Jumat, 15 Juni 2012

227 : HUKUM MENJUAL KOTORAN HEWAN

 PERTANYAAN


Nunu Nurul Qomariyah

Assalamu'alaikum.

Mau ijin bertanya, di dalam hukum islam di larang menjual belikan sesuatu yang najis.
Bagaimana dengan jual beli pupuk kandang ?
Mohon sharenya ^_^


JAWABAN




ﻣﺤﻤﺪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ


bisa dg akad ijaroh ataupun naqlul yad atau mengikuti qoul ulama yg menghukumi suci thdp kotoran hewan (kec kotoran anjing dll)

Maksudnya menurut madzhab syafi'i jualbeli brg najis hukumnya tidak sah
utk menyiasatinya kita pake akad ijaroh contoh :
org yg cari tahi ayam : pak satu sak ini km minta ongkosnya ngumpulin brp ?
pemilik tahi ayam : 25 rb
ini sah hukumnya


 Sunde Pati

Nunu Nurul Qomariyah


tidak sah jual beli barang yg najis ainiyah seperti anjing,arak,bangkai dan babi atau barang yg terkena najis yg tidak mungkin bisa disucikan seperti minyak yg terkena najis tapi boleh/sah untuk dihibahkan/diberikan pada orang lain atau dishodaqohkan atas arti naqlul yad seperti yg telah dicontohkan kang

ﻣﺤﻤﺪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ

========

ibaroh

إعانة الطالبين (3/ 9)

( قوله فلا يصح بيع نجس إلخ )
وذلك لأنه صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الكلب وقال إن الله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير رواهما الشيخان
والمعنى في المذكورات نجاسة عينها فألحق بها باقي نجس العين وكما لا يصح جعل النجس مبيعا لا يصح أيضا جعله ثمنا إذ الطهر شرط للمعقود عليه مطلقا ثمنا كان أو مثمنا ومثله يقال في بقية الشروط وإن كان الشارح يقتصر في المفهوم على المثمن وكان حقه أن يعمم
( قوله بتخلل )
راجع لخمر
( قوله أو دباغ )
راجع لجلد ميتة فهو على اللف والنشر المرتب
( قوله ولا متنجس إلخ )
أي ولا يصح بيع متنجس لا يمكن تطهيره أصلا أو يمكن لا بغسل وذلك كالخل واللبن والصبغ والآجر المعجون بالزبل إذ هو في معنى نجس العين
ومحل عدم صحة بيع ما ذكر إذا كان استقلالا أما تبعا فيصح كبيع دار مبنية بآجر مخلوط بسرجين أو طين كذلك أو أرض مسمدة بذلك وكبيع قن عليه وشم وإن وجبت إزالته لوقوعه تابعا مع دعاء الحاجة لذلك ويغتفر فيه ما لا يغتفر في غيره
( قوله ولو دهنا )
أي ولو كان المتنجس دهنا وهو غاية للرد على من قال بصحة بيعه بناء على القول الضعيف بإمكان طهره
( وقوله تنجس )
يورث ركاكة لا تخفى فالأولى حذفه
( قوله بل يصح هبته )
أي المذكورمن النجس والمتنجس
وفي البجيرمي ما نصه ( فرع ) لو تصدق أو وهب أو أوصى بالنجس كالدهن والكلب صح على معنى نقل اليد


Brojol Gemblung

Saya sumbang referensinya prihal masalah terkait :
_______________

ﻭَﻧُﻘِﻞَ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻌَﻼَّﻣَﺔِ ﺍﻟﺮَّﻣْﻠِﻲْ ﺻِﺤَّﺔُ ﺑَﻴْﻊِ ﺩَﺍﺭٍ ﻣَﺒْﻨِﻴَّﺔٍ ﺑِﺴِﺮْﺟِﻴْﻦَ ﻓَﻘَﻂْ. ﻭَﻋُﻠِﻢَ ﻣِﻦْ ﺫَﺍﻟِﻚَ ﺻِﺤَّﺔُ ﺑَﻴْﻊِ ﺍﻟﺤَﺰَﻑِ ﺍﻟﻤَﺨْﻠُﻮْﻁِ ﺑِﺎﻟﺮَﻣَﺎﺩِ ﺍﻟﻨَّﺠْﺲِ ﻛَﺎْﻷَﺯْﻳَﺎﺭِ ﻭَﺍﻟﻘِﻠَﻞِ ﻭَﺍﻟﻤَﻮَﺍﺟِﻴْﺮِ. ﻭَﻇَﺎﻫِﺮُ ﺫَﻟِﻚَ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺠْﺲَ ﻣَﺒِﻴْﻊٌ ﺗَﺒْﻌًﺎ ﻟِﻠﻄَّﺎﻫِﺮِ. ﻭَﺍﻟَّﺬِﻱْ ﺣَﻘَّﻘَﻪُ ﺍﺑْﻦُ ﻗَﺎﺳِﻢٍ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻤَﺒِﻴْﻊَ ﻫُﻮَ ﺍﻟﻄَّﺎﻫِﺮُ ﻓَﻘَﻂْ. ﻭَﺍﻟﻨَّﺠْﺲُ ﻣَﺄْﺧُﻮْﺫٌ ﺑِﺤُﻜْﻢِ ﻧَﻘْﻞِ ﺍﻟﻴَﺪِّ ﻋَﻦِ ﺍﻹِﺧْﺘِﺼَﺎﺹِ ﻓَﻬُﻮَ ﻏَﻴْﺮُ ﻣَﺒِﻴْﻊٍ ﻭَﺇِﻥْ ﻗَﺎﺑَﻠَﻪُ ﺟُﺰْﺀٌ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺜَّﻤَﻦِ.

Dikutip dari Imam al-Ramli tentang hukum menjual rumah yg dibangun hanya dari bahan kotoran hewan adalah sah, menunjukkan bahwa menjual gerabah atau keramik yg bahannya dicampur dg tanah najis, seperti tempayan-tempayan dalam berbagai ukuran hukumnya adalah sah. Hal ini berarti bahwa barang yg najis itu boleh dijual karena mengikuti barang yg suci. Berdasar pengamatan Ibnu Qasim, bahwa yg boleh dijual yg diperbolehkan terbatas pada barang yg suci saja. Sedangkan barang najis yg secara khusus dipindahkan untuk dijual tidak boleh dijual-belikan meskipun dapat dinilai harganya. (Hasyiyatul Bajuri ‘ala Fathil Qarib I/341).

Uponk Sgr Ulilalbab

jual beli kotoran hewan.
Imam Syafi'i melarangnya. Abu Hanifah membolehkannya.
== kitab Albayan - juz 5 . halm 53.
[فرع: بيع السرجين]
ولا يجوز بيع السرجين. وقال أبو حنيفة: (يجوز) .
دليلنا: أنه نجس العين، فلم يجز بيعه، كلحم الميتة


link asal : 
http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/442999589058118/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar