Rabu, 26 Juni 2013

952 : MEMBACA MUSHAF KETIKA SHOLAT

PERTANYAAN


Assalamu'alaikum...

Bgaimana hukumnya mmbawa/membaca mushaf ketika sholat???

Ngapunten nki,saking pintere tanglet trus...xixixi...mtur nwun


JAWABAN

Brojol Gemblung

Wa'alaikumussalam

Dalam pandangan madzhab Syafi'iyyah dan Hanabilah bahwasanya boleh membaca ayat dari Mushaf ketika dalam shalat bagi seorang imam dan orang yg shalat sendirian dg cara dipegang ataupun diletakkan disebuah penyangga yg memungkinkan untuk membacanya, baik dalam shalat fardhu ataupun sunnah, baik bagi orang yg hafal (sebagian ayat) al-Qur`an ataupun tidak. Dan rekomendasi ini adalah yg mu'tamad. Terlebih melihat lafazd Qur`an adalah bernilai ibadah sebagaimana membacanya, maka hal ini akan terjadi sebuah kombinasi pahala yg justru bernilai positif bagi orang shalat dg cara seperti ini.

Bukankah shalat seraya memegang dan membaca al-Qur`an akan menyebabkn lahirnya gerakan yg membatalkan shalat?!

Memang benar demikian, namun hal itu tak dapat dijadikan alasan tercegahnya shalat seraya memegang Mushaf karena gerakan dalam hal ini ; membuka lampiran Mushaf misalnya, tidak masuk dalam kategori gerakan yg banyak dan kontinu, serta tidak ada unsur Tala'ub (bermain-main) di dalamnya sehingga tidak ada alasan untuk tidak mensahkan shalat bersamanya. Bukankah Nabiyullah Muhammad saw. pernah melakukan shalat seraya menggendong Umamah bint Aby al-'Aash di pundaknya, ketika beliau sujud maka dia beliau letakkan dan ketika beliau berdiri maka beliau kembali menggendongnya??! Maka bila kita bandingkan dg membuka lampiran Mushaf, justru hal itu membutuhkan gerakan yg lebih dari pada gerakan yg berkaitan dg Mushaf, kendatipun demikian shalat Nabi tidak dihukumi batal.

Berbeda halnya dg pendapat kalangan Hanafiyyah yg menghukumi rusak (batal) nya shalat orang yg shalat seraya membaca ayat dari Mushaf, akan tetapi ada juga dari kalangan mereka yg tidak menghukuminya batal, melainkan makruh, baik itu shalat fardhu ataupun sunnah.

Sedangkan dari kalangan madzhab Malikiyyah lebih memilih dirinci; Apabila dalam shalat fardhu maka makruh, baik dibaca di awal ataupun di tengah shalat. Dan apabila shalat sunnah maka makruh memulai membaca di tengah shalat, dan boleh serta tidak makruh bila memulai membaca di awal shalat.

ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ

ﺍﻟﺮﻗـﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ: 1207
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ : 21/08/2008

ﻭﺭﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ/ ﺇ. ﻡ. ﺃ. ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ: ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺼﻼﺓ؟

ﺍﻟـﺠـــﻮﺍﺏ : ﺃﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ
ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻘﺮﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴُّﻨﻦ ﺍﻟﺤَﺴَﻨﺎﺕ ﺃﻥ ﻳﺠﻤﻊ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤُﺴﻨﻴﻴﻦ: ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻴﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺧﺘﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ، ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻴﺴﺮ ﻟﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺣﻔﻈﻪ ﺗﻜﻠﻢ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻋﻦ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺣﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺪ، ﺃﻭ ﻭﺿﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻣﻞ ﻳُﻤَﻜِّﻦ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ.

ﻭﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ، ﻭﺍﻟﻤﻔﺘﻰ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ: ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﻨﻔﺮﺩ ﻻ ﻓﺮﻕ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﻴﻦ ﻓﺮﺽ ﻭﻧﻔﻞ ﻭﺑﻴﻦ ﺣﺎﻓﻆ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ، ﻭﻧﻘﻠﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﺑﻦ ﻗُﺪﺍﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﻨﻲ، 1/336 ﻋﻦ ﻋﻄﺎﺀ ﻭﻳﺤﻴﻰ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﻣﻦ ﻓﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺴﻠﻒ.

ﻭﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﻌﻠَّﻘًﺎ ﺑﺼﻴﻐﺔ ﺍﻟﺠﺰﻡ -ﻭﻭﺻﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ، 2/235 ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ، 2/253 ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺆﻣﻬﺎ ﻋﺒﺪﻫﺎ ﺫﻛﻮﺍﻥ ﻭﻳﻘﺮﺃ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ. ﻭﺳُﺌِﻞ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱُّ ﻋﻦ ﺭﺟﻞ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ, ﻓﻘﺎﻝ : ﻛﺎﻥ ﺧﻴﺎﺭﻧﺎ ﻳﻘﺮﺅﻭﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ. ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ 1/288-289 ﻭﺍﻟﻤﻐﻨﻲ ﻻﺑﻦ ﻗﺪﺍﻣﺔ 1/335.

ﻭﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺃﻳﻀًﺎ، ﻭﺍﻧﻀﻤﺎﻡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﻤﻨﻊ، ﺑﻞ ﻳﻮﺟﺐ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻷﺟﺮ؛ ﺇﺫ ﻓﻴﻪ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ. ﻗﺎﻝ ﺣﺠﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻓﻲ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ : 1/229ﻭﻗﺪ ﻗﻴﻞ ﺍﻟﺨﺘﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺑﺴﺒﻊ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺃﻳﻀًﺎ ﻋﺒﺎﺩﺓ.

ﻭﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺗﺄﺧﺬ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻫﻮ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ، ﻓﺈﺫﺍ ﺣﺼﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻛﺎﻟﻤﺼﺤﻒ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﺋﺰًﺍ.

ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ، 4/27 :ﻟﻮ ﻗﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻟﻢ ﺗﺒﻄﻞ ﺻﻼﺗﻪ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻔﻈﻪ ﺃﻡ ﻻ، ﺑﻞ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺤﻔﻆ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ، ﻭﻟﻮ ﻗﻠﺐ ﺃﻭﺭﺍﻗﻪ ﺃﺣﻴﺎﻧًﺎ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ ﻟﻢ ﺗﺒﻄﻞ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﺍﻟﺒﻬﻮﺗﻲ ﺍﻟﺤﻨﺒﻠﻲ ﻓﻲ ﻛﺸﺎﻑ ﺍﻟﻘﻨﺎﻉ 1/384ﻭﻟﻪ -ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ- ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓُ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﻟﻮ ﺣﺎﻓﻈًﺎ... ﻭﺍﻟﻔﺮﺽ ﻭﺍﻟﻨﻔﻞ ﺳﻮﺍﺀ، ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺎﻣﺪ.

ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺗﻔﺴﺪﻫﺎ، ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﺑﻦ ﺣﺰﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻳﺔ، ﻭﺍﺳﺘَﺪَﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﺩﻟﺔ ﻣﻨﻬﺎ: ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺼﺎﺣﻒ، 655 ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ: "ﻧﻬﺎﻧﺎ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺆﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ، ﻭﻧﻬﺎﻧﺎ ﺃﻥ ﻳﺆﻣﻨﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﻤﺤﺘﻠﻢ."

ﻭﻫﺬﺍ ﺃﺛﺮ ﻻ ﻳﺜﺒﺖ؛ ﻓﻔﻲ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﻧَﻬْﺸَﻞ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻨﻴﺴﺎﺑﻮﺭﻱ، ﻭﻫﻮ ﻛﺬﺍﺏ ﻣﺘﺮﻭﻙ، ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ8/115 ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺜﻪ ﻣﻨﺎﻛﻴﺮ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ، 10/427 ﻟﻴﺲ ﺑﺜﻘﺔ، ﻭﻻ ﻳُﻜﺘَﺐ ﺣﺪﻳﺜُﻪ.

ﻭﻣﻨﻬﺎ: ﺃﻥ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻴﻪ ﻭﺗﻘﻠﻴﺐ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﻋﻤﻞٌ ﻛﺜﻴﺮ. ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﺗﻘﻠﻴﺐ ﺃﻭﺭﺍﻗﻪ ﻋﻤﻠًﺎ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻣﺒﻄﻼ ﻟﻠﺼﻼﺓ؛ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻓﻘﺪ ﺻﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺣﺎﻣﻼ ﺃُﻣﺎﻣﺔ ﺑﻨﺖ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﻌﺎﺹ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺗﻘﻪ ﻓﺈﺫﺍ ﺳﺠﺪ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺎﻡ ﺣﻤﻠﻬﺎ، ﻭﺃﻣﺎ ﺗﻘﻠﻴﺐ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ، ﻭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺐ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ ﺍﻟﻤﻐﺘﻔﺮ.

ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻻ ﻳﻠﺰﻡ ﺃﻥ ﺗﺼﻞ ﻟﺤﺪ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ، ﻓﺘﻘﻠﻴﺐ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﺿﻴﻖ ﻧﻄﺎﻕ ﻟﺒﻌﺪ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﻃﻲّ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺑﻌﺪﻫﺎ، ﻭﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺐ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﻋﻤﻠًﺎ ﻳﺴﻴﺮًﺍ، ﻭﻗﺪ ﻳُﺴﺘﻌﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺑﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺫﻱ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺷﻲﺀ ﻣﺮﺗﻔﻊ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﻟﻴﻘﺮﺃ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﻭﺍﻟﺼﻔﺤﺘﻴﻦ، ﻭﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﻠﻴﺐ ﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﻛﺜﻴﺮًﺍ.



ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﺼﺎﺣﺒﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﺃﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺸﻴﺒﺎﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ ﻣﻄﻠﻘًﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻭﺍﻟﻨﻔﻞ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻻ ﺗُﻔْﺴِﺪ ﺍﻟﺼﻼﺓ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻧﻀﺎﻓﺖ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩﺓ، ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺗَﺸَﺒُّﻪٌ ﺑﺼﻨﻴﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ.

ﻭﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺃﻥ ﺣﺼﻮﻝ ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺻﻨﻴﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻤﻨﻮﻋًﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻗﺎﺻﺪًﺍ ﻟﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﺸﺒﻪ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ: ﺗَﻔَﻌُّﻞ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻌﻘﺎﺩ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻪ، ﻭﻣﻦ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻗﺼﺪ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ، ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻳﻀًﺎ ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ: »ﺍﺷْﺘَﻜَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺁﻟِﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓَﺼَﻠَّﻴْﻨَﺎ ﻭَﺭَﺍﺀَﻩُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﺎﻋِﺪٌ ﻓَﺎﻟْﺘَﻔَﺖَ ﺇِﻟَﻴْﻨَﺎ ﻓَﺮَﺁﻧَﺎ ﻗِﻴَﺎﻣًﺎ، ﻓَﺄَﺷَﺎﺭَ ﺇِﻟَﻴْﻨَﺎ ﻓَﻘَﻌَﺪْﻧَﺎ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺳَﻠَّﻢَ ﻗَﺎﻝَ: ﺇِﻥْ ﻛِﺪْﺗُﻢْ ﺁﻧِﻔًﺎ ﻟَﺘَﻔْﻌَﻠُﻮﻥَ ﻓِﻌْﻞَ ﻓَﺎﺭِﺱَ ﻭَﺍﻟﺮُّﻭﻡِ: ﻳَﻘُﻮﻣُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﻣُﻠُﻮﻛِﻬِﻢْ ﻭَﻫُﻢْ ﻗُﻌُﻮﺩٌ، ﻓَﻠَﺎ ﺗَﻔْﻌَﻠُﻮﺍ، ﺍﺋْﺘَﻤُّﻮﺍ ﺑِﺄَﺋِﻤَّﺘِﻜُﻢْ ﺇِﻥْ ﺻَﻠَّﻰ ﻗَﺎﺋِﻤًﺎ ﻓَﺼَﻠُّﻮﺍ ﻗِﻴَﺎﻣًﺎ، ﻭَﺇِﻥْ ﺻَﻠَّﻰ ﻗَﺎﻋِﺪًﺍ ﻓَﺼَﻠُّﻮﺍ ﻗُﻌُﻮﺩًﺍ،« ﻭ"ﻛﺎﺩ" ﺗﺪﻝ ﻓﻲ ﺍﻹﺛﺒﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺘﻔﺎﺀ ﺧﺒﺮﻫﺎ ﻣﻊ ﻣﻘﺎﺭﺑﺔ ﻭﻗﻮﻋﻪ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻟَﻤّﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺍﻧﺘﻔﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺻﻒ ﻋﻨﻬﻢ ﺷﺮﻋًﺎ، ﻭﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺮﺃ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻻ ﻳﺨﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻪ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﻗﺼﺪﻩ. ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻧﺠﻴﻢ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﺮﺍﺋﻖ، 2/11 "ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﺇﻧﺎ ﻧﺄﻛﻞ ﻭﻧﺸﺮﺏ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ، ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﺬﻣﻮﻣًﺎ ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ، ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﻋﻨﺪﻫﻤﺎ" ﺍﻫـ.

ﻭﺫﻫﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻔﺮﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻭﺍﻟﻨﻔﻞ؛ ﻓﺮﺃﻭﺍ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻣﻄﻠﻘًﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻝ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻷﺛﻨﺎﺀ؛ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻜﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﻓﻠﺔ ﺇﺫﺍ ﺑﺪﺃ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺋﻬﺎ؛ ﻻﺷﺘﻐﺎﻟﻪ ﻏﺎﻟﺒًﺎ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﻓﻠﺔ ﺇﺫﺍ ﺍﺑﺘﺪﺃ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻛﺮﺍﻫﺔ; ﻷﻧﻪ ﻳﻐﺘﻔﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻐﺘﻔﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺽ. ﻣﻨﺢ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺷﺮﺡ ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺧﻠﻴﻞ، .1/345

ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳُﺠﺎﺏ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺘﺄﺗﻰ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺣﺪ ﺍﻟﻌﺒﺚ، ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﻭﻋﻤﻞ ﻣﺎ ﻻ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻓﻴﻪ، ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻟﻠﻤﺼﻠﻲ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﻐﻞ ﺑﻪ؛ ﻟِﻤَﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﻓﺎﺓ ﻟﻠﺨﺸﻮﻉ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻓﻠﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻋﻤﻞ ﻳﺴﻴﺮ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻪ؛ ﻭﺃﺻﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﻠﻊ ﻧﻌﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻟَﻤّﺎ ﺃُﻭﺣﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻥ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻗﺬﺭًﺍ، ﻛﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﻣﺴﻨﺪﻩ 3/92 ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ ﺳﻨﻨﻪ (650) ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ.

ﻭﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻳﺜﺒﺖ ﻣﺎ ﻗﺮﺭﻧﺎ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺮﺽ ﻭﺍﻟﻨﻔﻞ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻭﺟﺎﺋﺰﺓ ﺷﺮﻋًﺎ ﻭﻻ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻀﻠًﺎ ﻋﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻔﺴﺪﺓ ﻟﻠﺼﻼﺓ. ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺧﻼﻓﻴﺔ ﻓﺎﻷﻣﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺍﺳﻊ؛ ﻟِﻤَﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺨﻼﻑ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺜﺎﺭ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﻧﺰﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ.

Sumber:
http://www.dar-alifta.org/ViewFatwa.aspx?ID=1207&LangID=1&MuftiType=0



link dokumen :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/608189605872448/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar