Rabu, 26 Juni 2013

953 :HUKUM HUKUM IHROM MEMAKAI SABUN WANGI

PERTANYAAN
Najib Bagaskara
السلا م عليكم ورحمة الله وبر كا ته
mau tanya, apakah orang yang sedang ikhrom kemudian mandi menggunakan sabun mandi terkena dam ?


JAWABAN

Brojol Gemblung



Wa'alaikumussalam

Saya punya kitab karya KH. 'Abdullah Schal tentang Manasik al-Hajj wa al-'Umrah yg diterjemahkan oleh KH. Thaifur 'Aly Wafa Muharrar (murid Syech Isma'il) dalam bentuk bahasa Madura berkaitan dg apa yg ditanyakan dipostingan :

مناسك الحج والعمرة للشيخ كياهي حاج عبد الله سليل الخليل على ترجيم الفقير إلى عفو الله طيفور علي وفا محرر باللغة المدورية ص 23 ؛

2 ــ أوم رؤم ؛ مكا حرام غغكوي أوم رؤم نغ عي بدانه، كلامبينه، أوتبا لامأنه، بن حرام جوكن عي دائر. دنيغ سي أيمه أوم رؤم إغكي فنيكا سعي سجه عي كابي أوم رؤم أكدي ميياء رؤم، بن سافنيكا جوكن سابون رؤم، مكا تيغاتيه دأ كاعوريغ سي أإحرام لاكئ أوتبا بينئ جأ غغكوي سابون ـ سابون سي رؤم، ساهي عي كاسابون نغ عي بدان أوتبا نموغ نغ عي تناغ. بن سيغأ جأ غغكوي سربية أكديه تيسو، لاف كولويية. تافي منابي تأ عي سجه عي كابي أوم رؤم مكا كيغيغ عي أغكوي أكديه أدائر جروك، أفل، جغكي بن سداجه وأبوأن سي أوم رؤم. إهـــ

Artinya: 2 - Wewangian; maka haram memakai wewangian dibadan, baju, atau alasnya, dan haram juga dimakan. Adapun yg dimaksud dg wewangian adalah sesuatu yg memang bertujuan dibuat sebagai pengharum seperti minyak wangi, dan begitu juga sabun wangi. Maka berhati-hatilah bagi orang yg ihram, baik pria ataupun wanita, jangan sampai memakai sabun yg wangi, baik dipakai untuk badan atau hanya ditangan. Dan janganlah memakai lap seperti tissu. Akan tetapi apabila tidak dimaksudkan sebagai pengharum maka boleh dipakai, seperti memakan (mengkonsumsi) jeruk, apel, cengkeh, dan semua buah-buahan yg harum. Selesai

Penalaran :
Dari sedikit referensi sederhana ini bisa ditarik benang merahnya, bahwa meakai sabun mandi bagi orang yg ihram itu boleh dan tidak mewajibkan membayar Dam (denda), karena ia dibuat bukan untuk pengharum melainkan sebagai alat kebersihan ketika mandi. Berbeda halnya dg parfum yg tujuannya memang untuk pengharum pakaian atau badan, maka ia diharamkan bagi orang yg ihram. Dan demikian juga dg sabun mandi, bila dipakai dg tujuan sebagaimana parfum maka hal itu terlarang.
Dalam kitab al-Fiqh 'alaa al-Madzahib al-Arba'ah dijelaskan bahwa menurut madzhab Syafi'iyyah dan Hanabilah boleh memakai sabun wangi ketika mandi, berbda halnya dg pendapat madzhab Malikiyyah dan Hanafiyyah yg tidak membolehkannya. Dan demikian juga keterangan dalam kitab Fiqh al-Sunnah karya Sayyid Sabiq.

ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ - ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ 1/1037 :

ﻳﺒﺎﺡ ﻟﻠﻤﺤﺮﻡ ﻏﺴﻞ ﺭﺃﺳﻪ ﻭﺑﺪﻧﻪ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻹﺯﺍﻟﺔ ﺍﻷﻭﺳﺎﺥ ﻋﻨﻪ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﺑﻤﺎ ﻳﻘﺘﻞ ﺍﻟﻬﻮﺍﻡ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺍﻻﻏﺘﺴﺎﻝ ﺑﺎﻟﺼﺎﺑﻮﻥ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻘﺘﻞ ﺍﻟﻬﻮﺍﻡ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻓﺎﻧﻈﺮ ﻣﺬﻫﺒﻴﻬﻤﺎ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺨﻂ :

ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺤﺮﻡ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﻮﺳﺦ ﺑﺎﻟﻐﺴﻞ ﻭﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺑﻤﺎ ﻳﺰﻳﻞ ﺍﻟﻮﺳﺦ ﻛﺎﻟﺼﺎﺑﻮﻥ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻣﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﻄﻴﺐ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺑﺎﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺒﻘﻰ ﺭﺍﺋﺤﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺪ ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ.

ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺤﺮﻡ ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﺑﻤﺎ ﻳﺰﻳﻞ ﺍﻟﻮﺳﺦ ﻭﻻ ﻳﻘﺘﻞ ﺍﻟﻬﻮﺍﻡ . ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﺑﻤﺎ ﻟﻪ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﻋﻄﺮﻳﺔ.

ﻓﻘﻪ ﺍﻟﺴﻨﺔ - ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻴﺪ ﺳﺎﺑﻖ - ﺝ - ١ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٦٦٦ :

ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﺑﻮﻥ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺰﻳﻞ ﺍﻷﻭﺳﺎﺥ، ﻛﺎﻷﺷﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﺴﺪﺭ ﻭﺍﻟﺨﻄﻤﻲ. ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ، ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻐﺘﺴﻞ ﺑﺼﺎﺑﻮﻥ ﻟﻪ ﺭﺍﺋﺤﺔ.
 ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ :

ﺛﺎﻟﺜﺎً: ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻟﻠﺼّﺎﺑﻮﻥ
- 4 ﺻﺮّﺡ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴّﺔ: ﺑﺄﻧّﻪ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﺍﻟﺼّﺎﺑﻮﻥ، ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ ﻧﻘﻼً ﻋﻦ ﺍﻟﻔﺘﺢ: ﻟﻮ ﻏﺴﻞ ﺑﺎﻟﺼّﺎﺑﻮﻥ ﻭﺍﻟﺤﺮﺽ ﻻ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻓﻴﻪ، ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻻ ﺷﻲﺀ ﻓﻴﻪ، ﻷﻧّﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻄﻴﺐ ﻭﻻ ﻳﻘﺘﻞ - ﺃﻱ ﺍﻟﻬﻮﺍﻡّ - ﺛﻢّ ﻗﺎﻝ: ﻭﻣﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﺘّﻌﻠﻴﻞ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﺪّﻡ ﻭﺍﻟﺼّﺪﻗﺔ ﺍﺗّﻔﺎﻗﺎً، ﻭﻟﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻈّﻬﻴﺮﻳّﺔ: ﻭﺃﺟﻤﻌﻮﺍ ﺃﻧّﻪ ﻻ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺼّﺎﺑﻮﻥ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱّ، ﺍﻟّﺬﻱ ﻻ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻃﻴﺒﺎً، ﻷﻥّ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﺇﻧّﻤﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻄّﻴﺐ، ﻭﻟﻢ ﻧﺠﺪ ﻟﻬﻢ ﻧﺼّﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ. ﻭﻳﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻣﺼﻄﻠﺤﻲ : ﺗﻄﻴّﺐ ﻭﺇﺣﺮﺍﻡ.

Link Kitab: http://www.al-eman.com/الكتب/الموسوعة%20الفقهية%20الكويتية%20****/%20وقف%20المشاع/i232&d143826&c&p1#TOP

 ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ :

ﻫـ - ﺍﻟﺘّﻄﻴّﺐ:

- 74 ﺍﻟﻄّﻴﺐ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴّﺔ: ﻣﺎ ﻟﻪ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﻣﺴﺘﻠﺬّﺓ ﻭﻳﺘّﺨﺬ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻄّﻴﺐ. ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸّﺎﻓﻌﻴّﺔ: ﻣﺎ ﻳﻘﺼﺪ ﻣﻨﻪ ﺭﺍﺋﺤﺘﻪ ﻏﺎﻟﺒﺎً، ﻭﻟﻮ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻩ. ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻄّﻴﺐ ﺍﻟّﺬﻱ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﺘﺤﺮﻳﻤﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻄّﻴﺐ، ﻭﺍﺗّﺨﺎﺫ ﺍﻟﻄّﻴﺐ ﻣﻨﻪ، ﺃﻭ ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻴﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﺮﺽ. ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ: ﻣﺎ ﺗﻄﻴﺐ ﺭﺍﺋﺤﺘﻪ ﻭﻳﺘّﺨﺬ ﻟﻠﺸّﻢّ.

Link Kitab: http://www.al-eman.com/الكتب/الموسوعة%20الفقهية%20الكويتية%20****/%20ما%20يبطل%20الإحرام/i232&d132773&c&p1

link dokumen :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/608300599194682/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar