Rabu, 12 September 2012

284 : SAFAR DI HARI JUM'AT DAN TIDAK BISA SHOLAT JUM'AT, BOLEHKAH?

PERTANYAAN


Toha Al-farizy


derek tanglet.......... lo bepergian di hari jum'at trus akhirnya tdk bs solat jum'at. hukume pripun geh ??


JAWABAN

Aryo Mangku Langit

Telah sepakat dikalangan fuqaha, bahwa haram melakukan safar (bepergian) pada hari jum’at setelah gelincir matahari (zawal) bagi orang yang wajib shalat jum’at (anak-anak dan wanita boleh saja). Mereka membatasi waktunya dengan azan pertama. Dikecualikan dari keharaman ini bagi orang yang bakalan sempat shalat jum’at di perjalanan atau di tempat tujuannya.

Adapun bepergian pada hari jum’at sebelum zawal, Malikiyyah dan Hanabilah memakruhkannya, Hanafiyyah membolehkannya, sedangkan Syafi’iyyah mengharamkannya jika dilakukan setelah fajar, adapun kalau malam jum’at sebelum fajar maka hukumnya makruh. Allahu A’lam. .

Ini Rujukanya kang Toha Al-farizy:


Mausu’ah Fiqhiyyah:

حُكْمُ السَّفَرِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ:

اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى حُرْمَةِ السَّفَرِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ بَعْدَ الزَّوَال لِمَنْ تَلْزَمُهُ الْجُمُعَةُ؛ لأَِنَّ

وُجُوبَهَا تَعَلَّقَ بِهِ بِمُجَرَّدِ دُخُول الْوَقْتِ، فَلاَ يَجُوزُ لَهُ تَفْوِيتُهُ. وَالْحُكْمُ عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ الْكَرَاهَةُ التَّحْرِيمِيَّةُ، وَحَدَّدُوا ذَلِكَ بِالنِّدَاءِ الأَْوَّل. وَاسْتَثْنَوْا مِنْ ذَلِكَ مَا إِذَا تَمَكَّنَ الْمُسَافِرُ مِنْ أَدَاءِ الْجُمُعَةِ فِي طَرِيقِهِ أَوْ مَقْصِدِهِ، فَلاَ يَحْرُمُ حِينَئِذٍ لِحُصُول الْمَقْصُودِ بِذَلِكَ. كَمَا اسْتَثْنَى الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ التَّضَرُّرَ مِنْ فَوْتِ الرُّفْقَةِ، فَلاَ يَحْرُمُ دَفْعًا لِلضَّرَرِ عَنْهُ.

وَأَمَّا السَّفَرُ قَبْل الزَّوَال، فَهُوَ مَحَل خِلاَفٍ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ، فَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى كَرَاهَةِ السَّفَرِ قَبْل الزَّوَال؛ لِحَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال: مَنْ سَافَرَ مِنْ دَارِ إقَامَةٍ يَوْمَ الْجُمُعَةِ دَعَتْ عَلَيْهِ الْمَلاَئِكَةُ أَنْ لاَ يُصْحَبَ فِي سَفَرِهِ، وَلاَ يُعَانَ فِي حَاجَتِهِ (1)

قَال الْمَالِكِيَّةُ: بَعْدَ فَجْرِ يَوْمِهَا عَلَى الْمَشْهُورِ خِلاَفًا لِمَا رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ زِيَادٍ وَابْنُ وَهْبٍ عَنْ مَالِكٍ بِإِبَاحَتِهِ.

وَقَال الْحَنَابِلَةُ: بَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ قَبْل

الزَّوَال إِلاَّ إِذَا أَتَى بِهَا فِي طَرِيقِهِ فَلاَ يُكْرَهُ.

وَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ إِلَى جَوَازِ السَّفَرِ قَبْل الزَّوَال بِلاَ خِلاَفٍ عِنْدَهُمْ، وَكَذَا بَعْدَ الْفَرَاغِ مِنْهَا وَإِنْ لَمْ يُدْرِكْهَا.

وَذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ إِلَى تَحْرِيمِ السَّفَرِ قَبْل الزَّوَال أَيْضًا – وَأَوَّلُهُ الْفَجْرُ – لِوُجُوبِ السَّعْيِ عَلَى بَعِيدِ الْمَنْزِل قَبْلَهُ، وَالْجُمُعَةُ مُضَافَةٌ إِلَى الْيَوْمِ. فَإِنْ أَمْكَنَهُ الْجُمُعَةُ فِي طَرِيقِهِ أَوْ تَضَرَّرَ بِتَخَلُّفِهِ جَازَ وَإِلاَّ فَلاَ. وَلاَ فَرْقَ فِي ذَلِكَ بَيْنَ أَنْ يَكُونَ السَّفَرُ مُبَاحًا أَوْ طَاعَةً فِي الأَْصَحِّ (1) .

كَمَا يُكْرَهُ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ السَّفَرُ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ لِخَبَرِ مَنْ سَافَرَ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ دَعَا عَلَيْهِ مَلَكَاهُ (2) .



Mbah Singo Dimejo


ـ (و) حرم على من تلزمه الجمعة وإن لم تنعقد به (سفرٌ) تُفوّت به الجمعة كأن ظنّ أنه لا يدركها فى طريقه أو مَقصدِه ولو كان السفر طاعةً أو مندوبا أو واجبا (بعد فجرها) أى فجرِ يوم الجمعة الخ

- (قوله تُفوّت به الجمعة) أى بحسب ظنّه وخرج به ما إذا لم تَفت به بأن غلب على ظنّه ادراكُها فى مَقصَده أو طريقِه فلا يحرم لحصول المقصود وهوادراكها . قال سم ولو تبيّن خلافُ ظنّه بعد سفره فلا اثمَ والسفر غير معصية كما هو ظاهر اهـ إعانة الطالبين الجزء الثانى صحيفة ٩٦

Bagi orang yang berkewajiban sholat jum'at diharamkan bepergian setelah fajar yang menyebabkan dia menjadi tidak bisa mengikuti sholat jum'at seperti ketika dia menyangka bahwa dia tidak akan dapat menemukan sholat jum'at baik itu di perjalanan ataupun di tempat tujuan, walaupun bepergiannya dalam rangka tho'at, atau sunah atau wajib .....

kecuali bila dia menyangka / punya dugaan bahwa dia akan dapat menemukan sholat jum'at diperjalanan atau di tempat tujuan maka TIDAK HARAM dikarenakan tercapainya maksud dari pengharaman tersebut yakni menunaikan sholat jum'at.

berkata Syaikh Ibnu Qosim : "bila ternyata perkiraannya meleset setelah kepergiannya maka tidak ada dosa baginya asal perginya tidak dalam rangka ma'siat.

I'anah At-Tholibin II / 96

=========================

Kesimpulan versi kitab i'anah adalah

1. HARAM bila dia merasa bahwa diperjalanan atau di tempat tujuan tidak akan dapat menemukan sholat jum'at
2. BOLEH bila dia menduga bahwa di perjalanan atau di tempat tujuan dapat menemukan sholat jum'at, karena tujuan pengharaman itu sendiri adalah dalam rangka agar dapat melaksanakan sholat jum'at.

wallahu a'lam

sedang dalam kitab roudloh disebutkan bahwa mayoritas Syafi'iyyah memperbolehkan bepergian sebelum zawal (tentunya dengan syarat syarat tertentu), :

  الْعُذْرُ الْمُبِيحُ تَرْكَ الْجُمُعَةِ يُبِيحُهُ وَإِنْ طَرَأَ بَعْدَ الزَّوَالِ ، إِلَّا السَّفَرُ ، فَإِنَّهُ يَحْرُمُ إِنْشَاؤُهُ بَعْدَ الزَّوَالِ . وَهَلْ يَجُوزُ بَعْدَ الْفَجْرِ وَقَبْلَ الزَّوَالِ ؟ قَوْلَانِ . قَالَ فِي الْقَدِيمِ وَحَرْمَلَةُ : يَجُوزُ . وَفِي الْجَدِيدِ : لَا يَجُوزُ ، وَهُوَ الْأَظْهَرُ عِنْدَ الْعِرَاقِيِّينَ . وَقِيلَ : يَجُوزُ قَوْلًا وَاحِدًا . هَذَا فِي السَّفَرِ الْمُبَاحِ . أَمَّا الطَّاعَةُ وَاجِبًا كَانَ كَالْحَجِّ ، أَوْ مَنْدُوبًا ، فَلَا يَجُوزُ بَعْدَ الزَّوَالِ ، وَأَمَّا قَبْلَهُ ، فَقَطَعَ كَثِيرٌ مِنْ أَئِمَّتِنَا بِجَوَازِهِ . وَمُقْتَضَى كَلَامِ الْعِرَاقِيِّينَ ، أَنَّهُ عَلَى الْخِلَافِ كَالْمُبَاحِ .   focus :   وَأَمَّا قَبْلَهُ ، فَقَطَعَ كَثِيرٌ مِنْ أَئِمَّتِنَا بِجَوَازِهِ .

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=95&ID=180&idfrom=203&idto=208&bookid=95&startno=4   =================

pendapat senada juga terdapat dalam kitab tuhfah :

  ( وَيَحْرُمُ عَلَى مَنْ لَزِمَتْهُ ) الْجُمُعَةُ ، وَإِنْ لَمْ تَنْعَقِدْ بِهِ كَمُقِيمٍ لَا يَجُوزُ لَهُ الْقَصْرُ ( السَّفَرُ بَعْدَ الزَّوَالِ ) لِدُخُولِ وَقْتِهَا ( إلَّا أَنْ تُمْكِنَهُ الْجُمُعَةُ ) أَيْ يَتَمَكَّنُ مِنْهَا بِأَنْ يَغْلِبَ عَلَى ظَنِّهِ ذَلِكَ وَهُوَ مُرَادُ الْمَجْمُوعِ بِقَوْلِهِ يُشْتَرَطُ عِلْمُهُ إدْرَاكَهَا إذْ كَثِيرًا مَا يُطْلِقُونَ الْعِلْمَ وَيُرِيدُونَ الظَّنَّ كَقَوْلِهِمْ يَجُوزُ الْأَكْلُ مِنْ مَالِ الْغَيْرِ مَعَ عِلْمِ رِضَاهُ وَيَجُوزُ الْقَضَاءُ بِالْعِلْمِ ( فِي طَرِيقِهِ ) أَوْ مَقْصِدِهِ كَمَا بِأَصْلِهِ   focus :   إلَّا أَنْ تُمْكِنَهُ الْجُمُعَةُ فِي طَرِيقِهِ

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=20&ID=32&idfrom=1698&idto=1775&bookid=20&startno=3

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar