Selasa, 11 Juni 2013

903 : POSISI BERDIRI DALAM SHOLAT

PERTANYAAN

Opick Syahreza
assalammualaikum wr
wb..
Mau tanya lagi nih
ma'lum org bodoh , kan berdiri termasuk rukun sholat berdiri ketika sholat yang benar gimana katanya pundaknya harus lurus

2.boleh tidak ketika kita berdri ketika shalat tapi berdirinya bersandar(nylendeh) di tiang.
.. Mhon penjelasanya dn ibroh

wasalamu'alaikum

JAWABAN

Ibuetz Ibnu Al Mubasyiri


waalaikumussalam
* (فَرْعٌ)
فِي مَسَائِلَ تَتَعَلَّقُ بِالْقِيَامِ

(إحْدَاهَا) قَالَ أَصْحَابُنَا يُشْتَرَطُ فِي الْقِيَامِ الِانْتِصَابُ وَهَلْ يُشْتَرَطُ الِاسْتِقْلَالُ بِحَيْثُ لَا يَسْتَنِدُ فِيهِ أَوْجُهٌ أَصَحُّهَا وَبِهِ قَطَعَ أَبُو عَلِيٍّ الطَّبَرِيُّ فِي الْإِفْصَاحِ وَالْبَغَوِيُّ وَآخَرُونَ وَصَحَّحَهُ الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ فِي تَعْلِيقِهِ وَالرَّافِعِيُّ لَا يُشْتَرَطُ فَلَوْ اسْتَنَدَ إلَى جِدَارٍ أَوْ إنْسَانٍ أَوْ اعْتَمَدَ عَلَى عَصًا بِحَيْثُ لَوْ رُفِعَ السِّنَادُ لَسَقَطَ صَحَّتْ صَلَاتُهُ مَعَ الْكَرَاهَةِ لِأَنَّهُ يُسَمَّى قَائِمًا وَالثَّانِي يُشْتَرَطُ وَلَا تَصِحُّ مَعَ الِاسْتِنَادِ فِي حَالِ الْقُدْرَةِ بِحَالٍ حَكَاهُ الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ عَنْ ابْنِ الْقَطَّانِ وَبِهِ قَطَعَ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَالْغَزَالِيُّ وَالثَّالِثُ يَجُوزُ الِاسْتِنَادُ إنْ كَانَ بِحَيْثُ لَوْ رُفِعَ السِّنَادُ لَمْ يَسْقُطْ وَإِلَّا فَلَا هَذَا فِي اسْتِنَادٍ لَا يَسْلُبُ اسْمَ الْقِيَامِ فَإِنْ اسْتَنَدَ مُتَّكِئًا بِحَيْثُ لَوْ رَفَعَ عَنْ الْأَرْضِ قَدَمَيْهِ لَأَمْكَنَهُ الْبَقَاءُ لَمْ تَصِحَّ صَلَاتُهُ بِلَا خِلَافٍ
المجموع شرح المهذب juz 3 hal 258-259-260
cabang berkaitan dgn berdiri saat solat
apakah di saratkan berdiri sendiri dgn tdk bersandar ada beberapa pendapat
prtama-menurut qoul asoh seperti yg di tetapkan abu ali attobary dan imam bagowi dan lainyadan juga di sohihkan oleh qodi abuttayyib dalm kitab takliq dan imam rofii tdk di syratkan menyendiri dgn artian bila bersandar pd tembok atau orang atau berpegangan pd tongkat yg sekiranya bila sandarannya atau tongkatnya itu diambil maka orng tadi akan jatuh maka sah solatnya tapi makruh hukumnya krn itu sudah di namakan berdiri
pendapat ke 2 di syaratkn menyendiri maka tid sah solatnya bila bersandar bila dalam keadaan sehat ini pendapat imam abuttayyib dari amam qotton dan pendapat yg di tetapkan imam haromain dan imam gozali
pendapat ke 3-boleh bersandar asalkan bila sekiranya sandarannya di buang orang tadi tdk jatuh dan bila sandarannya di buang orang tadi jatuh maka solatny tdk sah ini bagi yg masih membutuhkan pijakan nah bial orang tadi sakti hingga andaikan di mengangkat kakinya dari bumi tdk jatuh /sakti bisa terbang maka bila brsandar atau makai tongkat solatnya tdk sah tanpa khilaf


link dokumen :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/601831306508278/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar