﻍ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻋﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻼﺑﺲ ﻟﻪ ﻭﻣﺘﻜﻠﻢ ﺑﻪ ،
ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻭﺍﻟﻘﻮﻝ ﻣﻘﺮﻭﻧﺎ ﺑﻬﻤﺎ ، ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ
ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺟﺎﺋﻼ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ، ﻭﺍﻟﺘﻔﻬﻢ ﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺃﻣﺮ
ﻭﺭﺍﺀ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﻫﻮ ﺍﺷﺘﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻝﻋﻠﻢ
ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻠﻔﻆ ، ﻭﻛﻢ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻥ ﻟﻄﻴﻔﺔ ﻳﻔﻬﻤﻬﺎ
ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺗﻤﻨﻌﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺤﺸﺎﺀ
ﻭﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ، ﻭﺍﻟﺖﻋﻈﻴﻢ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ، ﻭﺍﻟﻔﻬﻢ ﺯﺍﺋﺪ
ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ، ﻭﺍﻟﻬﻴﺒﺔ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ
ﺧﻮﻑ ﻣﻨﺸﺆﻩ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﻹﺟﻼﻝ ، ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﺍﻟﻄﻤﻊ
ﺑﻤﺜﻮﺑﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻳﻘﺎﺑﻠﻪ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﻋﻘﺎﺑﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﺑﺘﻘﺼﻴﺮﻩ ، ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﺍﺳﺘﺸﻌﺎﺭ ﺗﻖﺻﻴﺮﻩ ﻭﺗﻮﻫﻢ ﺫﻧﺐ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺴﺘﺔ ، ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺣﻀﻮﺭ
ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺳﺒﺒﻪ ﺍﻟﻬﻤﺔ ، ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺒﻚ ﺗﺎﺑﻊ ﻟﻬﻤﺘﻚ ﻓﻼ ﻳﺤﻀﺮ
ﺇﻻ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻬﻤﻚ ، ﻭﻣﻬﻤﺎ ﺃﻫﻤﻚ ﺃﻣﺮ ﺣﻀﺮ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻓﻴﻪ
ﺷﺎﺀ ﺃﻡ ﺃﺑﻰ ﻓﻬﻮ ﻣﺠﺒﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﻣﺴﺨﺮ ﻓﻴﻪ ،
ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺤﻀﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺘﻌﻄﻼ ﺑﻞ
ﺟﺎﺋﻼ ﻓﻴﻤﺎ ﺍﻟﻬﻤﺔ ﻣﺼﺮﻭﻓﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ، ﻓﻼ
ﺣﻴﻠﺔ ﻭﻻ ﻋﻼﺝ ﻹﺣﻀﺎﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺇﻻ ﺑﺼﺮﻑ ﺍﻟﻬﻤﺔ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﺍﻟﻬﻤﺔ ﻻ ﺗﻨﺼﺮﻑ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺃﻥ
ﺍﻟﻐﺮﺽ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻣﻦﻭﻁ ﺑﻬﺎ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻭﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺑﺄﻥ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺧﻴﺮ ﻭﺃﺑﻘﻰ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺳﻴﻠﺔ
ﺇﻟﻴﻬﺎ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻔﻬﻢ : ﻓﺴﺒﺒﻪ ﺑﻌﺪ ﺣﻀﻮﺭ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺇﺩﻣﺎﻥ ﺍﻟﻔﻜﺮ
ﻭﺻﺮﻑ ﺍﻟﺬﻫﻦ ﺇﻟﻰ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ، ﻭﻋﻼﺟﻪ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ
ﻣﻊ ﺍﻹﻗﺒﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﺍﻟﺘﺸﻤﺮ ﻟﺪﻓﻊ ﺍﻟﺨﻮﺍﻃﺮ .
ﻭﻋﻼﺝ ﺩﻓﻌﻬﺎ ﻗﻄﻊ ﻣﻮﺍﺩﻫﺎ ، ﺃﻋﻨﻲ ﺍﻟﻨﺰﻭﻉ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ
ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺠﺬﺏ ﺍﻟﺨﻮﺍﻃﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ : ﻓﻬﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﺗﺘﻮﻟﺪ ﻣﻊ
ﻣﻌﺮﻓﺘﻴﻦ :
ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ : ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺟﻼﻟﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﻋﻈﻤﺘﻪ ﻭﻫﻮ
ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ .
ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺣﻘﺎﺭﺓ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺧﺴﺘﻬﺎ ﻭﻛﻮﻧﻬﺎ ﻋﺒﺪﺍ
ﻣﺴﺨﺮﺍ ﻣﺮﺑﻮﺑﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻮﻟﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺘﻴﻦ ﺍﻻﺳﺘﻜﺎﻧﺔ
ﻭﺍﻻﻧﻜﺴﺎﺭ ﻭﺍﻟﺨﺸﻮﻉ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻴﻌﺒﺮ ﻋﻨﻪ
ﺑﺎﻟﺘﻌﻈﻴﻢ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻬﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ : ﻓﺤﺎﻟﺔ ﻟﻠﻨﻔﺲ ﺗﺘﻮﻟﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ
ﺑﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻄﻮﺗﻪ ﻭﻧﻔﻮﺫ ﻣﺸﻴﺌﺘﻪ ﻓﻴﻪ ﻣﻊ ﻗﻠﺔ
ﺍﻟﻤﺒﺎﻻﺓ ﺑﻪ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﺃﻫﻠﻚ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﻭﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻟﻢ
ﻳﻨﻘﺺ ﻣﻦ ﻣﻠﻜﻪ ﺫﺭﺓ . ﻭﻛﻠﻤﺎ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺯﺍﺩﺕ
ﺍﻟﺨﺸﻴﺔ ﻭﺍﻟﻬﻴﺒﺔ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ : ﻓﺴﺒﺒﻪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻟﻄﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ
ﻭﻛﺮﻣﻪ ﻭﻋﻤﻴﻢ ﺇﻧﻌﺎﻣﻪ ﻭﻟﻄﺎﺋﻒ ﺻﻨﻌﻪ ، ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ
ﺻﺪﻗﻪ ﻓﻲ ﻭﻋﺪﻩ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﺎﻟﺺﻻﺓ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ
ﺑﻮﻋﺪﻩ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﻠﻄﻔﻪ ﺍﻧﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﻬﻤﺎ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ
ﻻ ﻣﺤﺎﻟﺔ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ : ﻓﺒﺎﺳﺘﺸﻌﺎﺭﻩ ﺍﻟﺘﻘﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﻋﻠﻤﻪ
ﺑﺎﻟﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻌﻈﻢ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ، ﻭﻳﻘﻮﻱ
ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻑﺓ ﺑﻌﻴﻮﺏ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺁﻓﺎﺗﻬﺎ ﻭﻗﻠﺔ ﺇﺧﻼﺻﻬﺎ
ﻭﻣﻴﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻆ ﺍﻟﻌﺎﺟﻞ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻓﻌﺎﻟﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ
ﺑﻌﻈﻴﻢ ﻣﺎ ﻳﻘﺘﻀﻲﻩ ﺟﻼﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺄﻧﻪ
ﻣﻄﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺮ ﻭﺧﻄﺮﺍﺕ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺇﻥ ﺩﻗﺖ ﻭﺧﻔﻴﺖ ،
ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺇﺫﺍ ﺡﺻﻠﺖ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﺍﻧﺒﻌﺚ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ
ﺣﺎﻟﺔ ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ .
ﻓﻬﺬﻩ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻃﻠﺐ ﺗﺤﺼﻴﻠﻪ
ﻓﻌﻼﺟﻪ ﺇﺣﻀﺎﺭ ﺳﺒﺒﻪ ، ﻓﻔﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻣﻌﺮﻓﺔ
ﺍﻟﻌﻼﺝ ، ﻭﺭﺍﺏﻃﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﻭﺍﻟﻴﻘﻴﻦ .
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
Tidak ada komentar:
Posting Komentar