Senin, 10 September 2012

301 : TIDAK BOLEH MEMBERI ZAKAT FITRAH KEPADA ORANG NON MUSLIM

PERTANYAAN

Anang Rudianto


waktu pembagian zakat fitrah ada keluarga miskin tidak mendapat bagian karena beragama selain islam....bagaimana menurut kalian....



JAWABAN

Mbah Singo Dimejo ‎


1. kitab roudloh 2 / 322
فصل

في الصفات المشترطة في جميع الأصناف .

فمنها : أن لا يكون المدفوع إليه كافرا ، ولا غازيا مرتزقا كما سبق ، وأن لا يكون هاشميا ولا مطلبيا قطعا ، ولا مولى لهم على الأصح .

fasal menjelaskan syarat semua ashnaf delapan
orang yang diberi zakat tidak boleh :
- orang kafir
- sabilillah yang kaya (dalam kitab lain disebutkan walaupun kaya tetep berhak dapat zakat fitrah)
- bukan keturunan bani hasyim dan bani mutholib
- bukan budak


=======================================

2. kitab majmu' 6 / 221

tidak boleh memberikan zakat fitrah ataupun zakat mal kepada orang kafir menurut syafi'iyyah

قال المصنف رحمه الله تعالى : ( ولا يجوز دفعها إلى كافر ; لقوله صلى الله عليه وسلم { أمرت أن آخذ الصدقة من أغنيائكم وأردها على فقرائكم

( الشرح ) هذا الحديث رواه البخاري ومسلم من رواية ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ رضي الله عنه : { أعلمهم أن عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم وترد في فقرائهم } وسبق بيانه في فصل نقل الزكاة وغيره ، ولا يجوز دفع شيء من الزكوات إلى كافر ، سواء زكاة الفطر وزكاة المال وهذا لا خلاف فيه عندنا . قال ابن المنذر : أجمعت الأمة أنه لا يجزئ دفع زكاة المال إلى الذمي ، واختلفوا في زكاة الفطر ، فجوزها أبو حنيفة ، وعن عمرو بن ميمون وعمرو بن شرحبيل ومرة الهمداني أنهم كانوا يعطون منها الرهبان ، وقال مالك والليث وأحمد وأبو ثور : لا يعطون ، ونقل صاحب البيان عن ابن سيرين والزهري جواز صرف الزكاة إلى الكفار .

=======================================

fathul baari hadits nmr 1425

حدثنا محمد بن مقاتل أخبرنا عبد الله أخبرنا زكرياء بن إسحاق عن يحيى بن عبد الله بن صيفي عن أبي معبد مولى ابن عباس عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن إنك ستأتي قوما أهل كتاب فإذا جئتهم فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة فإن هم أطاعوا لك بذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم فإن هم أطاعوا لك بذلك فإياك وكرائم أموالهم واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينه وبين الله حجاب



الحاشية رقم:

وقال ابن المنير : اختار البخاري جواز نقل الزكاة من بلد المال لعموم قوله : " فترد في فقرائهم " ، لأن الضمير يعود على المسلمين ، فأي فقير منهم ردت فيه الصدقة في أي جهة كان فقد وافق عموم الحديث . انتهى .

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar