Minggu, 09 Desember 2012

423 : HUKUM HARTA HASIL DARI KERJAAN HARAM

PERTANYAAN


Em Djassiman

assalamuikum..dulur huda.. Bagaimana hukumnya sebuah rumah dan sawah yg diperoleh dari hasil menjajahkan diri ( PSK ) sedangkan si psk tadi sekarang sudah tobat dan memulai kehidupan baru seperti orang2 dikampungnya... Monggo atas sharenya..matur nuwun..


JAWABAN

Sanusi El Ruzy

wa'alaikum salam

Ini ada Ta'bir mari di fahami bersama.

و عبارته : فإن تعذر رد الظلامة على المالك او وارثه سلمها لقض ثقة فإن تعذر صرفها فيما شاء من المصالح عند انقطاع خيره الغرم له إذا وجده. (إعانة الطالبين جز 4 ص 294)

(قضاه) اي رده إن بقي و إلا فبذله لمالكه او ناءىبه او لوارثه بعد موته فإن لم يكن له وارث او انقطع خيره دفعه للأمام ليجعله في بيت المال او إلى الحاكم المأذون له في التصرف في مال المصالح. فإن تعذر قال العبادي و الغزالي تصدق به عنه بنية الغرم و الحق الرافعي بالصدقة ساءىر وجوه المصالح و إن يوجد قاض بشرطه الأمين بنفسه في مال المصالح. (إسعاد الرفيق جز 2 ص 143)

(مسألة ب ش) و قعت في يده أموال حرام و مظالم و أراد التوبة منها فطريقه أن يرد جميع ذلك على اربابه على الفور فإن لم يعرف مالكه و لم ييأس من معرفته وجب عليه أن يتعرف و يجتهد في ذلك و يعرفه بذبا و يقصد رده عليه مهما و جده او وارثه و لم يأثم بأمساكه إذا لم يجد قاضيا أمينا كما هو الغالب في هذه الأزمنة . اذ القضي غير الأمين من جملة ولاة الجور. و إن أيس من معرفة مالكه بأن يبعد عادة وجوده صار من جملة أموال بيت المال كوديعة و مغصوب أيس من معرفة أربابها و تركة من لا يعرف له وارث و حينءىذ يصرف لكل المصالح المسلمين الأهم فالأهم كبناء مسجد حيث لم يكن اعم منه فإن كان من هو تحت يده فقيرا اخذ قدر حاجته لنفسه و عياله الفقراء )(بغية المشترسدين ص 159.)↲


paling enak untuk jaman sekarang ta'bir dari Bughyah.
1. Di kembalikan
2. Di berikan AMIR, Qodli, tau yg mewakilinya
Tidak berdosa membawa harta tersbut bila tidak menemukan QODLI yg dapat dipercaya spti yg sudah umum di zaman ini. -sampai dgn ucapan pengarang- bila dia putus asa/tak ada harapan untuk mengetahui pemilik harta maka hartanya menjadi harta dari Baitul Mal. Jika kondisinya spti ini,maka harta tersbut di tasarufkan untuk kemaslahatan muslimin yg paling penting lalu yg agak penting spti membangun Masjid dll. Dan bila ada seseorang yg faqir, maka di ambilkan dgn kira2 hajatnya dan hajat keluarganya (faqir)


M0h0n Di k0reksi


link Diskusi :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/permalink/515865505104859/?comment_id=516080898416653&notif_t=like

Tidak ada komentar:

Posting Komentar