Selasa, 11 Juni 2013

900 : HUKUM RUJU' TANPA LAFADZ ( UCAPAN )

PERTANYAAN
Sanusi El Ruzy
اَلسَّلاَمُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه

Pertanyaan titipan

saya bingung.. gak tau harus bertanya pada siapa.

tiap2 hari
memikirkannya..terima kasih saya dahulukan,harap medapat jawaban dari pihak anda..

saya dan suami menikah  pada usia terlalu muda,saya dan suami agak
sosial dan kebudak2kan. saat saya mengandung anak pertama saya dan suami
pernah bertengkar  dan suami berkata' aku lepaskan engkau!' Saya bertanya
pada suami dan dia bekata niat untuk cerai?

Dan melalui pembacaan
saya,mengikut mazhab shafie untuk hukum rujuk perlu lafazd sahih dari
suami. Tapi di sebabkan kekurangan pengetahuan kami,

Tanpa lafazd rujuk
dari suami kami berhubugan intim dan telah berlalu selama 7 thn. kami
seakrang ade 3 org ank? Apakah kami taraf ank2 kami??
Dan 2tahun selepas bertengkar  dengan suami,  dia berkata lagi' aku ceraikan kau.


Kemudian suami berbaik dengan saya dan berkata kite rujuk semula.
baru2 ini saya bertengkar  dengan suami karena orang ketiga, dan suami bekata sekali lagi,aku ceraikan kau!
Tolong saya yang buntu ini ,a pakah pada waktu kali pertama itu di kira sah rujuk tanpa lafadz dari suami?
Sekarang suami sangat2 menyesal atas keterlanjuran kata2nya.

dia ingin balik
semula pada saya. tapi saya keliru,apakah sebenarnya kami ini cerai talak 1
sahaja karena rujuk tapi  tidak sah karena tanpa lafadz ATAU kami sebenarnya
sudah talak 3 tanpa boleh rujuk. Terima kasih, saya harap medapat balasan segera dari
anda. :'(

4 Juni 2013

INTINYA:

1 . Sahkah Rujuk Tanpa Lafadz
2 . Walhasil, Sudah JAtuh Talak Berapa
3 . Status Anak
JAWABAN

Brojol Gemblung


Wa'alaikumussalam

JAWABAN UNTUK SOAL NO 1

Ruju' hanya sah dengan ucapan, maka andai si suami menyetubuhinya itu tidak
dianggap ruju', karena maksud darinya adalah untuk memperbolehkan farj /
perkawinan yg sah dengan ucapan, lantas andai ruju' dilakukan dengan sebuah
tindakan seraya kua
sa dg ucapan sebagaimana halnya akad nikah, maka farj / pernikahan
tersebut tidak sah. Namun hubungan badan yg terjadi pada saat itu tidak
menuntut realisasi hukum had meskipun pelaku meyakini keharamannya,
karena terdapat qaul dha'if yg memperbolehkannya dan menganggapnya
sebagai ruju' yg sah sebagaimana penjelasan Imam Nawawi Banten di
kitabnya.

المهذب في فقه مذهب الإمام الشافعي جز 1 ص 144 :

ولا تصح الرجعة إلا بالقول، فإن وطئها لم تكن ذلك رجعة لاستباحة بضع مقصود يصح بالقول فلم يصح بالفعل مع القدرة على القول كالنكاح.

نهاية الزين ص 327 :

ويحرم
الإستمتاع بالرجعية ولو بمجرد النظر لأن النكاح يبيحه فيحرمه الطلاق لأنه
ضده، فإن وطئ فلا حد، وإن اعتقد حرمة الوطء للقول الضعيف في إباحته وحصول
الرجعة به، ويعزر على الوطء ومقدماته حتى النظر معتقد تحريمه، بخلاف معتقد
حله وفاعل جاهل بتحريمه لإقدامه على معصية عنده

Jadi, masalah ruju' ini hukumnya khilaf, ada yg berpendapat tidak sah dg
tindakan, dan ada yg berpendapat sah dg tindakan. Sebagaimana Imam Abu
Hanifah yg berpendapat keabsahan ruju' dg ucapan dan tindakan, seperti
berhubungan intim, ciuaman, dan memandangnya
dg syahwat. Begitupun Imam Malik berpendapat dg dikaitkan pada sebuah
syarat, yaitu apabila dg berhubungan badan diniati untuk ruju' maka
sahlah ruju'nya, dan bila tidak diniati maka tidak sah ruju'nya.

ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺤﺎﻭﻱ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ - ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻄﻼﻕ 10/310 :

ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : ﻭﻟﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻧﻜﺎﺡ ﻭﻻ ﻃﻼﻕ ﺇﻻ ﺑﻜﻼﻡ ﻓﻼ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻌﺔ ﺇﻻ ﺑﻜﻼﻡ .

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ : ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ : ﻭﻻ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺮﺟﻌﺔ ﺇﻻ ﺑﻜﻼﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﻃﻖ ﻭﺑﺎﻹﺷﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺮﺱ ، ﻭﻻ ﺗﺼﺢ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻁﺀ ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﺘﺎﻉ .

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺮﺟﻌﺔ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﻭﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻛﺎﻟﻮﻁﺀ ﻭﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺸﻬﻮﺓ ﺻﺤﺖ ﺍﻟﺮﺟﻌﺔ .

ﻭﻗﺎﻝ
ﻣﺎﻟﻚ : ﺇﻥ ﻧﻮﻯ ﺑﺎﻟﻮﻁﺀ ﺍﻟﺮﺟﻌﺔ ﺻﺤﺖ ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ ﻟﻢ ﺗﺼﺢ ﺍﺳﺘﺪﻻﻻ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭﺑﻌﻮﻟﺘﻬﻦ ﺃﺣﻖ ﺑﺮﺩﻫﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﻥ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﺇﺻﻼﺣﺎ. ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ : 228

ﻭﺍﻟﺮﺩ
ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻛﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﻛﺮﺩ ﺍﻟﻮﺩﻳﻌﺔ ، ﻭﻷﻧﻬﺎ ﻣﺪﺓ ﻣﻀﺮﻭﺑﺔ ﻟﻠﻔﺮﻗﺔ ﻓﺼﺢ
ﺭﻓﻌﻬﺎ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻛﺎﻹﻳﻼﺀ ﻭﺍﻟﻌﻨﺔ . ﻭﻷﻧﻬﺎ ﻣﺪﺓ ﺗﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﺼﺢ ﺭﻓﻌﻬﺎ
ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ ﻭﺍﻟﻔﻌﻞ ﻛﻤﺪﺓ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻊ . ﻭﻷﻥ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﻮﻁﺀ ﺃﺑﻠﻎ ﻓﻲ ﺍﻹﺑﺎﺣﺔ ﻣﻦ
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻛﺎﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺛﻼﺛﺎ ﻻ ﺗﺴﺘﺒﺎﺡ ﺇﻻ ﺑﻮﻁﺀ ﺯﻭﺝ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺍﺳﺘﺒﻴﺤﺖ ﺍﻟﻤﺮﺗﺠﻌﺔ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ
ﻓﺄﻭﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﺒﺎﺡ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ . ﻭﺩﻟﻴﻠﻨﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻠﻐﻦ ﺃﺟﻠﻬﻦ ﻓﺄﻣﺴﻜﻮﻫﻦ
ﺑﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻭ ﻓﺎﺭﻗﻮﻫﻦ ﺑﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺃﺷﻬﺪﻭﺍ ﺫﻭﻱ ﻋﺪﻝ ﻣﻨﻜﻢ. ﺍﻟﻄﻼﻕ 2 : ﻓﻜﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺔ
ﺩﻟﻴﻼﻥ : ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ : ﻗﻮﻟﻪ ﻓﺄﻣﺴﻜﻮﻫﻦ ﺑﻤﻌﺮﻭﻑ ﻓﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺇﺑﺎﺣﺔ ﺍﻻﻣﺘﻼﻙ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪ
ﺍﻹﻣﺴﺎﻙ .


JAWABAN NO 2

Dan mengenai talaknya itu dihukumi jatuh talak tiga.

ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ﻓﻲ ﺣﻞ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺭ 2/109 :

ﺇﺫﺍ ﻃﻠﻖ ﺍﻟﺤﺮ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺛﻼﺛﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻃﻠﻘﺘﻴﻦ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﺳﻮﺍﺀ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻓﻲ ﻧﻜﺎﺡ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﺑﻠﻔﻆ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ
ﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻜﺢ ﺯﻭﺟﺎ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﻳﻄﺄﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻭﻳﻄﻠﻘﻬﺎ ﻭﺗﻨﻘﻀﻲ ﻋﺪﺗﻬﺎ ﻟﻘﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﺈﻥ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﺃﻱ ﺛﻼﺛﺔ ﻓﻼ ﺗﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻜﺢ ﺯﻭﺟﺎ ﻏﻴﺮﻩ

JAWABAN NO 3

Saya condong hubungan intim yg terjadi pada saat ruju'nya itu tidak dianggap sah menurut pandangan yg hanya mensahkan ruju' dg ucapan, adalah wathi` syubhat dan wathi` ini tidak dapat dihukumi halal dan juga haram, melainkan berada di antara kedua hukum tersebut, oleh sebab itu ia tidak menuntut realisasi hukum had, akan tetapi mewajibkan mahar mitsil sebab tindakannya itu, karena mengenai keabsahan ruju' dg tindakan merupakan solusi yg masyhur dikalangan ulama, sebagaimana rekomendasi Imam Malik dan Abu Hanifah tentang ini. Maka dg demikian anaknya pun tidak dapat dihukumi anak hasil zina dan tetap bernasab pada bapak yg menyetubuhi ibunya karena anak hasil wathi` syubhat nasabnya tetap pada pelaku wathi` itu sendiri. Dan syubhat ini masuk dalam kategori syubhat thariq atau madzhab, sebagaimana syubhat yg terjadi dalam pernikahan tanpa wali dan saksi.

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ - ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ - ﺝ ٤ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٣٧ :

ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻻ ﺣﺪ ﺇﻥ ﻭﻃﺊ ﺃﻱ ﻭﻻ ﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻃﻼﻗﺎ ﺭﺟﻌﻴﺎ ﺇﻥ ﻭﻃﺌﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺟﻌﺔ ﻭﺇﻥ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻠﺨﻼﻑ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﻓﻲ ﺇﺑﺎﺣﺘﻪ ﻭﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﺮﺟﻌﺔ ﺑﻪ. ﻧﻌﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻮﻃﺊ ﻣﻬﺮ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﻟﻠﺸﺒﻬﺔ ﻭﻟﻮ ﺭﺍﺟﻊ ﺑﻌﺪﻩ ﻻﻥ ﺍﻟﺮﺟﻌﺔ ﻻ ﺗﺮﻓﻊ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻭﺗﺴﺘﺄﻧﻒ ﻟﻪ ﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻮﻃﺊ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﺷﺒﻬﺔ،

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ - ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ - ﺝ ٣ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٣٣٧ :

ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ ﺗﻨﻘﺴﻢ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻷﻭﻝ ﺷﺒﻬﺔ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ، ﻭﻫﻲ ﻛﻤﻦ ﻭﻃﺊ ﻋﻠﻰ ﻇﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ. ﻭﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺷﺒﻬﺔ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻭﻫﻲ ﻛﻤﻦ ﻭﻃﺊ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ. ﻭﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺷﺒﻬﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻬﺎ ﻋﺎﻟﻢ ﻳﻌﺘﺪ ﺑﺨﻼﻓﻪ. ﻭﺍﻷﻭﻝ ﻻ ﻳﺘﺼﻒ ﺑﺤﻞ ﻭﻻ ﺣﺮﻣﺔ ﻻﻥ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﻏﺎﻓﻞ ﻭﻫﻮ ﻏﻴﺮ ﻣﻜﻠﻒ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺣﺮﺍﻡ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺇﻥ ﻗﻠﺪ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ ﺑﺎﻟﺤﻞ ﻻ ﺣﺮﻣﺔ ﻭﺇﻻ ﺣﺮﻡ ~ ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺑﺸﺒﻬﺔ ﻣﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﺑﻤﻠﻚ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ، ﺃﻱ ﻭﻻﻥ ﺍﻟﻮﻃﺊ ﺑﺸﺒﻬﺔ ﻳﺜﺒﺖ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻭﺍﻟﻌﺪﺓ، ﻭﻫﺬﺍ ﻋﻠﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﻟﻠﻤﻮﻃﻮﺀﺓ ﺑﺸﺒﻬﺔ. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺣﺮﻣﺖ ﺑﻪ ﻷﻧﻪ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺛﺒﻮﺕ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻭﺍﻟﻌﺪﺓ، ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻗﺘﻀﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻗﺘﻀﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻛﺎﻟﺰﻭﺟﻴﺔ.

ﻛﺎﺷﻔﺔ ﺍﻟﺴﺠﺎ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺠﺎ : 15 \ 14

ﺗﺘﻤﺔ: ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻭﻁﺀ ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ ﺍﻟﺬﻱﻻ ﻳﻮﺻﻒ ﺑﺈﺑﺎﺣﺔ ﻭﻻ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻫﻮ ﺷﺒﻬﺔ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻛﺄﻥ ﻳﻈﻦ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻓﻴﻄﺆﻫﺎ ﻭﻛﻮﻁﺀ ﺍﻟﻤﻜﺮﻩ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺮﺍﺀ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻮﻁﺀ ﺑﺸﺒﻬﺔ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻛﻮﻁﺀ ﺃﻣﺔ ﻭﻟﺪﻩ ﺃﻭ ﺷﺮﻳﻚ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﺃﻭ ﺳﻴﺪ ﻣﻜﺎﺗﺒﺘﻪ ﺃﻭ ﺑﺸﺒﻬﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻌﻘﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺠﻬﺔ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﻋﺎﻟﻢ ﻳﻌﺘﺪ ﺑﺨﻼﻓﻪ ﻛﺎﻟﺤﻨﻔﻲ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻮﺻﻒ ﺑﺤﺮﻣﺔ، ﻭﺳﻤﻲ ﻭﻁﺀ ﺃﻣﺔ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺑﺸﺒﻬﺔ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﻷﻥ ﻣﺎﻝ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻛﻠﻪ ﻣﺤﻞ ﻹﻋﻔﺎﻑ ﺃﺻﻠﻪ ﻭﻣﻨﻪ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ، ﻓﺈﻋﻔﺎﻑ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻬﻴﻰﺀ ﻟﻸﺻﻞ ﻣﺴﺘﻤﺘﻌﺎً ﺑﺎﻟﺤﻠﻴﻠﺔ ﻭﻳﻤﻮﻧﻬﺎ، ﻭﻣﺜﺎﻝ ﺷﺒﻬﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻛﺎﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﻼ ﺷﻬﻮﺩ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻋﻨﺪ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻹﺷﻬﺎﺩ ﻋﻨﺪﻩ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻭﺑﻼ ﻭﻟﻲ ﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺑﻼ ﻭﻟﻲ ﻭﺷﻬﻮﺩ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺩﺍﻭﺩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻱ ﻛﺄﻥ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻼ ﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻃﻰﺀ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪ ﺗﻘﻠﻴﺪﻫﻢ ﻭﺇﻥ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ، ﻭﻗﺪ ﻧﻈﻢ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ:
ﺍﻟﻠﺬ ﺃﺑﺎﺡ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺣﻠﻪ ﻓﻼ >< ﺣﺪ ﺑﻪ ﻭﻟﻠﻄﺮﻳﻖ ﺍﺳﺘﻌﻤﻼ
ﻭﺷﺒﻬﺔ ﻟﻔﺎﻋﻞ ﻛﺄﻥ ﺃﺗﻰ >< ﻟﺤﺮﻣﺔ ﻳﻈﻦ ﺣﻼً ﻣﺜﺒﺘﺎ
ﺫﺍﺕ ﺍﺷﺘﺮﺍﻙ ﺃﻟﺤﻘﻦ ﻭﺳﻤِّﻴَﻦ >< ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺑﺎﻟﻤﺤﻞ ﻓﺎﻋﻠﻤﻦ

Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri

 tak nitip untuk jawaban no 1

urun rembuk kalau ini gimana pendapat para yai semua

(الشرح) تصح الرجعة من غير ولى وبغير رضاها وبغير عوض لقوله تعالى " وبعولتهن أحق بردهن في ذلك " فجعل الزوج احق بردها، فلو افتقر إلى رضاها لكان الحق لهما، ولا تصح الرجعة الا بالقول من القادر عليه.
أو بالاشارة من الاخرس.
فأما إذا وطئها أو قبلها أو لمسها فلا يكون ذلك رجعه، سواء نوى به الرجعة أو لم ينو.
وبه قال ابو قلابة وابو ثور، وقال سعيد بن المسيب والحسن البصري وابن سيرين والاوزاعي وابن ابى ليلى وابو حنيفة واصحابه وبعض اصحاب احمد:
fokus
sah ruju' dgn wati' baik itu niat ruju' atau tdk abu hanifah berpendapat bala suami tdi mencium istrinya dgn syahwat atau membelai atau meliahat farji siistri dgn syahwat maka jatuhlah ruju'nya dan imam malik serta imam ishaq mengatakan bila suami tadi mewati' istrinya dan niat ruju' maka sah ruju'nya
تصح الرجعة بالوطئ، سواء نوى به الرجعة أو لم ينو وقال ابو حنيفة: إذا قبلها بشهوة أو لمسها أو نظر إلى فرجها بشهوة وقعت به الرجعة، وقال مالك وإسحاق: إذا وطئها ونوى به الرجعة كان رجعه.
المجموع شرح المهذب juz 17 hal 167



link diskusi :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/permalink/601769919847750/?comment_id=602223466469062&offset=0&total_comments=62



link dokumen :

 http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/601833436508065/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar