Jumat, 21 Juni 2013

939 : PENGGUGURAN HUTANG SEBAGAI PEMBAYARAN ZAKAT

PERTANYAAN

Cikong Mesigit

Assalamu'alaikum

Kok sepi mlm ini.
Pertanyaan lg:
jk seorg pedagang yg sdh haul&telah mencapai nisob.

namun uang harta
dagangan yg tunai/ada ditangan tdk mencapai nisob sm skali(krn byk
ditangan penghutang),bgmn dg zakatnya?

apakah dapat diambil dari tangan penghutang dalam arti dengan mengurangi jumlah utang sang penghutang??

Contoh:sang pedagang yg tlh haul&dihitung semua harta dagangnya mncapai 100jt.namun 80% ada ditangan penghutang.

JAWABAN

Brojol Gemblung
wa'alaikum salam

Ya,
boleh memotong hutang si penghutang sebagai bentuk zakat atas
perdagangannya, karena meskipun si penghutang tidak menerima dalam
bentuk uang, namun pembebasan hutang darinya masuk dalam kategori
serah-terima zakat.

itu saya kutipkan dari pendapat Ustadz Doktor 'Aly Jum'ah...

ﺇﺳﻘﺎﻁ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻦ ﻭﺍﺣﺘﺴﺎﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ

ﺍﻟﺮﻗـﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻞ: 1281
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ : 05/09/2009

ﺍﻃﻠﻌﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﻤﻘﻴﺪ ﺑﺮﻗﻢ 1575 ﻟﺴﻨﺔ 2009ﻡ ﺍﻟﻤﺘﻀﻤﻦ: ﻫﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺧﺼﻢ ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ
ﺍﻟﻤﺘﻌﺜﺮﺓ ﻹﺧﻮﺓ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺏ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ. ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺗُﻘَﻴَّﺪَ ﻣﻦ ﺿﻤﻦ
ﻣﺪﻓﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺩﻭﻥ ﺇﺷﻌﺎﺭﻫﻢ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻔﺎﺩﻭﻥ ﻓﻘﻂ ﺑﺎﻟﺘﻨﺎﺯﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ؟

ﺍﻟـﺠـــﻮﺍﺏ : ﺃﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ
ﺧﺼﻢ
ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﺜﺮﺓ ﻭﺗﻘﻴﻴﺪﻫﺎ ﺿﻤﻦ ﻣﺪﻓﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﺇﺧﺒﺎﺭ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﻨﺎﺯﻝ ﻋﻦ
ﺩﻳﻮﻧﻬﻢ ﺩﻭﻥ ﺇﺷﻌﺎﺭﻫﻢ ﺑﺄﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺟﺎﺋﺰ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻪ
ﺃﺷﻬﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﻭﻋﻄﺎﺀ؛ ﻟﺪﺧﻮﻝ
ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﻴﻦ ﺗﺤﺖ ﺻﻨﻒ ﺍﻟﻐﺎﺭﻣﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﻣﺼﺎﺭﻑ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﺔ.

ﻭﻳﺸﻬﺪ
ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﻤَّﻰ ﺇﺑﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﺴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﺪﻗﺔ
ﻓﻘﺎﻝ: ﴿ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﺫُﻭ ﻋُﺴْﺮَﺓٍ ﻓَﻨَﻈِﺮَﺓٌ ﺇِﻟَﻰ ﻣَﻴْﺴَﺮَﺓٍ ﻭَﺃَﻥْ
ﺗَﺼَﺪَّﻗُﻮﺍ ﺧَﻴْﺮٌ ﻟَﻜُﻢْ ﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺘُﻢْ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ﴾ ]ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ: ،[280

ﻓﻬﺬﺍ
ﺗَﺼَﺪُّﻕٌ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﻌﺴﺮ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﺇﻗﺒﺎﺽ ﻭﻻ ﺗﻤﻠﻴﻚ ﻟﻪ ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ
ﺃﻥ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺑﻤﻘﺎﺻﺪﻫﺎ، ﻭﺃﻥ ﺍﻹﺑﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﺍﻹﻗﺒﺎﺽ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻮ ﺩﻓﻊ ﺇﻟﻴﻪ
ﺯﻛﺎﺗﻪ ﺛﻢ ﺃﺧﺬﻫﺎ ﻣﻨﻪ ﻋﻦ ﺩَﻳْﻨﻪ ﺟﺎﺯ، ﻓﻜﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﺃﺳﻘﻂ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ؛
ﻟﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﺑﻜﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻭﻫﻮ ﺇﺯﺍﺣﺔ ﻫﻢ ﺍﻟﺪَّﻳْﻦ ﻋﻦ ﻛﺎﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻦ.

ﻭﻻ
ﻧﺮﻯ ﺑﺄﺳًﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺬ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﺭﻓﺎﻕ ﺑﺄﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺪﻳﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﺜﺮﺓ
ﻭﺍﻟﺘﻴﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺎﺭﻡ ﺑﺮﻓﻊ ﻫﻢ ﺍﻟﺪَّﻳْﻦ ﻋﻦ ﻋﺎﺗﻘﻪ. ﻭﻻ ﺑﺄﺱ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﻌﺪﻡ ﺇﺷﻌﺎﺭ
ﺍﻟﻐﺎﺭﻣﻴﻦ ﺑﺄﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ؛ ﻟِﻤَﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺟﺒﺮ ﺧﻮﺍﻃﺮﻫﻢ ﻭﺭﻓﻊ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎﺗﻬﻢ ﻭﺣﻔﻆ
ﻣﺎﺀ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﻭﻛﻠﻬﺎ ﻣﻌﺎﻥٍ ﺳﺎﻣﻴﺔ ﻧﺒﻴﻠﺔ ﻳﺤﺚ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻴﻬﺎ. ﻭﺍﻟﻠﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ.

Sumber : http://www.dar-alifta.org/ViewFatwa.aspx?ID=1281&LangID=1

link dokumen :

 http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/606132889411453/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar