Rabu, 27 Februari 2013

570 : HUKUM WANITA YANG HOBBY NONTON BOLA

PERTANYAAN

Angel Heart



Assalamu'alaikum,morning
Sharing yah masalah hobby nonton bola bagi wanita,menurut pandangan anda...
Silahkan,matur suwuun

JAWABAN

Brojol Gemblung

wa'alaikum salam

Baiklah begini, pada asalnya nonton bola itu boleh2 saja, hal ini mengacu karena bola itu bukan barang yg haram untuk dilihat. Dan tempat pertontonan tersebut masuk dalam kategori "Mazdinnah al-Fitnah" (tempat bersemayamnya fitnah), maka siapapun dari kaum wanita boleh keluar rumah untuk menonton ajang olahraga tersebut dg syarat :

1. Keluar rumah atas izin wali atau suaminya.

2. Aman dari fitnah, baik dalam perjalanan ataupun dilokasi pertontonan.

3. Tidak terjadi campur baur (ikhthilat) di tempat pertontonan.

4. Tidak terjadi pandangan antar lawan jenis dan mendengarkan suaranya, yg disertai dg syahwat.





ﺇﺳﻌﺎﺩ ﺍﻟﺮﻓﻴﻖ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ ﺹ 67 :

ﺧﺎﺗﻤﺔ: ﻣﻦ ﺃﻗﺒﺢ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻭﺃﺷﺪ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﺭﺍﺕ ﺍﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻟﻤﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻭﺍﻟﻔﺘﻦ ﺍﻟﻘﺒﻴﺤﺔ ﻗﺎﻝ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩ ﻓﻰ ﺑﻌﺾ ﻣﻜﺎﺗﺒﺎﺗﻪ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﻭﻣﺎ ﺫﻛﺮﺗﻢ ﻣﻦ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻣﺘﺰﻳﻨﺎﺕ ﺑﻤﺤﻞ ﻗﺮﻳﺐ ﻣﻦ ﻣﺤﻞ ﺭﺟﺎﻝ ﻳﺠﺘﻤﻌﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﻟﺴﻴﺪﻧﺎ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻤﺤﻀﺎﺭ ﻓﺈﻥ ﺧﻴﻔﺖ ﻓﺘﻨﺔ ﺑﻨﺤﻮ ﺳﻤﺎﻉ ﺻﻮﺕ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﻨﻬﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﻻﺓ ﺍﻷﻣﺮ ﻭﻳﺤﺴﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻑ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺤﻀﺮﻫﻢ.

ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺹ 31

ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺮﺭﻫﺎ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﺃﻧﻪ
ﺍﺫﺍ ﺣﺮﻡ ﺷﻴﺄ ﺣﺮﻡ ﻣﺎ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺍﻟﻴﻪ ﻣﻦ
ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺳﺪﺍ ﻟﻠﺬﺭﺍﺋﻊ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻟﺔ ﺍﻟﻴﻪ ﻓﺎﺫﺍ
ﺣﺮﻡ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻣﺜﻼ ﺣﺮﻡ ﻛﻞ ﻣﻘﺪﻣﺎﺗﻪ
ﻭﺩﻭﺍﻋﻴﻪ ﻣﻦ ﺗﺒﺮﺝ ﺟﺎﻫﻠﻲ ﻭﺧﻠﻮﺓ ﺁﺛﻤﺔ
ﻭﺍﺧﺘﻼﻁ ﻋﺎﺑﺚ ﻭﺻﻮﺭﺓ ﻋﺎﺭﻳﺔ ﻭﺍﺩﺍﺏ
ﻣﻜﺸﻮﻑ ﻭﻏﻨﺎﺀ ﻓﺎﺣﺶ –ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﺎﻝ
– ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻗﺮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ
"ﻣﺎ ﺍﺩﻯ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ" ﻭﻳﺸﺒﻪ
ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻗﺮﺭﻩ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﺛﻢ
ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻻ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ
ﻭﺣﺪﻩ ﺑﻞ ﻳﻮﺳﻊ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﻓﺘﺸﻤﻞ ﻛﻞ
ﻣﻦ ﺷﺎﺭﻙ ﻓﻴﻪ ﺑﺠﻬﺪ ﻣﺎﺩﻱ ﺍﻭ ﺍﺩﺑﻲ ﻛﻞ
ﻳﻨﺎﻭﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻻﺛﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﺭﻛﺘﻪ ﻓﻔﻲ
ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻳﻠﻌﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺷﺎﺭﺑﻬﺎ ﻭﻋﺎﺻﺮﻫﺎ ﻭﺣﺎﻣﻠﻬﺎ
ﻭﺍﻟﻤﺤﻤﻮﻟﺔ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﻭﺁﻛﻞ ﺛﻤﻨﻬﺎ ﺍﻫـ.

121

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭﺍﻹﺻﻐﺎﺀ ﻟﺼﻮﺗﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺧﻮﻑ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺃﻱ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﺎﻉ ﺃﻭ ﺧﻠﻮﺓ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﻓﺤﺮﺍﻡ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻮﺭﺓ ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﻭﻳﻠﺘﺤﻖ ﺑﺎﻹﺻﻐﺎﺀ ﻟﺼﻮﺗﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺧﻮﻑ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺍﻟﺘﻠﺬﺫ ﺑﻪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺨﻔﻬﺎ ﺍ ﻫـ ﺑﺤﺮﻭﻓﻪ ﻓﺄﻧﺖ ﺗﺮﻯ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﺍ ﻫـ .

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺻﺤـ 260

ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﺍﻟﺼﻮﺕ. ﺃﻱ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ، ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺻﻮﺕ ﺍﻻﻣﺮﺩ ﻓﻴﺤﻞ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﺨﺶ ﻓﺘﻨﺔ ﺃﻭ ﻳﻠﺘﺬ ﺑﻪ ﻭﺇﻻ ﺣﺮﻡ. ﻗﻮﻟﻪ: ﻓﻼ ﻳﺤﺮﻡ ﺳﻤﺎﻋﻪ. ﺃﻱ ﺍﻟﺼﻮﺕ. ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺇﻻ ﺇﻥ ﺧﺸﻲ ﻣﻨﻪ ﻓﺘﻨﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺬ ﺑﻪ: ﺃﻱ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﺳﻤﺎﻋﻪ، ﺃﻱ ﻭﻟﻮ ﺑﻨﺤﻮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﺕ: ﺍﻟﺰﻏﺎﺭﻳﺪ. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ: ﻭﺻﻮﺗﻬﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﻌﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺻﺢ، ﻟﻜﻦ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻻﺻﻐﺎﺀ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﺧﻮﻑ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ. ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺮﻉ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺃﺣﺪ ﻓﻼ ﺗﺠﻴﺒﻪ ﺑﺼﻮﺕ ﺭﺧﻴﻢ، ﺑﻞ ﺗﻐﻠﻆ ﺻﻮﺗﻬﺎ، ﺑﺄﻥ ﺗﺄﺧﺬ ﻃﺮﻑ ﻛﻔﻬﺎ ﺑﻔﻴﻬﺎ ﻭﺗﺠﻴﺐ. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺏ: ﻭﻳﻨﺪﺏ ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻓﺖ ﺩﺍﻋﻴﺎ ﺃﻥ ﺗﻐﻞ ﺻﻮﺗﻬﺎ ﺑﻮﺿﻊ ﻇﻬﺮ ﻛﻔﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻓﻴﻬﺎ. ﺍﻫـ .

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﺝ 1 / ﺹ 313

ﻭﻣﻨﻪ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻟﻴﻠﺔ ﻋﺮﻓﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺸﻌﺮ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ، ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﺨﺘﻮﻡ ﺁﺧﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻧﺼﺐ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﺮ ﻭﺍﻟﺨﻄﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﺍﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﺑﺄﻥ ﺗﺘﻀﺎﻡ ﺃﺟﺴﺎﻣﻬﻢ. ﻓﺈﻧﻪ ﺣﺮﺍﻡ ﻭﻓﺴﻖ.

ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺝ 1 / ﺹ 203

ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻔﺘﻨﺔ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻭﻣﻘﺪﻣﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﻭﺍﻟﻠﻤﺲ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ.

ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺻﺤـ 328

ﻭﺿﺎﺑﻂ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻻ ﺗﺆﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﺮﻳﺒﺔ ﻋﺎﺩﺓ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻗﻄﻊ ﺑﺎﻧﺘﻔﺎﺋﻬﺎ ﻋﺎﺩﺓ ﻓﻼ ﻳﻌﺪ ﺧﻠﻮﺓ ﻉ ﺵ ﻋﻠﻰ ﻡ ﺭ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺪﺩ.3 jam yang lalu


ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺻﺤـ
291- 290

ﺍﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ – 1 : ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﺿﻢ
ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻲﺀ , ﻭﻗﺪ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ
ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ , ﻭﻗﺪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ
ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺋﻌﺎﺕ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻣﺰﺟﺎ . ﻭﻻ
ﻳﺨﺮﺝ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻟﻪ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ . ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺼﻠﺔ – 2 :
ﺍﻻﻣﺘﺰﺍﺝ ﻫﻮ ﺍﻧﻀﻤﺎﻡ ﺷﻲﺀ ﺇﻟﻰ ﺷﻲﺀ
ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ , ﻭﻳﺨﺘﻠﻒ
ﻋﻨﻪ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﺑﺄﻧﻪ ﺃﻋﻢ ; ﻟﺸﻤﻮﻟﻪ ﻣﺎ
ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﻓﻴﻪ ﻭﻣﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ –ﺇﻟﻰ ﺃﻥ
ﻗﺎﻝ- ﺍﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ – 4 :
ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺣﻜﻢ ﺍﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ
ﺑﺤﺴﺐ ﻣﻮﺍﻓﻘﺘﻪ ﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺃﻭ
ﻋﺪﻡ ﻣﻮﺍﻓﻘﺘﻪ , ﻓﻴﺤﺮﻡ . ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﺇﺫﺍ
ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ : ﺃ – ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﺎﻷﺟﻨﺒﻴﺔ , ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ
ﺑﺸﻬﻮﺓ ﺇﻟﻴﻬﺎ . ﺏ – ﺗﺒﺬﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻋﺪﻡ
ﺍﺣﺘﺸﺎﻣﻬﺎ . ﺝ – ﻋﺒﺚ ﻭﻟﻬﻮ ﻭﻣﻼﻣﺴﺔ
ﻟﻸﺑﺪﺍﻥ ﻛﺎﻻﺧﺘﻼﻁ ﻓﻲ ﺍﻷﻓﺮﺍﺡ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻟﺪ
ﻭﺍﻷﻋﻴﺎﺩ , ﻓﺎﻻﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻪ
ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺣﺮﺍﻡ , ﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺘﻪ
ﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ –ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ- ﻛﺬﻟﻚ
ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻣﺔ ﻟﻤﺲ
ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ , ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺠﻮﺯﺍ ﻻ ﺗﺸﺘﻬﻰ
ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﺎﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ . ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ
ﻓﺮﺣﻮﻥ : ﻓﻲ ﺍﻷﻋﺮﺍﺱ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺘﺰﺝ ﻓﻴﻬﺎ
ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺀ , ﻻ ﺗﻘﺒﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺑﻌﻀﻬﻢ
ﻟﺒﻌﺾ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﺣﺮﻣﻪ ﺍﻟﺸﺎﺭﻉ ;
ﻷﻥ ﺑﺤﻀﻮﺭﻫﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ﺗﺴﻘﻂ
ﻋﺪﺍﻟﺘﻬﻦ . ﻭﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ
ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﻣﻦ ﻧﻈﺮ
ﻭﻟﻤﺲ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻮﺿﻊ ﺿﺮﻭﺭﺓ ,
ﻭﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺍﺕ ﺗﺒﻴﺢ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﺭﺍﺕ – 5 .
ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﺎﺟﺔ
ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ ﻣﻊ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺟﺎﺯ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﺼﻼﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ
ﻭﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪ , ﻭﺃﺟﺎﺯ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺧﺮﻭﺟﻬﺎ
ﻟﻔﺮﻳﻀﺔ ﺍﻟﺤﺞ ﻣﻊ ﺭﻓﻘﺔ ﻣﺄﻣﻮﻧﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ . ﻛﺬﻟﻚ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ
ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺒﻴﻊ ﺃﻭ ﺷﺮﺍﺀ ﺃﻭ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ
ﺫﻟﻚ . ﻭﻟﻘﺪ ﺳﺌﻞ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﺍﻟﻌﺰﺑﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺗﻠﺠﺄ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ , ﻓﻴﻘﻮﻡ
ﻟﻬﺎ ﺑﺤﻮﺍﺋﺠﻬﺎ , ﻭﻳﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ , ﻫﻞ ﺗﺮﻯ
ﺫﻟﻚ ﻟﻪ ﺣﺴﻨﺎ ؟ ﻗﺎﻝ : ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ,
ﻭﻟﻴﺪﺧﻞ ﻣﻌﻪ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ , ﻭﻟﻮ ﺗﺮﻛﻬﺎ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻀﺎﻋﺖ , ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺭﺷﺪ : ﻫﺬﺍ
ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﺇﺫﺍ ﻏﺾ ﺑﺼﺮﻩ ﻋﻤﺎ ﻻ ﻳﺤﻞ
ﻟﻪ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ .

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar