Senin, 17 Desember 2012

431 : LARANGAN MENYEMIR RAMBUT DENGAN WARNA HITAM

PERTANYAAN

Delvan Oktavianus


Assalamu'alaikum...

Benarkah menyemir rambut warna hitam tu merupakan hal yg dilarang oleh agama?




JAWABAN

Sanusi El Ruzy

wa'alaikum salam


Hukumnya HARAM bila rambutnya sudah beruban, apabila belum beruban maka b0leh.
kalau selain warna hitam maka hukumnya BOLEH. Namun perlu di fahami, keharaman menyemir rambut dgn warna hitam adalah karena Ghurur/menipu. Kalau itu alasannya selain warna hitam kalau ada unsur Ghurur maka hukumnya HARAM.
(Lihat: Anwarur Masalik hal 9.
Bujairimi alal Minhaj juz 1 hal 239
Minhajul Qowim hal 9.)

Ini ta'bir yg kami maksud.

و عبارته: و يحرم خضب شعر الرجل و المرأة بسواد بعد ظهور الشيب إلا لغرض الجهاد فيجوز بل يطلب. و يسن خضب الشيب بصفرة أو حمرة و إن لم يعم الشيب . ( أنوار المسالك ص 9 )
و عبارته: خضب الرجل لحيته البيضاء بالحناء جاءىز بل سنة و أما خضبها بالسواد فهوا حرام إلا إذا كان لأجل الحرب لان سواد اللحية يدل على قوته. ( بجيرمي المنهاج الجزء الأول ص 239 )

و عبارته : و أن يخضب الشيب بحمرة أو صفرة للإتباع و يحرم بالسواد إلا لإرهاب الكفار لغاز. ( منهاج القويم ص 9 )

Moh0n di k0reksi.


sunde Pati


yups

dalam kitab ianah hukum menyemir rambut dgn semir hitam haram jika tidak dlm keadaan perang

إعانة الطالبين (2/ 339)

( قوله وخضب شيب رأسه ولحيته ) معطوف على الإدهان أي ويسن خضب ما شاب من شعر رأس الرجل أو المرأة ومن لحية الرجل
ومحل سنيته ما لم يفعله تشبيها بالصالحين والعلماء ومتبعي السنة وغيرهم فإن فعله كذلك كره كذا في شرح الروض
( وقوله بحمرة أو صفرة ) أي لا بسواد أما به فيحرم إن كان لغير إرهاب العدو في الجهاد وذلك لخبر أبي دواد والنسائي وابن حبان في صحيحه والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون قوم يخضبون في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة
قال في الزبد ** وحرموا خضاب شعر بسواد ** لرجل وامرأة لا للجهاد **

fokus

( وقوله بحمرة أو صفرة ) أي لا بسواد أما به فيحرم إن كان لغير إرهاب العدو في الجهاد

---------

ada juga yg bilang hanya makruh tahrim

أسنى المطالب في شرح روض الطالب (1/ 551)

وَأَنْ يُخَضِّبَ الشَّيْبَ أَيْ الشَّعْرَ الشَّائِبَ بِالْحُمْرَةِ وَالصُّفْرَةِ لِمَا مَرَّ في شُرُوطِ الصَّلَاةِ نعم إنْ فَعَلَهُ تَشَبُّهًا بِالصَّالِحِينَ وَالْعُلَمَاءِ وَمُتَّبِعِي السُّنَّةِ من غَيْرِ نِيَّةٍ صَحِيحَةٍ كُرِهَ قَالَهُ في الْمَجْمُوعِ وهو أَيْ خِضَابُ الشَّيْبِ بِالسَّوَادِ حَرَامٌ لِمَا مَرَّ في شُرُوطِ الصَّلَاةِ أَيْضًا وَلِخَبَرِ مُسْلِمٍ عن جَابِرٍ قال أُتِيَ بِأَبِي قُحَافَةَ رضي اللَّهُ عنه يوم فَتْحِ مَكَّةَ وَرَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ كَالثَّغَامَةِ بَيَاضًا فقال صلى اللَّهُ عليه وسلم غَيِّرُوا هذا بِشَيْءٍ وَاجْتَنِبُوا السَّوَادَ وَالثَّغَامَةَ بِفَتْحِ الْمُثَلَّثَةِ وَبِالْمُعْجَمَةِ نَبْتٌ له ثَمَرٌ أَبْيَضُ وَعَبَّرَ مع هذا في الْأَصْلِ عن الْغَزَالِيِّ بِالْكَرَاهَةِ وَكَذَا عَبَّرَ بها في الْمَجْمُوعِ وَلَعَلَّ مُرَادَهُ كَرَاهَةُ التَّحْرِيمِ قال ولم يُفَرِّقُوا فيه بين الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ إلَّا لِلْمُجَاهِدِ في الْكُفَّارِ فَلَا بَأْسَ بِهِ إرْهَابًا لِلْعَدُوِّ بِإِظْهَارِ الشَّبَابِ وَالْقُوَّةِ

fokus

وَعَبَّرَ مع هذا في الْأَصْلِ عن الْغَزَالِيِّ بِالْكَرَاهَةِ وَكَذَا عَبَّرَ بها في الْمَجْمُوعِ وَلَعَلَّ مُرَادَهُ كَرَاهَةُ التَّحْرِيمِ




Ghoelam Shofi
.
Wa’alaikumussalam warahmatullah.

Tidak boleh menyemir rambut dengan warna hitam. Dasarnya adalah hadis dari Jabir bin Abdillah radhiallahu ‘anhuma bahwa ketika Fathu Makkah, Abu Quhafah (bapak dari Abu Bakr) dibawa ke hadapan Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam. Sementara, rambut dan jenggotnya berwarna putih seperti taghamah. Kemudian, Nabi shallallahu ‘alaihi wa sallam bersabda, “Ubahlah warna uban ini, dan jauhi warna hitam.” (Hr. Muslim dan Abu Daud)

Catatan:

Rambut yang boleh disemir adalah rambut yang telah beruban. Rambut yang tidak beruban tidak boleh disemir, karena ini termasuk mengubah ciptaan Allah.

Ghulam Bagus Sun Asriah

Mau nambahin :

عن جابررضي الله عنه قال: اتي بابي قحافة والد ابي بكر الصد يق رضي الله عنهمايوم فتح مكة، ورأسه ولحيته كالثغامة بياضا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : غيرواهذاواجتنبواالسواد، رواه مسلم

Sakeng Jabir ra. berkata : "Pada hari penaklukan kota Mekkah Abu Quhafah ayah Abu Bakar Ash Shiddiq dihadapkan kepada Rasulullah saw. di mana rambut kepala dan jenggotnya seperti bunga matahari karena putihnya, kemudian Rasulullah Saw. ngendiko : "Rubahlah warna rambut itu, tetapi jauhilah warna hitam". (riwayat muslim)

Riyadhus Shalihin jilid 2 no.283
Bab. Larangan bagi laki laki dan perempuan untuk menyemir rambut dengan warna hitam


:

وعن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ان اليهودوالنصارى لا يصبغون فخالفوهم،

Dari Abu Hurairah ra. bahwasanya Rasulullah Saw. bersabda: "Sesungguhnya orang orang Yahudi dan Nasrani tidak suka menyemir rambut maka kamu sekalian hendaklah tidak mengikuti kebiasaan mereka". (riwayat buhkari dan muslim).
Semir rambut yang diperbolehkan adalah kuning atau merah, adapun semir hitam maka tidak diperbolehkan.

Riyadhus Shalihin jilid 2 no.282
Bab. Larangan meniru kebiasaan setan dan orang kafir

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar