PERTANYAAN
Tamlikho A AL Kafi
askum.... wr wb.
bagai mana wudune orang yg beser,? nek bar kencng angel tuntase
JAWABAN
ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻜﻲ
>>
Cara Wudlu Bagi Mustahadloh dan Da_imul Hadats
ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺎﺿﺔ ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻰ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻐﺘﺴﻞ
ﻓﺮﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺛﻢ ﺗﺤﺸﻮﻩ ﺑﻨﺤﻮ ﻗﻨﻄﺔ ﻭﺟﻮﺑﺎ ﺩﻓﻌﺎ ﻟﻠﻨﺠﺎﺳﺔ
ﺃﻭ ﺗﺨﻔﻴﻔﺎ ﻟﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻔﻬﺎ ﺍﻟﺤﺸﻮ ﺗﻌﺼﺐ ﺑﻌﺪﻩ ﺑﺨﺮﻗﺔ ﻣﺸﻘﻮﻗﺔ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻠﺠﻢ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻭﻻ ﻳﻀﺮ ﺑﻌﺪ
ﺫﻟﻚ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﺪﻡ ﺇﻻ ﺍﻥ ﻗﺼﺮﺕ ﻓﻰ ﺍﻟﺸﺪ ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻛﺮ
ﺗﺘﻮﺿﺄ ﺛﻢ ﻋﻘﺐ ﺫﻟﻚ ﺗﺼﻠﻰ ﻭﻳﺠﺐ ﻭﻳﺠﺐ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺟﻤﻴﻊ ﺫﻟﻚ
ﻟﻜﻞ ﻓﺮﺽ ﻋﻴﻨﻲ ﻭﻟﻮ ﻧﺬﺭﺍ
ﺇﻧﺘﻬﻰ ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺹ74: ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻃﻪ ﻓﻮﺗﺮﺍ ﺳﻤﺎﺭﺍﻉ
bagi mustahadloh (dan orang beser : pent) bila mau
melakukan sholat maka wajib baginya mencuci
farjinya dari najis kemudian menyumpalnya dengan
semacam kapas untuk mencegah najis agar jangan
sampai keluar, bila masih tembus maka dobeli ikat
dengan kuat pakai kain agar tidak tembus, bila
masih tembus maka dima'fu bila ikatannya sudah
kuat dan tidak dima'fu bila sembrono (asal asalan).
kemudian setelah masuk waktu sholat berwudlu
dengan niat "listibaahatish sholat" : niat amrih
kawenangan nglakoni sholat, jawa : sesudah itu
segera tunaikan sholat .
wajib hukumnya mengulang sholat dalam masalah ini .
i'anah ath_tholibin 1/ 74
maktabah thoha putra semarang.
************
ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺤﻴﺾ) ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ﻷﻧﻪ ﺣﺪﺙ ﺩﺍﺋﻢ
ﻓﺘﻐﺴﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺎﺿﺔ ﻓﺮﺟﻬﺎ ﻓﺘﺤﺸﻮﻩ ﻓﺘﻌﺼﺒﻪ ﻓﺘﺘﻮﺿﺄ ﺑﻌﺪ
ﺩﺧﻮﻝ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﺗﺒﺎﺩﺭ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﺗﻘﻠﻴﻼ ﻟﻠﺤﺪﺙ ﻓﻠﻮ ﺃﺧﺮﺕ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ
ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻛﺴﺘﺮ ﻋﻮﺭﺓ ﻭﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺟﻤﺎﻋﺔ
ﻟﻢ ﻳﻀﺮ ﻷﺋﻬﺎ ﻻ ﺗﻌﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻘﺼﺮﺓ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻐﻴﺮ ﻣﺼﻠﺤﺔ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺿﺮ ﻓﺘﻌﻴﺪ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﺍﻹﺣﺘﻴﺎﻁ ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻜﻞ
ﻓﺮﺽ ﻭﻟﻮ ﻣﻨﺬﻭﺭﺍ ﻛﺎﻟﺘﻴﻤﻢ ﻭﻛﺬﺍ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻜﻞ ﻓﺮﺽ ﺗﺠﺪﻳﺪ
ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻭﺍﻟﺤﺸﻮ ﻭﺍﻟﻌﺼﺐ ﻗﻴﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ
ﺇﻧﺘﻬﻰ ﺍﻟﺒﺎﺟﻮﺭﻱ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺹ109: ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻃﻪ ﻓﻮﺗﺮﺍ ﺳﻤﺎﺭﺍﻉ
senada juga disebutkan dalam kitab Al_bajuri :
bagi orang yang istihadloh maka ketika sudah
masuk waktu sholat wajib mencuci farjinya
kemudian menyumbatnya , lalu mengikatnya
(dengan kain / softex : pent) , lalu berwudlu .
setelah itu segera melakukan sholat guna
meminimalisir najis yang keluar .
namun demikian bagi dia boleh menunda sholat
bila ada tujuan misalnya menunggu jamaah sholat .
bila tidak ada keperluan maka wajib wudlu lagi
untuk kehati hatian .
wajib bagi mustahadloh berwudlu, mandi,
menyumpal dan mengikat setiap akan melakukan
sholat fardlu dan ibadah sholat yang dinadzarinya
sebagaimana tayammum yang dikiaskan dengan
tajdidul wudlu .
Al-baajuri 1/109
maktabah thoha putra semarang .
wallaahu a'lam
Powered by PISS-KTB
ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻜﻲ
keterangan lebih lengkap bisa dilihat disini ;
ﻭﺍﻟﺴﻠﺲ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻼﻡ : ﺃﻱ ﺳﻠﺲ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﺬﻱ ﻭﺍﻟﻐﺎﺋﻂ
ﻭﺍﻟﺮﻳﺢ ، ﻭﻟﻼﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻭﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺣﻜﻤﺎ ﻣﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻄﻮﻻﺕ ) ﻓﻼ ﺗﻤﻨﻊ ﺍﻟﺼﻮﻡ ( ﻓﺮﺿﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﻧﻔﻼ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ
ﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻣﻬﻢ ، ﻭﺻﺮﺣﻮﺍ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﺤﻴﺮﺓ ﻙﻣﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺧﻼﻓﺎ
ﻟﻠﺰﺭﻛﺸﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻞ ) ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ( ﻛﺴﺎﺋﺮ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ
ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺤﻴﺾ ، ﻭﻷﻣﺮﻩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺣﻤﻨﺔ ﺑﻬﻤﺎ
ﻭﻫﺬﺍ ﺑﻴﺎﻥ ﻟﺤﻜﻤﻬﺎ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻠﻲ ) ﻓﺘﻐﺴﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺎﺿﺔ ﻓﺮﺟﻬﺎ (
ﺇﻥ ﺃﺭﺍﺩﺗﻪ ﻭﺇﻻ ﺍﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﺍﻷﺣﺠﺎﺭ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭ
ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺻﺢ ، ﻓﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺑﺎﻟﻐﺴﻞ ﺟﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ،
ﻭﺍﻟﻐﺴﻞ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻗﺎﻡ ﻣﻘﺎﻣﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺒﻞ ﻃﻬﺎﺭﺗﻬﺎ ﻭﺿﻮﺀﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻭ
ﺗﻴﻤﻤﺎ ) ﻭﺗﻌﺼﺒﻪ ( ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻭﺇﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻛﺴﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩ
ﺍﻟﻤﻬﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﺨﻔﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺑﺄﻥ ﺗﺸﺪ ﺧﺮﻗﺔ ﻛﺎﻟﺘﻜﺔ
ﺑﻮﺳﻄﻬﺎ ﻭﺗﺘﻠﺞﻡ ﺑﺄﺧﺮﻯ ﻣﺸﻘﻮﻗﺔ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﺗﺠﻌﻞ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ
ﻗﺪﺍﻣﻬﺎ ﻭﺍﻷﺧﺮﻯ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ ﻭﺗﺸﺪﻫﻤﺎ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺨﺮﻗﺔ ، ﻓﺈﻥ ﺩﻋﺖ
ﺣﺎﺟﺘﻪﺍ ﻓﻲ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺪﻡ ﺃﻭ ﺗﻘﻠﻴﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﺸﻮﻩ ﺑﻨﺤﻮ ﻗﻄﻦ ﻭﻫﻲ
ﻣﻔﻄﺮﺓ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﺄﺫ ﺑﻪ
ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﺸﻮ ﻗﺒﻞ
ﺍﻟﺸﺪ ﻭﺍﻟﺘﻠﺠﻢ ﻭﻳﻜﺘﻔﻰ ﺑﻪ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺤﺘﺞ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ
ﺻﺎﺋﻤﺔ ﺃﻭ ﺗﺄﺫﺕ ﺑﺎﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺪﻡ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﺸﻮ ﺑﻞ
ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺎﺋﻤﺔ ﺗﺮﻛﻪ ﻧﻬﺎﺭﺍ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺭﺍﻋﻮﺍ ﻫﻨﺎ ﻣﺼﻠﺤﺔ
ﺍﻟﺼﻮﻡ ﺩﻭﻥ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺺﻻﺓ ﻋﻜﺲ ﻓﻌﻠﻬﻢ ﻓﻴﻤﻦ ﺍﺑﺘﻠﻊ ﺑﻌﺾ
ﺧﻴﻂ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﻃﻠﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﻃﺮﻓﻪ ﺧﺎﺭﺝ ﻷﻥ
ﺍﻻﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﻋﻠﺔ ﻣﺰﻡﻧﺔ ﻭﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺩﻭﺍﻣﻬﺎ .
ﻓﻠﻮ ﺭﺍﻋﻮﺍ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻫﻨﺎ ﻟﺘﻌﺬﺭ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻟﻠﺤﺸﻮ
ﻭﻷﻥ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﺭ ﻫﻨﺎ ﻻ ﻳﻨﺘﻔﻲ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺤﺶﻭ ﻳﺘﻨﺠﺲ
ﻭﻫﻲ ﺣﺎﻣﻠﺘﻪ ﺑﺨﻼﻓﻪ ﺛﻢ ، ﻭﻷﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻘﺼﻴﺮ
ﻓﺨﻔﻒ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﻭﺻﺤﺖ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺗﺎﻥ ﻗﻄﻌﺎ ﻛﻤﺎ ﺗﺼﺢ
ﺻﻼﺗﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭﻷﻥ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺎﺿﺔ ﻳﺘﻜﺮﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻓﻴﺸﻖ ، ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺴﺄﻟﺔ
ﺍﻟﺨﻴﻂ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﻊ ﺇﻻ ﻧﺎﺩﺭﺍ ) ﻭ ( ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ) ﺗﺘﻮﺿﺄ ( ﺃﻭ ﺗﺘﻴﻤﻢ
ﻭﺗﺒﺎﺩﺭ ﺑﻪ ﻭﺟﻮﺑﺎ ﻋﻘﺐ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﻁ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ) ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ (
ﻭﻟﻮ ﻧﺎﻓﻠﺔ ﻻ ﻗﺒﻠﻪ ﻛﺎﻟﻤﺘﻴﻤﻢ ﻭﺗﺠﻤﻊ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﻓﺮﺽ
ﻭﻧﻮﺍﻓﻞ ، ﻭﻻ ﻳﺞﺏ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻓﻲ ﻭﺿﻮﺋﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺓ
ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺑﻞ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺘﺜﻠﻴﺚ ﻓﻴﻪ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻠﺰﺭﻛﺸﻲ
ﺣﻴﺚ ﻣﻨﻊ ﺫﻟﻚ ، ﻭﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﺑﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﺳﺘﻤﺴﺎﻙ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﺑﺎﻟﻘﻌﻮﺩ
ﻗﺎﻝ : ﻓﺈﺫﺍ ﺳﺎﻣﺤﻮﺍ ﻓﻲ ﻓﺮﺽ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻟﺤﻔﻆ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ، ﻓﻔﻲ
ﺍﻟﺘﺜﻠﻴﺚ ﺍﻟﻤﻨﺪﻭﺏ ﺃﻭﻟﻰ ، ﻓﻘﺪ ﻓﺮﻕ ﺑﺄﻥ ﻣﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﺨﺒﺚ
ﺃﺻﻼ ﻭﻣﺎ ﻫﻨﺎ ﻳﻘﻠﻠﻪ ، ﻭﻟﻮ ﺗﻮﺿﺄﺕ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻣﺜﻼ ﻟﻔﺎﺋﺘﺔ
ﻓﺰﺍﻟﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻬﻞ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻲ ﺑﻪ ﺍﻟﻈﻬﺮ ؟ ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺫﺭﻋﻲ :
ﻳﺸﺒﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﻧﻈﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻴﻤﻢ ﻭﻟﻢ
ﻳﺤﻀﺮﻧﻲ ﻓﻴﻪ ﻧﻘﻞ ) ﻭ ( ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ) ﺗﺒﺎﺩﺭ ﺑﻬﺎ ( ﺃﻱ
ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﺟﻮﺑﺎ ﺗﻘﻠﻴﻼ ﻟﻠﺤﺪﺙ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻤﺘﻴﻤﻢ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ .
) ﻓﻠﻮ ﺃﺧﺮﺕ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻛﺴﺘﺮ ( ﻟﻌﻮﺭﺓ ﻭﺃﺫﺍﻥ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ
) ﻭﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺟﻤﺎﻋﺔ ( ﻭﺫﻫﺎﺏ ﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺗﺤﺼﻴﻞ ﺳﺘﺮﺓ
ﻭﺍﺟﺖﻫﺎﺩ ﻓﻲ ﻗﺒﻠﺔ ) ﻟﻢ ﻳﻀﺮ ( ﻭﺇﻥ ﺧﺮﺝ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﻏﻴﺮ
ﻣﻘﺼﺮﺓ ﺑﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ : ﻭﺣﻴﺚ ﻭﺟﺒﺖ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﻗﺎﻝ
ﺍﻹﻣﺎﻡ : ﺫﻫﺐ ﺫﺍﻫﺒﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺘﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻭﺍﻏﺘﻔﺮ ﺁﺧﺮﻭﻥ
ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﻭﺿﺒﻄﻪ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺻﻼﺗﻲ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺍ ﻫـ .
ﻭﺍﻷﻭﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ، ﻭﺍﺳﺘﺸﻜﻞ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺑﺄﺫﺍﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻌﺪﻡ
ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺘﻪ ﻟﻬﺎ .
ﻭﺃﺟﻴﺐ ﺑﺤﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻭﺑﺄﻥ ﺗﺄﺧﻴﺮﻫﺎ ﻟﻸﺫﺍﻥ ﻻ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ
ﺃﺫﺍﻧﻬﺎ
ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺫﺭﻋﻲ : ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺣﻤﻞ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﺍﻟﺴﻠﺲ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺎﺿﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﺰﻱ : ﻣﺮﺍﺩﻫﻢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﺫﺍ
ﻛﺎﻥ ﺳﻠﺲ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺬﻱ . ﻭﻟﻮ ﺍﻋﺘﺎﺩﺕ ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ
ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺴﻊ ﻭﺿﻮﺀﺍ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﺎﻥﻗﻄﻊ ﻟﺰﻣﻬﺎ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﻭﺍﻣﺘﻨﻊ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﻻﻧﺘﻈﺎﺭ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ) ﻭﺇﻻ ( ﺑﺄﻥ ﺃﺧﺮﺕ ﻻ
ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺼﻞﺍﺓ ﻛﺄﻛﻞ ﻭﺷﺮﺏ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ) ﻓﻴﻀﺮ ( ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ
) ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ( ﻭﻳﺒﻄﻞ ﻃﻬﺮﻫﺎ ﻭﺗﺠﺐ ﺇﻋﺎﺩﺗﻪ
ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﻁ ﻟﺘﻜﺮﺭ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻭﺍﻟﻨﺠﺲ ﻣﻊ ﺍﺳﺘﻐﻨﺎﺋﻬﺎ ﻋﻦ
ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﺪﺭﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻻ ﻳﻀﺮ
ﻛﺎﻟﻤﺘﻴﻤﻢ ، ﻭﻟﻮ ﺧﺮﺝ ﺩﻣﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻘﺼﻴﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﻀﺮ ﻓﺈﻥ
ﻛﺎﻥ ﺑﺘﻘﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺪ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﺑﻄﻞ ﻃﻬﺮﻫﺎ ﻭﻛﺬﺍ ﺻﻼﺗﻬﺎ ﺇﻥ
ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﻭﻳﺒﻄﻞ ﻃﻬﺮﻫﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺸﻔﺎﺋﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﺍﺗﺼﻞ
ﺑﺂﺧﺮﻩ
nihayatul muhtaj 2 : 334 -337
***************
FIQH WANITA BAG -16
*Tata Cara Shalat Bagi Mustahadlat (wanita yg Istikahadoh) dan Beser (selalu Hadast)*
---
Oleh : Mbah Jenggot (Admin)
www.piss-ktb.com/2011/08/fiqh-wanita-bag-16-tata-cara-shalat.html
Pustaka Ilmu Sunni Salafiyah - KTB (PISS-KTB): FIQH WANITA BAG -16 *Tata Cara Shalat Bagi Mustahadla
www.piss-ktb.com
Tamlikho A AL Kafi >>
o y ,tadikan d kterangn d atas ,wajib mengulang sholatnya.niat y sholat ada' /qodo' ?
ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻜﻲ
>>
niat wudlunya adalah bila mau sholat adalah listibaahatish sholat
niat sholat ketika beser adalah lihurmatil waqti.
niat ketika mengulang adalah qodlo.
Tamlikho A AL Kafi>>
bukannya,sholat qhodo' tu sholat yg d lakukn ktika sudh habsnya waktu solot.misal belum solat dhuhur padahal waktunya dh asar,
ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻜﻲ
Tamlikho A AL Kafi
bukannya,sholat qhodo' tu sholat yg d lakukn ktika
sudh habsnya waktu solot.misal belum solat dhuhur
padahal waktunya dh asar,
10 menit yang lalu · Suka
*******==******
benar
kalau mengulangi sholatnya masih dalam waktu yang sama maka tetep ada* cuman mengakhirkan waktu saja .
kalau sudah diluar waktu sholat yang bersangkutan maka qodlo.
**********************
Tamlikho A AL Kafi
askum.... wr wb.
bagai mana wudune orang yg beser,? nek bar kencng angel tuntase
JAWABAN
ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻜﻲ
>>
Cara Wudlu Bagi Mustahadloh dan Da_imul Hadats
ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺎﺿﺔ ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻰ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻐﺘﺴﻞ
ﻓﺮﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﺛﻢ ﺗﺤﺸﻮﻩ ﺑﻨﺤﻮ ﻗﻨﻄﺔ ﻭﺟﻮﺑﺎ ﺩﻓﻌﺎ ﻟﻠﻨﺠﺎﺳﺔ
ﺃﻭ ﺗﺨﻔﻴﻔﺎ ﻟﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻔﻬﺎ ﺍﻟﺤﺸﻮ ﺗﻌﺼﺐ ﺑﻌﺪﻩ ﺑﺨﺮﻗﺔ ﻣﺸﻘﻮﻗﺔ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻠﺠﻢ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻭﻻ ﻳﻀﺮ ﺑﻌﺪ
ﺫﻟﻚ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﺪﻡ ﺇﻻ ﺍﻥ ﻗﺼﺮﺕ ﻓﻰ ﺍﻟﺸﺪ ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻛﺮ
ﺗﺘﻮﺿﺄ ﺛﻢ ﻋﻘﺐ ﺫﻟﻚ ﺗﺼﻠﻰ ﻭﻳﺠﺐ ﻭﻳﺠﺐ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺟﻤﻴﻊ ﺫﻟﻚ
ﻟﻜﻞ ﻓﺮﺽ ﻋﻴﻨﻲ ﻭﻟﻮ ﻧﺬﺭﺍ
ﺇﻧﺘﻬﻰ ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺹ74: ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻃﻪ ﻓﻮﺗﺮﺍ ﺳﻤﺎﺭﺍﻉ
bagi mustahadloh (dan orang beser : pent) bila mau
melakukan sholat maka wajib baginya mencuci
farjinya dari najis kemudian menyumpalnya dengan
semacam kapas untuk mencegah najis agar jangan
sampai keluar, bila masih tembus maka dobeli ikat
dengan kuat pakai kain agar tidak tembus, bila
masih tembus maka dima'fu bila ikatannya sudah
kuat dan tidak dima'fu bila sembrono (asal asalan).
kemudian setelah masuk waktu sholat berwudlu
dengan niat "listibaahatish sholat" : niat amrih
kawenangan nglakoni sholat, jawa : sesudah itu
segera tunaikan sholat .
wajib hukumnya mengulang sholat dalam masalah ini .
i'anah ath_tholibin 1/ 74
maktabah thoha putra semarang.
************
ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻰ ﻏﻴﺮ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺤﻴﺾ) ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ﻷﻧﻪ ﺣﺪﺙ ﺩﺍﺋﻢ
ﻓﺘﻐﺴﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺎﺿﺔ ﻓﺮﺟﻬﺎ ﻓﺘﺤﺸﻮﻩ ﻓﺘﻌﺼﺒﻪ ﻓﺘﺘﻮﺿﺄ ﺑﻌﺪ
ﺩﺧﻮﻝ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﺗﺒﺎﺩﺭ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﺗﻘﻠﻴﻼ ﻟﻠﺤﺪﺙ ﻓﻠﻮ ﺃﺧﺮﺕ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ
ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻛﺴﺘﺮ ﻋﻮﺭﺓ ﻭﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺟﻤﺎﻋﺔ
ﻟﻢ ﻳﻀﺮ ﻷﺋﻬﺎ ﻻ ﺗﻌﺪ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻘﺼﺮﺓ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻐﻴﺮ ﻣﺼﻠﺤﺔ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺿﺮ ﻓﺘﻌﻴﺪ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﺍﻹﺣﺘﻴﺎﻁ ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻜﻞ
ﻓﺮﺽ ﻭﻟﻮ ﻣﻨﺬﻭﺭﺍ ﻛﺎﻟﺘﻴﻤﻢ ﻭﻛﺬﺍ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻜﻞ ﻓﺮﺽ ﺗﺠﺪﻳﺪ
ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻭﺍﻟﺤﺸﻮ ﻭﺍﻟﻌﺼﺐ ﻗﻴﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ
ﺇﻧﺘﻬﻰ ﺍﻟﺒﺎﺟﻮﺭﻱ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻭﻝ ﺹ109: ﻣﻜﺘﺒﺔ ﻃﻪ ﻓﻮﺗﺮﺍ ﺳﻤﺎﺭﺍﻉ
senada juga disebutkan dalam kitab Al_bajuri :
bagi orang yang istihadloh maka ketika sudah
masuk waktu sholat wajib mencuci farjinya
kemudian menyumbatnya , lalu mengikatnya
(dengan kain / softex : pent) , lalu berwudlu .
setelah itu segera melakukan sholat guna
meminimalisir najis yang keluar .
namun demikian bagi dia boleh menunda sholat
bila ada tujuan misalnya menunggu jamaah sholat .
bila tidak ada keperluan maka wajib wudlu lagi
untuk kehati hatian .
wajib bagi mustahadloh berwudlu, mandi,
menyumpal dan mengikat setiap akan melakukan
sholat fardlu dan ibadah sholat yang dinadzarinya
sebagaimana tayammum yang dikiaskan dengan
tajdidul wudlu .
Al-baajuri 1/109
maktabah thoha putra semarang .
wallaahu a'lam
Powered by PISS-KTB
ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻜﻲ
keterangan lebih lengkap bisa dilihat disini ;
ﻭﺍﻟﺴﻠﺲ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻼﻡ : ﺃﻱ ﺳﻠﺲ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﺬﻱ ﻭﺍﻟﻐﺎﺋﻂ
ﻭﺍﻟﺮﻳﺢ ، ﻭﻟﻼﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻭﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺣﻜﻤﺎ ﻣﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﻄﻮﻻﺕ ) ﻓﻼ ﺗﻤﻨﻊ ﺍﻟﺼﻮﻡ ( ﻓﺮﺿﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﻧﻔﻼ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ
ﻇﺎﻫﺮ ﻛﻼﻣﻬﻢ ، ﻭﺻﺮﺣﻮﺍ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﺤﻴﺮﺓ ﻙﻣﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺧﻼﻓﺎ
ﻟﻠﺰﺭﻛﺸﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻞ ) ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ( ﻛﺴﺎﺋﺮ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ
ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺤﻴﺾ ، ﻭﻷﻣﺮﻩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺣﻤﻨﺔ ﺑﻬﻤﺎ
ﻭﻫﺬﺍ ﺑﻴﺎﻥ ﻟﺤﻜﻤﻬﺎ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻠﻲ ) ﻓﺘﻐﺴﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺎﺿﺔ ﻓﺮﺟﻬﺎ (
ﺇﻥ ﺃﺭﺍﺩﺗﻪ ﻭﺇﻻ ﺍﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﺍﻷﺣﺠﺎﺭ ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭ
ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺻﺢ ، ﻓﺘﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺑﺎﻟﻐﺴﻞ ﺟﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ،
ﻭﺍﻟﻐﺴﻞ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻗﺎﻡ ﻣﻘﺎﻣﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺒﻞ ﻃﻬﺎﺭﺗﻬﺎ ﻭﺿﻮﺀﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻭ
ﺗﻴﻤﻤﺎ ) ﻭﺗﻌﺼﺒﻪ ( ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺘﺎﺀ ﻭﺇﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻛﺴﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩ
ﺍﻟﻤﻬﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﺨﻔﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺑﺄﻥ ﺗﺸﺪ ﺧﺮﻗﺔ ﻛﺎﻟﺘﻜﺔ
ﺑﻮﺳﻄﻬﺎ ﻭﺗﺘﻠﺞﻡ ﺑﺄﺧﺮﻯ ﻣﺸﻘﻮﻗﺔ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ ﺗﺠﻌﻞ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ
ﻗﺪﺍﻣﻬﺎ ﻭﺍﻷﺧﺮﻯ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ ﻭﺗﺸﺪﻫﻤﺎ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺨﺮﻗﺔ ، ﻓﺈﻥ ﺩﻋﺖ
ﺣﺎﺟﺘﻪﺍ ﻓﻲ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﺪﻡ ﺃﻭ ﺗﻘﻠﻴﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﺸﻮﻩ ﺑﻨﺤﻮ ﻗﻄﻦ ﻭﻫﻲ
ﻣﻔﻄﺮﺓ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﺄﺫ ﺑﻪ
ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﺸﻮ ﻗﺒﻞ
ﺍﻟﺸﺪ ﻭﺍﻟﺘﻠﺠﻢ ﻭﻳﻜﺘﻔﻰ ﺑﻪ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺤﺘﺞ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ
ﺻﺎﺋﻤﺔ ﺃﻭ ﺗﺄﺫﺕ ﺑﺎﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺪﻡ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﺸﻮ ﺑﻞ
ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺎﺋﻤﺔ ﺗﺮﻛﻪ ﻧﻬﺎﺭﺍ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺭﺍﻋﻮﺍ ﻫﻨﺎ ﻣﺼﻠﺤﺔ
ﺍﻟﺼﻮﻡ ﺩﻭﻥ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺺﻻﺓ ﻋﻜﺲ ﻓﻌﻠﻬﻢ ﻓﻴﻤﻦ ﺍﺑﺘﻠﻊ ﺑﻌﺾ
ﺧﻴﻂ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﻃﻠﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﻃﺮﻓﻪ ﺧﺎﺭﺝ ﻷﻥ
ﺍﻻﺳﺘﺤﺎﺿﺔ ﻋﻠﺔ ﻣﺰﻡﻧﺔ ﻭﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺩﻭﺍﻣﻬﺎ .
ﻓﻠﻮ ﺭﺍﻋﻮﺍ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻫﻨﺎ ﻟﺘﻌﺬﺭ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻟﻠﺤﺸﻮ
ﻭﻷﻥ ﺍﻟﻤﺤﺬﻭﺭ ﻫﻨﺎ ﻻ ﻳﻨﺘﻔﻲ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺤﺶﻭ ﻳﺘﻨﺠﺲ
ﻭﻫﻲ ﺣﺎﻣﻠﺘﻪ ﺑﺨﻼﻓﻪ ﺛﻢ ، ﻭﻷﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻘﺼﻴﺮ
ﻓﺨﻔﻒ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﻭﺻﺤﺖ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺗﺎﻥ ﻗﻄﻌﺎ ﻛﻤﺎ ﺗﺼﺢ
ﺻﻼﺗﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭﻷﻥ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺎﺿﺔ ﻳﺘﻜﺮﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻓﻴﺸﻖ ، ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺴﺄﻟﺔ
ﺍﻟﺨﻴﻂ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻘﻊ ﺇﻻ ﻧﺎﺩﺭﺍ ) ﻭ ( ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ) ﺗﺘﻮﺿﺄ ( ﺃﻭ ﺗﺘﻴﻤﻢ
ﻭﺗﺒﺎﺩﺭ ﺑﻪ ﻭﺟﻮﺑﺎ ﻋﻘﺐ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﻁ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ) ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ (
ﻭﻟﻮ ﻧﺎﻓﻠﺔ ﻻ ﻗﺒﻠﻪ ﻛﺎﻟﻤﺘﻴﻤﻢ ﻭﺗﺠﻤﻊ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﻓﺮﺽ
ﻭﻧﻮﺍﻓﻞ ، ﻭﻻ ﻳﺞﺏ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻓﻲ ﻭﺿﻮﺋﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺓ
ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺑﻞ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺘﺜﻠﻴﺚ ﻓﻴﻪ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻠﺰﺭﻛﺸﻲ
ﺣﻴﺚ ﻣﻨﻊ ﺫﻟﻚ ، ﻭﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﺑﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﺳﺘﻤﺴﺎﻙ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﺑﺎﻟﻘﻌﻮﺩ
ﻗﺎﻝ : ﻓﺈﺫﺍ ﺳﺎﻣﺤﻮﺍ ﻓﻲ ﻓﺮﺽ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻟﺤﻔﻆ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ، ﻓﻔﻲ
ﺍﻟﺘﺜﻠﻴﺚ ﺍﻟﻤﻨﺪﻭﺏ ﺃﻭﻟﻰ ، ﻓﻘﺪ ﻓﺮﻕ ﺑﺄﻥ ﻣﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﺨﺒﺚ
ﺃﺻﻼ ﻭﻣﺎ ﻫﻨﺎ ﻳﻘﻠﻠﻪ ، ﻭﻟﻮ ﺗﻮﺿﺄﺕ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻣﺜﻼ ﻟﻔﺎﺋﺘﺔ
ﻓﺰﺍﻟﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻬﻞ ﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺼﻠﻲ ﺑﻪ ﺍﻟﻈﻬﺮ ؟ ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺫﺭﻋﻲ :
ﻳﺸﺒﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻼﻑ ﻓﻲ ﻧﻈﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻴﻤﻢ ﻭﻟﻢ
ﻳﺤﻀﺮﻧﻲ ﻓﻴﻪ ﻧﻘﻞ ) ﻭ ( ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ) ﺗﺒﺎﺩﺭ ﺑﻬﺎ ( ﺃﻱ
ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﺟﻮﺑﺎ ﺗﻘﻠﻴﻼ ﻟﻠﺤﺪﺙ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﻤﺘﻴﻤﻢ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ .
) ﻓﻠﻮ ﺃﺧﺮﺕ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻛﺴﺘﺮ ( ﻟﻌﻮﺭﺓ ﻭﺃﺫﺍﻥ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ
) ﻭﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﺟﻤﺎﻋﺔ ( ﻭﺫﻫﺎﺏ ﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺗﺤﺼﻴﻞ ﺳﺘﺮﺓ
ﻭﺍﺟﺖﻫﺎﺩ ﻓﻲ ﻗﺒﻠﺔ ) ﻟﻢ ﻳﻀﺮ ( ﻭﺇﻥ ﺧﺮﺝ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﻏﻴﺮ
ﻣﻘﺼﺮﺓ ﺑﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ : ﻭﺣﻴﺚ ﻭﺟﺒﺖ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﻗﺎﻝ
ﺍﻹﻣﺎﻡ : ﺫﻫﺐ ﺫﺍﻫﺒﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺘﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻭﺍﻏﺘﻔﺮ ﺁﺧﺮﻭﻥ
ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﻭﺿﺒﻄﻪ ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺻﻼﺗﻲ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺍ ﻫـ .
ﻭﺍﻷﻭﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ، ﻭﺍﺳﺘﺸﻜﻞ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺑﺄﺫﺍﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻌﺪﻡ
ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺘﻪ ﻟﻬﺎ .
ﻭﺃﺟﻴﺐ ﺑﺤﻤﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻭﺑﺄﻥ ﺗﺄﺧﻴﺮﻫﺎ ﻟﻸﺫﺍﻥ ﻻ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ
ﺃﺫﺍﻧﻬﺎ
ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺫﺭﻋﻲ : ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺣﻤﻞ ﺍﻷﺫﺍﻥ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﺍﻟﺴﻠﺲ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺎﺿﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﺰﻱ : ﻣﺮﺍﺩﻫﻢ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﺫﺍ
ﻛﺎﻥ ﺳﻠﺲ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺬﻱ . ﻭﻟﻮ ﺍﻋﺘﺎﺩﺕ ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ
ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﻳﺴﻊ ﻭﺿﻮﺀﺍ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﺎﻥﻗﻄﻊ ﻟﺰﻣﻬﺎ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﻭﺍﻣﺘﻨﻊ
ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﻻﻧﺘﻈﺎﺭ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ) ﻭﺇﻻ ( ﺑﺄﻥ ﺃﺧﺮﺕ ﻻ
ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺼﻞﺍﺓ ﻛﺄﻛﻞ ﻭﺷﺮﺏ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ) ﻓﻴﻀﺮ ( ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ
) ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ( ﻭﻳﺒﻄﻞ ﻃﻬﺮﻫﺎ ﻭﺗﺠﺐ ﺇﻋﺎﺩﺗﻪ
ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﻁ ﻟﺘﻜﺮﺭ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻭﺍﻟﻨﺠﺲ ﻣﻊ ﺍﺳﺘﻐﻨﺎﺋﻬﺎ ﻋﻦ
ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﺪﺭﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻻ ﻳﻀﺮ
ﻛﺎﻟﻤﺘﻴﻤﻢ ، ﻭﻟﻮ ﺧﺮﺝ ﺩﻣﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﻘﺼﻴﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﻀﺮ ﻓﺈﻥ
ﻛﺎﻥ ﺑﺘﻘﺼﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺪ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﺑﻄﻞ ﻃﻬﺮﻫﺎ ﻭﻛﺬﺍ ﺻﻼﺗﻬﺎ ﺇﻥ
ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﻭﻳﺒﻄﻞ ﻃﻬﺮﻫﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺸﻔﺎﺋﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﺍﺗﺼﻞ
ﺑﺂﺧﺮﻩ
nihayatul muhtaj 2 : 334 -337
***************
FIQH WANITA BAG -16
*Tata Cara Shalat Bagi Mustahadlat (wanita yg Istikahadoh) dan Beser (selalu Hadast)*
---
Oleh : Mbah Jenggot (Admin)
www.piss-ktb.com/2011/08/fiqh-wanita-bag-16-tata-cara-shalat.html
Pustaka Ilmu Sunni Salafiyah - KTB (PISS-KTB): FIQH WANITA BAG -16 *Tata Cara Shalat Bagi Mustahadla
www.piss-ktb.com
Tamlikho A AL Kafi >>
o y ,tadikan d kterangn d atas ,wajib mengulang sholatnya.niat y sholat ada' /qodo' ?
ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻜﻲ
>>
niat wudlunya adalah bila mau sholat adalah listibaahatish sholat
niat sholat ketika beser adalah lihurmatil waqti.
niat ketika mengulang adalah qodlo.
Tamlikho A AL Kafi>>
bukannya,sholat qhodo' tu sholat yg d lakukn ktika sudh habsnya waktu solot.misal belum solat dhuhur padahal waktunya dh asar,
ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﻴﺴﺒﻜﻲ
Tamlikho A AL Kafi
bukannya,sholat qhodo' tu sholat yg d lakukn ktika
sudh habsnya waktu solot.misal belum solat dhuhur
padahal waktunya dh asar,
10 menit yang lalu · Suka
*******==******
benar
kalau mengulangi sholatnya masih dalam waktu yang sama maka tetep ada* cuman mengakhirkan waktu saja .
kalau sudah diluar waktu sholat yang bersangkutan maka qodlo.
**********************
Tidak ada komentar:
Posting Komentar