Minggu, 02 Juni 2013

861 : HUKUM LAKI2 MEWAKILKAN PERNIKAHANNYA KEPADA ORANG LAIN

PERTANYAAN
Ahmad Syaifuddin

Assalamu'alaikum...
PERTANYAA:
"Bolehkah mempelai PRIA mewakilkan pernikahannya kepada orang lain?" wasalamu'alaikum...

JAWABAN

Slecent Alhose


wa'alaikum salam

Boleh wali mewakilkan akad ijibnya, walau tampa ijin putrinya, dan disunnahkan meminta ijinnya, dan cukup dia diam sebagai bukti ijinnya.

Juga boleh pria memwakil akad qobulnya.

قوله في تزويج موليته ) متعلق بالتوكيل اي توكيله في تزويح موليته ( قوله بغير اذنها ) كما يزوجها بغير اذنها نعم يسن للوكيل استئذانها ويكف سكوتها

3/365
ويجوز لزوج توكيل في قبوله اي كما يجوز للولي توكيل موليته

3/370

I'anah tholibin.

http://shiaonlinelibrary.com/الكتب/893_إعانة-الطالبين-البكري-الدمياطي-ج-٣/الصفحة_365#top
Brojol Gemblung

 ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ - ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ 132/33 :

$ﻣﺴﺘﻮﻯ7 ﺃ- ﺗﻮﻛﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ $

ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﻛﻴﻼ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻮﻟﻲ.

ﺃ- ﺗﻮﻛﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ
- 107 ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ - ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ - ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﻞ ﻓﻲ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ . ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ 287 41 ﻭﻛﻞ ﺃﺑﺎ ﺭﺍﻓﻊ ﻓﻲ ﺗﺰﻭﻳﺠﻪ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﻭﻭﻛﻞ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺃﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺰﻭﻳﺠﻪ ﺃﻡ ﺣﺒﻴﺒﺔ. ﻭﻷﻧﻪ ﻋﻘﺪ ﻣﻌﺎﻭﺿﺔ ﻓﺠﺎﺯ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﻞ ﻓﻴﻪ ﻛﺎﻟﺒﻴﻊ .

- 108 ﻭﻟﻠﻔﻘﻬﺎﺀ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ :

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﻗﻼ، ﻓﻼ ﺗﺼﺢ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺠﻨﻮﻥ ﻭﺍﻟﺼﺒﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻌﻘﻞ. ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻓﻠﻴﺴﺎ ﺑﺸﺮﻁ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻓﺘﺼﺢ ﻭﻛﺎﻟﺔ ﺍﻟﺼﺒﻲ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ، ﻣﺄﺫﻭﻧﻴﻦ ﻛﺎﻧﺎ ﺃﻭ ﻣﺤﺠﻮﺭﻳﻦ، ﻟﻤﺎ ﻭﺭﺩ : ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ ﺧﻄﺐ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻗﺎﻟﺖ ﻟﻴﺲ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻲ ﺷﺎﻫﺪ، ﻓﻘﺎﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻠﻴﺲ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻚ ﺷﺎﻫﺪ ﻭﻻ ﻏﺎﺋﺐ ﻳﻜﺮﻩ ﺫﻟﻚ، ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻻﺑﻨﻬﺎ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻳﺎ ﻋﻤﺮﻭ ﻗﻢ ﻓﺰﻭﺝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻛﺎﻥ ﺻﺒﻴﺎ، ﻭﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺑﺎﻟﻤﺠﻨﻮﻥ ﻏﻴﺮ ﺳﺪﻳﺪ، ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺷﺮﻁ ﺃﻫﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭﻗﺪ ﺍﻧﻌﺪﻡ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻨﻮﻥ، ﻭﻭﺟﺪ ﻫﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺒﻲ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ، ﻓﺘﺼﺢ ﻭﻛﺎﻟﺘﻪ ﻛﺎﻟﺒﺎﻟﻎ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺗﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﻛﻞ .

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻳﺼﺢ ﻟﻠﺰﻭﺝ ﺇﺫﺍ ﻭﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻌﻘﺪ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻮﻛﻞ ﺫﻛﺮﺍ ﺃﻭ ﺃﻧﺜﻰ، ﺣﺮﺍ ﺃﻭ ﺭﻗﻴﻘﺎ، ﺑﺎﻟﻐﺎ ﺃﻭ ﺻﺒﻴﺎ، ﻣﺴﻠﻤﺎ ﺃﻭ ﻛﺎﻓﺮﺍ ﺇﻻ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﺑﺤﺞ ﺃﻭ ﻋﻤﺮﺓ، ﻭﺇﻻ ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺃﻭ ﻓﺎﻗﺪﻩ، ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﻟﻠﺰﻭﺝ ﺗﻮﻛﻴﻞ ﺃﻱ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻤﺎﻧﻊ ﺍﻹﺣﺮﺍﻡ ﻭﺿﻌﻒ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺃﻭ ﻋﺪﻣﻪ .

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﻮﻛﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻣﻦ ﻳﺼﺢ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﺎﺷﺮ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﺗﻮﻛﻴﻞ ﺻﺒﻲ ﻭﻻ ﻣﺠﻨﻮﻥ ﻭﻻ ﻣﻐﻤﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﻻ ﻣﺤﺮﻡ ﺑﺤﺞ ﺃﻭ ﻋﻤﺮﺓ ﻷﻥ ﺗﺼﺮﻑ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﺗﺼﺮﻓﻪ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻓﺈﻥ ﺗﺼﺮﻓﻪ ﻟﻪ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻷﺻﺎﻟﺔ، ﻭﻟﻐﻴﺮﻩ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ، ﻓﺈﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻮﻯ ﻓﻼ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺿﻌﻒ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻷﻭﻟﻰ .

ﻭﻳﺮﻯ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺰﻭﺝ ﺃﻥ ﻳﻮﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻘﺒﻞ ﻟﻪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ، ﻓﻘﺪ ﻭﺭﺩ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻛﻞ ﺃﺑﺎ ﺭﺍﻓﻊ ﻓﻲ ﺗﺰﻭﻳﺠﻪ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ، ﻭﻭﻛﻞ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺃﻣﻴﺔ ﺍﻟﻀﻤﺮﻱ ﻓﻲ ﺗﺰﻭﻳﺠﻪ ﺃﻡ ﺣﺒﻴﺒﺔ 287 41 ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﻭﻛﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻋﺪﺍﻟﺘﻪ ﻓﻴﺼﺢ ﺗﻮﻛﻴﻞ ﻓﺎﺳﻖ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻟﻪ ﻷﻥ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ ﻳﺼﺢ ﻗﺒﻮﻟﻪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻓﺼﺢ ﻗﺒﻮﻟﻪ ﻟﻐﻴﺮﻩ، ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﻭﻛﻞ ﻣﺴﻠﻢ ﻧﺼﺮﺍﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﻗﺒﻮﻝ ﻧﻜﺎﺡ ﻧﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﻟﺼﺤﺔ ﻗﺒﻮﻝ ﺫﻟﻚ ﻟﻨﻔﺴﻪ .

Cikong Mesigit

mencoba mengartikan yg pokoknya:
ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﻛﻴﻼ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻮﻟﻲ.

ﺃ- ﺗﻮﻛﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ
- 107 ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ - ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ - ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﻞ ﻓﻲ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﻞ . ﻭﻗﺪ ﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ 287 41 ﻭﻛﻞ ﺃﺑﺎ ﺭﺍﻓﻊ ﻓﻲ ﺗﺰﻭﻳﺠﻪ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﻭﻭﻛﻞ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺃﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺰﻭﻳﺠﻪ ﺃﻡ ﺣﺒﻴﺒﺔ. ﻭﻷﻧﻪ ﻋﻘﺪ ﻣﻌﺎﻭﺿﺔ ﻓﺠﺎﺯ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﻞ ﻓﻴﻪ ﻛﺎﻟﺒﻴﻊ

WAKIL DALAM PERNIKAHAN
Wakil dlm pernikahan adakalanya dr mempelai laki2 atau mempelai wanita atau jg dr wali.

1.wakil mempelai laki2 pd selainnya/org lain dlm pernhkahan:
ulama ahli fiqh( hanafiyah,malikiyah,syafi'iyyah&hanabilah)sepakat atas kesahhannya mewakilkan dlm akad nikah dr mempelai laki2. Mrk mngambil dalil dr hadits bhwasanya rosulullah saw mewakilkan kpd abu rofi' dlm pernikahan beliau saw dg maimunah Ra.dan mewakilkan kpd umar bin umayyah dlm pernikahannya dg ummu habibah Ra.

MENUKIL PENDAPAT MADZHAB YG MAYORITAS KITA ANUT.
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﻮﻛﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻣﻦ ﻳﺼﺢ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﺎﺷﺮ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﺗﻮﻛﻴﻞ ﺻﺒﻲ ﻭﻻ ﻣﺠﻨﻮﻥ ﻭﻻ ﻣﻐﻤﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻻ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﻻ ﻣﺤﺮﻡ ﺑﺤﺞ ﺃﻭ ﻋﻤﺮﺓ ﻷﻥ ﺗﺼﺮﻑ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﺗﺼﺮﻓﻪ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻓﺈﻥ ﺗﺼﺮﻓﻪ ﻟﻪ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻷﺻﺎﻟﺔ، ﻭﻟﻐﻴﺮﻩ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ، ﻓﺈﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗﻮﻯ ﻓﻼ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺿﻌﻒ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻷﻭﻟﻰ .

Pendapat Asy syafi'iyyah: sah seorg mempelai laki2 mewakilkan akad nikahnya kpd seseorg yg sah utk mlaksanakan akad nikah bagi dirinya sendiri.
Mk tdk sah perwakilkannya seorang anak2/org gila/org ayan/seorg perempuan&org yg sedang ihrom baik dlm haji maupun umroh. Krn prlakuan/tindakan seseorg bgi dirinya itu lbh kuat dibandingkan jk dilakukan oleh org lain.sebab tindakan tsb dg jalan tembung/scara langsung&yg dilakukan org lain hnya sbg pngganti. Dg dmikian apabila yg lbh kuat tdk mampu mk scra otomatis yg lbh lemah tdk mampu pula utk mempuh pd jln yg pertama.
link dokumen :

http://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/597679613590114/

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar