Senin, 29 April 2013

731 : MENAHAN MAKANAN DI DALAM MULUT SAAT SHOLAT

PERTANYAAN
Delvan Oktavianus

assalaamu'alaikum...

bolehkah sholat sambil menahan makanan di dalam mulut ?
misalkan pada waktu akan memulai sholat saya merasa tidak ada makanan di dalam mulut, kemudian karena mulut mengucapkan lafadz-lafadz sholat dengan sendirinya makanan yg ada di sela-sela gigi keluar begitu saja, mau saya telan takutnya sholat saya batal, akhirnya saya tahan sampe sholat saya selesai.

Monggo !!
JAWABAN


Mbah Godek

wa alaikum salam

مغني المحتاج (1/ 200)

( فلو كان بفمه سكرة )
فذابت ( فبلع ) بكسر اللام وحكي فتحها ( ذوبها ) بمص ونحوه لا بمضغ ( بطلت ) صلاته ( في الأصح ) لمنافاته للصلاة كما مر والثاني : لا تبطل لعدم المضغ

umpama didalam mulut ada permen (manisan) terus mencair lalu cairan tersebut ditelan dengan mengisap atau sejenisnya tanpa mengunyah maka menurut pendapat yg ashoh sholatnya batal
dan menurut pendapat yg ke 2 sholatnya tidak batal karena ketidak adanya mengunyah
Cikong Mesigit

Tidak batal tapi sebaiknya dikeluar/diambil(hawatir nanti tertelan).

Majmu' linnawawi juz 4.hlm 89

الشرح ) : قال أصحابنا : إذا أكل في صلاته أو شرب عمدا بطلت صلاته سواء قل أو كثر هكذا صرح به الأصحاب ، وحكى الرافعي وجها أن الأكل القليل لا يبطلها ، وهو غلط وإن كان بين أسنانه شيء فابتلعه عمدا أو نزلت عن رأسه نخامة فابتلعها عمدا بطلت صلاته بلا خلاف ، فإن ابتلع شيئا مغلوبا بأن جرى الريق بباقي الطعام بغير تعمد منه أو نزلت النخامة ولم يمكنه إمساكها لم تبطل صلاته بالاتفاق ، ونقله الشيخ أبو حامد في التعليق عن نص الشافعي في مسألة الريق ، ونقله فيها أيضا القاضي أبو الطيب في تعليقه عن نص الشافعي في الجامع الكبير للمزني ، أما إذا وضع سكرة أو نحوها في فيه فذابت ونزلت إلى جوفه من غير مضغ ولا حركة ففي بطلان صلاته وجهان مشهوران في طريقتي العراقيين والخراسانيين ( أحدهما ) : [ ص: 23 ] لا تبطل حكاه القاضي أبو الطيب في تعليقه عن الشيخ أبي حامد ; لأنه لا يوجد منه فعل ( والثاني ) : تبطل وهو الصحيح عند الأصحاب ; لأنه مناف للصلاة قال القاضي أبو الطيب : هذا هو الصحيح ، قال هو وغيره : والضابط على هذا أن ما أبطل الصوم أبطل الصلاة ، ولا خلاف في بطلان الصوم بهذا قال البغوي وغيره والمضغ وحده يبطل الصلاة وإن لم يصل شيء إلى الجوف حتى لو مضغ علكا بطلت صلاته ، فإن لم يمضغه بل وضعه في فيه ، فإن كان جديدا يذوب فهو كالسكرة فتبطل صلاته على الصحيح ، وإن كان مستعملا لا يذوب لم تبطل كما لو أمسك في فمه حصاة أو إجاصة فإنها لا تبطل قطعا .

Focus imtitsal:
وإن كان مستعملا لا يذوب لم تبطل كما لو أمسك في فمه حصاة أو إجاصة فإنها لا تبطل قطعا

LINK ASAL :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/582473191777423/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar