Kamis, 27 Juni 2013

959 : KEWAJIBAN SUAMI MEMBERI NAFKAH BATIN KEPADA ISTRI

PERTANYAAN

Mantu Qiman

Assalamualaikum,,sugeng dalu ...saya ingin sedikit bertanya.. Saya seorang TKI ,apakah dosa jika saya tidak memberikan nafkah batin kepada istri saya selama 3 tahun, tapi waktu saya mau pergi istri saya mengijinkan, terimakasih sebelumnya .....

JAWABAN


Cikong Mesigit

wa'laikum salam

JIKA YG DIMAKSUD KEWAJIBAN NAFAQOH BATHIN ADALAH JIMAK MAKA >>>

Chaya Maymey .

Asslamualaikum.

Mau nanya, dlam rumah tangga, jika sang istri yg minta jimak dluan kpda suami, WAJIBkah suami melayaninya...?? Makasi,

JAWABAN

Warda Madura New

Wa'alaikum salam

Batasan kewajiban memberikan nafkah batin terjadi khilaf : Menurut satu pendapat Syafi’iyyah seumur hidup satu sekali.

Selebihnya disunnahkan empat hari sekali Menurut Hanafiyyah wajib tiap empat bulan sekali.

 Menurut Hanabilah wajib empat bulan sekali bila tidak ada udzur Menurut pendapat rajih dari Malikiyyah wajib tiap empat hari sekali bila ada permintaan dari istri


فتح الباري - ابن حجر - ج ٩ - الصفحة ٢٦٢
واختلف العلماء فيمن كف عن جماع زوجته فقال مالك إن كان بغير ضرورة ألزم به أو يفرق بينهما ونحوه عن أحمد والمشهور عند الشافعية أنه لا يجب عليه وقيل يجب مرة وعن بعض السلف في كل أربع ليلة وعن بعضهم في كل طهر مرة

5. مطالب أولي النهى الجزء الخامس صحـ 265
فصل ( ويلزمه ) أي : الزوج ( وطء ) زوجته مسلمة كانت أو كافرة , حرة أو أمة بطلبها ( في كل ثلث سنة مرة إن قدر ) على الوطء نصا ; لأنه تعالى قدره في أربعة أشهر في حق المولى , وكذا في حق غيره ; لأن اليمين لا توجب ما حلف عليه فدل أن الوطء واجب بدونها ( و ) يلزمه ( مبيت ) في المضجع على ما ذكره في " نظم المفردات " و " الإقناع " واستدل عليه الشيخ تقي الدين بمواضع من كلامهم , وذكر في الفروع نصوصا تقتضيه ( بطلب عند ) زوجة ( حرة ليلة من أربع ) ليال إن لم يكن عذر ( كأنها واحدة )

4. الفواكه الدواني الجزء الخامس صحـ 131
وأما الوطء فقد قال صاحب القبس : الوطء واجب على الزوج للمرأة عند مالك إذا انتفى العذر , وقال ابن حنبل والأجهوري : يجب على الرجل وطء زوجته ويقضى عليه به حيث تضررت المرأة بتركه وقدر عليه الزوج , لأن الإنسان لا يكلف ما لا يطيقه , والراجح أنها إذا شكت قلة الوطء يقضى لها في كل أربع ليال بليلة , كما أن الصحيح إذا شكا الزوج من قلة الجماع أن يقضى له عليها بما تطيقه كالأجير , خلافا لمن قال : يقضى بأربع مرات في اليوم والليلة لاختلاف أحوال الناس فقد لا تطيق المرأة ذلك

http://fiqhsalafiyyach.blogspot.com/2013/02/kewajiban-suami-memberi-nafkah-batin.html


link dokumen :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/609141262443949/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar