Minggu, 21 April 2013

701 : BATAS USIA MINIMAL WANITA WAJIB MENUTUP AURAT ( MEMAKAI JILBAB )

PERTANYAAN
Syifaul Hamdy

Assalamu alaikum. para ustadz, kyai, bunyai, ustadzah. kemaren saya di tanya mualaf perempuan .dia bertanya kpd saya "umur berapakah seorang wanita diwajibkan berjilbab". mohon bantuan jawabnya . terima kasih.

JAWABAN

Em Djassiman

wa'alaikum salam
warohmatullahi
wabarokaatuh

seorang wanita yang diwajibkan mengenakan jilbab bukan dipandang dr sisi umurnya melainkan dr baligh atau belum. jika wanita itu belum baligh [belum haid atau mimpi basah] maka tidak wajib memakainya dan tidak terkena hukum syariat tetapi apabila sudah baligh maka hukumnya adalah wajib. namun pendidikan anak-anak yang paling berat adalah membiasakan anak perempuan sejak usia masih muda sebelum baligh untuk memakai jilbab dan pakaian muslimah yang menutupi aurot mereka agar kelak ketika dewasa bisa segera memahami bahwa jilbab yg sejak kecil mereka kenakan adalah pakaian muslimah yang
di wajibkan Allah swt.
sebab Allah menegaskan dlm firmanya:
Hai nabi katakanlah pada istri-istrimu, anak" perempuanmu dan istri" orang mukmin hendaklah mereka mengulurkan jilbabnya ke seluruh tubuh mereka , lebih mudah untuk dikenal karena itu mereka tidak diganggu dan Allah maha pengampun lagi maha penyayang [al-ahzab : 59]
dan wanita yg meninggalkan jilbabnya juga diancam rosulullah Saw dlm sabdanya :
Akan ada diakhir umatku wanita yg berpakaian tetap hakekatnya telanjang, diatas kepala mereka bagaikan punuk" unta kutuklah mereka karena mereka itu terkutuk.
[H.R thabrani dg sanad shohih. lihat as shohihah no.1326]
Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri

waalaikumussalam kang Em Djassiman nitip ibarot kwajiban bejilbab

يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ قُل لِّأَزْوَ‌ٰجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ ٱلْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَـٰبِيبِهِنَّ ۚ ذَ‌ٰلِكَ أَدْنَىٰٓ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورًۭا رَّحِيمًۭا ﴿٥٩﴾
ابن كثير
يقول تعالى آمرا رسوله صلى الله عليه وسلم تسليما أن يأمر النساء المؤمنات المسلمات - خاصة أزواجه وبناته لشرفهن - بأن يدنين عليهم من جلابيبهن ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء والجلباب هو الرداء فوق الخمار قاله ابن مسعود وعبيدة وقتادة والحسن البصري وسعيد بن جبير وإبراهيم النخعي وعطاء الخراساني وغير واحد وهو بمنزلة الإزار اليوم قال الجوهري الجلباب الملحفة قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلا لها: تمشي النسور إليه وهي لاهية مشي العذارى عليهن الجلابيب قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أمر الله نساء المومنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحدة وقال محمد بن سيرين سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل "يدنين عليهن من جلابيبهن "فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى وقال عكرمة تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو عبد الله الطبراني فيما كتب إلي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن خيثم عن صفية بنت شيبه عن أم سلمة قالت لما نزلت هذه الآية "يدنين عليهن من جلابيبهن "خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا أبو صالح حدثني الليث حدثنا يونس بن يزيد قال وسألناه يعني الزهري هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة؟ قال عليها الخمار إن كانت متزوجة وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر المحصنات وقد قال الله تعالى "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن " وروي عن سفيان الثوري أنه قال: لا بأس بالنظر إلى زينة نساء أهل الذمة وإنما نهي عن ذلك لخوف الفتنة لا لحرمتهن واستدل بقوله تعالى "ونساء المؤمنين "وقوله "ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين "أي إذا فعلن ذلك عرفهن أنهن حرائر لسن بإماء ولا عواهر قال السدي في قوله تعالى "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين "قال كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة فيعرضون للنساء وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن فإذا رأوا المرأة عليها جلباب قالوا هذه حرة فكفوا عنها فإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب قالوا هذه أمة فوثبوا عليها وقال مجاهد يتجلين فيعلم أنهن حرائر فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة وقوله تعالى "وكان الله غفورا رحيما "أي لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك

Tidak ada komentar:

Posting Komentar