PERTANYAAN
Ahmad Syaifuddin
apkah diperbolehkan menikahi 2 orang cewek sekaligus(adik-kakak) yg masih saudara kandung?
JAWABAN
Toni Imam Tontowi >>
wa'alaikumsalaam
haram mengengumpulkan dua saudara kandung dalam satu aqad
referensi :
ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺃﺧﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻤﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﺧﺎﻟﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺭﺿﺎﻉ ﺃﻭ
ﻧﺴﺐ ( ﻭﻟﻮ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻷﺑﻮﻳﻦ ﺃﻭ ﺃﺏ ﺃﻭ ﺃﻡ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻭﺩﻭﺍﻣﺎ ﻟﻶﻳﺔ
ﻓﻲ ﺍﻷﺧﺘﻴﻦ ﻭﻟﻠﺨﺒﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻭﺣﻜﻤﺔ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻓﻴﻪ
ﺃﻧﻪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻗﻄﻴﻌﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻭﺇﻥ ﺭﺿﻴﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻄﺒﻊ
ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻭﺿﺒﻄﻮﺍ ﻣﻦ ﻳﺤﺮﻡ ﺟﻤﻌﻬﻤﺎ ﺑﻜﻞ ﺍﻣﺮﺃﺗﻴﻦ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻗﺮﺍﺑﺔ
ﺃﻭ ﺭﺿﺎﻉ ﻳﺤﺮﻡ ﺗﻨﺎﻛﺤﻬﻤﺎ ﻟﻮ ﻗﺪﺭﺕ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺫﻛﺮﺍ ﻓﺨﺮﺝ
ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺑﺔ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﺼﺎﻫﺮﺓ
ﻗﻮﻟﻪ : ﻳﺤﺮﻡ ﻧﻜﺎﺣﻬﻤﺎ ﻟﻮ ﻗﺪﺭﺕ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺫﻛﺮﺍ ( ﻳﺨﺮﺝ
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺑﻨﺖ ﺧﺎﻟﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﺘﻬﺎ ) ﻗﻮﻟﻪ : ﺇﺫ ﻻ ﺗﺤﺮﻡ
ﺍﻟﻤﻨﺎﻛﺤﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺇﻟﺦ ( ﻭﻷﻧﻪ ﻻ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻻ ﺭﺿﺎﻉ
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺹ: 307
ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ
ﺩﺍﺭ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
=========
ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻣﺎ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺣﺮﻣﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺆﺑﺪﺓ ، ﻭﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻌﺪﺩ ،
ﻭﻫﻮ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ . ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺧﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺃﻭ
ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ، ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻷﺧﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﻮﻳﻦ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ . ﻓﻠﻮ
ﻧﻜﺤﻬﻤﺎ ، ﺑﻄﻞ ﻧﻜﺎﺣﻬﻤﺎ . ﻭﺇﻥ ﻧﻜﺤﻬﺎ ﻣﺮﺗﺒﺎ ، ﺑﻄﻠﺖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ .
ﻓﺈﻥ ﻭﻃﺌﻬﺎ ﺟﺎﻫﻼ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ، ﻓﻌﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻭﻟﻬﺎ ﻣﻬﺮ ﺍﻟﻤﺜﻞ ،
ﻭﻟﻪ ﻭﻁﺀ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺓ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ
ﺃﻥ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ .
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺹ: 117
ﺃﺑﻮ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ
ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ1412 :ﻫـ 1991 /ﻡ
ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺃﺧﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻤﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﺧﺎﻟﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺭﺿﺎﻉ ﺃﻭ
ﻧﺴﺐ ) ﻭﻟﻮ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻷﺑﻮﻳﻦ ﺃﻭ ﺃﺏ ﺃﻭ ﺃﻡ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻭﺩﻭﺍﻣﺎ ﻟﻶﻳﺔ
ﻓﻲ ﺍﻷﺧﺘﻴﻦ ﻭﻟﻠﺨﺒﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻭﺣﻜﻤﺔ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻓﻴﻪ
ﺃﻧﻪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻗﻄﻴﻌﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻭﺇﻥ ﺭﺿﻴﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻄﺒﻊ
ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻭﺿﺒﻄﻮﺍ ﻣﻦ ﻳﺤﺮﻡ ﺟﻤﻌﻬﻤﺎ ﺑﻜﻞ ﺍﻣﺮﺃﺗﻴﻦ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻗﺮﺍﺑﺔ
ﺃﻭ ﺭﺿﺎﻉ ﻳﺤﺮﻡ ﺗﻨﺎﻛﺤﻬﻤﺎ ﻟﻮ ﻗﺪﺭﺕ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺫﻛﺮﺍ ﻓﺨﺮﺝ
ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺑﺔ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﺼﺎﻫﺮﺓ
haram mengumpulkan (menikahi) wanita dengan saudara perempuan kandungnya atau dengan bibinya (saudara ayahnya wanita itu) atau dengan bibinya (saudara ibunya wanita itu), baik itu dari saudara sepersusuan ataupun dari saudara senasab walaupun melalui lantaran (sebab) dan baik itu dari saudara kandung, seayah, ataupun seibu pada permulaan ataupun selamanya berdasarkan Alqur-an dan Hadits shohih .
hikmahnya adalah karena yang demikian itu dapat menjadi penyebab putusnya silaturahim antar keduanya walaupun mereka ridlo karena wataklah yang akan merubah keduanya .
para ulama memberi batasan mengenai keharaman mengumpulkan dua saudara ini yaitu seandainya diantara dua perempuan tadi salah satunya adalah laki laki maka mereka mahram (haram dinikah).
dikecualikan mushoharoh dari pembahasan keharaman di bab ini.
>>>
ﻗﻮﻟﻪ : ﻳﺤﺮﻡ ﻧﻜﺎﺣﻬﻤﺎ ﻟﻮ ﻗﺪﺭﺕ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺫﻛﺮﺍ ) ﻳﺨﺮﺝ
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺑﻨﺖ ﺧﺎﻟﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﺘﻬﺎ ( ﻗﻮﻟﻪ : ﺇﺫ ﻻ ﺗﺤﺮﻡ
ﺍﻟﻤﻨﺎﻛﺤﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺇﻟﺦ ) ﻭﻷﻧﻪ ﻻ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻻ ﺭﺿﺎﻉ
ﺗﺤﻔﺔ
dikecualikan dari ﻗﻮﻟﻪ : ﻳﺤﺮﻡ ﻧﻜﺎﺣﻬﻤﺎ ﻟﻮ ﻗﺪﺭﺕ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺫﻛﺮﺍ
adalah anaknya bibi .
tuhfatul muhtaj 7:307
>>>>
i ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻣﺎ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺣﺮﻣﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺆﺑﺪﺓ ، ﻭﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻌﺪﺩ ،
ﻭﻫﻮ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ . ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺧﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺃﻭ
ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ، ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻷﺧﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﻮﻳﻦ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ . ﻓﻠﻮ
ﻧﻜﺤﻬﻤﺎ ، ﺑﻄﻞ ﻧﻜﺎﺣﻬﻤﺎ . ﻭﺇﻥ ﻧﻜﺤﻬﺎ ﻣﺮﺗﺒﺎ ، ﺑﻄﻠﺖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ .
ﻓﺈﻥ ﻭﻃﺌﻬﺎ ﺟﺎﻫﻼ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ، ﻓﻌﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻭﻟﻬﺎ ﻣﻬﺮ ﺍﻟﻤﺜﻞ ،
ﻭﻟﻪ ﻭﻁﺀ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺓ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ
ﺃﻥ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ .
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺹ 117 :
ﺃﺑﻮ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ
ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ: 1412ﻫـ / 1991ﻡ
jenis yang kedua adalah keharaman nikah yang bersifat sementara dan tergantung pada bilangannya yaitu ada 3 (tiga) macam :
PERTAMA : mengumpulkan dua saudari baik itu dari nasab ataupun rodlo , baik itu saudari kandung, seayah, atau seibu.
bila ada orang menikahi keduanya bersamaan maka batal nikah kedua duanya .
atau berurutan maka yang kedua batal (yang pertama sah).
>>>
bila laki laki (suami) tersebut sudah terlanjur jima' wanita yang ke dua karena tidak tahu akan keharaman hukumnya maka wajib iddah bagi wanita yang ke dua dan dia berhak atas mahar mitsil .
tapi walaupun demikian diperbolehkan bagi suami yaitu jima' wanita yang pertama walaupun yang kedua sedang dalam masa iddah .
tapi disunnahkan untuk meninggalkannya (jima' wanita pertama)
roudlotut tholibin 1 : 117
wallahu a'lam
ralat :
roudlotut tholibin 1 : 117
seharusnya :
roudlotut tholibin 7 : 117
surat annisa ayat 23 tafsir Al-baghowi
ﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻣﻬﺎﺗﻜﻢ ﻭﺑﻨﺎﺗﻜﻢ ﻭﺃﺧﻮﺍﺗﻜﻢ
ﻭﻋﻤﺎﺗﻜﻢ ﻭﺧﺎﻻﺗﻜﻢ ﻭﺑﻨﺎﺕ ﺍﻷﺥ ﻭﺑﻨﺎﺕ ﺍﻷﺧﺖ ﻭﺃﻣﻬﺎﺗﻜﻢ
ﺍﻟﻞﺍﺗﻲ ﺃﺭﺿﻌﻨﻜﻢ ﻭﺃﺧﻮﺍﺗﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺿﺎﻋﺔ ﻭﺃﻣﻬﺎﺕ ﻧﺴﺎﺋﻜﻢ
ﻭﺭﺑﺎﺋﺒﻜﻢ ﺍﻟﻼﺗﻲ ﻓﻲ ﺣﺠﻮﺭﻛﻢ ﻣﻦ ﻧﺴﺎﺋﻜﻢ ﺍﻟﻼﺗﻲ ﺩﺧﻠﺘﻢ ﺑﻬﻦ
ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﺩﺧﻠﺘﻢ ﺑﻬﻦ ﻓﻼ ﺟﻨﺎﺡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺣﻼﺋﻞ ﺃﺑﻨﺎﺋﻜﻢ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﺻﻼﺑﻜﻢ ﻭﺃﻥ ﺗﺠﻤﻌﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﺍﻝﺃﺧﺘﻴﻦ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻗﺪ ﺳﻠﻒ
ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻏﻔﻮﺭﺍ ﺭﺣﻴﻤﺎ
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﻭﺃﻥ ﺗﺠﻤﻌﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺧﺘﻴﻦ ( ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺃﻥ
ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺧﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ
ﺑﺎﻟﻨﺴﺐ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺮﺿﺎﻉ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻧﻜﺢ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺛﻢ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﺑﺎﺋﻨﺎ ﺟﺎﺯ ﻟﻪ
ﻧﻜﺎﺡ ﺃﺧﺘﻬﺎ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﻣﻠﻚ ﺃﺧﺘﻴﻦ ﺑﻤﻠﻚ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﻪ
ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻁﺀ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻭﻃﺊ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﻞ ﻟﻪ
ﻭﻁﺀ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲﻩ
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻋﻤﺘﻬﺎ ﻭﻻ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﻭﺧﺎﻟﺘﻬﺎ ، ﻟﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺴﺮﺧﺴﻲ ،
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻋﻤﺘﻬﺎ ﻭﻻ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﻭﺧﺎﻟﺘﻬﺎ ، ﻟﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺴﺮﺧﺴﻲ ، ] ﺹ: 192 [
ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺯﺍﻫﺮ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ، ﺃﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ، ﺃﻧﺎ ﺃﺑﻮ
ﻣﺼﻌﺐ ، ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺰﻧﺎﺩ ، ﻋﻦ ﺍﻷﻋﺮﺝ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ
ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻗﺎﻝ : " ﻻ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻋﻤﺘﻬﺎ ، ﻭﻻ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺧﺎﻟﺘﻬﺎ "
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﺇﻻ ﻣﺎ ﻗﺪ ﺳﻠﻒ ( ﻳﻌﻨﻲ : ﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﻣﻀﻰ ﻓﻬﻮ
ﻣﻌﻔﻮ ﻋﻨﻪ ، ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻔﻌﻠﻮﻧﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻄﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺴﺪﻱ : ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﺈﻧﻪ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻦ
ﻟﻴﺎ ﺃﻡ ﻳﻬﻮﺫﺍ ﻭﺭﺍﺣﻴﻞ ﺃﻡ ﻳﻮﺳﻒ ، ﻭﻛﺎﻧﺘﺎ ﺃﺧﺘﻴﻦ . ) ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻛﺎﻥ ﻏﻔﻮﺭﺍ ﺭﺣﻴﻤﺎ .
Ahmad Syaifuddin
apkah diperbolehkan menikahi 2 orang cewek sekaligus(adik-kakak) yg masih saudara kandung?
JAWABAN
Toni Imam Tontowi >>
wa'alaikumsalaam
haram mengengumpulkan dua saudara kandung dalam satu aqad
referensi :
ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺃﺧﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻤﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﺧﺎﻟﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺭﺿﺎﻉ ﺃﻭ
ﻧﺴﺐ ( ﻭﻟﻮ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻷﺑﻮﻳﻦ ﺃﻭ ﺃﺏ ﺃﻭ ﺃﻡ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻭﺩﻭﺍﻣﺎ ﻟﻶﻳﺔ
ﻓﻲ ﺍﻷﺧﺘﻴﻦ ﻭﻟﻠﺨﺒﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻭﺣﻜﻤﺔ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻓﻴﻪ
ﺃﻧﻪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻗﻄﻴﻌﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻭﺇﻥ ﺭﺿﻴﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻄﺒﻊ
ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻭﺿﺒﻄﻮﺍ ﻣﻦ ﻳﺤﺮﻡ ﺟﻤﻌﻬﻤﺎ ﺑﻜﻞ ﺍﻣﺮﺃﺗﻴﻦ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻗﺮﺍﺑﺔ
ﺃﻭ ﺭﺿﺎﻉ ﻳﺤﺮﻡ ﺗﻨﺎﻛﺤﻬﻤﺎ ﻟﻮ ﻗﺪﺭﺕ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺫﻛﺮﺍ ﻓﺨﺮﺝ
ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺑﺔ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﺼﺎﻫﺮﺓ
ﻗﻮﻟﻪ : ﻳﺤﺮﻡ ﻧﻜﺎﺣﻬﻤﺎ ﻟﻮ ﻗﺪﺭﺕ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺫﻛﺮﺍ ( ﻳﺨﺮﺝ
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺑﻨﺖ ﺧﺎﻟﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﺘﻬﺎ ) ﻗﻮﻟﻪ : ﺇﺫ ﻻ ﺗﺤﺮﻡ
ﺍﻟﻤﻨﺎﻛﺤﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺇﻟﺦ ( ﻭﻷﻧﻪ ﻻ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻻ ﺭﺿﺎﻉ
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺹ: 307
ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ
ﺩﺍﺭ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
=========
ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻣﺎ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺣﺮﻣﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺆﺑﺪﺓ ، ﻭﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻌﺪﺩ ،
ﻭﻫﻮ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ . ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺧﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺃﻭ
ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ، ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻷﺧﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﻮﻳﻦ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ . ﻓﻠﻮ
ﻧﻜﺤﻬﻤﺎ ، ﺑﻄﻞ ﻧﻜﺎﺣﻬﻤﺎ . ﻭﺇﻥ ﻧﻜﺤﻬﺎ ﻣﺮﺗﺒﺎ ، ﺑﻄﻠﺖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ .
ﻓﺈﻥ ﻭﻃﺌﻬﺎ ﺟﺎﻫﻼ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ، ﻓﻌﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻭﻟﻬﺎ ﻣﻬﺮ ﺍﻟﻤﺜﻞ ،
ﻭﻟﻪ ﻭﻁﺀ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺓ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ
ﺃﻥ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ .
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺹ: 117
ﺃﺑﻮ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ
ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ1412 :ﻫـ 1991 /ﻡ
ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺃﺧﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﻋﻤﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﺧﺎﻟﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺭﺿﺎﻉ ﺃﻭ
ﻧﺴﺐ ) ﻭﻟﻮ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻷﺑﻮﻳﻦ ﺃﻭ ﺃﺏ ﺃﻭ ﺃﻡ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻭﺩﻭﺍﻣﺎ ﻟﻶﻳﺔ
ﻓﻲ ﺍﻷﺧﺘﻴﻦ ﻭﻟﻠﺨﺒﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻭﺣﻜﻤﺔ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻓﻴﻪ
ﺃﻧﻪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻗﻄﻴﻌﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﻭﺇﻥ ﺭﺿﻴﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻄﺒﻊ
ﻳﺘﻐﻴﺮ ﻭﺿﺒﻄﻮﺍ ﻣﻦ ﻳﺤﺮﻡ ﺟﻤﻌﻬﻤﺎ ﺑﻜﻞ ﺍﻣﺮﺃﺗﻴﻦ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻗﺮﺍﺑﺔ
ﺃﻭ ﺭﺿﺎﻉ ﻳﺤﺮﻡ ﺗﻨﺎﻛﺤﻬﻤﺎ ﻟﻮ ﻗﺪﺭﺕ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺫﻛﺮﺍ ﻓﺨﺮﺝ
ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺑﺔ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﺼﺎﻫﺮﺓ
haram mengumpulkan (menikahi) wanita dengan saudara perempuan kandungnya atau dengan bibinya (saudara ayahnya wanita itu) atau dengan bibinya (saudara ibunya wanita itu), baik itu dari saudara sepersusuan ataupun dari saudara senasab walaupun melalui lantaran (sebab) dan baik itu dari saudara kandung, seayah, ataupun seibu pada permulaan ataupun selamanya berdasarkan Alqur-an dan Hadits shohih .
hikmahnya adalah karena yang demikian itu dapat menjadi penyebab putusnya silaturahim antar keduanya walaupun mereka ridlo karena wataklah yang akan merubah keduanya .
para ulama memberi batasan mengenai keharaman mengumpulkan dua saudara ini yaitu seandainya diantara dua perempuan tadi salah satunya adalah laki laki maka mereka mahram (haram dinikah).
dikecualikan mushoharoh dari pembahasan keharaman di bab ini.
>>>
ﻗﻮﻟﻪ : ﻳﺤﺮﻡ ﻧﻜﺎﺣﻬﻤﺎ ﻟﻮ ﻗﺪﺭﺕ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺫﻛﺮﺍ ) ﻳﺨﺮﺝ
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺑﻨﺖ ﺧﺎﻟﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﺘﻬﺎ ( ﻗﻮﻟﻪ : ﺇﺫ ﻻ ﺗﺤﺮﻡ
ﺍﻟﻤﻨﺎﻛﺤﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺇﻟﺦ ) ﻭﻷﻧﻪ ﻻ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻻ ﺭﺿﺎﻉ
ﺗﺤﻔﺔ
dikecualikan dari ﻗﻮﻟﻪ : ﻳﺤﺮﻡ ﻧﻜﺎﺣﻬﻤﺎ ﻟﻮ ﻗﺪﺭﺕ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺫﻛﺮﺍ
adalah anaknya bibi .
tuhfatul muhtaj 7:307
>>>>
i ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻣﺎ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺣﺮﻣﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺆﺑﺪﺓ ، ﻭﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻌﺪﺩ ،
ﻭﻫﻮ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ . ﺍﻷﻭﻝ : ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺧﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﺃﻭ
ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ، ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻷﺧﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﻮﻳﻦ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ . ﻓﻠﻮ
ﻧﻜﺤﻬﻤﺎ ، ﺑﻄﻞ ﻧﻜﺎﺣﻬﻤﺎ . ﻭﺇﻥ ﻧﻜﺤﻬﺎ ﻣﺮﺗﺒﺎ ، ﺑﻄﻠﺖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ .
ﻓﺈﻥ ﻭﻃﺌﻬﺎ ﺟﺎﻫﻼ ﺑﺎﻟﺤﻜﻢ ، ﻓﻌﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺪﺓ ﻭﻟﻬﺎ ﻣﻬﺮ ﺍﻟﻤﺜﻞ ،
ﻭﻟﻪ ﻭﻁﺀ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺓ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﺐ
ﺃﻥ ﻻ ﻳﻔﻌﻞ .
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﺘﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺹ 117 :
ﺃﺑﻮ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ
ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ
ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻨﺸﺮ: 1412ﻫـ / 1991ﻡ
jenis yang kedua adalah keharaman nikah yang bersifat sementara dan tergantung pada bilangannya yaitu ada 3 (tiga) macam :
PERTAMA : mengumpulkan dua saudari baik itu dari nasab ataupun rodlo , baik itu saudari kandung, seayah, atau seibu.
bila ada orang menikahi keduanya bersamaan maka batal nikah kedua duanya .
atau berurutan maka yang kedua batal (yang pertama sah).
>>>
bila laki laki (suami) tersebut sudah terlanjur jima' wanita yang ke dua karena tidak tahu akan keharaman hukumnya maka wajib iddah bagi wanita yang ke dua dan dia berhak atas mahar mitsil .
tapi walaupun demikian diperbolehkan bagi suami yaitu jima' wanita yang pertama walaupun yang kedua sedang dalam masa iddah .
tapi disunnahkan untuk meninggalkannya (jima' wanita pertama)
roudlotut tholibin 1 : 117
wallahu a'lam
ralat :
roudlotut tholibin 1 : 117
seharusnya :
roudlotut tholibin 7 : 117
surat annisa ayat 23 tafsir Al-baghowi
ﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻣﻬﺎﺗﻜﻢ ﻭﺑﻨﺎﺗﻜﻢ ﻭﺃﺧﻮﺍﺗﻜﻢ
ﻭﻋﻤﺎﺗﻜﻢ ﻭﺧﺎﻻﺗﻜﻢ ﻭﺑﻨﺎﺕ ﺍﻷﺥ ﻭﺑﻨﺎﺕ ﺍﻷﺧﺖ ﻭﺃﻣﻬﺎﺗﻜﻢ
ﺍﻟﻞﺍﺗﻲ ﺃﺭﺿﻌﻨﻜﻢ ﻭﺃﺧﻮﺍﺗﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺿﺎﻋﺔ ﻭﺃﻣﻬﺎﺕ ﻧﺴﺎﺋﻜﻢ
ﻭﺭﺑﺎﺋﺒﻜﻢ ﺍﻟﻼﺗﻲ ﻓﻲ ﺣﺠﻮﺭﻛﻢ ﻣﻦ ﻧﺴﺎﺋﻜﻢ ﺍﻟﻼﺗﻲ ﺩﺧﻠﺘﻢ ﺑﻬﻦ
ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﺩﺧﻠﺘﻢ ﺑﻬﻦ ﻓﻼ ﺟﻨﺎﺡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺣﻼﺋﻞ ﺃﺑﻨﺎﺋﻜﻢ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﺻﻼﺑﻜﻢ ﻭﺃﻥ ﺗﺠﻤﻌﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﺍﻝﺃﺧﺘﻴﻦ ﺇﻻ ﻣﺎ ﻗﺪ ﺳﻠﻒ
ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻏﻔﻮﺭﺍ ﺭﺣﻴﻤﺎ
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﻭﺃﻥ ﺗﺠﻤﻌﻮﺍ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺧﺘﻴﻦ ( ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺃﻥ
ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺧﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ
ﺑﺎﻟﻨﺴﺐ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺮﺿﺎﻉ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻧﻜﺢ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺛﻢ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﺑﺎﺋﻨﺎ ﺟﺎﺯ ﻟﻪ
ﻧﻜﺎﺡ ﺃﺧﺘﻬﺎ ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﻣﻠﻚ ﺃﺧﺘﻴﻦ ﺑﻤﻠﻚ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﺠﺰ ﻟﻪ
ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻁﺀ ، ﻓﺈﺫﺍ ﻭﻃﺊ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﻞ ﻟﻪ
ﻭﻁﺀ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲﻩ
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻋﻤﺘﻬﺎ ﻭﻻ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﻭﺧﺎﻟﺘﻬﺎ ، ﻟﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺴﺮﺧﺴﻲ ،
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻋﻤﺘﻬﺎ ﻭﻻ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﻭﺧﺎﻟﺘﻬﺎ ، ﻟﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺴﺮﺧﺴﻲ ، ] ﺹ: 192 [
ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺯﺍﻫﺮ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ، ﺃﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺍﻟﻬﺎﺷﻤﻲ ، ﺃﻧﺎ ﺃﺑﻮ
ﻣﺼﻌﺐ ، ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺰﻧﺎﺩ ، ﻋﻦ ﺍﻷﻋﺮﺝ ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ
ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻗﺎﻝ : " ﻻ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻋﻤﺘﻬﺎ ، ﻭﻻ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺧﺎﻟﺘﻬﺎ "
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﺇﻻ ﻣﺎ ﻗﺪ ﺳﻠﻒ ( ﻳﻌﻨﻲ : ﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﻣﻀﻰ ﻓﻬﻮ
ﻣﻌﻔﻮ ﻋﻨﻪ ، ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻔﻌﻠﻮﻧﻪ ﻗﺒﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ، ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻄﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺴﺪﻱ : ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﺈﻧﻪ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﻦ
ﻟﻴﺎ ﺃﻡ ﻳﻬﻮﺫﺍ ﻭﺭﺍﺣﻴﻞ ﺃﻡ ﻳﻮﺳﻒ ، ﻭﻛﺎﻧﺘﺎ ﺃﺧﺘﻴﻦ . ) ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻛﺎﻥ ﻏﻔﻮﺭﺍ ﺭﺣﻴﻤﺎ .
masya Allah, Khair
BalasHapusAssalamualaikum mohon maaf bagaimana jika istri pertama yg mengijinkan karna dia tidak ingin adiknya dapat suami yg tdk bertanggung jawab dan sang adik juga setuju dgn permintaan kaka nya terima kasih mohon pencerahan nya
BalasHapus