Kamis, 06 Juni 2013

876 : MENSHALATI MAYAT YANG BERADA DI DALAM PETI MATI / KERANDA

MENSHALATI MAYAT YANG BERADA DI DALAM PETI MATI / KERANDA

PERTANYAAN :
Sahkah menshalati mayat yg ada di dalam peti mati?

JAWABAN :
Ya, Sah dg rincian sebagai berikut :

a. Bila dishalati di dalam masjid maka mutlak sah, yakni baik peti itu dikunci atau tidak.

b. Bila dishalati diselain masjid, maka jika dikunci tidak sah. Dan sah jika hanya ditutup.

Demikian juga menshalati mayat yg ada di dalam keranda; apabila di
shalati di masjid, maka sah secara mutlak. Dan apabila di selain masjid;
bila kerandanya dikunci atau dipaku maka shalatnya tidak sah, dan bila
hanya ditutup maka sah.

ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﻓﻲ ﺇﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺋﻴﻦ 159 :

ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺣﺎﺋﻞ ﻭﻣﺤﻞ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﺸﺮﻃﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻛﺄﻥ
ﺭﻓﻌﺖ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺯﺍﺩ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﺃﻭ ﺣﺎﻝ ﺣﺎﺋﻞ ﻓﻼ ﻳﻀﺮ
ﻷﻧﻪ ﻳﻐﺘﻔﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻐﺘﻔﺮ ﻓﻲ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﻧﻌﻢ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻓﻲ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﻻ
ﻳﻀﺮ. ﻭﻟﻮ ﺃﺣﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﻭﻫﻲ ﺳﺎﺋﺮﺓ ﺻﺢ ﺑﺸﺮﻭﻁ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ
ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺘﺤﺮﻡ ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﺎﺋﻞ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺘﺤﺮﻡ ﻭﻻ ﺗﺸﺘﺮﻁ ﺍﻟﻤﺤﺎﺫﺍﺓ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻭﺃﻥ ﻻ ﺗﺒﻌﺪ ﻋﻨﻪ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﺫﺭﺍﻉ ﺇﻟﻰ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ
ﺃﺣﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻗﺎﺭﺓ ﺛﻢ ﺭﻓﻌﺖ ﻗﺒﻞ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻻ ﻳﻀﺮ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ.

ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ 2/484 :

ﻓﺮﻉ : ﻗﺎﻝ ﻡ ﺭ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻓﻲ ﺳﺤﻠﻴﺔ ﻣﺴﻤﺮﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻻ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻤﺎ
ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺑﺎﺏ ﻣﺴﻤﺮ ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺴﻤﺮﺓ ﻭﻟﻮ
ﺑﻌﺾ ﺃﻟﻮﺍﺣﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺲﻉ ﺧﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻣﻨﻪ ﺻﺤﺖ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺍ ﻫـ .

ﻓﺄﻭﺭﺩﺕ
ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺴﻤﺮﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﺎﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺮﺩﻭﺩ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻓﻠﻴﺠﺐ
ﺃﻥ ﻻ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺼﻞﺍﺓ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺍﻻﻗﺘﺪﺍﺀ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ، ﺑﻞ ﻗﻀﻴﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻣﺘﻨﺎﻉ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺎﺑﻮﺗﻬﺎ ﻗﺒﺔ ﻓﺘﻜﻠﻒ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﺄﻥ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ﻭﻣﻦ
ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺍﻟﺴﺘﺮ ﺍ ﻫـ ﻓﻠﻴﺘﺄﻣﻞ ﺟﺪﺍ ﺍ ﻫـ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻬﺞ .

ﻭﻗﻮﻝ ﺳﻢ ﻣﺎ
ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺴﻤﺮﺓ ﺷﻤﻞ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺑﻬﺎ ﺷﺪﺍﺩ ﻭﻟﻢ ﺗﺤﻞ ، ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ
ﺍﻟﺴﺤﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﺃﻭ ﻳﻜﻦ ﺃﺳﻒﻟﻬﺎ ﻧﺠﺴﺎ ﻭﺇﻻ ﻭﺟﺐ ﺍﻟﺤﻞ ، ﻭﻗﻀﻴﺘﻪ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ
ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻣﻐﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺻﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻩﻭ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻟﻀﺮﺭ ﻭﻫﻮ
ﻇﺎﻫﺮ ﻟﻠﺤﻴﻠﻮﻟﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ .


 ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ = ﻓﺘﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﺑﺘﻮﺿﻴﺢ ﺷﺮﺡ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻄﻼﺏ 795 :

ﻭَﻓِﻲ ﻉ ﺵ ﻋَﻠَﻰ ﻡ ﺭ ﻣَﺎ ﻧَﺼُّﻪُ: ﻓَﺮْﻉٌ ﻗَﺎﻝَ ﻡ ﺭ ﺇﺫَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖُ ﻓِﻲ
ﺳِﺤْﻠِﻴَّﺔٍ ﻣُﺴَﻤَّﺮَﺓٍ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻟَﺎ ﺗَﺼِﺢُّ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻛَﻤَﺎ
ﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﻓِﻲ ﻣَﺤَﻞٍّ ﺑَﻴْﻨَﻪُ ﻭَﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟْﻤَﺄْﻣُﻮﻡِ ﺑَﺎﺏٌ
ﻣُﺴَﻤَّﺮٌ، ﻓَﺈِﻥْ ﻟَﻢْ ﺗَﻜُﻦْ ﻣُﺴَﻤَّﺮَﺓً، ﻭَﻟَﻮْ ﺑَﻌْﺾَ ﺃَﻟْﻮَﺍﺣِﻬَﺎ
ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺗَﺴَﻊُ ﺧُﺮُﻭﺝَ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﻣِﻨْﻪُ ﺻَﺤَّﺖْ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓُ. ﺍﻫـ.

ﻓَﺄَﻭْﺭَﺩْﺕ
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﺇﺫَﺍ ﻟَﻢْ ﺗَﻜُﻦْ ﻣُﺴَﻤَّﺮَﺓً ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻛَﺎﻟْﺒَﺎﺏِ
ﺍﻟْﻤَﺮْﺩُﻭﺩِ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡِ ﻭَﺍﻟْﻤَﺄْﻣُﻮﻡِ ﻓَﻴَﺠِﺐُ ﺃَﻥْ ﻟَﺎ ﺗَﺼِﺢَّ
ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓُ ﻣَﻊَ ﺫَﻟِﻚَ ﻛَﻤَﺎ ﻟَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ ﺍﻟِﺎﻗْﺘِﺪَﺍﺀُ ﻣَﻊَ ﺫَﻟِﻚَ ﺑَﻞْ
ﻗَﻀِﻴَّﺔُ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻣْﺘِﻨَﺎﻉُ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻣْﺮَﺃَﺓٍ ﻋَﻠَﻰ ﺗَﺎﺑُﻮﺗِﻬَﺎ
ﻗُﺒَّﺔٌ ﻓَﺘَﻜَﻠَّﻒَ ﺍﻟْﻔَﺮْﻕَ ﺑِﺄَﻥَّ ﻣِﻦْ ﺷَﺄْﻥِ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡِ ﺍﻟﻈُّﻬُﻮﺭَ
ﻭَﻣِﻦْ ﺷَﺄْﻥِ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﺍﻟﺴِّﺘْﺮَ ﻓَﻠْﻴُﺘَﺄَﻣَّﻞْ ﺟِﺪًّﺍ ﺍﻫـ. ﺳﻢ ﻋَﻠَﻰ
ﺍﻟْﻤَﻨْﻬَﺞِ

ﻭَﻗَﻮْﻝُ
ﺳﻢ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﺗَﻜُﻦْ ﻣُﺴَﻤَّﺮَﺓً ﺷَﻤَﻞَ ﻣَﺎ ﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺑِﻬَﺎ ﺷِﺪَﺍﺩٌ
ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﺤَﻞَّ، ﻭَﻫُﻮَ ﻇَﺎﻫِﺮٌ ﺇﻥْ ﻟَﻢْ ﺗَﻜُﻦْ ﺍﻟﺴِّﺤْﻠِﻴَّﺔُ ﻋَﻠَﻰ
ﻧَﺠَﺎﺳَﺔٍ ﺃَﻭْ ﻳَﻜُﻦْ ﺃَﺳْﻔَﻠُﻬَﺎ ﻧَﺠَﺴًﺎ ﻭَﺇِﻟَّﺎ ﻭَﺟَﺐَ ﺍﻟْﺤَﻞُّ
ﻭَﻗَﻀِﻴَّﺘُﻪُ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﻮْ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖُ ﻓِﻲ ﺑَﻴْﺖٍ ﻣُﻐْﻠَﻖٍ ﻋَﻠَﻴْﻪِ
ﻓِﻲ ﻏَﻴْﺮِ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ ﻭَﺻَﻠَّﻰ ﻋَﻠَﻴْﻪِ، ﻭَﻫُﻮَ ﺧَﺎﺭِﺝُ ﺍﻟْﺒَﻴْﺖِ
ﺍﻟﻀَّﺮَﺭُ، ﻭَﻫُﻮَ ﻇَﺎﻫِﺮٌ ﻟِﻠْﺤَﻴْﻠُﻮﻟَﺔِ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻤَﺎ ﺍﻫـ.

ﻭَﺣَﺎﺻِﻞُ
ﺍﻟْﻤُﻌْﺘَﻤَﺪِ ﻓِﻲ ﻏِﻄَﺎﺀِ ﺍﻟﻨَّﻌْﺶِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳَﻀُﺮُّ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺴْﺠِﺪِ
ﻣُﻄْﻠَﻘًﺎ ﻭَﺇِﻥْ ﺳُﻤِّﺮَ ﻭَﻓِﻲ ﻏَﻴْﺮِﻩِ ﻟَﺎ ﻳَﻀُﺮُّ ﺇﻟَّﺎ ﺇﻥْ ﺳُﻤِّﺮَ
ﻓَﻠَﺎ ﻳَﻀُﺮُّ ﺍﻟﺮَّﺑْﻂُ ﺑِﺎﻟْﺤِﺰَﺍﻡِ ﺍﻫـ. ﺷَﻴْﺨُﻨَﺎ ﺡ ﻑ

Link Kitab : http://iucontent.iu.edu.sa/Shamela/Categoris/فقه%20شافعي/حاشية%20الجمل%20على%20شرح%20المنهج%20=%20فتوحات%20الوهاب%20بتوضيح%20شرح%20منهج%20الطلاب/795.htm
Cikong Mesigit

Alasannya karena apa ya mbah antara dikunci&tidak dikunci?.di dlm masjid&di selain masjid?
Sumonggo...


Brojol Gemblung

Cikong Mesigit
Alasannya karena apa ya mbah
antara dikunci&tidak dikunci?.di
dlm masjid&di selain masjid?
Sumonggo...
====

Itu bermula karena antara Mushalli dan Mayat tak ubahnya seperti Imam dan
Makmum. Ketika makmum tidak bisa istithraq (menuju) sang imam maka
jama'ahnya tidak sah. Demikian juga antara Mushalli dan Mayat, ketika
Mushalli terhalang menuju Mayat maka tidak sah shalatnya.


Uponk Sgr Ulilalbab

ibarat di atas dah jelas.-- nambah sedikit ibarah.
Bujaerimi 'ala minhaj 1 / 478.
ولا يضر وضع الخشبة المعروفة على الجنازة خارج المسجد في حال الصلاة خلافا لما
يفهم من ظاهر عبارة م ر وغيره ---------- الى ان قال ----- وحاصل المعتمد
في غطاء النعش أنه لا يضر في المسجد مطلقا وإن سمر وفي غيره لا يضر إلا إن
سمر

Ubaid Bin Aziz Hasanan

b. Bila dishalati diselain masjid, maka jika dikunci tidak sah. Dan sah jika hanya ditutup.

Demikian juga menshalati mayat yg ada di dalam keranda; apabila di shalati di masjid, maka sah secara mutlak. Dan apabila di selain masjid; bila kerandanya dikunci atau dipaku maka shalatnya tidak sah, dan bila hanya ditutup maka sah.
akan tetapi menurut pengarang kitab fathul alam syarah mursyidul anam yaitu sayyid muhammad abdullah al jordany , sah sholatnya apabila diselain masjid meskipun kerandanya di kunci atau di paku

ibarat >>>

يعلم صحة الصلاة علي الميت الذي يضعونه الأن في صندوق ويسمرون عليه وينقلونه من بلدة الى أخرى

diketahui sahnya sholat atas mayyit yang mana mereka meletakkan (memasukkan) mayyit didalam keranda (peti mati) pada zaman sekarang
dan mereka memaku peti mati tersebut , dan juga mereka memindah (mayyit dalam peti mati yang di paku) diantara suatu daerah ke daerah yang lain

fathul alam syarah mursyidul anam juz 3 hal 178

wallahu a'lam bis showwab


link diskusi :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/permalink/598974956793913/?comment_id=599188233439252&offset=0&total_comments=40

link dokumen :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/599460566745352/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar