Kamis, 06 Juni 2013

872 : SIAPKAH YANG WAJIB ZAKAT JIKA PENGGARAPAN LADANG LEBIH DARI 1 ORANG

PERTANYAAN
Naira Hasyim

Assalamu Alaikum.
Mau tanya misalkan ada sebuah ladang yang kasih benih 3 orang lalu siapa yang di antara mereka yang wajib zakat,? ?? Mohon jawabannya !


JAWABAN


Brojol Gemblung


 Wa'alaikumussalam


Dalam masalah cocok tanam / pertanian; apabila bibit dari penggarap ladang maka disebut Mukhabarah, dan apabila bibit dari pemilik sawah maka disebut Muzara'ah. Dan kaitannya dg prihal zakat, yg wajib mengeluarkan zakat adalah pemilik bibit, baik dalam praktik Mukhabarah ataupun Muzara'ah.

ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ - ﺍﻟﻤﻠﻴﺒﺎﺭﻱ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ - ﺝ - ٢ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ١٨٥:

ﺗﻨﺒﻴﻪ: ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﻼﻝ ﺍﻟﺒﻠﻘﻴﻨﻲ ﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ، ﺗﺒﻌﺎ ﻟﻠﻤﺠﻤﻮﻉ: ﺇﻥ ﻏﻠﺔ ﺍﻷﺭﺽ ﺍﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻓﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻴﻦ، ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﺬﺭ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﻣﺎﻟﻜﻬﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ: ﻓﺘﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺧﺮﺟﺘﻪ ﺍﻷﺭﺽ. ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﺬﺭ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﻭﺟﻮﺯﻧﺎ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺓ، ﻓﺘﺠﺐ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ، ﻭﻻ ﺷﺊ ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻷﺭﺽ، ﻷﻥ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﻟﻪ ﺃﺟﺮﺓ ﺃﺭﺿﻪ. ﻭﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﺬﺭ ﻣﻦ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﺃﻋﻄﻲ ﻣﻨﻪ ﺷﺊ ﻟﻠﻌﺎﻣﻞ، ﻻ ﺷﺊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ، ﻷﻧﻪ ﺃﺟﺮﺓ ﻋﻤﻠﻪ. ﺍﻫ
Dan mengenai siapa yg wajib mengeluarkan zakat atas para pengusaha dalam praktik cocok tanam yg dilakukan dg berkongsi, ada dua pandangan :

- Menurut qaul qadim; apabila bagian perorang telah mencapai nishab maka wajib dikeluarkan zakatnya, dan bila tidak mencapai nishab maka tidak wajib zakat.

Rincian hukum sebagaimana tersebut itu dilatarbelakangi sebuah prinsip bahwa kepemilikan hasil panen bisa diketahui setelah dibagi terhadap masing2 pengusaha, sebab dalam qaul ini tidak memperhitungkan bercampurnya hasil panen para pengusaha untuk menjadi satu bagian. Maka dg demikian dapat diketahui bahwa zakat dikeluarkan setelah pembagian hasil panen dan dirinci sebagaimana rincian di atas.

- Menurut qaul jadid; apabila keseluruhan hasil panen telah mencapai nishab, maka wajib dikeluarkan zakatnya atas dasar kongsi, dan bila tidak mencapai nishab maka tidak wajib zakat.

Pandangan qaul jadid ini adalah qaul yg shahih dalam madzhab Syafi'iy, dan latarbelakang prinsipnya ialah kebalikan dari prinsi qaul qadim, yakni dalam qaul ini memperhitungkan bercampurnya hasil panen untuk menjadi satu bagian. Maka dg demikian dapat diketahui bahwa zakat dikeluarkan sebelum hasil panen dibagi terhadap masing2 pengusaha.

ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ - ﻣﺤﻴﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ - ﺝ - ٥ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٤٥٠ :

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﺍﻣﺎ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﺍﺷﻲ ﻭﻫﻲ ﺍﻷﺛﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﻭﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﻓﻔﻴﻬﺎ ﻗﻮﻻﻥ:

ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ: ﻻ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻟﻠﺨﻠﻄﺔ ﻓﻲ ﺯﻛﺎﺗﻬﺎ ﻻﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﺨﻠﻴﻄﺎﻥ ﻣﺎ ﺍﺟﺘﻤﻌﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻮﺽ ﻭﺍﻟﻔﺤﻞ ﻭﺍﻟﺮﻋﻲ. ﻭﻻﻥ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺼﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺷﻲ ﻻﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﺑﺈﺯﺍﺀ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻭﻓﻰ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻻ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻭﻗﺺ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺼﺎﺏ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ: ﺗﺆﺛﺮ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻻ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﻣﻔﺘﺮﻕ ﻭﻻ ﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻣﺠﺘﻤﻊ. ﻭﻷﻧﻪ ﻣﺎﻝ ﺗﺠﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﺄﺛﺮﺕ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔ ﻓﻲ ﺯﻛﺎﺗﻪ ﻛﺎﻟﻤﺎﺷﻴﺔ ﻭﻻﻥ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﻦ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺆﻥ ﻓﻬﻲ ﻛﺎﻟﻤﻮﺍﺷﻲ
ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ :

ﻣﺴﺄﻟﺔ: ﻓﻴﻤﺎ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔ ﻓﻴﻪ

ﻭﻫﻞ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻋﺪﺍ ﺍﻟﻤﺎﺷﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝِ: ﻛﺎﻟﺪﺭﺍﻫﻢ، ﻭﺍﻟﺪﻧﺎﻧﻴﺮ، ﻭﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ، ﻭﺍﻟﺰﺭﻭﻉ، ﻭﺍﻟﺜﻤﺎﺭ؟ ﻓﻴﻪ ﻗﻮﻻﻥ:

ﺍﻷﻭﻝ: ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ :ﻻ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ. ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚٌ. ﻭﻭﺟﻬﻪ: ﻗﻮﻟﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻤﺎ ﺩﻭﻥ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻭﺳﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﺻﺪﻗﺔٌ. ﻭﻫﺬﺍ ﻋﺎﻡٌ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻮﺍﺣﺪٍ ﺃﻭ ﻻﺛﻨﻴﻦِ، ﻭﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : ﻭﺍﻟﺨﻠﻴﻄﺎﻥ ﻣﺎ ﺍﺟﺘﻤﻌﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻋﻲ ﻭﺍﻟﻔﺤﻞ ﻭﺍﻟﺤﻮﺽ. ﻓﺜﺒﺖ: ﺃﻥ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻴﻪ ﺫﻟﻚ.. ﻻ ﺗﺆﺛﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔُ؛ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺼﺢ ﻓﻲ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺗﻔﻖ ﺑﻬﺎ ﺭﺏ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺗﺎﺭﺓً، ﻭﻳﺴﺘﻀﺮ ﺑﻬﺎ ﺗﺎﺭﺓً، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺎﺷﻴﺔ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺛﻼﺛﺔٍ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﻢ، ﻟﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪٍ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ.. ﻟﻮﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺷﺎﺓٌ ﻭﺣﺪﺓٌ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ، ﻭﻟﻮ ﺗﻔﺮﻗﻮﺍ.. ﻟﻮﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪٍ ﺷﺎﺓٌ. ﻓﻬﺬﺍ ﻭﺟﻪ ﺍﺭﺗﻔﺎﻗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔ.

ﻭﺃﻣﺎ ﻭﺟﻪ ﺍﺳﺘﻀﺮﺍﺭﻫﻢ: ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺭﺟﻠﻴﻦ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻨﻢ.. ﻟﻮﺟﺐ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺷﺎﺓٌ، ﻭﻟﻮ ﺗﻔﺮﻗﺎ.. ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺷﻲﺀٌ. ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔُ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﺍﺷﻲ: ﻓﻔﻴﻬﺎ ﻣﻀﺮﺓٌ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺑﺎﺏ ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ ﺑﻜﻞ ﺣﺎﻝٍ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﺭﺗﻔﺎﻕٍ، ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ: ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺎﻝ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪٍ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﻧﺼﺎﺏٍ، ﻭﻳﺒﻠﻐﺎﻥ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﻬﻤﺎ ﺍﻟﻨﺼﺎﺏ.. ﻭﺟﺒﺖ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔ، ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻓﺘﺮﻗﺎ.. ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓٌ. ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻊ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪٍ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻧﺼﺎﺏٌ، ﻓﺎﺧﺘﻠﻄﺎ.. ﻓﻼ ﻣﻀﺮﺓ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔ، ﻭﻻ ﻣﻨﻔﻌﺔ، ﻓﻠﺬﻟﻚ ﻟﻢ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔُ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺎﺷﻴﺔ.

ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ : ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔُ . ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪُ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢُ؛ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : ﻻ ﻳﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻣﺠﺘﻤﻊٍ. ﻭﻫﺬﺍ ﻋﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺷﻴﺔ، ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ. ﻭﻷﻥ ﺍﻟﻤﺆﻥ ﺗﺨﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﻓﻲ ﻋﺮﻭﺽ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻳﻜﻮﻥ ﺩﻛﺎﻧﻬﻤﺎ ﻭﺍﺣﺪًﺍ، ﻭﻣﻴﺰﺍﻧﻬﻤﺎ ﻭﺣﻤﺎﻟﻬﻤﺎ ﻭﺍﺣﺪًﺍ، ﻭﻛﻴﺎﻟﻬﻤﺎ ﻭﺍﺣﺪًﺍ. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﺭﻭﻉ ﻭﺍﻟﺜﻤﺎﺭ: ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻛﺎﺭﻫﻤﺎ ﻭﺍﺣﺪًﺍ، ﻭﺻﻌﺎﺩﻫﻤﺎ ﻭﺍﺣﺪﺍ، ﻭﺳﻘﺎﺅﻫﻤﺎ ﻭﺍﺣﺪًﺍ، ﻭﻣﺎ ﺟﺮﻯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺮﻯ.. ﻓﺄﺛﺮﺕ ﺍﻟﺨﻠﻄﺔ ﻓﻴﻬﻤﺎ، ﻛﺎﻟﻤﻮﺍﺷﻲ.

ﺇﺫﺍ ﺛﺒﺖ ﻫﺬﺍ: ﻓﺈﻥ ﻗﻠﻨﺎ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ: ﻓﺈﻥ ﺑﻠﻎ ﻣﺎﻝ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻧﺼﺎﺑًﺎ.. ﺯﻛﺎﻩ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ.. ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ. ﻭﺇﻥ ﻗﻠﻨﺎ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ: ﻓﻼ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺃﻥ ﺧﻠﻄﺔ ﺍﻷﻋﻴﺎﻥ ﺗﺼﺢ ﺑﻬﺎ،

ﻭﻫﻞ ﺗﺼﺢ ﻓﻲ ﺧﻠﻄﺔ ﺍﻷﻭﺻﺎﻑ؟ ﻓﻴﻪ ﻭﺟﻬﺎﻥ: ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: ﻻ ﺗﺼﺢ؛ ﻷﻥ ﺍﻻﺧﺘﻼﻁ ﻻ ﻳﺤﺼﻞ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻳﺼﺢ، ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺻﺢ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ؛ ﻷﻥ ﻣﺎ ﺻﺢ ﻓﻴﻪ ﺧﻠﻄﺔ ﺍﻷﻋﻴﺎﻥ.. ﺻﺢ ﻓﻴﻪ ﺧﻠﻄﺔ ﺍﻷﻭﺻﺎﻑ، ﻛﺎﻟﻤﻮﺍﺷﻲ. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ.

Link Kitab: http://www.al-eman.com/الكتب/البيان%20في%20مذهب%20الإمام%20الشافعي/(مسألة:%20فيما%20تصح%20الخلطة%20فيه)/i431&d527801&c&p1#s6149


link dokumen :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/599453823412693/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar