Kamis, 01 November 2012

375 : TAYAMUM DENGAN SALJU

PERTANYAAN

Nunu Nurul Qomariyah



Assalamu'alaikum

~ Edisi Thaharah ~


Bagaimana cara bersuci orang yang berada di wilayah Es secara tidak ada air yang cair semua beku

Misalnya di kutub

JAWABAN



Ki Joko Semprul

wa'alaikumsalaam

tayammum :

قال المصنف : رحمه الله تعالى ( وأما الخائف من استعمال الماء ، فهو أن يكون به مرض أو قروح يخاف معها من استعمال الماء ، أو في برد شديد يخاف التلف من استعمال الماء ، فينظر فيه ، فإن خاف التلف من استعمال الماء جاز له التيمم لقوله تعالى : { وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا } قال ابن عباس رضي الله عنهما : " إذا كانت بالرجل جراحة في سبيل الله عز وجل أو قروح أو جدري فيجنب فيخاف أن يغتسل فيموت فإنه يتيمم بالصعيد " . وروي عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : { احتلمت في ليلة باردة في غزاة ذات السلاسل فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك فتيممت وصليت بأصحابي صلاة الصبح ، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا عمرو : وصليت بأصحابك وأنت جنب ؟ فقال : سمعت الله تعالى يقول : { ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما } ولم ينكر عليه } . وإن خاف الزيادة في المرض وإبطاء البرء قال في الأم : لا يتيمم ، وقال في القديم والبويطي والإملاء : يتيمم إذا خاف الزيادة ، فمن أصحابنا من قال : هما قولان

focus

أو في برد شديد يخاف التلف من استعمال الماء ، فينظر فيه ، فإن خاف التلف من استعمال الماء جاز له التيمم

المجموع شرح المهذب الجزء الثاني ص: 327

Intinya jika seseorang takut memakai air karena sebab kedinginan , takut membahayakan dirinya maka diperbolehkan tayammum.

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1010&idto=1011&bk_no=14&ID=655

Nunu Nurul Qomariyah

Ki Joko Semprul sebentar kalo tayamum bagaimana memang di daerah yang lingkungannya es ada debu ?

atau tayamum di Es ?


Ki Joko Semprul

Menurut Imam Al-Awza'i dan Imam Ats-Tsauri tayammum boleh memakai salju dan apapunyang ada di bumi asalkan suci.
Walaupun dho'if pendapat ini boleh dipakai jika benar benar kepepet

وقال الأوزاعي والثوري : يجوز بالثلج وكل ما على الأرض

Diambil dari

( والثالث ) - وهو عندهم أشهرها - أنه إن كان مصنوعا لم يجز التيمم به وإلا جاز . وقال الأوزاعي والثوري : يجوز بالثلج وكل ما على الأرض . واحتجوا بقول الله تعالى : { فتيمموا صعيدا } والصعيد ما على الأرض وبقوله صلى الله عليه وسلم : { جعلت لنا الأرض مسجدا وطهورا } " رواه البخاري ومسلم ، وبحديث أبي الجهيم السابق في التيمم بالجدار ، وبحديث عمار أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { إنما كان يكفيك هكذا ، ثم ضرب بيديه ثم نفضهما ثم مسح وجهه وكفيه } " رواه البخاري ومسلم . وفي رواية لمسلم [ ص: 247 ] { إنما يكفيك أن تضرب بيديك الأرض ثم تنفخ ثم تمسح بهما وجهك وكفيك } " قالوا : فهذا يدل على أنه لا يختص بتراب ذي غبار يعلق بالعضو كما قلتم ، قالوا : لأنه طهارة بجامد فلم يختص بجنس كالدباغ .

Majmu' Syarah Al-Muhadzdzab II/ 246

Wallaahu A'lam

Tidak ada komentar:

Posting Komentar