Jumat, 19 April 2013

696 : HUKUM MAM'MUM HANYA MENDENGAR SUARA IMAM DARI PENGERAS SUARA

PERTANYAAN
Siti Rohmah

Assalamu'alaikum
Warohmatullohi
Wabarokatuh

Nyuwun perso, ustadz/ustadzah huda
Bagaimana hukumnya orang yang sholat jama'ah dengan imam di masjid tetapi makmumnya di rumah (rumahnya dekat masjid) dan imam menggunakan pengeras suara.
JAWABAN

Slecent Alhose

wa'alaikum salam

tidak sah kalau hanya mendengar suara pengeras suara, tanpa melihat imam atau ma'mum.

الفتاوى الكبرى لابن حجر الهيثمي1/218

(وَسُئِلَ) رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ شَخْصٍ لَهُ بَيْتٌ مُلَاصِقٌ لِجِدَارِ الْمَسْجِدِ.
وَلَهُ بَابٌ يُفْتَحُ وَيُغْلَقُ مِنْ جِهَةِ الْمَسْجِدِ فَإِذَا كَانَ حَالَ الصَّلَاة وَالْقُدْوَة بِإِمَامِ الْمَسْجِدِ فَتَحَ الْبَابَ لَكِنْ فِي مَوْقِفِهِ لَمْ يَرَ الْإِمَامَ وَلَا بَعْضَ الْمَأْمُومِينَ وَإِنَّمَا يَسْمَعُ الْمُبَلِّغَ فَقَطْ بِالتَّكْبِيرِ فَهَلْ يَكُونُ هَذَا التَّبْلِيغ كَافٍ مِنْ الْمُؤَذِّن أَوْ مِنْ غَيْرِهِ وَتَصِحُّ الْقُدْوَةُ أَمْ لَا بُدَّ مِنْ رُؤْيَةِ بَعْضِ الْمَأْمُومِينَ وَيَكُونُ الْحُكْمُ أَيْضًا إذَا كَانَ الْإِمَامُ بِالْمَسْجِدِ وَالْمَأْمُومُ خَارِجَهُ بِالشَّارِعِ الْمَطْرُوق أَوْ بِالْفَضَاءِ بِشُرُوطِهِ يَكْفِي التَّبْلِيغ مَعَ عَدَمِ الرُّؤْيَةِ لِلْإِمَامِ أَوْ لِبَعْضِ الْمَأْمُومِينَ وَسَوَاءٌ وَقَفَ بِبَابِ الْمَسْجِدِ أَحَدٌ أَمْ لَا؟ (فَأَجَابَ) بِقَوْلِهِ حَيْثُ كَانَ الْمَأْمُوم فِي غَيْرِ الْمَسْجِدِ اُشْتُرِطَ رُؤْيَتُهُ لِلْإِمَامِ أَوْ بَعْضِ الْمَأْمُومِينَ كَالْوَاقِفِ بِبَابِ الْمَسْجِدِ وَلَا يَكْفِي هُنَا سَمَاعُ صَوْتِ الْمُبَلِّغِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .

singkatnya begini

Mushonnif Ibnu Hajar. Ditanya, hukum seoarang yang rumahnya berdempetan dengan tembok masjid, dan pintunya dibuka tutup menarah kemasjid, tapi tidak bisa melihat imam atau ma'mum, hanya mendengar suara muballigh saja, apakah suara muballigh cukup?

Mushonnif menjwab. kalau ma;mum diluar masjid maka disaratkan melihat imam atau sebagian ma'mum seperti yang berdiribdipintumasjid, dan tidak cukup hanya mendengar suaranya muballigh.

Ana Lu'luil Ma'nun

semoga nyambung

jika sholat diatas loteng masjid sedangkan imam diatas loteng rumah atau diatas loteng masjid yg lain yg terpisah tapi jaraknya dekat (kurang dari 300 dziro') dan antara keduanya tidak ada penghalang maka ada yg bilang TIDAK SAH karena berada dalam bangunan yg berbeda dan tidak adanya sambungan dan karena udara juga tidak mempunyai tempat yg tetap,tapi pendapat yg lebih dekat dengan kebenaran mengatakan SAH sebagaimana contoh sahnya jamaah antara makmum dan imam berada dalam 2 bangunan yg dihalangi jalan dan sungai

وَلَوْ صلى فَوْقَ سَطْحِ مَسْجِدٍ وَإِمَامُهُ فَوْقَ سَطْحِ بَيْتٍ أو مَسْجِدٍ آخَرَ مُنْفَصِلٍ مع قُرْبِ الْمَسَافَةِ وَلَيْسَ بَيْنَهُمَا حَائِلٌ فَقَدْ يُقَالُ بِعَدَمِ الصِّحَّةِ لِاخْتِلَافِ الْأَبْنِيَةِ وَعَدَمِ الِاتِّصَالِ لِأَنَّ الْهَوَاءَ لَا قَرَارَ له وَالْأَقْرَبُ الصِّحَّةُ كما لو وَقَفَا في بِنَاءَيْنِ على الْأَرْضِ وَحَالَ بَيْنَهُمَا شَارِعٌ أو نَهْرٌ وَإِنْ كان الْإِمَامُ أو من على الْمَنْفَذِ أو الْمَأْمُومُ الْمُحَاذِي له في عُلْوٍ وَالْآخَرُ في سُفْلٍ وَقَدَمُ الْأَعْلَى مُحَاذٍ لِرَأْسِ الْأَسْفَلِ وَلَيْسَ بَيْنَهُمَا فُرْجَةٌ تَسَعُ وَاقِفًا إنْ صلى بِجَنْبِهِ وَلَا أَكْثَرُ من ثَلَاثَةِ أَذْرُعٍ إنْ صلى خَلْفَهُ لم يَضُرَّ فَإِنْ لم يُحَاذِهِ على الْوَجْهِ الْمَذْكُورِ بَطَلَتْ صَلَاةُ الْمُقْتَدِي لِأَنَّهُمَا حِينَئِذٍ لَا يُعَدَّانِ مُجْتَمِعَيْنِ في مَكَان وَاحِدٍ بِخِلَافِ ما لو كان ذلك في الْمَسْجِدِ لِمَا مَرَّ

أسنى المطالب في شرح روض الطالب - (ج 1 / ص 225)

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar