Selasa, 01 Januari 2013

462 : ADAKAH MANUSIA YANG BISA MELIHAT ALLAH ?

PERTANYAAN


Herwat Munir



ADAKAH manusia YANG BISA melihat Allah....?
Selain Muhamad Rasulullah.....@
KENAPA.............
Kebanyakan MANUSIA ngomongnya SEPERTI sudah PERNAH
MELIHAT ALLAH..@



JAWABAN

Ki Joko Semprul

ADAKAH manusia YANG BISA melihat Allah....?
ada


Bughyah Al-Mustarsyidin

(مسألة): من ادعى أنه رأى الحق سبحانه وتعالى في المنام سلمت لـه دعواه، فإن كان كاذباً فعليه كذبه، قال الإمام النووي عن القاضي عياض: اتفق العلماء على جواز رؤية اللـه جلّ وعلا في المنام وصحتها، وإن رآه على صفة لا تليق بجلالـه تعالى من صفات الأجسام، لأن ذلك المرئي غير ذاته سبحانه وتعالى، إذ لا يجوز عليه التجسيم ولا اختلاف الأحوال، بخلاف رؤية النبي صلى اللـه عليه وعلى آلـه وصحبه وسلم، فهي كسائر أنواع الرؤيا من التمثيل والتخييل، قال الغزالي: معنى رؤية اللـه تعالى في المنام أنه رأى مثالـه لا أنه رأى ذاته، والمثال في حقه تعالى جائز والمثل باطل إذ هو عبارة عن المساوي في جميع الصفات والمثال لا يحتاج فيه إلى المساواة، ومن رأى الحق سبحانه وتعالى في منامه على نوره ومهابته ولم يعاين صورة ولا مثالاً بعينه، بل رآه بقلبه عظيماً ورأى أنه كلمه وأكرمه وأدناه وبشره بدخول الجنة فتلك الرؤيا بشرى لـه، وكذا إن رآه ينظر إليه أو معه في بيت، أو أنه مسح على صدره، أو كأنه نظره تعالى، فمثل هذه المرائي لا يراها إلا أهل الأنوار المخلصون المشمرون، وأن رأى كأنّ الحق نزل إلى الأرض، فإن كان على صورة جمال ولطف فإن العدل يبسط في تلك الأرض وينالون خصباً ونعمة، وإن كان على صفة هيبة وقهر دلّ على خراب المكان، ومن رآه في صورة أبيه أو أمه أو ولده أو أخيه أو ذي مودة لـه دلّ على فضل ولطف من اللـه تعالى وشفقة بقدر ذلك. (مسألة): ما يفعلـه بعض الصالحين من تكرير بعض سور القرآن في حزب لـه أصل في السنة كحديث: «من قرأ قل هو اللـه أحد مائتي مرّة» الخ. وحديث: «اقرأ قل هو اللـه أحد والمعوذتين حين تصبح وحين تمسي ثلاث مرات يكفيك من كلّ شيء». وسورة الكهف ليلة الجمعة ويومها والاستكثار منها فلا حجر على من كرر آية أو سورة، وليس ذلك من البدع المذمومة بل من المحمودة المثاب عليها، ويجب منع من أنكر على من فعل ذلك إذ إنكاره هو المنكر.


hakikatnya melihaatNYA juga tidak dengan mata kepala, namun dengan mata hati yang agung, itupun juga tetap dalam ranah tanpa serupa apapun karena mustahil Allah menyerupai makhluq, demikian penjelasan Kanjeng Imam Al-Ghozali yang di nuqil di bughyah diatas :

قال الغزالي: معنى رؤية اللـه تعالى في المنام أنه رأى مثالـه لا أنه رأى ذاته، والمثال في حقه تعالى جائز والمثل باطل إذ هو عبارة عن المساوي في جميع الصفات والمثال لا يحتاج فيه إلى المساواة


Zaiya Shazuke Gt

lanjuT AKI. !

jarene wong sing wiS TEKAN MA^RIFAT Iso mengenal ALLAH., ! Yow q nek iki percoyo. ! lha tapi nek MELIHAT Ko rasane q ragu. ! masio MELIHATE Bukan dgn MATA. !



Ki Joko Semprul


ini tak tambahi dari kitab cilik Ksyifatus Saja

silakan dicerna baik baik :

رابعها: إيمان حق وهو رؤية الله تعالى بقلبه وهو معنى قولهم العارف يرى ربه في كل شيء وهو مقام المشاهدة ويسمى حق اليقين وصاحبه محجوب عن الحوادث


terjemah sedikit :


رابعها: إيمان حق وهو رؤية الله تعالى بقلبه وهو معنى قولهم العارف يرى ربه في كل شيء وهو مقام المشاهدة ويسمى حق اليقين وصاحبه محجوب عن الحوادث.

tingkatan iman yang ke empat yaitu Iman Haq, yakni "melihat" Allah dengan hatinya, ini adalah makna dari perkataan ulama : Orang ma'rifat adalah orang yang melihat Tuhannya di tiap sesuatu, orang yang demikian ini sudah sampai kepada maqom musyahadah, dan bisa juga disebut dengan haqqul yaqin ,,,,,,,,,,,,,


ini ada maqolah dari Kitab Fatawi Haditsiyyah oleh Ibnu Hajar Al-Haytami yang sesuai dengan
pertanyaan dari kang Zaiya :

وسئل نفع الله بعلومه: عن شخص اعتقد أنه رأى ربه تعالى في الدنيا؛ وأن الرؤيا وقعت منه في الدنيا بالعين في اليقظة فهل يجوز ذلك؟ كما قال جماعة. إن المختار جواز رؤيته في الدنيا في اليقظة بالعين وفي المنام بالقلب، وإنْ لم يقع ذلك على المختار؛ فذلك يقتضي حلاً لغير نبينا صلى الله عليه وسلّم على ما فيه. أي في الوقوع له عليه الصلاة والسلام من الكلام: أي الاختلاف الكثير الشهير، أو يحرم ذلك عليه لأنه إذا لم يقع إلا للنبي صلى الله عليه وسلّم على ما فيه فكيف يقع لغيره، أو يكْفُر باعتقاده ذلك كما قاله الكواشي في تفسير سورة النجم حيث قال بعد أن ذكر الخلاف في أنه وقع ذلك أي الرؤية بالعين في اليقظة: فمعْتقِد رؤيته تعالى هنا بالعين غير مسلم، فهل كلامه في ذلك مقرر أولاً؟
فأجاب بقوله: الكلام هنا في مقامين.
الأول: في إمكانها عقلاً، والذي عليه أهل السنة أنها ممكنة عقلاً وشرعاً في الدنيا، واستدلوا لذلك بأمور عقلية وأمور نقلية، لكن أدلتهم العقلية لا تخلو من دَخَل وخفاء، فالمعوَّل عليه في إمكانها إنما هو الأدلة النقلية.

inti dari maqolah itu adalah mengenai seseorang yang mengaku melihat Allah dengan mata kepala, dalam keadaan sadar / tidak sedang mimpi maka beliau kanjeng syaikh menjawab :

فأجاب بقوله: الكلام هنا في مقامين.
الأول: في إمكانها عقلاً، والذي عليه أهل السنة أنها ممكنة عقلاً وشرعاً في الدنيا، واستدلوا لذلك بأمور عقلية وأمور نقلية، لكن أدلتهم العقلية لا تخلو من دَخَل وخفاء، فالمعوَّل عليه في إمكانها إنما هو الأدلة النقلية.

intinya bahwa itu bisa saja terjadi
=============

mengenai bisa dinalar atau tidak bagi kita wallaahu a'lam, mungkin kita belum nyampe kesana.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar