Jumat, 25 Januari 2013

496 : HUKUM BERJAMA'AH DENGAN ANAK KECIL

PERTANYAAN


Mat Kribo


Assalamu'alaikum wr. wb


Apakah dapat pahala berjamaah

jika ma'mumnya anak kecil?

mohon pencerahannya....^^


JAWABAN

( oleh :Mazz Rofii, Siroj Munir, Putra Remaja, Saif El Nasr )



Wassalamu’alaikm warohmatullohi wabarokatuh

1. Ulama’ sepakat bahwa bilangan minimal pelaksanaan sholat jama’ah adalah dua orang ( satu imam dan satu ma’mum ), baik dikerjakan dimasjid ataupun ditempat lain seperti rumah atau tempat terbuka.Begitu juga tak dibeakan yang menjadi makmum adalah seorang laki-laki atau perempuan,seperti seorang suami yang menjadi imam bagi istrinya.Dan keduanya telah mendapatkan fadhilah sholat berjama’ah. Hukum ini didasarkan pada hadits nabi :

اثْنَانِ فَمَا فَوْقَهُمَا جَمَاعَةٌ

“ Dua orang atau lebih sudah dikategorikan sholat berjama’ah“ ( H.R. Imam Ibnu Majah )

Meskipun hadits ini dhoif namun dikuatkan oleh hadits lain:

إذَا حَضَرَتْ الصَّلَاةُ فَأَذِّنَا ثُمَّ أَقِيمَا وَلْيَؤُمَّكُمَا أَكْبَرُكُمَا

“ Apabila telah masuk waktu sholat, maka kalian kerjakan adzan dan iqomat, lalu yang paling besar yang menjadi imam “ ( H.R. Imam Bukhori )

Ketentuan ini berlaku ketika kedua orang tersebut sudah sama-sama baligh.

2. Apabila salah satunya masih kecil ( anak-anak ), maka ditafsil :

a. Kalau yang dikerjakan adalah sholat fardhu maka ketentuan hukumnya :

Jika anak tersebut masih belum tamyiz, maka ulama’ sepakat sholat jama’ah tersebut tidak sah.

Jika sudah tamyiz, maka hukumnya hukumnya khilaf. Menurut madzhab maliki an satu riwayat dari imam ahmad hukumnya tidak sah.Sedangkan menurut madzhab syafi’I, hanafi dan satu riwayat dari imam ahmad hukumnya sah berdasarkan keterangan dari Amr bin Salamah :

أُمِّمْت عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَنَا غُلامٌ ابْنُ سَبْعِ سِنِينَ

“ Aku dijadikan imam pada zaman Rosululloh-shollallohu alaihi wasallam- sedangkan saat itu usiaku baru tuju tahun “

b. Kalau yang dikerjakan adalah sholat sunat maka semua ulama’ sepakat sholatnya sah jama’ahnya sah, sebab nabi pernah sholat sunat berjamaah engan ibnu abbas, ketika beliau masih kecil.

Referensi :
1. Al Mausu’ah Al Fiqhiyah Al Kuwaitiyah, Juz : 27 Hal : 169-170
2. Al Majmu’, Juz : 4 Hal : 196 dan 248
3. Al Mughni, Juz : 2 Hal : 178

Ibarot :

Al Mausu’ah Al Fiqhiyah Al Kuwaitiyah, Juz : 27 Hal : 169-170

العدد الذي تنعقد به الجماعة
اتفق الفقهاء على أن أقل عدد تنعقد به الجماعة اثنان، وهو أن يكون مع الإمام واحد، فيحصل لهما فضل الجماعة؛ لما روى أبو موسى الأشعري - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اثنان فما فوقهما جماعة ولقوله صلى الله عليه وسلم في حديث مالك بن الحويرث: إذا حضرت الصلاة فليؤذن أحدكما وليؤمكما أكبركما, وسواء أكان ذلك في المسجد أم في غيره كالبيت والصحراء.
وسواء أكان الذي يصلي مع الإمام رجلا أم امرأة. فمن صلى إماما لزوجته حصل لهما فضل الجماعة.
واختلف الفقهاء في انعقاد الجماعة في صلاة الفريضة لو كان الواحد مع الإمام صبيا مميزا، إذ غير المميز لا تنعقد به جماعة بالاتفاق.
فذهب الحنفية والشافعية - وهو رواية عن الإمام أحمد - إلى انعقادها باقتداء الصبي مع حصول فضل الجماعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الرجل الذي فاتته الجماعة: من يتصدق على هذا ، ولأنه يصح أن يكون إماما، وهو متنفل، فجاز أن يكون مأموما بالمفترض كالبالغ
وعند المالكية - وهو رواية أخرى عن الإمام أحمد - لا يحصل فضل الجماعة باقتداء الصبي في الفرض؛ لأن صلاة الصبي نفل، فكأن الإمام صلى منفردا.
وأما في التطوع فيصح باقتداء الصبي، ويحصل فضل الجماعة، وهذا باتفاق

Al Majmu’, Juz : 4 Hal : 196

قال المصنف رحمه الله
* (واقل الجماعة اثنان امام ومأموم لما روى أبو موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال " الاثنان فما فوقهما جماعة ")
* (الشرح) هذا الحديث رواه ابن ماجه والبيهقي بإسناد ضعيف جدا ورواه البيهقي أيضا من رواية أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد ضعيف ويغني عنه حديث مالك بن الحويرث قال " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أنا وصاحب لي فلما أردنا الإقفال من عنده قال لنا إذا حضرت الصلاة فأذنا ثم أقيما وليؤمكما أكبركما " رواه البخاري ومسلم قال أصحابنا أقل الجماعة اثنان إمام ومأموم فإذا صلى رجل برجل أو بامرأة أو أمته أو بنته أو غيرهم أو بغلامه أو بسيدته أو بغيرهم حصلت لهما فضيلة الجماعة التي هي خمس أو سبع وعشرون درجة وهذا لا خلاف فيه ونقل الشيخ أبو حامد وغيره فيه الإجماع

Al Majmu’, Juz : 4 Hal : 248

قال المصنف رحمه الله
إذا بلغ الصبي حدا يعقل وهو من أهل الصلاة صحت امامته لما روى عمرو بن سلمة رضي الله عنه قال أممت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا غلام ابن سبع سنين " وفي الجمعة قولان قال في الأم لا تجوز إمامته لأن صلاته نافلة وقال في الإملاء تجوز لأنه يجوز أن يكون إماما في غير الجمعة فجاز أن يكون إماما في الجمعة كالبالغ

.......... (الشرح)
أما حكم المسألة فكل صبي صحت صلاته صحت إمامته في غير الجمعة بلا خلاف عندنا وفي الجمعة قولان

Al Mughni, Juz : 2 Hal : 178

فصل : وتنعقد الجماعة باثنين فصاعدا . لا نعلم فيه خلافا . وقد روى أبو موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { الاثنان فما فوقهما جماعة } . رواه ابن ماجه . { وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمالك بن الحويرث وصاحبه : إذا حضرت الصلاة فليؤذن أحدكما ، وليؤمكما أكبركما } . وأم النبي صلى الله عليه وسلم حذيفة مرة ، وابن مسعود مرة ، وابن عباس مرة .
ولو أم الرجل عبده أو زوجته أدرك فضيلة الجماعة ، وإن أم صبيا جاز في التطوع ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم أم فيه ابن عباس وهو صبي . وإن أمه في الفرض ، فقال أحمد : لا تنعقد به الجماعة ; لأنه لا يصلح أن يكون إماما ; لنقص حاله ، فأشبه من لا تصح صلاته . وقال أبو الحسن الآمدي : فيه رواية أخرى ، أنه يصح أن يكون إماما ; لأنه متنفل ، فجاز أن يكون مأموما بالمفترض ، كالبالغ ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي فاتته الجماعة : من يتصدق على هذا ، فيصلي معه

Oleh Siroj Munir di FIQHKONTEMPORER/doc/388842267849835

Tidak ada komentar:

Posting Komentar